يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تتضمن تعريف شعر التفعيلة ، و تعريف شعر التفعيلة لغة واصطلاحا، و تعريف الشعر الحر PDF، و تعريف التفعيلة، و نشأة شعر التفعيلة، و أوزان شعر التفعيلة، و رواد شعر التفعيلة، و الفرق بين شعر التفعيلة والشعر الحر، و شعر التفعيلة PDF، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن تعريف شعر التفعيلة على موسوعة إقرأ.

تعريف شعر التفعيلة

يتّسم شعر التفعيلة بالبساطة والوضوح، حيث يقوم الشاعر باختيار الألفاظ الواضحة التي تخدم نصّه وتوضح رسالته بلا تعقيد، الأمر الذي دعا إلى الاستعانة بهذا الأسلوب في النصوص العلميّة، كالنحو والصرف والتاريخ والجغرافيا.

تعريف شعر التفعيلة
تعريف شعر التفعيلة
  • تعتمد وحدة التفعيلة في القصيدة وينظم شعر التفعيلة على نوعين من البحور وهما : البحور الممزوجة وتشمل الوافر والسريع ، والبحور الصافية وتشمل كل من الكامل ، الرمل ، الرجز ، الهزج ، المتدارك والمتقارب .
  • عدم التقيّد في نظام الروي والقافية، إذ يُخلي شعر التفعيلة مسؤوليته من الالتزام بهذا لنظام كما في الشعر العمودي؛ ويأتي ذلك لاعتبار الروي يُضفي طابعاً من التكرار والممل وفقاً لرأي شعراء التفعيلة، ويحد من حرية الشاعر.
  • عدم الالتزام بعددٍ معين من التفعيلات التي يتألف منها كل سطر شعري.
  • استخدام الشاعر لبعض الرمزية للتعبير عن مشاعره الخاصة أو حتى عن ميوله السياسية، فيصبح ذلك صعباً على القارئ من استيعاب ما يريده الشاعر.
  • ترك الموسيقى الأثر عميق في الحالة النفسية للشاعر، وليس على الوزن الشعري ذاته.

تعريف شعر التفعيلة لغة واصطلاحا

يعرف شعر التفعيلة أيضاً بالشعر الحُر، والجديد والمرسل، والنظم المرسل المنطلق؛ يشير مفهوم شعر التفعيلة إلى ذلك الشعر الذي ينفرد من التفعيلة أساساً عروضياً في بناء القصيدة الشعرية .

  • ويتميز بعدم انحصار الشاعر بعددٍ محدد من التفعيلات في السطر الواحد ، إذ أنه من الممكن للسطر الشعري أن يحتوي ما بين تفعيلة وحتى اثنتي عشرة تفعيلة.
  • ويتجاوز هذا النوع من الشعر مبدأ تساوي الأشطر، كما أنه لا يعترف بالقافية الواحدة لكامل القصيدة .

تعريف الشعر الحر PDF

  • بإمكانكم تحميل تعريف الشعر الحر PDF من خلال الرابط التالي من هنا.

تعريف التفعيلة

لقد عرف شعر التفعيلة منذ ظهوره وحتى اليوم بعدة مسميات منها: شعر التفعيلة نسبة إلى ما تقوم عليه بنيته الإيقاعية من وحدة التفعيلة، وأطلق عليه بعض النقاد الشعر الحر لما رأوا فيه من انطلاق وتحرر من القيود النظمية من الوزن والقافية والهيكل البنيوي للقصيدة والتي طالما قيدت الشعر العمودي.

  • أُطلق عليه أيضًا الشعر الجديد، نظرًا لجدة الأوان الذي ظهر فيه ولجدة البنية الهيكلية والنمط الذي يسير عليه، كما أطلق عليه الناقد إحسان عباس مسمّى الغصن نظرًا لما رآه من تشابه بين هذا اللون الشعري وبين الشجرة التي تتفاوت أغصانها في أطوالها.
  • بالإضافة إلى ما يحمله شعر التفعيلة من رموز وعمق دلالات يشبه إلى حد كبير الشجرة وأغصانها التي تحمل الكثير من الرموز والدلالات.

قد يهمك:

نشأة شعر التفعيلة

إنَّ المتَتبِّعَ لبدايات حركة الشّعر الحُرّ، أو ما يُعرف بشعر التّفعيلة، يجدُ أنَّ هنالك اختلافًا بين كلٍّ من بدر شاكر السَّيّاب والشّاعرة “نازك الملائكة” من حيث أسبقيّة كلٍّ منهما في هذا المجال، حيثُ كتب بدر شاكر السّيّاب، في مقدّمة ديوانه (أساطير):

  • “وأوَّل تجربةٍ لي من هذا القبيل كانت في قصيدة (هل كان حبًّا) من ديوان أزهار ذابلة، وقد صادف هذا النّوع من الموسيقى قبولًا عند كثيرٍ من شعرائنا الشّباب، نذكر منهم الشّاعرة المبدعة نازك الملائكة”، وبهذا نجد أنّ بدر شاكر السّيّاب يدّعي أنّه الأسبق في اعتماد الشّعر الحرّ من نازك الملائكة.
  • الّتي بدورها ادّعت هي الأخرى أنّها الأولى في هذا الاعتماد والاكتشاف في آنٍ واحد، حيث كتبت عن سبب اكتشافها للشّعر الحرّ: “وكنتُ كتبتُ تلك القصيدة، أصوّرُ بها مشاعري نحو مصر الشّقيقة، خلال وباء (الكوليرا) الَّذي داهمها، وقد حاولتُ فيها التَّعبير عن واقع أرجل الخيل، الّتي تجرّ عربات الموتى من ضحايا الوباء من ريف مصرَ.
  • وقد ساقتني ضرورة التّعبير إلى اكتشاف الشّعر الحرّ”. ممّا يعني أنّنا بين خلافٍ انتصر فيه من الشعراء الشّباب لبدر شاكر السّيّاب في أسبقيّته في هذا المضمار، ومنهم من انتصر لنازك الملائكة.

أوزان شعر التفعيلة

أساس الوزن في الشعر الحر أنه يقوم على وحدة التفعيلة،والمعنى البسيط الواضح لهذا الحكم أن الحرية في تنويع عدد التفعيلات، أو أطوال الأشطر تشترط بدءًا أن تكون التفعيلات في الأشطر متشابهة تمام التشابه.

  • فينظم الشاعر، من بحر الرمل ذي التفعيلة الواحدة المكررة، أشطرًا تجري على هذا النسق.
  • وزن الشعر الحر
  • فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
  • فاعلاتن فاعلاتن
  • فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
  • فاعلاتن
  • فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
  • فاعلاتن فاعلاتن

رواد شعر التفعيلة

من رواد الشعر الحر:

  • نازك الملائكة
  • بدر شاكر السياب
  • عبد الباسط الصوفي
  • صلاح عبد الصبور
  • أحمد عبد المعطي حجازي
  • محمد الفيتوري
  • أمل دنقل
  • محمود حسن إسماعيل

الفرق بين شعر التفعيلة والشعر الحر

الشعر العمودي يلتزم في أبياته بشطرين، بينما الشعر الحر يتكون من سطر أو شطر واحد.

  • يميز الشعر العمودي التزامه بالبحر الشعري والمضمون والشكل ووحدة الوزن والقافية، بينما الشعر الحر نجده بعيداً عن شكل الشعر التقليدي الذي يتبعه الشعر العمودي ويلتزم به.
  • من الممكن في الشعر الحر أن يتم اختزال بعض أبيات القصيدة دون أن يترتب على ذلك تأثير على كلاً من التذوق الأدبي والمعنى، بينما في الحالة التي يتم بها اختزال شطر أو أكثر من الشعر العمودي فسوف يترتب على ذلك بدون شك تخلخل وانعدام اتزان في طبيعة القصيدة بشكل عام، وبالتالي يفقد القارئ انسجامه واستمتاعه بها.
  • يرجع ظهور الشعر الحر إلى ما يقرب من بداية الانفتاح والتحرر لدى الغرب، حيث نجد الكثير من المصطلحات في القصائد قد تكون غير متسقة مع اللغة العربية من حيث أسلوبها ومفرداتها، في حين أن الشعر العمودي يختلف عن ذلك من حيث أصالته اللغوية إذ تمت كتابته على يد شعراء استوحوا أفكارهم وأبياتهم مما يحيط بهم من ظروف بيئية.

شعر التفعيلة PDF

  • بإمكانكم تحميل شعر التفعيلة PDF من خلال الرابط التالي من هنا.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا