موقع إقرأ يقدم لكم موضوع يحتوي على تعريف شعر المهجر ، و تعريف المهجر، و تعريف مدرسة المهجر، و الفرق بين شعراء المهجر الشمالي والجنوبي، و مخطط شعر المهجر، و شعر المهجر 3 ثانوي، و شعراء المهجر الجنوبي، و موضوعات شعر المهجر، و قصائد شعراء المهجر، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن تعريف شعر المهجر على موسوعة إقرأ.

تعريف شعر المهجر

يعرف شعر المهجر والأدب المهجري بأنه كل ذلك الإنتاج الشعري والأدبي والفني الذي أطلقه عدد من الشعراء والأدباء والفنانون العرب وخاصة اللبنانيين في قارتي أمريكا الشمالية وكذلك الجنوبية.

تعريف شعر المهجر
تعريف شعر المهجر
  • حيث أُجبر هؤلاء الشعراء بسبب ظروف بلادهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشام إلى الهجرة مضطرين إلى الأمريكيتين وذلك في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين.
  • ومنذ ذلك الحين لقب هؤلاء بأدباء المهجر للإشارة إلى الشعراء والأدباء العرب الذين نجحوا بشكل لافت في نقل الثقافة العربي واللغة والعربية إلى قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية في ذلك الوقت. وكان أدباء المهجر يجسدون ويصفون في إبداعاتهم الفنية معاناتهم من فراق الوطن والبعد عن ذويهم وكذلك يعبرون عن الحنين لهؤلاء.
  • ونستطيع أن نقول أنه من تلك المنطلق بدأ أدب وشعر المهجر في الانتشار بالخارج والداخل ليصبح لهذا النوع من الأدب مدرسة أدبية خاصة تحمل أسم “أدب المهجر”، تتمتع بخصائص وشعراء ومميزات عن غيره من المدارس الأدبية.

تعريف المهجر

ادب المهجر هو الادب العربي لأدباء وشعراء هاجروا من أوطانهم الى دول أمريكا الشمالية وامريكا الجنوبية لأسباب اقتصادية او امنية أو حتى سياسية.

  • هاجر هؤلاء الادباء الى الأميركيتين في الفترة بين 1870 الى 1900، وكل ما قاموا بإنتاجه في تلك الفترة من شعر وكتابات يطلق عليه اليوم “أدب المهجر”.
  • معظم أدباء المهجر كانوا مهاجرين من سوريا وفلسطين ولبنان، ونسبة كبيرة منهم كانوا مسيحيين، وأكبر تواجد لهم كان في الولايات المتحدة والبرازيل وكندا.
  • أسس الادباء في المهجر حركات ومنظمات وجمعيات خاصة بينهم تهدف الى النهضة بالأدب واللغة العربية وتجديدها وتطويرها، وأشهر هذه الجمعيات هي الرابطة القلمية.

قد يهمك:

تعريف مدرسة المهجر

تعتبر مدرسة المهجر أحد المدارس الأدبية التي تحتوي على حزمة من الأمور التي يجب أن يلتزم بها الشعراء المتبنين لأفكارها وعدم الخروج عنها.

  • كما وأنَّها تحتوي على مجموعة من الخصائص والمميزات التي تنفرد بها وتتميز بها عن غيرها من المدارس والمذاهب الأدبية الأخرى، وتعتبر من مدارس الأدب العربي الحديث.
  • عمل على تأسيسها مجموعة من الأدباء والشعراء العرب والذين كانوا يعيشون وينظمون قصائدهم الشعرية في تلك الدول التي هاجروا إليها.

الفرق بين شعراء المهجر الشمالي والجنوبي

من المعلوم لدى المتابعين لحركة التجديد في الشعر العربي؛ أن هناك مدرستين ظهرتا في المهجر الأمريكي الشمالي والجنوبي، على أيدي الشعراء العرب الذين هاجروا إليهما، وقد بدأت حركة التجديد تشق طريقها في هاتين المدرستين، ويبدو أن كلاً من الحركتين أو المدرستين لم تكن على علم بالأخرى إلا في وقت متأخر من تطورهما، وذلك بعد أن كانت المبادئ الأساسية لكل منهما قد استقامت. وقدا تميزت مدرسة المهجر الشمالي بالتجديد أكثر من مدرسة المهجر الجنوبي نتيجة لعوامل عدة سيتعرض لها البحث في حينها، كما وجدت بين المدرستين فروقاً يمكن تلخيصها بالآتي:

  • من ناحية الكم: يتفوق الإنتاج الشعري لدى شعراء المهجر الجنوبي في الكم على إنتاج المهجر الشمالي، كما يتميز المهجر الجنوبي بكثرة كتاب النثر فيه، واشتهار الشعراء على الرغم من ذلك دون غيرهم.
  • من ناحية التجديد: يتميز شعراء الشمال بأنهم قادوا موجة التجديد في الشعر العربي في المهجر، فهم الذين قاموا بثورة على الشكل والمضمون واللغة واللهجة، وهم من أدخلوا المواضيع التجريدية، والمواقف الفلسفية إلى الشعر، وعلى أيديهم أفلحت الرومانسية في الدخول إلى الشعر.
  • أما شعراء الجنوب فعلى الرغم من طول الفترة التي أمضتها مدرستهم عن مدرسة شعراء الشمال إلا أنهم ظلوا ضمن التيار الرئيس للشعر والثقافة العربية، وظلوا أقل فعالية وجرأة تجاه التجديد، على الرغم من ” أنهم قياساً إلى الشعر المعاصر لهم الذي كان يكتب في البلدان العربية، كانوا كثيراً ما يبدون نظرة أوسع ومنظوراً أعمق، ورؤية أوضح للإنسان والحياة”.
  • فإذا ما عدنا إلى الشكل نجد أنهم بقوا في إطار الشكل القديم ذو الشطرين، والقافية الموحدة، مع أمثلة ناجحة من الرباعيات والبحور القصيرة وتنويعات على نمط الموشحات. ومن ناحية الموضوع فقد ظهرت موضوعات في الرحلات الخيالية لأبناء المعلوف، وكان فيها ميل رومانسي واضح، وجرأة على التجريب، وماعدا ذلك فقد كانوا يكتبون في موضوعات تشبه مواضيع الشعراء المعاصرين لهم في الوطن العربي. أمّا اللهجة فقد كان أغلب إنتاج الجنوبيين يتسم بنبرة بلاغية مباشرة مفعمة بتأكيد الذات.

مخطط شعر المهجر

مخطط رائع يساعدك على فهم القصيدة الشعرية و الاجابة بسهولة عن أسئلة البناء اللغوي و التقويم النقدي ….. خريطة مفاهيمية رائعة لا يجب تفويتها بالمراجعة:

مخطط شعر المهجر1
مخطط شعر المهجر1
مخطط شعر المهجر2
مخطط شعر المهجر2
مخطط شعر المهجر3
مخطط شعر المهجر3

شعر المهجر 3 ثانوي

المدرسة المهجرية هِيَ المدرسة الَّتِي قَامَتْ عَلَى أيدي الأدباء العرب اللَّذِينَ هاجروا من بلاد الشام إِلَى أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ، وكونوا فِيهَا جمعيات وروابط أدبية ، كَمَا أخرجوا صحفا ومجلات تعنى بأدبهم ، وترصد الحركة الأدبية فِي المهجر. وأشهر هَذِهِ الجمعيات الأدبية : الرابطة القلمية والعصبة الأندلسية.

  • الرابطة القلمية : تكونت سنة 1920 فِي نيويورك بأمريكا الشمالية ، وَأَعْلَنَتْ الثورة عَلَى الشعر التقليدي ، ودعت إِلَى التجديد فِي الشعر شكلا ومضمونا . وَمِنْ شعرائها : جبران خليل جبران ، وميخائيل نعيمة ، وإيليا أبو ماضي، ونسيب عريضة ، ورشيد أيوب .
  • العصبة الأندلسية : وَقَد تكونت سنة 1932 فِي البرازيل بأمريكا الجنوبية ، وَهِيَ أميل إِلَى المحافظة عَلَى القديم ، ودعم الصلات بَيْنَ الشعر الجديد والقديم . أسسها ميشيل معلوف وَمِنْ شعرائها : فوزي المعلوف ، إلياس فرحات ، سلمى صائغ ، والقروي…

شعراء المهجر الجنوبي

  • العصبة الأندلسيَّة في المهجر الجنوبيّ: الّتي كان رئيسها “رشيد خوري”، وشعراؤها: فوزي المعلوف، وإلياس فرحات.

موضوعات شعر المهجر

الميل إلى الطبيعة والتفكر فيها:

  • وعادة ما يميل شعراء المهجر إلى الطبيعة، ويفكرون في آيات الله في الكون من الجبال والطيور والتلال والغابات والأشجار والأنهار، فهم يناجون الأزهار ويناغون الطيور.
  • وذلك لنسيان ما نزل بهم من الآلام والمصائب، وتذكارا للوطن والتعبير عن الحنين والشوق إلى وطنهم الأصيل.

قصائد شعراء المهجر

إليكم في هذه الفقرة قصيدة من قصائد شعراء المهجر:

أيّهذا الشّاكي وما بك داء
كيف تغدو إذا غدوت عليلاً
إنّ شرّ الجناة في الأرض نفس
تتوقّى قبل الرّحيل الرّحيلا
وترى الشّوك في الورود وتعمى
أن ترى فوقها النّدى إكليلا
هو عب‏ءٌ على الحياة ثقيل
من يظنّ الحياة عب‏ئاً ثقيلا
والّذي نفسه بغير جمال
لا يرى في الحياة شيئاً جميلا
فتمتّع بالصّبح ما دمت فيه
لا تخف أن يزول حتّى يزولا
أيّهذا الشاكي وما بك داء
كن جميلا ترى الوجود جميلا

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا