يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة فيها دعاء اللهم بارك لأمتي في بكورها ، و اللهم بارك لأمتي في بكورها إسلام ويب، و اللهم بارك لأمتي في بكورها يوم سبتها ويوم خمسها، و اللهم بارك لأمتي في بكورها english، و الرزق في بكورها، و متى يبدأ وقت البكور ومتى ينتهي، و بكورها معنى، و وقت البكور، و تجربتي مع البكور، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتتعرفوا على التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم بارك لأمتي في بكورها

عن صخر بن وداعة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 🙁 اللهم بارك لأمتي في بكورها).

اللهم بارك لأمتي في بكورها
اللهم بارك لأمتي في بكورها
  • قال: وكان إذا بعث سرية أو جيشا ، بعثهم أول النهار . وكان صخر رجلا تاجرا ، وكان إذا بعث تجارة بعثها أول النهار ، فأثرى وكثر ماله . رواه أبو داود والترمذي .
  • من مفسدات القلب، المانع من نزول البركة في الرزق، المورث خسارة منافع دنيوية وأجور أخروية، والذي يحرم الإنسان السرور أيامه ولياليه، ويكتب عليه الهم الدائم، والاكتئاب، ومرارة العيش، وضيق النفس، وقلق القلب، وفقدان الشعور بلذة الحياة وجمالها، والذي ينزع البركة من العمر.
  • والأيام والليالي تمر والحياة سقيمة، يعتورها الملل، تذهب البسمة، ويذهب الفرح، فلا تراه إلا وهو محتار، لا يهنأ بعيش، ولا يفرح بطيش، لا تزول همومه بسفر، ولا في حضر، قد لازمته ملازمة الشمس للنهار، والظلام لليل.
  • يسأل نفسه لماذا حياتي هكذا ؟!.. وهل كل الناس مثلي ؟!.:
  • النوم في أول النهار، وتضييع صلاة الفجر، وما بعده حتى وقت القيلولة.
  • هو سبب رئيس لكل ذلك.. أكثر الناس ينامون من قبل الفجر، ويمر عليهم الفجر وهم نائمون، ويمر أول النهار وهم نائمون، ويمر وقت الضحى وهم نائمون، إلى الظهيرة وقت القيلولة، حيث يبدأ يومهم ونهارهم ، لينتهي في منتصف الليل وقرب الفجر، ليبدأ ليلهم بعد ذلك، ويستمر إلى وقت الظهر، وهكذا كل يوم..!!.
    لا يشعرون بقلوبهم، ونفوسهم، وأبدانهم:كيف أنها تضمحل، وتهزل، وتضعف، ويصيبها الأمراض، الحسية والمعنوية ببطء، ولا يفيقون إلا بعد التبدل مرضا، وضيقا، وقلقا.
  • إبطال سنة الليل وسنة النهار: مخالفة لسنة الله تعالى في خلقه. فقد جعل الله تعالى الليل لباسا، والنوم سباتا، وجعله سكنا، وجعل النهار معاشا وحركة، وهو الحكيم الخبير، يعلم ما الذي يصلح شأن عباده في الدنيا، فإذا صادم الإنسان سنة الله الكونية، وقلب الساعات قلبا، وخالف طريق السير، وصار بمواجهة السنن، فلا يلومن إلا نفسه.

اللهم بارك لأمتي في بكورها إسلام ويب

الحديث رواه أبو داود، والترمذي وحسنه، وابن ماجه، وأحمد، عن صخر بن وداعة الغامدي ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى عليه وسلم قال: اللهم بارك لأمتي في بكورها ـ وكان إذا بعث سرية أو جيشاً بعثهم من أول النهار، وكان صخر رجلاً تاجراً، وكان يبعث تجارته من أول النهار، فأثرى وكثر ماله.

  • والبكور هو صدر النهار وأوله، وروى أبو داود وأحمد والنسائي من حديث النعمان بن مُقَرِّن، قال: شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لم يقاتل من أول النهار أخر القتال حتى تزول الشمس، وتهب الرياح، وينزل النصر.
  • وفي لفظ الترمذي: انتظر. وقال: حسن صحيح.
  • وله شاهد في البخاري مسنداً من حديث عبد الله بن أبي أوفى، وبوب عليه البخاري بما في لفظ حديث النعمان المذكور ورواه في الصحيح في كتاب الجزية عن النعمان بلفظ آخر: شهدت القتال مع رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا لم يقاتل في أول النهار، انتظر حتى تهب الأرواح، وتحضر الصلوات.
  • ففي حديث النعمان دليل على أن بين مضي أول النهار وبين زوال الشمس ـ وهو وقت الظهر ـ زمناً يظهر به التأخير والانتظار في القتال، وهو وقتٌ ليس بقصيرٍ عادةً، والظاهر أن المراد بأول النهار ما كان في وقت صلاة الصبح، بعد انتشار ضوء الفجر الصادق وأداء صلاة الفجر، وينتهي عند شروق الشمس وارتفاعها وابتداء انتشار حرها، أي عند ابتداء وقت الضحى، قال الإمام الطبري في تفسير قوله تعالى: وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ {آل عمران:41} وأما الإبكار فإنه مصدر من قول القائل: أبكَرَ فلان في حاجة فهو يُبْكِر إبكارًا، وذلك إذا خرج فيها من بين مطلع الفجر إلى وقت الضُّحى فذلك إبكار، يقال فيه: أَبكَرَ فلان وبَكَرَ يَبكُر بُكورًا.

اللهم بارك لأمتي في بكورها يوم سبتها ويوم خمسها

باب الأوقات التي يستحب فيها الخروج إلى الغزو والنهوض إلى القتال 3304 – ( عن كعب بن مالك { أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج في يوم الخميس في غزوة تبوك وكان يحب أن يخرج يوم الخميس } . متفق عليه ) .

  • ( وعن صخر الغامدي قال : قال رسول الله : صلى الله عليه وسلم { اللهم بارك لأمتي في بكورها ، قال : فكان إذا بعث سرية أو جيشا بعثهم من أول النهار } ، وكان صخر رجلا تاجرا ، وكان يبعث تجارته من أول النهار فأثرى وكثر ماله . رواه الخمسة إلا النسائي ) .
  • ( وعن النعمان بن مقرن { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا لم يقاتل أول النهار أخر القتال حتى تزول الشمس وتهب الرياح وينزل النصر } . رواه أحمد وأبو داود وصححه البخاري وقال : انتظر حتى تهب الأرواح وتحضر الصلوات ) .
  • ( وعن ابن أبي أوفى قال : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب أن ينهض إلى عدوه عند زوال الشمس } . رواه أحمد ) .

قد يهمك:

اللهم بارك لأمتي في بكورها english

  • Narrated Sakhr al-Ghamidi:
  • The Prophet (ﷺ) said: “O Allah, bless my people in their early mornings.” When he sent out a detachment or an army, he sent them at the beginning of the day. Sakhr was a merchant, and he would send off his merchandise at the beginning of the day; and he became rich and had much wealth.
  • Abu Dawud said: He is Sakhr b. Wada’ah.
  • حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ، حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ عَطَاءٍ، حَدَّثَنَا عُمَارَةُ بْنُ حَدِيدٍ، عَنْ صَخْرٍ الْغَامِدِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏ “‏ اللَّهُمَّ بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا ‏”‏ ‏.‏ وَكَانَ إِذَا بَعَثَ سَرِيَّةً أَوْ جَيْشًا بَعَثَهُمْ فِي أَوَّلِ النَّهَارِ ‏.‏ وَكَانَ صَخْرٌ رَجُلاً تَاجِرًا وَكَانَ يَبْعَثُ تِجَارَتَهُ مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ فَأَثْرَى وَكَثُرَ مَالُهُ ‏.‏ قَالَ أَبُو دَاوُدَ وَهُوَ صَخْرُ بْنُ وَدَاعَةَ ‏.‏ Grade: Sahih (Al-Albani) صحيح (الألباني) حكم :

الرزق في بكورها

كان الرسول صلى الله عليه وسلم لا ينام بعد صلاة الصبح لأن الله بارك لهذه الأمة في بكورها، كما في الحديث : اللهم بارك لأمتي في بكورها ، ولذلك نص الفقهاء على كراهة النوم بعد صلاة الفجر ، كما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا ربه أن يبارك لأمته في البكور، وفي الأرزاق بعد صلاة الفجر قال صلى الله عليه وسلم في حديث رواه الطبراني في الأوسط: «باكروا الغدو -أي الصباح- في طلب الرزق، فإن الغدو بركة ونجاح» ولذا قد نص الفقهاء على كراهة النوم بعد صلاة الفجر

  • ، ففيه قد رُوي في ذلك حديث ضعيف، رواه البيهقي في شعب الإيمان عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ: مَرَّ بِيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا مُضْطَجِعَةٌ مُتَصبِّحَةٌ، فَحَرَّكَنِي بِرِجْلِهِ، ثُمَّ قَالَ: يَا بُنَيَّةُ، قَوْمِي اشْهَدِي رِزْقَ رَبِّكِ، وَلَا تَكُونِي مِنَ الْغَافِلِينَ، فَإِنَّ اللهَ يَقْسِمُ أَرْزَاقَ النَّاسِ مَا بَيْنَ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى طُلُوعِ الشَّمْسِ. قال السيوطي – رحمه الله –
  • في جامع الأحاديث: البيهقي في شعب الإيمان وضعفه، عن فاطمة، وعلي، وبعد البحث فيما هل توزع الأرزاق بعد صلاة الفجر ، لم نطلع على حديث صحيح في ذلك .

متى يبدأ وقت البكور ومتى ينتهي

فالحديث رواه أبو داود، والترمذي وحسنه، وابن ماجه، وأحمد، عن صخر بن وداعة الغامدي ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى عليه وسلم قال: اللهم بارك لأمتي في بكورها ـ وكان إذا بعث سرية أو جيشاً بعثهم من أول النهار، وكان صخر رجلاً تاجراً، وكان يبعث تجارته من أول النهار، فأثرى وكثر ماله.

  • والبكور هو صدر النهار وأوله، وروى أبو داود وأحمد والنسائي من حديث النعمان بن مُقَرِّن، قال: شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لم يقاتل من أول النهار أخر القتال حتى تزول الشمس، وتهب الرياح، وينزل النصر.
  • وفي لفظ الترمذي: انتظر. وقال: حسن صحيح.
  • وله شاهد في البخاري مسنداً من حديث عبد الله بن أبي أوفى، وبوب عليه البخاري بما في لفظ حديث النعمان المذكور ورواه في الصحيح في كتاب الجزية عن النعمان بلفظ آخر: شهدت القتال مع رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا لم يقاتل في أول النهار، انتظر حتى تهب الأرواح، وتحضر الصلوات.
  • ففي حديث النعمان دليل على أن بين مضي أول النهار وبين زوال الشمس ـ وهو وقت الظهر ـ زمناً يظهر به التأخير والانتظار في القتال، وهو وقتٌ ليس بقصيرٍ عادةً، والظاهر أن المراد بأول النهار ما كان في وقت صلاة الصبح، بعد انتشار ضوء الفجر الصادق وأداء صلاة الفجر، وينتهي عند شروق الشمس وارتفاعها وابتداء انتشار حرها، أي عند ابتداء وقت الضحى، قال الإمام الطبري في تفسير قوله تعالى: وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ {آل عمران:41} وأما الإبكار فإنه مصدر من قول القائل: أبكَرَ فلان في حاجة فهو يُبْكِر إبكارًا، وذلك إذا خرج فيها من بين مطلع الفجر إلى وقت الضُّحى فذلك إبكار، يقال فيه: أَبكَرَ فلان وبَكَرَ يَبكُر بُكورًا.
  • وذلك، لأن بين هذينِ كان وقت ابتداء العمل في زمن النبوة وما بعده إلى عصرٍ قريب، ولهذا خُصَّ بالدعاء، قال ابن بطال: ما روي عنه صلى الله عليه وسلم: اللهم بارك لأمتي في بكورها ـ لا يدل أن غير البكور لا بركة فيه، لأن كل ما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، ففيه البركة ولأمته فيه أكبر الأسوة، وإنما خص صلى الله عليه وسلم البكور بالدعاء بالبركة فيه من بين سائر الأوقات ـ والله أعلم ـ لأنه وقت يقصده الناس بابتداء أعمالهم وهو وقت نشاط وقيام من دَعَة فخصه بالدعاء، لينال بركة دعوته جميع أمته. اهـ.
  • قال ابن عثيمين في شرح رياض الصالحين عند شرح هذا الحديث: لكن وللأسف أكثرُنا اليوم ينامون في أول النهار ولا يستيقظون إلا في الضحى فيفوت عليهم أول النهار الذي فيه بركة. اهـ.
  • وقوله: فيفوت عليهم أول النهار الذي فيه بركة ـ يعني البركة الخاصة التي دعا بها النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الوقت.

بكورها معنى

  • الصبح أول اليوم، وهو يذكر بالبداية: بداية الإنسان، وبداية الدنيا، وبداية كل شيء. فيبدأ المؤمن بذكر الله في ذلك الوقت، يسأله الإعانة، ويستعيذ به من الخذلان والشيطان.
  • وهو وقت هواؤه طيب، وفيه السكون والهدوء، الذي يطلب في الأسفار والرحلات، فإذا اجتمع الهدوء والسكون، مع طيب الهواء، ووافق فيه ذكر الله، وسؤاله، فإن القلب يكون أكثر حضورا واستشعارا وخشوعا، ومن ثم ينتفع بذلك الذكر انتفاعا عظيما.
  • والعصر آخر اليوم، وهو يذكر بالنهاية: نهاية الإنسان، ونهاية الدنيا، ونهاية كل شيء. كان النبي صلى الله عليه وسلم جالسا بين أصحابه بعد صلاة العصر، والشمس آخذة في الغروب بين الجبال، فقال:
  • ( ما بقي من عمر الدنيا إلا كما بقي من عمر هذا اليوم ) .
  • وهكذا يتذكر المؤمن، وهو يذكر الله تعالى، في ساعة العصر: أن كل شيء فان، ولا يبقى إلا وجه الرب جل شانه.
  • فحينذاك يخشع، ويزول من قلبه وساوس الدنيا، ويعلم أن الفناء وتلك النهاية ستلحقه، فإذا وقر في قلبه الموت وزوال الدنيا وصادفه ذكر الله تعالى، فإنه سيجد إيمانا عظيما يدفعه إلى العمل وترك الكسل والعصيان.

وقت البكور

  • في رواية قال عليه الصلاة والسلام ” بورك لأمتي في بكورها ” والبكور هو الوقت الذي يلي صلاة الفجر إلى شروق الشمس هذا وقت مبارك يبارك الله فيه كل عمل حلال التجارة والزراعة وطلب العلم والصناعة والبناء. اكثرنا يغفل عن هذا القانون العظيم الذي به نستطيع جلب البركة التي تعني ثبوت الخير ودوامه، أو كثرة الخير وزيادته.

تجربتي مع البكور

إليكم تجربة إحدى السيدات تتحدث عنها في منتدى عالم حواء:

  • تقول:”نزلت موضوع قبل اسبوعين تقريبا عن التوتر الي اعاني منة ومن عيالي وانا بغرفتي لقيت كتيب صغير عن السعادة قريت الصفحات الاخيرة بعشوائية لفت نظري موضوع الاكتئاب لأني قد( قاب قوسين او أدنى) مني معلومة ان الاكتئاب صفة وراثية يكتسبها الابناء معلومة ان اوروبا ماادري ايطاليا سوت دراسة للمرضى مرض نفسي انهم جعلوهم لا ينامون بعد صلاة الفجر فتحسنت حالتهم واكتشفوا ان النوم الطويل يسبب الاكتئاب بعدها عزمت على عدم النوم بعد صلاة الفجر خلاص طفشت لازم اغير حياتي ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم بعد ما يروح ولدي المدرسة اطلع من الفريزر دجاجة او لحمة للغداء عشان يذوب الثلج على راحتة واروح افتح شبابيك غرف النوم للتهوية بعدين اخذ كوب ماء للشرب تعرفون فوائد الماء والمعدة خاليةواشربة على مهلي وانا جالسة على النت عشان نفسي تنفتح شوي مو على طول شغل بالبيت لأن النفس تمل وما ادخل بالمواقع الي تفسد علي ديني ودنياي انا عن نفسي بصراحة ما اطلع عن عالم حواء لأنة فعلا هو عالم ما يخلص من الفوائد الي فية واستفدت منة كثير.
  • اذا صار الساعة ثمان اعمل لي شاي ونواشف جبنة بيضاء مع زعتر مع زيت زيتون مع زيتون الاخضر محشي مخلل جزرم احلى فطور لازم اكافئ نفسي عشان تتحمس لقومة الصباح دائما وماتمل ارجع اسكر الشبابيك طبعا افطر وانا اتصفح النت هدوء الصباح روعة اذا صارت الساعة عشرة الا ربع يمدي اللحمة نقعت ابدا بالطبخ واخلص واخلي الطبخ يطبخ على مهلة ادور على اي شغلة بالبيت يبغى لها شغل كل يوم اسوي شغلة وفية بركة احسن من شغل الليل يجي ولدي بعدين زوجي ونتغدى بعد مانصلي الظهر وننام نومة قيلولة ما احلاها راح التوتر الي كنت اعاني منة بس يجيني شي بسيط بعد صلاة العشاء ماتحمل عيالي لكن اهون من اول كنت كل اليوم متوترة بس على طول اعشي عيالي وانومهم ويروح التوتر لان التوتر منهم الله يصلحهم”.