يقدم لكم موقع إقرأ أقوى صيغة معروض شكوى للمحكمة ، و خطاب لرئيس المحكمة ، و كتابة معروض شكوى للقاضي ، و صيغة معروض لكتابة العدل ، و صيغة خطاب لرئيس محكمة التنفيذ ، و صيغة خطاب شكوى للشرطة ، بسبب الاختلاف في طريقة التفكير و التربية يؤدي ذلك لحدوث الاختلافات و المشاكل بين الأفراد مما ينتج عنه الحاجة لتقديم الشكوى للمحكمة أو الجهة المسئولة، كما أن انتشار الجرائم بأشكالها المختلفة و التعدي على الغير في مجتمعاتنا اليوم قد يدفعنا لتقديم شكوى، و هنا يأتي السؤال عن صيغة معروض شكوى للمحكمة ، لذا تابعوا معنا المقال للتعرف عليها.

صيغة معروض شكوى للمحكمة

سوف نعرض لكم كتابة صيغة معروض شكوى للمحكمة ، وهو أحد المعاريض التي قد تحتاج لكتابتها.

صيغة معروض شكوى للمحكمة
صيغة معروض شكوى للمحكمة

بسم الله الرحمن الرحيم
سيادة رئيس مجلس القضاء الأعلى الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد:
الموضوع: دعوى قضائية
مقدمة لسيادتكم القاضي /….. الدرجة/………
جهة العمل :……… المقيم/…….
حيث أنني أعمل بمحكمة………… ،وقد طلبت في من خلال استمارة رغبات نقل قدمتها إلى محاكم /……. ،………… ،…………… ، وفقًا لقواعد النقل المعتمدة من مجلس القضاء الأعلى الموقر نظرًا لظروفي الاجتماعية وما تحمله ضرورة الإقامة مع أسرتي.
بيد أنه عن مطلعة الجزء الثاني من الحركة القضائية تبين عدم تلبية أي من الرغبات سالفة البيان حيث تم نقلي للعمل بمحكمة…….. مع عدم مراعاة الظروف الاجتماعية التي أمر بها ورغم وجود الأسباب الكافية للنظر والموافقة على رغباتي.
لذلك..
ألتمس من مجلسكم الموقر قبول التظلم ونقلي للعمل بأي من المحاكم التي قد ذكرتها في الاستمارة إرسالها والتي توضح الرغبات سالفة البيان، وهي على الترتيب محكمة……. ،محكمة…….. ،محكمة……..
وتقدموا سيادتكم بقبول فائق الاحترام والتقدير.

قد يهمك :

خطاب لرئيس المحكمة

تأتي صيغة خطاب لرئيس المحكمة متمثل في ذكر بعض العناصر، مثل تبجيل القاضي ثم كتابة السلام، ونواصل بكلمة أما بعد ثم نقوم بعرض الشكوى، كالآتي في هذا النموذج :

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سيادة القاضي .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. . . . .. . . المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد:
الموضوع: كتابة شكوى.
من أصعب المشاكل، وأكثرها تعقيدا، هي ما يحصل بين الأقارب من خلافات ونزاعات، وشقاق.
وذلك أنها لا يقتصر مداها وأفرادها على الشخصين المتخاصمين فقط، بل تتسع دائرتها، حتى تشمل أغلب أفراد الأسرة، إن لم يكن جميعهم.
الأمر الذي يجعل مسألة حلها، واتفاق المتخاصمين صعبا، إن لم يكن مستحيلا؛ وذلك بسبب تعدد أطرافها.
وهنا يأتي دور المحاكم في التصدي لذلك النزاع، وفرض حلول عادلة بمقتضى الشرع والقانون.
حيث يقوم المدعي بإرسال كتابة صيغة شكوى ضد المدعى عليه، ويرفعها إلى القاضي؛ من أجل أن يقوم بإنصافه من خصمه.
إن ترك اللجوء إلى القضاء أو المحاكم والنيابات، ومحاولة كل طرف منهم أن يأخذ حقه من خصمه بنفسه، يؤدي إلى تطور الخلاف، وربما يحصل ما لا يحمد عقباه.
سيدي القاضي:
من حكمة الله وعدله، أن تولى تقسيم الميراث بنفسه سبحانه وتعالى، ولم يجعلها إلى المخلوقين؛ وذلك لعلمه السابق بطبائع الخلق، حيث إنهم جبلوا على حب المال، ومحاولة الاستئثار به.
الأمر الذي قد يجعل البعض يستولي على حق غيره من الميراث، خصوصاً ميراث النساء.
حيث إن بعض الإخوة يستقوي على أخته المسكينة الضعيفة، ويأخذ جميع ميراثها أو بعضه.
سيدي القاضي:
لقد كان والدي- رحمة الله تغشاه- من أرباب الأموال والعقارات، ولديه من الممتلكات الشيء الكثير.
وقبل بضع سنوات انتقل إلى رحمة ربه، حيث وافاه الأجل، وكان عدد الأفراد الذين يرثونه، ثلاثة أولاد وبنت واحدة هي أنا، وأمي.
ثم بعد وفاته بعدة أشهر، طلبت من إخواني أن يعطوني نصيبي من ميراث والدي- رحمه الله تعالى- إلا أنهم رفضوا ذلك، وأراد أن يقسموا الأموال والممتلكات فيما بينهم فقط.
وبسبب رفضهم إعطائي ميراثي من أموال والدي، قمت بكتابة معروض شكوى للمحكمة، وأرسلتها رئيس المحكمة.
فتم استدعاؤهم، وصدر حكم بإجبارهم على إعطائي نصيبي في الميراث.
كما تم تكليف لجنة من قبل المحكمة، من أجل حصر الورثة، وحصر أموال أبي وممتلكاته التي تركها لنا، ثم باشرت اللجنة عملها، وتم إعطائي حقي الشرعي من الميراث.
سيدي القاضي:
لم يعتبر إخواني بما حصل لهم في المحكمة سابقاً، من إجبار القاضي لهم على دفع حقوقي من ممتلكات والدي.
حيث إنه منذ فترة زمنية قليلة، توفيت أمي- رحمها الله تعالى- وهم الآن يريدون أن يستولوا على تركة أمي كلها.
وحين طالبتهم بحقي فيما تركته أمي من مال، ادعوا أنها قد وهبت لأولادهم كل أملاكها.
لقد عزمت على كتابة معروض شكوى للقاضي، وتقديمها مرفقة بصور من وثائق أملاك أمي التي خلفتها.
سيدي القاضي:
إني أطلب من سيادتكم أن تلزموهم بإثبات صدق دعواهم، بأن أمي قد وهبت لأولادهم كل أملاكها وأموالها.
وإن لم يستطيعوا إثبات ذلك- وهو الأمر الذي أجزم به- فأرجوا من سيادتكم إنصافي منهم، وإرجاع حقي الذي يريدون أن يغتصبوه.
سيدي القاضي:
إنهم يستقوون عليّ؛ لأني امرأة ضعيفة، ليس لي أحد-بعد الله تعالى- غيركم لإنصافي.
فهم لا يرقبون فيَّ عهداً ولا قرابة ولا إخوة، حيث كان من الواجب عليهم أن يكونوا سندي، الذي ألجأ إليهم، لكنهم- للأسف- خذلوني.
أدام الله صحتكم وعافيتكم، وبلغكم مرادكم, ويسر أموركم في الدنيا والأخرة.
وتقبلوا خالص شكري, وعظيم امتناني,,,.
مقدم الطلب : .. .. .. .. .. .. .. …
الرقم الوطني: .. . .. .. .. .. .. ….
رقم الهاتف: .. .. .. .. .. .. . .. ..
التوقيع: .. . …. .. .. .. .. .. .. ..

كتابة معروض شكوى للقاضي

كتابة الشكوى ليس بالأمر السهل خاصة وأنه يقدم بصيغة خاصة، والطريقة التي يكتبون بها تختلف عن الطلبات أو الرسائل العامة، ومن هنا سنضع لكم نموذج كتابة معروض شكوى للقاضي :

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سيادة القاضي .. .. .. حفظكم الله ورعاكم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد :
الموضوع : كتابة معروض شكوى للمحكمة .
لم أكن أعيش حياة الرفاهية والغنى , لم يكن لدينا ما نملكه سووا قوت يومنا ويجعلنا على قيد الحياة , كافحنا كثيراً من أجل لقمة العيش , كنا أسرة تعيش الفقر , ولكنا لم نكن نتذمر من حالنا وفقرنا , ولكن كنا ندرك أن ذلك نصيبنا قسمه الله لنا وقدره .
لم أتخلى عن التعليم , وواصلت دراستي رغم الظروف الصعبة التي كنا نعيشها , عانيت كثيراً وصبرت وتحملت من أجل إكمال تعليمي , وأن أصل إلى حلمي وهدفي الذي خططت له , فالعلم بوابة لكثير من الطموحات والنجاحات في حياتنا .
كنت أعمل في الزراعة مع والدي , من أجل أن أوفر ما أحتاجه في دراستي , ولكن شاء الله أن يتوفى والدي وأنا في آخر سنة من المرحلة الثانوية , وأجبرت على ترك المدرسة وإعالة أسرتي وأخوتي بعد وفاة والدي , لقد آثر ذلك كثيراً علي , تركت مدرستي وحلمي وطموحي , ولم أستطع المواصلة , بسبب الظروف التي حدثت معي .
كان أبي يملك أرض زراعية , وكانت مصدر رزقنا الوحيد , وكان قبل وفاته بفترة طويلة قد رهنها عند أحد الأشخاص , بسبب مرض والدتي الذي كلفه الكثير فاضطر والدي على ذلك , ولكنه سدد الدين الذي عليه , وأرجع الأرض .
ولكن الذي حدث أن الرجل الذي أستدان منه والدي المال ورهن الأرض لديه , منعني من دخول الأرض والعمل فيها بحجة أنها لم تعد لوالدي , وأنه لم يسدد الدين الذي عليه , وأن لديه ما يثبت من أوراق رهن الأرض , لكن سيدي القاضي , ما يدعيه الرجل كذب وافتراء , فوالدي رحمه الله قد أرجع له ماله , ولكن لم يأخذ سند يثبت سداده الدين , فقد كان والدي يأتمن لرجل وأنه لن ينكره يوماً .
لم يعلم والدي أن الزمن تغير وأن أمثاله الطيبون أصحاب الأمانة قد رحلوا وأنتهى زمانهم , ولم يتبقى سووا الأشرار أصحاب المطامع وخائني الأمانة والعهد , أصبحنا في زمن لا يرحم والقوي يأكل الضعيف .
سيدي القاضي , أرجوا منك مساعدتنا والعمل على إرجاع حقنا المغتصب , فليس لنا مصدر رزق ودخل غير هذه الأرض , فأنا وعائلتي نعيش عليها .
إذا كان الرجل صادق بادعائه , لماذا صبر كل هذه الفترة دون أن يطالب بحقه من والدي , لماذا انتظر لبعد وفاة والدي وبدأ يطالب بحقه .
هذا عملكم سيدي وأنتم الوحيدون القادرون على إرجاع حقنا , وكشف الحقيقة وإبطال ادعائه .
أنا سيدي ليس لي عمل آخر , ولا أقدر الإنفاق على عائلتي , فليس لي دخل , وبذهاب هذه الأرض , سنتعرض للهلاك فليس لنا أحد سواكم يعيننا ويساعدنا في قضيتنا , وألتمس منكم النظر للقضية بعناية واهتمام .
فنحن أيتام وبفقدان هذه الأرض ستصبح الحياة أكثر صعوبة وشقاء علينا , وما كان يبقينا أحياء أخذ منا دون وجه حق ولا نقدر على فعل شيء , لذا رفعت إليكم خطابي هذا من أجل التحقيق والنظر في القضية وعمل ما يلزم , فأملنا بكم وبعدالتكم كبيرة , وأنكم لن تتركوا حقنا يضيع .
صيغة معروض شكوى للمحكمة أرسلة لسيادتكم الكريمة للفصل في القضية التي بين أيديكم , والعمل على حل النزاع الذي بيننا , حفظكم الله وجعلكم سبباً في إرساء العدل وإنصاف المظلومين .
سيدي القاضي , الأرض تحوي على منزل أعيش به أنا وعائلتي , وإذا تم أخذها منا , سنتعرض للشتات والضياع , فليس لنا مكان آخر نذهب إليه , ولن نستطيع على تحمل تكاليف إيجارات البيوت , فنحن سيدي لا يوجد لنا سواكم نلجأ له ونطلب منه العون والمساعدة , لرفع الظلم ومعاقبة الظالمين , الذين يأخذون حقوق الناس بالباطل , دون مراقبة الله والخوف منه .
فليس لدينا أدنى شك بأنكم لن تتركوا هذا الرجل دون حساب على ادعائه الكاذب , فأنا سيدي قد حصلت على أدلة تثبت أن والدي سدد الدين الذي عليه , فهناك شهود على ذلك من أبناء القرية الأوفياء , و كذلك والدتي تشهد على ذلك
سيدي القاضي الموقر , أرجوا منكم الإسراع في الحكم , من أجل أن تعود لنا أرضنا , ومن أجل العمل فيها وزراعتها حتى أتمكن من أعيل عائلتي , وأوفر لهم متطلباتهم الضرورية , فأمي مريضة وبحاجة لأن أوفر لها علاجاتها , وأخوتي متطلباتهم في ازدياد .
فأنا لا أريد أن تحدث مشاكل بسبب منعه لي أن أعمل في أرضي , أريد أن يحل النزاع قانونياً , ويعود الحق لصحابه ولولاكم لن يتم ذلك سيدي .
و تقبلوا خالص احترامي و تقديري .
مقدم الطلب : .. .. .. .. .. .. .. …
رقم الهاتف: .. .. .. .. .. .. . .. ..
التوقيع: .. . …. .. .. .. .. .. .. ..

صيغة معروض لكتابة العدل

نعرض لكم مثال عن صيغة خطاب تظلم لوزير العدل :

بسم الله الرحمن الرحيم
معالي وزير العدل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أما بعد:
الموضوع: صيغة خطاب تظلم لوزير العدل.
أنا المواطن ………..، مسجون في السجن التابع للأمن في منطقة ……، رقم الهوية الوطنية ……، رقم الهاتف ……، مقر الإقامة.
معالي الوزير:
بمنتهى الود والتقدير، أوجه لسعادتكم مشاعري الصادقة الشاكرة جهودكم في تطبيق مبادئ العدل على جميع المواطنين بشكل متساوي، وهذا طموحنا وهدفنا من كتابة صيغة خطاب تظلم إليكم.
فأنا مسجون لدى إدارة الأمن منذ أكثر من شهرين؛ على ذمة قضية بيع أرض لي، يدَّعي عليَّ جاري في الأرض بأخذ جزء من حد الأرض المشترك بيننا، وبرغم تقديمي طلب استئناف للمحكمة التجارية، من اجل نقض الحكم واستلام الأدلة التي في حوزة المحامي الخاص بي، إلا إن القاضي تعنت ورفض مذكرة طلب الاستئناف التي سلمها المحامي للمحكمة.
وها أنا طريح الفراش في سجني محبوس على ذمة حكم تنفيذي دون وجه حق، ولي فرصة وحق الاستئناف بشكل قانوني للدفاع عن نفسي، لاسيما وأن الأدلة المثبتة تُبطل الادعاء المقدم ضدي.
فأنا الآن محبوس ولا فرصة لي في الخروج إلا بعد سداد المبلغ الكبير الذي ادّعوا به عليّ، وأنا لا أملكه إطلاقًا.
ولا ندري -يا معالي الوزير- أي مبرر أو توضيح لرفض القاضي مذكرة الاستئناف التي قدمها المحامي في تاريخ ٢/٩/٢٠٢١
والله أرجو من سيادتكم أن تنظروا في موضوعي بعين اللطف والرحمة، فأنا شخص مريض، أحتاج لرعاية طبية، وفي عمر لا يسمح بمكوثي مدة أطول في السجن.
وتقبلوا مجددًا كل التحايا والشكر والتقدير.
مقدم الطلب/
رقم القضية المسجون على ذمتها/
التوقيع/

صيغة خطاب لرئيس محكمة التنفيذ

من ضمن الخدمات التي نقدمها لكم، صياغة المعاريض وسوف نعرض أحدث صيغة خطاب لرئيس محكمة التنفيذ.

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سيادة القاضي .. .. .. حفظكم الله ورعاكم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد :
الموضوع : كتابة معروض شكوى للمحكمة .
أقسى أنواع الظلم الذي قد يتعرض له الإنسان , ويواجه في حياته هو ظلم أقاربه وأقرب الناس له .
نحن خمسة إخوة , أنا وأربعة أخوان شباب , كنت وحيدة والدي وكنت أقوم برعايته وخدمته في مرضه , وهذا واجبي تجاهه كابنة , ولم يكن إخوتي يهتمون بوالدي , وكان كل واحد منهم مشغول بعائلته وبحياته الخاصة , مما جعلني أرفض الزواج والبقاء مع والدي , وأن لا أتركه بمفرده دون رعاية واهتمام , وخاصة في ظروفه المرضية التي يحتاج فيها إلى وجود من يقوم بخدمته ومساعدته وتقديم العون له .
توفي والدي بعد صراع طويل مع المرض دام لسنوات , توفي والدي وترك لنا إرث وخير كثير رحمة الله , ولكن إخوتي حرموني من حقي كوريثة شرعية , لم أحصل على حقي من الأموال والعقارات والممتلكات التي تركها لنا والدنا .
فقد قسموا الورث فيما بينهم , وحرماني من حقي الشرعي , ولهذا لجأت إليكم سيدي القاضي ب , صيغة خطاب شكوى للمحكمة , من أجل إنصافي وإرجاع حقي المغتصب من قبل إخوتي .
لم أتقدم إلى سيادتكم إلى بعد أن طالبت بحقي من إخوتي لمرات متكررة , وأن يسلموني حقوقي من ميراث والدي , ولكنهم رفضوا طلبي المتواصل بأعطاني نصيبي , لم يستجب إخوتي لمطالبتي بحقي لديهم , فاضطررت أن أشكوهم إليكم من أجل مساعدتي باستعادة حقوقي منهم .
أنا سيدي القاضي فتاة ضعيفة لا حول لي ولا قوة , ولا أقدر على مواجهه إخوتي , فلم يعد أمامي حل سووا اللجوء إليكم لمساعدتي , من أجل إرجاع حقي منهم , بالطرق القانونية والشرعية , أدام الله صحتكم وعافيتكم , وجعلكم في عون المظلوم دوماً .
لم يدرك إخوتي حجم الظلم الذي أوقعوه بي , ولا يجوز ويحق لهم فعل ذلك , أنا سيدي القاضي , لم أتعلم ولا أعمل كي أصرف على نفسي من خلال عملي , فحاجتي لحقي من أموال والدي ضرورية , كي أتمكن تأمين المتطلبات التي أريدها لقد أصبحت بعد وفاة والدي على الديون , دون أن يكترث إخوتي كيف أعيش ومن أين , فالطمع والجشع عمى عيونهم .
ليس لي أحد سواكم بعد الله أطلب منه المساعدة والعون لرفع الظلم عني , فتقدمت إليكم ب , صيغة خطاب شكوى للمحكمة , سائلاً المولى لكم أن يسدد خطاكم , ويجعلكم في نصرة المظلوم .
صيغة خطاب شكوى للمحكمة أرسله لكم من أجل النظر في شكواي والفصل فيها وإعادة حقي من إخوتي , الذين ظلموني بحرماني من الميراث الذي تركه لنا والدي بعد وفاته , سهل الله أموركم .
يزعم إخوتي أن والدي سجل كل شيء لهم , من أجل الحفاظ على ممتلكات العائلة , وحتى لا يذهب للغريب , ولهذا أنا لجأت إليكم سيدي أشكوهم من أجل إثبات صحة قولهم , فقد جعلكم الله لإقامة العدل بين الناس وحل النزاعات والخلافات فيما بينهم , حماكم الله وأنار دربكم .
لم أكن أريد أن أشكوا إخوتي , ولكنهم جبروني على فعل ذلك , فأنا لن أسكت على الظلم الذي أوقعوه بي , فأنا أعيش أوضاع صعبة لعدم وجود أحد ينفق علي , فقد عانيت كثيراً بعد وفاة والدي , فأخوتي لا يريدون الأنفاق علي وتحمل مسؤوليتي , وكما أنهم لا يريدون إعطائي نصيبي لأتصرف كيفما أشاء , وأنفق على نفسي دون طلب الحاجة منهم أو من غيرهم .
أتمنى من سيادتكم , الحكم بالعدل في الشكوى المقدمة لديكم , صيغة خطاب شكوى للمحكمة , وأملي بكم بعد الله كبير بأنكم ستنصفونني من ظلم إخوتي , وتعيدون لي حقي الذي حرموني منه , وجعلوني أعيش الحرمان وأنواع الحاجة , بسبب خبثهم وعدم رحمتهم بي .
أنا لا أريد سوى أن تأخذ العدالة مجراها , ويأخذ كل واحد منا حقه شرعاً وقانوناً , ودون أن يظلم أحد فينا , خمس سنوات منذ أن توفي والدي وأنا إلى الآن لم أنال نصيبي وحقي مثلهم , حماكم الله وأيدكم بنصره .
و تقبلوا مني خالص أمتناني و شكري .
مقدم الطلب : .. .. .. .. .. .. .. …
رقم الهاتف: .. .. .. .. .. .. . .. ..
التوقيع: .. . …. .. .. .. .. .. .. ..

صيغة خطاب شكوى للشرطة

الشرطة جهة مختصة بتسلم شكاوى المواطنين، والبحث فيها، وحلها، وفي بعض الأحيان يتم تحويلها لجهات قضائية أو نيابية تكون أكثر ارتباطًا بالمشكلة التي في نموذج شكوى مضايقة.

بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي مدير مركز الشرطة. باحترام.
‏تحية طيبة،،، وبعد:
الموضوع: شكوى تعدي على محل تجاري
بادئ ذي بدء يسعدني ويشرفني أن أقدم لكم خالص شكري وامتناني ،وآمل أن تصل إليكم هذه الشكوى وأنتم بصحة جيدة.
أنا مواطن من جمهورية ترينيداد وتوباغو ،رقم هويتي الوطنية ……………. أعيش في مدينة بورت أوف سبين.
سيادة المدير:
التجارة هي أحد أهم مكونات الحياة. إنه مصدر مهم لبناء الأمة ،حيث يشجع التجارة في مختلف مجالات الحياة.
وبنفس الطريقة ،قمت ببناء متجري في…………. أقيمت مداخلها الأربعة الرئيسية منذ ثلاث سنوات ،وتم تأسيسها في تاريخ …………….
في ذلك الوقت لم يكن لدي ما يكفي من المال لإكمال البناء ،لذلك توقفت في الفترة الماضية. لقد بحثت عن مصادر أخرى للمال لاستكمال المتطلبات ثم أعلن عن فتحها.
وعندما استطعت شراء المواد اللازمة ،وتعلمت كيف أفتح متجري ،تفاجأت أن صاحب محل آخر مجاور لي قد استولى على أحد مداخل متجري المستقبلي ،وطلبت منه إخلاء كل متجره. من داخل المدخل استولى عليه ،لكنه رفض رفضًا قاطعًا. ومع ذلك ،فإن الجزء الموجود في متجرك التجاري ملك لك لأن لدي جميع المستندات التي تثبت ملكيتي للشركة ،بدءًا من الشراء القانوني لوثائق الأراضي
المدعي لديه شكوى ضد المدعى عليه. اسم المدعى عليه هو …………………………………….. يسكن بالمنطقة.
أطلب منكم النظر في هذه الشكوى وإعادة ما تم الاستيلاء عليه من الاستبداد والعدوان.
تفضلوا بقبول خالص شكري وتقديري واحترامي.
المشتكي.
اتصل بالرقم. يتم استدعاء الرقم بالضغط على زر في الهاتف.
تاريخ الورقة /…………….