يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تقرير عن الوظائف ، و تقرير وظائف المستقبل ، و أنواع الوظائف ، و مهارات وظائف المستقبل ، و خاتمة التقرير عن وظائف المستقبل ، تعتبر الوظيفة المستقبلية بأنها واحدة من أهم الأمور التي يبحث عنها كل فرد، فإنّ الوظيفة بشكل عام تعتبر من أولى الأولويات التي تقوم الحياة عليها بشكل رئيسي وفعّال، حيث تختلف الوظائف المستقبلية إلى حدٍ كبيرٍ في ظل التطور التكنولوجي المتسارع،   فقد أثبتت الدراسات العلمية بأن هناك العديد من الوظائف الحالية ستختفي مع دخول الروبوتات.

تقرير عن الوظائف

تقرير عن الوظائف
تقرير عن الوظائف

تعتبر الوظيفة بأنها واحدة من أهم الأمور في حياة الإنسان، فهي التي تعمل على تطوير شخصيته ومهاراته، بالإضافة إلى أنّها تحدّد مصدر دخله المادي، كما أنّ الوظيفة هي التي تساهم في نهضة الإنسان الاقتصادية وإضافة التكامل على الحياة، فقد تطورت أنواع المهن وأصبح لا بد من التخلص من المهن القديمة التي كانت سائدة فيما مضى، ومع تقدم العلم والتكنولوجيا ظهرت هناك عدة وظائف تعتمد على التقنيات الحديثة المختلفة، كالوظائف المتعلقة بالروبوتات، والوظائف المتعلقة بالبيانات، الوظائف المتعلقة بالصحة الشخصية وغيرها.

تقرير وظائف المستقبل

أشار التقرير الصادر عن منتدى الاقتصاد العالمي حول وظائف المستقبل للفترة بين عامي 2020 م، وحتى 2025 م إلى مجموعةٍ من النقاط الهامة التي يمكن تلخيصها كما يلي:

  • توقع التقرير زيادة الاهتمام إلى حدٍ كبيرٍ فيما يتعلق بالروبوتات وتقنيات الذكاء الاصطناعي.
  • أشار التقرير إلى 43% من الشركات التي شملها الاستطلاع جاهزة للتماشي مع التغير التكنولوجي وتقليص قوتها العاملة، في حين يخطط 41% منهم لتوسيع استخدامهم للمقاولين والاستشاريين، بينما يخطط 34% من الشركات لزيادة للعنصر البشري بشكلٍ متكاملٍ مع استخدام التكنولوجيا.
  • توقع التقرير أنه سيتم الاستغناء عما يعادل 85 مليون وظيفةٍ حاليةٍ، في حين سيظهر ما يقارب 97 مليون وظيفةٍ بديلةٍ لتغطية متطلبات التقنيات المستقبلية بحلول عام 2025 م.
  • توقع التقرير أن 42% بالمئة من المهارات المطلوبة في الوظائف الحالية ستتغير بحلول العام 2022 م، حيث ستختلف سرعة تغير المهارات المطلوبة باختلاف القطاع.
  • أوضحت تقرير منتدى الاقتصاد العالمي وجود فجوةٍ بين المهارات المتوافرة والمهارات التي سيحتاجها السوق في المستقبل.
  • حدد التقرير أهم المهارات التي يجب التركيز عليها تبعًا لقطاعات العمل المستقبلية.
  • تضمن التقرير قائمةً بأهم مهارات سوق العمل المطلوبة في المستقبل تبعًا للقطاعات المختلفة: النقل، والصحة، والتصنيع، والتعدين والمعادن، والزيت والغاز، وإلى ما هنالك.
  • حدد التقرير مجموعةً من الوظائف التي من التوقع أن يكثر الطلب عليها في المستقبل.
  • قدم التقرير إحصائياتٍ رقميةٍ لـ 25 دولةً من بينها المملكة العربية السعودية توضح مدى مناسبة واقع التعليم الحالي لسوق العمل.
  • قدم التقرير قائمة بأهم الوظائف التي سيتم الاستغناء عنها والوظائف الناشئة التي سيتم الانتقال إليها.
  • حدد التقرير قائمة المهارات غير الموجودة في تخصصات الحاسب الآلي، والهندسة، وإدارة الأعمال، والرياضيات بما يتناسب مع واقع وشروط العمل في المستقبل.
  • قدم التقرير احصائياتٍ لمدى إتقان الطالب لبعض المهارات بالمقارنة مع الموظفين وكيفية العمل على تقليص الفجوة عبر اتباع نظام التعليم المدمج والتعليم طويل الأمد.

قديهمك:

أنواع الوظائف

أشار تقرير منتدى الاقتصاد العالمي حول وظائف المستقبل بأن الطلب على بعض أنواع الوظائف مثل وظائف إدخال البينات والمحاسبة والدعم الإداري سيتناقص بشكلٍ ملحوظٍ في الوقت الذي سيتزايد فيه الطلب على وظائف الأتمتة والرقمنة في مكان العمل، حيث أوضح التقرير أن أكثر من 80% من رجال الأعمال الذين شملهم الاستطلاع يسعون إلى تسريع خطط رقمنة العمليات وتطبيق تقنيات جديدةٍ، ووفق التقرير فإن 50% من أصحاب العمل يعملون على أتمتة بعض الوظائف في شركاتهم، حيث أن ظهور الوظائف الجديدة سيشهد تباطؤًا في الوقت الذي سيكون فيه تدمير الوظائف أكثر سرعةً.
وعلى الرغم من إشارة التقرير إلى خسارة 85 مليون وظيفة بحلول عام 2025 م، إلا أنه أشار أيضًا إلى نشوء 97 مليون وظيفةً جديدةً في مجالات تكنولوجيا الثورة الصناعية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، ووفقًا لبيانات موقع “لينكد إن” فإن ما يقارب 50% من الداخلين الجدد على مهنٍ ذات صلةٍ بالبيانات وبالذكاء الاصطناعي يأتون من مجالاتٍ مختلفةٍ، وتزيد النسبة في مجال المبيعات حتى 75%، وفي مجال إنشاء المحتوى ومديري التواصل الاجتماعي حتى 72%.

مهارات وظائف المستقبل

من المتوقع أن تختلف الوظائف المستقبلية إلى حدٍ كبيرٍ في ظل التطور التكنولوجي المتسارع، وتشير بعض الدراسات والتقارير إلى أن أكثر الوظائف التي سيكون لها مستقبل واعد في الفترة القادمة:

  • الوظائف المتعلقة بالروبوتات: صيانة روبوتات، مراقبة روبوتات، تشغيل روبوتات، برمجة روبوتات.
  • الوظائف المتعلقة بالبيانات: محققون في مجال البيانات، مستخرجو بيانات، مراقبو بيانات، وكلاء الائتمان الخاص بالبيانات.
  • الوظائف المتعلقة بطواقم العمل الخاصة لقيادة الطائرات بدون طيار: طواقم صيانة، وموظفو مركز قيادة الطائرات.
  • الوظائف المتعلقة بالصحة الشخصية: ممرضون، مساعدو كبار السن، منظمو جينات، مختصون في مجال مكافحة الشيخوخة.
  • الوظائف المتعلقة بأنظمة الذكاء الاصطناعي المعززة للبشر: مدربون ومشرفون وكتاب وموسيقيون وفنانون معززون بقدرات الذكاء الاصطناعي.
  • الوظائف المتعلقة بالنقل ذاتي القيادة: موظفو مركز قيادة، مهندسو الطرق الذكية، فرق التنظيف، محللو حركة المرور.

خاتمة التقرير عن وظائف المستقبل

ويختم التقرير عن وظائف المستقبل بمجموعةٍ من النقاط التي تتمحور حول تقسيم أصحاب العمل للوظائف المتاحة بين الإنسان والآلة بالتساوي، حيث سيزداد الطلب على الوظائف التي تعزز المهارات البشرية، في حين سيتركز دور الآلات على معالجة البيانات والمعلومات والمهام الإدارية والوظائف اليدوية البسيطة للموظفين والعاملين، ومن جهةٍ أخرى فإن العنصر البشري سيحتفظ بدوره في المهام التي تتطلب ميزاتٍ بشريةٍ كالإدارة وتقديم المشورة واتخاذ القرار والاستدلال والتفاعل والتواصل، حيث سيزداد الطلب على العاملين في مجال الاقتصاد الأخضر واقتصاد البيانات والذكاء الاصطناعي، إضافةً إلى المجالات الجديدة التي ستظهر في اختصاصات الهندسة والحوسبة السحابية، ويبدو أن هؤلاء سيحتفظون بمناصبهم خلال السنوات الخمس القادمة، في حين سيكون نصفهم تقريبًا بحاجةٍ إلى تطوير نفسه وصقل مواهبه للتماشي مع متطلبات الوظائف المتطورة.