يقدم لكم موقع إقرأ أقوى صيغة تنازل عن حق في الميراث ، و شروط صحة التنازل عن الميراث ، و التنازل عن الميراث في كتابة العدل ، و هل يجوز التنازل عن الميراث قبل القسمة ، و صيغة عقد تنازل عن حصة في عقار ، و صيغة عقد تنازل بدون مقابل ، فالكثيرين يرغبون في التنازل عن حصته في الميراث سواء لاحد الاقارب او الاخوة او لاحد الجمعيات الخيرية او لشخص يتيم وذلك من خلال صيغة تنازل عن حق في الميراث ، فتابعونا.

صيغة تنازل عن حق في الميراث

نموذج صيغة تنازل عن حق في الميراث :

صيغة تنازل عن حق في الميراث
صيغة تنازل عن حق في الميراث

في يوم ……./………/…………. الموافق ………………..
أقر السيد / …………………………………….. محل الإقامة ……………………………… بطاقة شخصية رقم …………………………. بالرغبة في التنازل عن حصته الشرعية في الميراث (مقسم / مشترك) وهو ………………………………………………….( تكتب مواصفات العقار).
حيث أنه تم الحصول على العقار من خلال ………………………………… (تكتب طريقة امتلاك العقار).
يتم التنازل عن الميراث لصالح …………………………………… بطاقة شخصية رقم ………….. محل الإقامة ……………………………………….
تم التنازل عن الميراث بدون مقابل مادي، وللمتنازل له حرية التصرف في العقار الموروث بالطريقة التي يفضلها، أو يتم كتابة أن التنازل تم مقابل الحصول على مبلغ مالي قيمته ……………………… مع مراعاة كتابة المبلغ بالأرقام وكذلك الحروف.
كما أقر بتوثيق هذا التنازل في الجهة المختصة وإمكانية استخدامه أما أي جهة.
أيضًا أقر بأن التنازل عن الميراث تم وأنا بكامل إرادتي وبدون أن أتعرض للضغط من أي شخص، وأنني لا امتلك الحق في التصرف في العقار بأي شكل، ولا أمتلك الحق في إلغاء التنازل الذي نحن بصدده في أي وقت.
الشاهد الأول ………………………………. بطاقة رقم ……………………..
الشاهد الثاني ……………………………………… بطاقة رقم…………………………

قد يهمك :

شروط صحة التنازل عن الميراث

بعد توضيح طريقة كتابة صيغة عقد تنازل عن حصة في ميراث هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر لإثبات صحة الإقرار بالتنازل عن الميراث وهي :

  • يجب أن يكون الورث الذي يتم التنازل عنه للغير معلوم أو أن تتم القسمة قبل كتابة إقرار التنازل.
  • العمل على إخبار جميع الورثة قبل التنازل بالفعل.
  • في حالة وجود قاصر ضمن الورثة الشرعيين لابد من إرفاق المستند الذي يثبت الوصاية عليه.
  • كما يجب موافقة باقي الورثة على التنازل وكذلك لابد من موافقتهم في حالة الرغبة في البيع.
  • يجب أن يتوفر المستندات التي تثبت ملكية العقارات التي يتم التنازل عنها.
  • لابد من أن يكون باقي الورثة المشتركين في الميراث راضيين عن بيع الحصة التي يتم التنازل عنها.

التنازل عن الميراث في كتابة العدل

من إجراءات التنازل عن الميراث في كتابة العدل :

  • في الأساس ، جميع الممتلكات التي خلفها المتوفى ؛ يمكن المطالبة بكل من الأموال المنقولة وغير المنقولة بناءً على طلب الورثة. ومع ذلك ، نظرًا لأنه في معظم الحالات تكون هذه الملكية مشتركة بين جميع الورثة وأي قرار أو إجراء يؤثر على حقوق الورثة الآخرين ؛ لذلك ، لأي إجراء ، بما في ذلك نقل أو بيع الميراث ؛ يجب أولاً تعيين المصفوفة وتحديد حصة كل وريث. تقسيم المصفوفات وتحديد نصيب الميراث ؛ يتطلب إجراءات قانونية ومشورة قانونية .
  • وفقًا للقانون المدني ، قبل دفع الحقوق والديون المستحقة للمتوفى ، أي قبل دفع المصاريف المتعلقة بدفن وسداد ديون المتوفى وتنفيذ وصيته في حالة الثلث من الممتلكات أو بإذن من الورثة أكثر من ثلث الوصايا ؛ يحظر التعدي على ممتلكات المتوفى.
  • ومع ذلك ، بعد حل هذه الأمور ، يمكن لكل من الورثة الرجوع إلى مجلس تسوية المنازعات الموجود بالقرب من آخر سكن للمتوفى ؛ تقدم بطلب حصر الميراث بالطبع يفضل الاتصال بمحام قبل القيام بذلك ولا تكفي للدراسة عبر الإنترنت.
  • بعد طلب شهادة حصر الميراث ؛ اتخذت المحكمة إجراءً وإذا كان هناك اتفاق بين الورثة حول كيفية تقسيم نصيب الميراث ، فيجب كتابة نفس الاتفاقية وتوقيعها من قبل جميع الورثة. هنا يتم تقسيم الميراث على أساس نفس الاتفاق.
  • ومع ذلك ، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق ، فإن المحكمة تترك تحديد الورثة ومقدار ميراثهم للخبير والمستشار القانوني . في هذه الحالة ، يتم ختم جميع ممتلكات المتوفى ليتم كتابتها.
  • يقدر الخبير جميع ممتلكات المتوفى بالسعر الحالي ويحدد نصيب كل وريث في كل عقار ، وإذا كان العقار غير قابل للتجزئة يباع ويقسم الثمن على الورثة ؛ في حالة الاتفاق بين الورثة على كيفية قسمة نصيب الميراث ، تكون القسمة على أساس الاتفاق.

هل يجوز التنازل عن الميراث قبل القسمة

  • قد يتساءل البعض “هل يجوز التنازل عن الميراث قبل القسمة؟”، نجيب على ذلك بأنه طبقًا لنظام المواريث في السعودية، من الممكن القيام بالتنازل عن الميراث قبل إجراء القسمة.
  • ولكن هذه الحالة تتطلب استخراج صك حصر الورثة، الذي بموجبه يتم التعرف على حصص الورثة في التركة، وتحديد حصة الوريث الراغب في التنازل عن حقه في الميراث.
  • وفي إطار حديثنا عن شروط صحة التنازل عن الميراث، هنا نشير إلى أنه لا يجوز التنازل عن الميراث قبل وفاة المورث؛ حيث يعد الميراث ما زال حق للمورث فقط لا للورثة.

صيغة عقد تنازل عن حصة في عقار

يرغب البعض في التنازل عن حصته في الميراث في الوحدة التي تم امتلاكها عن طريق الميراث، وبالتالي نوضح صيغة عقد تنازل عن حصة في ميراث وشكل صيغة التنازل عن حق شخصي في الميراث وهي :

إنه في يوم ……………………. الموافق ………/………/…………..
تحرر هذا العقد بين كلًا من:
الطرف الأول وصفته المتنازل السيد / ………………………………… محل إقامته……………….
الطرف الثاني وصفته المتنازل له السيد / …………………………….. محل إقامته………………..
تم اتفاق الطرفين على الآتي:
البند الأول
يقر الطرف الأول أنه تنازل عن حصته في الشقة التي تم الحصول عليها على سبيل الميراث من قبل المرحوم ……………………………………
البند الثاني
يقر الطرف الأول أنه لم يقوم ببيع حصته من الشقة الموروثة من قبل لأي شخص آخر ، كما يقر بأن الطرف الثاني في العقد هو المالك الوحيد لها.
البند الثالث
تم التنازل عن الحصة في الشقة مقابل الحصول على مبلغ من المال قيمته ………………….جنيهًا أي …………………………………….. جنيهًا، والتي قام بتسديده بموجب هذا التنازل وبالتالي يعتبر التوقيع على التنازل بمثابة الموافقة على البيع النهائي عن الحصة في الشقة.
البند الرابع
يعتبر التوقيع على التنازل هذا يمنح للطرف الثاني الحق في امتلاك الحصة بحريته، وبالتالي يمنح للطرف الثاني التصرف فيها والحصول على حقوقه في ملكيتها بالكامل.
البند الخامس
يتعهد الطرف الأول بأن كافة الأوراق التي تثبت حق الوريث في الشقة، مما يثبت حقه في الشقة وله بعد ذلك التصرف فيها بالطريقة التي يراها.
البند السادس
يقر طرفي العقد بأنه لا يجوز الرجوع في التنازل، وفي حالة الرجوع في البيع لابد من تسديد مبلغ مالي قيمته ……………………… جنيهًا بمثابة شرط جزائي للبيع.
تم تحرير العقد من نسختين بحيث يأخذ كل طرف من أطراف العقد نسخة يتصرف بموجبها في أي وقت وكيفما يشاء.
توقيع الطرف الأول …………………….
توقيع الطرف الثاني ………………………..

صيغة عقد تنازل بدون مقابل

نموذج صيغة عقد تنازل بدون مقابل :

إنه في يوم الموافق: —– عام: قد تحرر هذا العقد بين كل من :
أولًا: السيد: …… ممسلم ( الطرف الأول المتنازل )
ثانيا: السيد: …… مسلم ( الطرف الثاني المتنازل إليه )
ثالثا: السيد: ……. مسلم عن نفسها وبصفته الوصي على أبنائه (….-….-…..-…….-……-…….. ) قصر المرحوم / …….. (أفراد الطرف الثالث )
وجميع الأطراف مقيمين بالعقار رقم: …….. مركز: ……. ـ محافظة:….
وبعد أن أقر جميع الأطراف بأهليتهم القانونية والفعلية للتعاقد والتصرف فقد اتفقوا على تحرير هذا العقد بالبنود والشروط الآتية:
(بند تمهيدي): حيث أن جميع الأطراف هم جميعًا ورثة المرحومين (……) وقد تركا لهم تركة من ضمنها العقار رقم: …… مركز:…….. ـ محافظة: والمكون من ستة أدوار متكررة ـ بكل دور شقتين ـ وحيث أنه قد تم تقسيم هذا العقار فيما بين الأطراف كما هو ثابت بعقد الاتفاق والقسمة الرضائية والمؤرخ في: / / م .
وحيث أن ( الطرف الأول المتنازل ) السيد: …….. قد رغبت في التنازل عن نصيبها في هذا العقار لباقي الأطراف وتعديل هذا التقسيم فقد اتفقوا جميعًا على الآتي:”
البند الأول
البند الثاني
البند الثالث

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا