موقع إقرأ يعرض عليكم مقالة تحتوي على تعريف شعر النقائض لغة واصطلاحا ، و تعريف شعر النقائض pdf، و تعريف شعر النقائض في العصر الأموي، و نشأة شعر النقائض، و أسباب انتشار شعر النقائض في العصر الأموي، و شعراء شعر النقائض، و شعر النقائض في العصر الأموي PDF، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن تعريف شعر النقائض لغة واصطلاحا على موسوعة إقرأ.

تعريف شعر النقائض لغة واصطلاحا

جاء في لسان العرب أن (النقائض) لغة جمع (نقيضة)، من (نقض) البناء إذا هدمه، والحبل إذا حلّه. وضده (الإبرام) يكون للحبل والعهد.

تعريف شعر النقائض لغة واصطلاحا
تعريف شعر النقائض لغة واصطلاحا
  • و(ناقضه) مناقضة: خالفه. و(المناقضة) أن يتكلم بما هو ضد معناه. و(المناقضة) في الشعر أن ينقض الشاعر ما قاله الأول فيجيء بغير ما قاله.
  • وأما اصطلاحاً فالنقيضة هي أن يتجه الشاعر بقصيدته إلى شاعر آخر، هاجياً أو مفتخراً، فيعمد الآخر إلى الرد عليه بقصيدة هاجياً أو مفاخراً، ملتزماً الوزن العروضي والقافية والروي الذي اختاره الشاعر الأول، فيفسد على الأول معانيه، ويردها عليه، ويزيد عليها.

تعريف شعر النقائض pdf

  • بإمكانكم تحميل تعريف شعر النقائض pdf من خلال الرابط التالي من هنا.

تعريف شعر النقائض في العصر الأموي

هي معركة شعرية في عصر بني أمية اشتبك فيها أعظم شاعرين في العصر الأموي وكلاهما من بني تميم، الشاعر همام بن غالب الدارمي التميمي المعروف بالفرزدق والشاعر جرير بن عطية اليربوعي التميمي.

  • وكانت هذه المعركة الشعرية تعمد إلى هجاء كل من الشاعرين لصاحبه والافتخار عليه وفي المقابل الشاعر الآخر يرد على صاحبه، دامت النقائض الشعرية بين الفرزدق وجرير إلى أن توفي الأول سنة 114 هجرية.
  • لكن هذه المعركة الشعرية لم تفسد الود بين الشاعرين، فالمتطلع لكتب الأدب والشعر يتحسس شيئاً من هذا القبيل.

قد يهمك:

نشأة شعر النقائض

كانت النقائض في العصر الأمويّ استمرارا للهجاء القبليّ في الجاهلية؛ وكان يبعثها عادة خلاف بين قبيلتين أو أسرتين فينتصر شاعر لقومه أو لأحلاف قومه، فيرد عليه شاعر من هؤلاء، فيعود الأول إلى الرد عليه؛ ثم يلتحم الهجاء ويستطير.

  • ولقد أذكى هذه النزعة في الشعراء قيام الاحزاب وتقرّب هؤلاء الشعراء إلى الخلفاء والأمراء بهجاء خصومهم تكسبا للمال.
  • وكانت النقائض تمثل جانبا من العصر الأمويّ، ذلك الجانب المضطرب بالتنازع على الخلافة مع ما يستتبعه ذلك التنازع من الأحوال: لقد دلّت على ان الحميّة الجاهلية ظلّت ذات أثر في النفوس حتى بعد أن انتشر الإسلام. ولكنّ أثر الإسلام وأثر الحياة الجديدة كانا بارزين ظاهرين يزدادان مع الايام اتّساعا ونفوذا إلى النفوس.

أسباب انتشار شعر النقائض في العصر الأموي

تضمّنت قصائد النقائض في العصر الأموي هجاءً مقذعًا للمهجوّ، وفخرًا بقبيلة الشاعر وصفاتها، ومن أسباب ظهورها ما يأتي:

  • لم يتخلّص المجتمع الأموي بعد من تقاليد المجتمع الجاهلي؛ فالهجاء كان موضوعًا رئيسيًّا في القصائد الجاهلية.
  • مع ازدياد الفتوحات الإسلامية أصبح المجتمع البدوي متحضّرًا سريعًا؛ ممّا زاد الحاجة لدخول ألوان جديدة من الشعر، مثل شعر النقائض.
  • برزت مع نمو الحياة الفكرية والعقلية في المجتمع الكثير من الجلسات النقاشية التي زادت حاجة الشعراء للرد على بعضهم.
  • أصبحت الرغبة في قول الشعر ليُثبت الشاعر قدراته اللغوية وإبداعه في استخدام الأساليب البديعية.
  • تأثُّر الشعراء بالمواقف السياسية السائدة، ودفاعهم عن أحزابهم بصفتهم داعين لها؛ لهذا كان شعر النقائض وسيلة دفاعية وهجومية على الأفكار المخالفة.

شعراء شعر النقائض

يعد كلّ البعيث المجاشعيّ، والراعي النميري وجرير والفرزدق والأخطل من أبرز شعراء النقائض، وقد اشتهر جرير بنقائضه مع الفرزدق والأخطل، وفي الآتي ذكر نبذة مختصرة عن كلّ منهم:

  • الفرزدق: هو همام بن غالب بن صعصعة المعروف بالفرزدق، هو شاعر من النبلاء من أهل البصرة، وله أثر واضح في اللغة، حيث قيل: (لولا شعر الفرزدق لذهب ثلث لغة أهل العرب، ولولا شعره لذهب نصف أخبار الناس)، هو من شعراء الطبقة الأولى وصاحب الأخبار مع جرير والأخطل، وتعد مهاجاته لهما من أشهر ذلك.
  • جرير بن عطية: هو جرير بـن عطية بـن حذيفة الكلبي اليربوعي، ولد في اليمامة عام 28 هـ، وكان من أشعر وأغزر شعراء أهل عصره، ولم يثبت أمام شعره إلا الفرزدق.
  • الأخطل: هو غياث بن غوث الصلت بن طارقة بـن عمـرو بن تغلب، والأخطل لقب غلب عليه، حيث جاء في طبقات فحول الشعراء لابن سلام، أنه قال: “وكان كعـب سـماه الأخطل، وذلك أنه سمعه ينشد هجاء فقال يا غلام، إنك لأخطل اللسان”، وكان شاعرًا مـصقول الألفـاظ، حـسن الديباجة، فـي شـعره إبـداع، اشـتهر فـي عهد بني أمية

شعر النقائض في العصر الأموي PDF

  • بإمكانكم تحميل شعر النقائض في العصر الأموي PDF من خلال الرابط التالي من هنا.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا