إزالة الشعر بالليزر تؤخر نمو الشعر لفترات طويلة على نحو فعال، إلا أنها لا تؤدي عادةً إلى إزالة الشعر بشكل دائم. يلزم استخدام علاجات متعددة للإزالة الأولية للشعر بالليزر، وقد تكون هناك حاجة أيضًا إلى العلاجات الصيانية ، وتعد إزالة الشعر بالليزر أكثر فاعلية مع الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والشعر الداكن، ولكن يمكن أن تعطي نتائج ناجحة مع جميع أنواع البشرة ، و في المقال التالي إليكم جميع خطوات الليزر لازالة الشعر .

خطوات الليزر لازالة الشعر

خطوات الليزر لازالة الشعر :

خطوات الليزر لازالة الشعر
خطوات الليزر لازالة الشعر
  • ما قبل إجراء العملية يتم إجراء جلسة مسبقة مع الطبيب قبل العلاج، حيث يتفق طبيب الأمراض الجلدية مع المريض على المناطق التي ستخضع للعلاج وفق نوع الجلد ولونه، ولون الشعر وسُمكه، إضافة إلى رغبات الشخص نفسه.
  • يقوم الطبيب بالتأكد من عدم وجود دواعي تمنع الشخص من الخضوع للعلاج بالليزر، كتناول بعض الأدوية، مثل : أدوية علاج حب الشباب.
  • في بعض الأحيان يتم إجراء بعض الفحوصات، مثل: اختبارات الدم لفحص مستويات الهرمونات في الدم؛ للتأكد من أن نمو الشعر ليس نتيجة لارتفاع ما في مستوياتها.
  • قبل البدء بالعلاج يجب حلق الشعر في المنطقة المطلوب إزالته منها، مع ضرورة عدم استخدام وسائل إزالة الشعر الأخرى، مثل: النتف، والشمع، والخيط.
  • أثناء الإجراء يتضمن إزالة الشعر بالليزر العديد من الخطوات، كما يأتي دهن جلد المنطقة المراد علاجها بمرهم للتخدير الموضعي، خصوصًا في المناطق الحساسة مثل: الإبطين، وأعلى الفخذ، والوجه، والظهر، والصدر.
  • تمرير جهاز الليزر على سطح الجلد في المنطقة المطلوبة، ما يسبب تلف في بصيلات الشعر نتيجة الحرارة التي تكتسبها من الأشعة.
  • يستغرق علاج إزالة الشعر بالليزر عدة دقائق فقط، ولكن هنالك حاجة لإجراء عدة جلسات لإزالة غالبية الشعر الموجود في المنطقة، ويعتمد ذلك على نوعية الشعر، إذ يحتاج الشعر السميك أو الكثيف عدد أكبر من الجلسات العلاجية.
  • ما بعد الإجراء بعد علاج إزالة الشعر بالليزر يمكن للمريض العودة لمنزله، ومن المستحسن تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال الأيام الأولى بعد العلاج، وارتداء ملابس واقية.

أسباب عدم سقوط الشعر بعد الليزر

هناك العديد من أسباب ظهور الشعر بعد الليزر بكثافة تشتمل الآتي :

  • التغيرات الهرمونية : أحد أسباب ظهور الشعر بعد الليزر بكثافة حيث يمكن أن تؤثر التقلبات الهرمونية على أنماط نمو الشعر ، ويمكن أن تحفز زيادة هرمونات الأندروجين نمو الشعر الجديد. ويحدث هذا أثناء البلوغ أو الحمل أو انقطاع الطمث أو بسبب الحالات الطبية مثل متلازمة تكيس المبايض (PCOS) والذي يعمل على زيادة إفراز هرمون التستوستيرون.
  • سمك الشعر ولونه : يعمل إزالة الشعر بالليزر بشكل أفضل على الشعر الأسود الخشن لأن الليزر يستهدف التصبغ في بصيلات الشعر. فإذا كان الشعر أخف أو أرق فقد لا يمتص طاقة كافية من الليزر المراد تدميره مما يؤدي إلى إعادة النمو.
  • عدم الخضوع لعدد كافٍ من جلسات الليزر : يكون إزالة الشعر بالليزر أكثر فعالية على الشعر الذي هو في مرحلة النمو. ونظرًا لأن كل بصيلات الشعر ليست في نفس المرحلة في نفس الوقت ، فإن الجلسات المتعددة ضرورية لإستهداف جميع البصيلات.
  • إذا لم يتم إجراء عدد الجلسات مكتملة أو يفتقد المريض مواعيد المتابعة ، فقد لا يتم تدمير بعض بصيلات الشعر بواسطة الليزر مما يؤدي إلى إعادة النمو. وتتراوح عدد الجلسات من 6 : 10 جلسات وذلك لأنها تختلف من شخص لآخر.
  • التخصص : عدم القيام بإزالة الشعر في المراكز أو العيادات المتخصصة بذلك والقيام بإزالة الشعر باستخدام جهاز الليزر في المنزل.
  • التعرض لأشعة الشمس : التعرض لأشعة الشمس يعمل علي تحفيز إنتاج الميلانين في الجلد مما يجعل من الصعب على الليزر التمييز بين الشعر وصبغة الجلد.
  • الوراثة : يوجد لدى بعض الأشخاص جينات وراثية قوية لنمو الشعر وقد يتطلب لمزيد من الجلسات للحفاظ على النتائج.

علامات نجاح إزالة الشعر بالليزر

يتخوف بعض الناس من عدم معرفتهم بالليزر فلا تعلم إن كانت الجلسات ناجحة معها أم لا، أو يتخيل البعض أنه من أول جلسة يجب أن لا يظهر شعر مرة أخرى، وسنقول لك كيف تعرفي أن جلسة الليزر نجحت معكي من خلال العلامات الآتية :

  • الشعر ينمو بشكل أبطأ: لأن الليزر يعمل على تدمير بصيلة الشعر، فتأخذ البُصيلة وقت لاستعادة قوتها والنمو مرة أخرى فينمو بشكل أبطأ من المعتاد.
  • البشرة أقل تهيجًا من نمو الشعر: هناك بعض أنواع البشرة التي تحدث لها تهيجًا مع بداية نمو الشعر وظهوره على سطح الجلد، ولكن من علامات أن جلسات الليزر ناجحة هو معالجة هذا التهييج وعدم الشعور به في بداية نمو الشعر مرة أخرى.
  • ملمس الشعر أنعم او أخف: يعمل الليزر على تدمير الشعر من البصيلة أو الجذر نفسه، فعند نمو الشعرة مرة أخرى لا تكون بنفس قوتها.
  • أسهل في الإزالة: عند إزالة الشعر قبل الليزر سيكون عليك ترطيب هذه المنطقة والتعامل بحرص عند الغزالة لأن الشعر سميك وقوي ويمكن أن يحدث جرح أو التهاب بعد إزالة الشعر، لكن بعد الليزر تكون الشعراية أخف وأنعم من قبل فتسهل عليك حلاقته بدون جروح أو التهابات.

قد يهمك :

تجارب إزالة شعر الوجه بالليزر

من اجل التأكد من نتائج تجارب ازالة شعر الوجه بالليزر اخترنا حالتين مختلفتين.

  • الحالة الاولى : لا يسعني الا ان اتوجه بالشكر الى صديقتي التي نصحتني بالانضمام الى النساء اللواتي خضن تجارب ازالة شعر الوجه بالليزر. وبالفعل بعد 7 جلسات اختفى معظم الوبر. وما زال عليّ اجراء جلسة اضافية في حال وافقت الاختصاصية على ذلك. ولا اخفي ان بشرتي حساسة وانني شعرت لهذا السبب بعض الالم. لكنني تمكنت من تهدئته بتطبيق علاج وصفته الطبيبة.
  • الحالة الثانية : من اجل نزع الوبر الذي ينمو على وجهي كنت استخدام الطرق التقليدية مثل الملقط. لكنني سئمت هذا مع مرور الوقت حيث بت احتاج الى تكرار العملية من مرتين الى 3 مرات اسبوعياً. ولهذا قررت اللجوء الى تقنية الليزر. وحرصت على فعل هذا بسرعة لأن بعض الشعيرات الرمادية والبيضاء بدأت بالظهور. ولهذا استشرت اختصاصية ونصحتني باعتماد هذه الطريقة. وبعد مرور اسبوعين من موعد الجلسة الاولى لم اصدق النتيجة حيث بدأت بالظهور بشكل واضح. وبعد 6 جلسات بات بإمكاني التخلي عن الملقط نهائياً.

هل إزالة الشعر بالليزر مؤلمة؟

من أبرز مزايا إزالة الشعر بالليزر أنه غير مؤلم نسبياً، خاصة بالمقارنة مع طرق إزالة الشعر بالشمع أو النتف! إذ تستمر كل ومضة ليزر أقل من ثانية وتنتج إحساساً يشبه الوخز الخفيف، إلا أن المناطق الأكثر حساسية مثل الشفة العليا تكون أكثر عرضةً للألم. نستخدم في مراكز نوفومد آلات التبريد المتطورة مع جهاز الليزر لتقليل الإحساس بالحرارة على الجلد وتخفيف الشعور بالانزعاج أثناء الإجراء.

إزالة الشعر بالليزر للرجال

جلسات الليزر تعد خيارًا فعالًا لإزالة الشعر للرجال في المناطق الحساسة، وذلك باستخدام تقنية تعتمد على وصول الليزر لبصيلة الشعر وامتصاصها ، و بدلاً من استخدام الشفرات والمواد الكيميائية القاسية والتي تسبب الألم ، كما تعود أهمية الليزر إلى عدة فوائد، على سبيل المثال:

  • يمكن إزالة الشعر لفترة طويلة، مما يوفر الوقت والمال.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن تجنب الحرق والحك والجروح التي تلحق بالشعر الزائد، والتمتع ببشرة ناعمة وسلسة.
  • كما تساعد جلسات الليزر أيضًا في تحسين الراحة الجسدية والعاطفية للرجال، حيث يتمتع الرجل بشعور بالثقة والأمان في نفسه.
  • كما يتم استخدام الليزر في إزالة الشعر في المنطقة الحساسة والخصية العضو الذكري ، حيث تعمل جلسات الليزر على إزالة الشعر من الجذر وتتميز بفترات النمو الطويلة.
  • بالإضافة إلى تقليل نمو الشعر بصورة كبيرة بعد الجلسات المتكررة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا