يقدم لكم موقع اقرأ ملخص رواية فلتغفري ، و رواية فلتغفري اقتباسات ، و رواية فلتغفري كاملة ، و الجزء الأول من رواية فلتغفري ، و أبطال رواية فلتغفري ، و فلتغفري ويكيبيديا ، لكل الأشخاص الذين يبحثون عن ملخص رواية فلتغفري ، نورد لكم ملخص أحداث رواية رواية فلتغفري، تابعوا معنا:

ملخص رواية فلتغفري

ملخص رواية فلتغفري
ملخص رواية فلتغفري

أثير عبدالله هي كاتبة أدبية سعودية، لها العديد من المؤلفات و الكتب منها رواية أحببتك أكثر مما ينبغي التي نشرت عام 2009، ورواية في ديسبمر تنتهي الأحلام التي كتبتها عام 2011، ورواية فلتغفري التي نشرت في عام 2013 وحققت نجاح عظيم، ولدت أثير عبدالله في عام 1984 بمدينة الرياض – المملكة . و نستعرض معكم في هذا المقال ملخص رواية فلتغفري ، تابعوا معنا :

  • كتبت أثير عبدالله النشمي روايتان اولهما كانت رواية احببتك وثانيها رواية فلتغفري، والروياتان يشتركان في قص حكاية حب بين جومانة وعبد العزيز، لكن في رواية احببتك كانت جومانة هي المتحدث بينما رواية فلتغفري عبد العزيز هو المتحدث.
  • وتروي الرواية كيف اكتشف والده قصة حب عبد العزيز بجومانة عندما زارته في منزله، فطرده من المنزل وكان لذلك تاثير نفسي عميق في حياته.
  • قرر عبد العزيز السفر إلى كندا بغرض الدراسة، وهناك علم بقصة حب جومانة بماجد تاركة له، فاغتاظ وأشتعل غضبًا، فقرر الانتقام والرد عليها بزواجه من فتاة تدعى ياسمينا لكن قلبه لازال متعلقًا بمحبوبته الاولى، ويحاول مضايقتها ويشيع اكاذيب حول امها، ثم يطلب منها ان تغفر له وتسامحه.
  • وبعد فترة تسافر جومانة إلى كندا لغرض الدراسة، فيتجدد لقائها بعد العزيز ويشتعل الحب بينهما مرة أخرى.
ملخص رواية فلتغفري

قد يهمك :

رواية فلتغفري اقتباسات

عزيزي القارئ يسعدنا أن نطرح لكم أجمل اقتباسات رواية فلتغفري ، و منها :

  • قلت لي يوماً بأنّ الأحلام تبتدئ فجأة، تُخلق في لمحةِ عين، تولد في لحظةٍ لا نتوقع أنَّ يولد فيها شيء .
  • مكسور أنا كعادتك، قاسيّة أنتِ كعادتي .
  • أنتِ أقوى مما تدّعين، أكثر صلابةً مما تظهرين، فبرغم نعومَتك ورقّتك وسهولةِ خدشك إلا أنّك فتاة شامخة، قويّة، ذات جذور عميقة وعتيقة، وفتاة أصيلة، تزأر حينما تهان، وتكبر حينما يحاول كائن من كان تحجميها، أو تهميشها .
  • أنتِ التي لا تشبهها امرأة رغم أنّها تمثل كل النساء، أنتِ السهلةُ، الصعبّة، القريبّة، البعيدة، ما أخاف منها، وما ابتغيها .
  • لم أكن أعلم أنَّ الثقة أجمل ما في الحب، الثقة التي تجعلنا ننام كل ليلةٍ ونحن ندرك أنَّ الحب سيظل يجمعنا، أننا سنستيقظ في الغدِ لمجدِ الطرف الآخر عاشقاً لنا وغارقاً بنا، مثلما نام وهو عاشق غارق، أجمل ما في الحب هي تلك الثقة في أنّنا سنكبر معاً، نفرح معاً، نبكي معاً، نمرض معاً، ونظل أوفياء لبعضنا البعض، حتّى لو اختطف الموت أحدنا .
  • المفاجأة تفضح مشاعرنا الحقيقيّة .
  • أنا مؤمنة أن البعد يجعلنا نعتاد الغياب، قد يدخلنا في حالةِ شوقٍ في بداياته، لكننا في نهايةِ المطاف سنعتاده، لذا دائماً اعلم بأنّ البعد يجعلنا أجمل .
  • ولا أدري كيف أعيشك وتعيشينّني، رغم بياضك، ورغم سوادي، رغم ضوئك، ورغم عتمتي .
  • لكنّني أعرف أنَّ الله يسكنّني على الرغم من معصيّتي له .
  • طال غيابك بمقدار الخيبّة، وقصرت لا مبالاتي بمقدارِ الانتظار .

رواية فلتغفري كاملة

كتاب فلتغفري من افضل الروايات العاطفية التي كتبتها الكاتبة السعودية أثير عبدالله النشمي، وكانت اول إصداراته في عام 2013م، وهي من الروايات الطويلة التي يبلغ عدد صفحاتها 235 صفحة، وسنتعرف في هذا الآتي على رابط تحميل رواية فلتغفري كاملة ، تابعوا معنا:

الجزء الأول من رواية فلتغفري

و تسلسلا مع ما نقدمه عبر فقرات هذا المقال نعرض لكم الجزء الأول من رواية فلتغفري ، تابعوا القراءة :

  • “نستيقظ في أيام استثنائية ونحن ندرك جيداً أنّها أيام لا تشبه بقية الأيام، أيام قد تغيّر حياتنا وإلى الأبد. استيقظت ليلة الأمس عشرات المرات قلقاً من هذا اليوم وتوقاً إليه، اليوم ليس كأي يوم مرَّ في حياتي. 
  • يا جمانة، اليوم سأقابل الرجل الذي لولاه لما جئتِ أنتِ إلى هذه الحياة. لطالما تخيلت كيف سيكون لقائي الأول مع والدك، كيف سأقابل الرجل الذي تحملين جيناته قبل أن تحملي اسمه. ماذا عساي أن أقول لأبيكِ اليوم يا جمان؟! أأَشكره أولاً لأنه ساهم في إنجابك؟ أم أشكره لأنه اختار لك اسماً رقيقاًيختصر النعومة والجمال والدلال في “جمان”! أم أشكره لأنه كان من أوائل الآباء السعوديين الذين قبلو ابتعاث بناتهم في بداية ثورة الابتعاث بالألفية الثالثة، أم أشكره على أنّه من اختار كندا لكِ ومن اختار أن نلتقي هناك من دون قصد منه ولا تخطيط؟.. لذا أحب والدك كثيراً، أحبّه كثيراً وأغار عليك منه كثيراً لأنه الرجل الوحيد الذي ينافسني في قلبك.. أرسلتِ لي في أحد أيامك هناك صوراً لك قضيتيها مع عائلتك في المزرعة.. فتحت جهازي بحماس وأرسلت إليك بينما كان تحميل الصورة جارياً “أنتظر تحميلها” رفعت رأسي لتطالعني صورتك في حضن والدك. كنتِ جميلة للغاية، وكان والدك وسيماً على الرغم من أعوامه الخمسين، كنتِ تتعلقين برقبته بحبّ وفرح وطمأنينة جليّة، كانت الحميمية التي تججمعكما في الصورة في غاية الإزعاج بالنسبة إليّ. أغلقت شاشة الحاسب بكل ما أوتيت من غضب أو ربما “غيرة”! اتصلت بكِ عدّة مرات ولم تجيبي عليّ، أرسلت إليكِ “ردي عليّ الآن!”، ربما اتصلت بعدها فأجبتني بصوت خفيض: “سأتصل عليك لاحقاً”. قلتُ بغضب: أريد أن أتكلم معك الآن. قلت وأصوات كثيرة تتعالى حولك: أنا مشغولة الآن. صرخت. لايهمني من حولك، فلتبتعدي عنهم أو كلميني بوجودهم، لا يهمني أحد. صَمَتُّ وسمعت صوت خطواتك في الهاتف وأنت تبتعدين والاصوات التي كانت حولك تبعد وتخفت، قلتِ بدهشة: ها قد ابتعدتْ، ما الأمر يا عزيز، لماذا تصرخ؟ هل يفتضر أن أظل طوال اليوم على الهاتف لتجيبي عليّ؟ حبيبي أنت تعرف أننّي في اجتماع عائلي، وأن حولي الكثير من النارس وقدّر أنني لا أستطيع الرد عليك بوجودهم، فلِمَ الغضب؟! أنا لا يهمني قطيع الخراف الذين تجلسين بينهم، يجب عليك أن تجيبي على اتصالاتي حينما أتصل حتى لو كنتِ مع أبيك وأخوتك. منذ متى؟! صحت فيك. من الآن. قلتِ بخوف: ما أمرك يا عزيز؟ أتلبسك الجنية من جديد؟ حتى وأن تلبستني قبيلة كاملة من الجن، لا شأن لك بالأمر. صَمَتْ. ما أمرك لماذا تصرخ بلا سبب؟ لأنني أكره قلة الادب. أية قلة أدب؟ صورتك مع أبيك قمة في الوضاعة، بل قمة الشذوذ. أي وضاعة وأيّ شذوذ؟! هذا أبي، أمريض أنت؟ بل أنتما المريضان. لا أسمح لك بأن تتحدث عني وعن والدي بهذه الطريقة، إن كانت مقاييس الأبوة والنبوة والحب عندكم تختلف عن مقاييسنا فهي مشكلتك وليست بمشكلتي. وتحاجينني أيضاً؟! أتعلمين، لا أعرف حقيقة لماذا أناقش فتاة مثلك، أنت منحرفة في كل شيء..” 
  • وعلى امتداد الحدث الروائي.. يبقى عبد العزيز، الشخصية المحورية في هذه الرواية، ذاك الشخص الشرقي البدوي النزعة، والمتقلب المزاج، والذي يحمل في عمقه ذاك الميل لتعذيب نفسه من خلال تعذيب أحب الناس إليه. كم تفقدنا تلك النزعات أجمل ما في حياتنا، نعود لنعتذر عن أخطائنا.. وتتكرر تلك الهفوات التي لا تغتفر، وبإصرار ، بل وبصورة قسرية نفرض على أحبّ الناس إلينا الصفح والغفران، رغم كل الجروح التي أحدثناها في قلب من نحب. 
  • وها هو عبد العزيز، ابن بيئته، يستنتج لنفسه تعذيب جمان، الحبيبة التي مثلت في إحدى المشاهد الهواء الذي يتنفسه، وفي مشاهد أخرى الروح التي تسكن صدره، مرة بعد أخرى، ولينتهي به المطاف، وقد غرق في منح نفسه الأعذار في تعذيب جمان، ويفرض عليها قبوله أعذاره، ولو مرغمة، قائلاً: “فلتغفري”. 
  • تمضي الروائية في إعطاء عملها الروائي هذا أبعاداً اجتماعية، إنسانيّة، عاطفية، محاولة تصوير ذاك النموذج من العواطف، والتي وعلى الرغم من التهابها، فإن تفتقر إلى الحسّ الإنساني في الآخر، وربما تاخذي في منحىً آخر ذاك البعد الاجتماعي الذي يُصور الإنسان بأنّه ابن بيئته، مهما بلغ مبلغه من التطور، أو ربما تمضي في تصوير تلك الأمراض النفسية التي تزخر بها المجتمعات الإنسانية دون تحديد. 
  • وإلى هذا، فإن هذه الرواية هي توأم “أحببتك أكثر ممّا ينبغي”، والرابط بينهما تلك العلاقة العاطفية الجامحة من الطرفين: “جمانة” و “عزيز” كلّ يروي حكايته انطلاقاً من مشاعره.. أحاسيسه وطبيعته التي نسجت تلك العلاقة خيوطها ضمنها ومن وحيها. ولكن هل كان يحق لعزيز الذي شكّل المحور الأساس في عدم انتظام تلك العلاقة، والعواصف التي مرّت بها.. هل كان له الحق في طلب المغفرة بأسلوب قسري.. فلتغفري.. وماذا يمكن أن يخلق هذا العنوان من انطباعات لدى القارئ؟ ليس من جواب سوى بالرحيل عبر مناخات.. استشفافات.. والشكوى والألم التي شكّلت الخطوط الأساسية لهذين المشوارين.
  • “سألتكِ يوم ذاك إن كنتِ مسترجلة، أذكر كيف رفعتِ رأسكِ، وكيف سدّدتِ نظرتكِ الحادة تلك كقذيفة من لهب… كانت نظراتكِ شهية رغم حدتها ورغم تحديها. 
  • لا أعرف كيف سلبتني بتلك السرعة يا جمان، لا أفهم كيف خلبتِ لبي من أول مرة وقعت فيها عيناي عليكِ. 
  • استفززتكِ كثيراً يومها، كنت ازداد عطشاً لاستفزازكِ بعد كل كلمة وبعد كل جملة، عصبيتكِ كانت لذيذة، احمرار أذنيكِ كان مثيراً، كنتِ (المنشودة) باختصار ولم أكن لأفرط بكِ بعدما وجدتكِ. 
  • حينما غادرتِ المقهى يا جمان، قررت أن تكوني لي، لم أكن لأسمح بأن تكوني لغيري أبداً!”  

أبطال رواية فلتغفري

تدور الأحداث في رواية فلتغفري بين عدد من الشخصيات الرئيسية، وهي:

أبطال رواية فلتغفري

  • جمانة: هي فتاة جميلة وخجولة تنحدر من أصول بدوية، تحبّ القراءة والمطالعة ومولعة بالكتابة، وهي تجمع في داخلها ما بين الرومانسية والإحساس المرهف والصلابة والقوة، وقد وقعت في حب عزيز وعاشت معه أحلامًا ورديّة.
  • عزيز: هو شاب متهور له علاقات عاطفية كثيرة، يمثل الشخصية المزاجية والأنانية والقوية في الوقت نفسه، كان حلمه الحصول على الجنسية الكندية.

الشخصيات الثانوية

  • صالح: هو والد عزيز رجل كبير في الخمسين من عمره، وفّر لابنه حياة مرتاحة بعد سفره إلى الخارج.
  • هيفاء: هي فتاة كويتية تعرف عليها عزيز قبل أن نعرّفه على جمانة، وقد كانت بسيطة بالرغم من بساطة ملامحها.
  • زياد: هو صديق عزيز وكان في خلاف دائم معه بسبب جمانة، كما أنّه شابّ مستقيم أخلاقيًا نوعًا ما.
  • ياسمين: هي فتاة كندية تعرف عليها عزيز وقرر الزواج منها للحصول على الجنسية الكندية، بالرغم من أنها أكبر منه سنًا، لكن ينتهي هذا الزواج ويحدث الطلاق.

فلتغفري ويكيبيديا

عزيزي القارئ و في ختام هذا المقال سوف نعرض لكم ما جاء في ويكيبيديا عن لرواية فلتغفري ، فتابعونا :

  • فلتغفري تُعدّ هذه الرواية الجزء الثاني من رواية أحببتك أكثر مما ينبغي وتتحدث عن نفسِ الموضوع معَ اختلاف الرواي ومعهُ تختلفُ وجهات النظر. يأخد عزيز دور هذه المرّة الدور ويُحاول رواية نفس الأحداث بطريقته الخاصة ومن منظورهِ الشخصي.