يقدم لكم موقع اقرأ ملخص رواية ليطمئن قلبي ، و اقتباسات من رواية ليطمئن قلبي ، و ملخص كتاب ليطمئن قلبي pdf ، و قراءة كتاب ليطمئن قلبي ، و البنية السردية في رواية ليطمئن قلبي ، و رواية ليطمئن قلبي ويكيبيديا ، لكل الأشخاص الذين يبحثون عن ملخص رواية ليطمئن قلبي، نورد لكم ملخص أحداث ليطمئن قلبي، تابعوا معنا:

ملخص رواية ليطمئن قلبي

ملخص رواية ليطمئن قلبي
ملخص رواية ليطمئن قلبي

ليطمئن قلبي هو آخر كتب المفكر التونسي محمد الطالبي. وقد صدر الجزء الأول منه تحت عنوان “قضية الإيمان”. صدر هذا الكتاب عن دار سراس للنشر، تونس في أكتوبر/تشرين الأول 2007، في حجم متوسط وفي 294 ص. يتكون الكتاب من توطئة عنوانها “طلب الحقيقة عين الحداثة وغايتها”، وعشرة فصول، وخاتمة. و نستعرض معكم في هذا المقال ملخص رواية ليطمئن قلبي ، تابعوا معنا :

ملخص رواية ليطمئن قلبي

  • بدأت القصة بالتقاء الحبيبان كريم ووعد في الحافلة وكانت البطلة متجهة إلى مقر عملها والبطل في طريقه إلى الجامعة، جمعتهما الصدفة وتوطدت علاقتهما حتى أصبحا صديقين مقربين.
  • منذ ذلك اليوم بدأ الشابان يلتقيان يوميًا في الحافلة فيتيادلان أطراف الحديث وبين سطور الحب يصف الكاتب عن الشخصيات التي تعرف عليها في الحافلة ومن تلك القصص كان يحاول تمرير قضايا مختلفة تشغل عقول الناس.
  • في رحلته الأولى التقى البطل في الحافلة بامرأة مريضة بالسرطان وتنتقل يوميًا للمستشفى لإجراء جلسات الكيمياوي. وصف لنا مدى معاناة هذه المرأة المسكينة التي حاولت التماسك والصمود أمام ذلك المرض اللعين.
  • وفي القصة الثانية حدثنا عن النساء العاقرات ومعانتهن لرغبتهن في الأمومة. ذلك من خلال شخصية تلك الشابة التي كانت تركب نفس الحافلة. فشكت له وجعها وما عانته من أذى من قبل زوجها والمجتمع بسبب شيء لا دخل لها فيه.
  • وانتقل لقصة الرجل العجوز ليحدثنا عن نعم الله ومنها نعمة البصر. فالرجل العجوز كان قد فقد بصره في مرحلة من حياته، فكان يحدث الناس عن النعمة التي كان فيها.
  • ومن المشاكل الاجتماعية انتقل الكاتب للحديث في الدين. ذلك من خلال قصة الشابان اللذان كانا يتناقشان يوميًا أحدهما مسلم والآخر ملحد وكلاهما يحاول إثبات موقفه ووجهة نظره عن طريق الحجج.
  • تدرج الكاتب في طرح القضايا ليصل بنا إلى قصة الشاب الذي أطلق الرصاص على أبيه عن وجه الخطأ فعاش ظروفًا صحية صعبة.
  • في نهاية الرواية يصدمنا الكاتب بنهاية قصته وحبيبته وحقيقة خيانتها له.

قد يهمك :

اقتباسات من رواية ليطمئن قلبي

و سوف نتعرف أيضا من خلال السطور التالية أجمل اقتباسات من رواية ليطمئن قلبي ، و منها الآتي :

  • “ كل ما يؤذينا يستمد قدرته على الأذى من ضعفنا، وهشاشتنا واهتمامنا بمصدره، إننا بحاجة إلى الكثير من التغافل لنعير جسر الحياة، لنجتاز الناس وأحكامهم، فإن تخاذلت خطواتنا واستسلمنا سقطنا، وجرفتنا تيارات الحياة إلى القاع، حيث لا شيء سوى الخراب“.
  • “ ما أبشع أن يصبح قلب المرء قبرًا، لشخص ما زال يمشي على الأرض“.
  • “ أنت تعرف أني احبك كثيرًا، أعرف وأحب أني حظيت بقلبك، تذكر هذا دائمًا ومهما حدث!، لماذا تتحدثين الآن وكأنك على وشك فراق!!، فقط أحب أن تعرف أنك مهم عندي ليس الفراق علاقة بالأمر“.
  • “أظن أن العادة من أكثر الأمور التي تساهم في تشويهنا من الداخل“.
  • “ هذه الكلمات جنازتك، وأنا الآن أحملك إلى مثواك الأخير، أحفر قبرك سطرًا سطرًا وأهيل عليه الحروف“.
  • “ قلوب الأطفال ككلماتهم لا تعرف الكذب، ولكنها دائما تعتذر“.
  • “ الناس التي تصنف المواقف والأفعال كأبيض وأسود فقط، هم في الغالب مصابون بعمى ألوان“.

ملخص كتاب ليطمئن قلبي pdf

رواية ليطمئن قلبي من الروايات التي احتوت على الكثير من المعاني القوية والحانية فينفس الوقت، مما أدى إلى نجاحها بشكل كبير، الجدير بالذكر أنه من الروايات التي أنشأت في فلسطين على يد الكاتب أدهم الشرقاوي، لذا أترككم لتتعرفوا على رابط تحميل ملخص كتاب ليطمئن قلبي pdf :

قراءة كتاب ليطمئن قلبي

القراءة من أعظم السبل التي تغذي العقل وتسمو بالروح إلى عنان السماء، لذا فمن خلالها يمكن للشخص أن يتنقل ويسافر عبر السطور دون أن يحرك ساكنًا. و نسرد لكم قراءة صوتية لكتاب “ليطمئن قلبي” – الدكتور البشير عصام المراكشي :

قراءة كتاب ليطمئن قلبي

البنية السردية في رواية ليطمئن قلبي

  • تعد الرواية من الأنماط النثرية التي ذاع صيتها في العالم عموما وفي الوطن العربي خصوصا, لتتطور مع مرور الزمن من الناحية الشكلية والموضوعية ، لكي تواكب روح العصر, وتلتمس الواقع من كل جوانبه. ومن خلال دراستنا هذه حاولنا الكشف عن البنية السردية للرواية المعاصرة من خلال رواية ” ليطمئن قلبي” لأدهم شرقاوي ، وتحديد بنيتها من خلال مكوناتها الرئيسية: الزمان والمكان والشخصيات والحوار. هذه الرواية التي أبرزت الرؤية المعاصرة لجنسها الأدبي، من خلال الأحداث والحوارات التي جسدتها الشخصيات صغيرها وكبيرها مثقفها وأميها. و لمعرفة البنية السردية في رواية ليطمئن قلبي المرجوا الضغط على الرابط : من هنا.

رواية ليطمئن قلبي ويكيبيديا

عزيزي القارئ و في ختام هذا المقال سوف نعرض لكم ما جاء في ويكيبيديا عن رواية ليطمئن قلبي ، فتابعونا :

  • ليطمئن قلبي هو آخر كتب المفكر التونسي محمد الطالبي. وقد صدر الجزء الأول منه تحت عنوان “قضية الإيمان”.
  • صدر هذا الكتاب عن دار سراس للنشر، تونس في أكتوبر/تشرين الأول 2007، في حجم متوسط وفي 294 ص.
  • يتكون الكتاب من توطئة عنوانها “طلب الحقيقة عين الحداثة وغايتها”، وعشرة فصول، وخاتمة.
  • تهجم محمد الطالبي في هذا الكتاب على ما أسماه “الانسلاخسلامية” تحاشيا منه استعمال مصطلح الردة حيث أنه يرفض “حكم الردة لتناقضه مع القرآن” (ص 12). وفي هذا الإطار ركز هجومه على مفكرين اثنين هما الفرنسي من أصل جزائري محمد أركون والتونسي عبد المجيد الشرفي، كما تهجم على البابا بنوان 16.
  • أثار هذا الكتاب وما يزال جدلا حادا على أعمدة الصحافة التونسية بين مؤيد لمحمد الطالبي ومعارض له، ومن أهم من أيده المفكر التونسي أبو يعرب المرزوقي والمسؤول السابق على مصلحة الرقابة أنس الشابي (انظر جريدة الصباح بتاريخ 11 ماي/أيار 2008)… في حين عارضه آخرون من بينهم أحميدة النيفر أحد مؤسسي الإسلاميين التقدميين، وعدد آخر من طلبة الشرفي.