يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على مقدمة وخاتمة لظاهرة الشعر الحديث ، و مقدمة ظاهرة الشعر الحديث الفصل الثاني، و تعريف مؤلف ظاهرة الشعر الحديث، و ظاهرة الشعر الحديث ثانية باك، و وضع مؤلف ظاهرة الشعر الحديث في سياقه العام، و منهجية ظاهرة الشعر الحديث، و تحميل منهجية ظاهرة الشعر الحديث pdf، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمة وخاتمة لظاهرة الشعر الحديث

لا أحد يشك في قيمة الكتاب المعرفية والأدبية والنقدية والتاريخية، فلا يمكن أن يستغني عنه طالب او استاذ او باحث مهما كان مستواه العلمي والمعرفي. فالكتاب غني بالمعلومات الأدبية والتاريخية والأسطورية، ودسم بالمادة الشعرية و الحيثيات البيوغرافية المتعلقة بالمبدعين والنقاد.

مقدمة وخاتمة لظاهرة الشعر الحديث
مقدمة وخاتمة لظاهرة الشعر الحديث
  • وكل من يحاول الشعر العربي الحديث، ويريد معرفة تحقيبه ومراحل تطوراته ومساره الفني والإيديولوجي، فلابد أن يعود عند هذا الكتاب الرائع الثري بكثير من المعطيات الأدبية والنقدية.
  • ويمكن القول: إن كتاب احمد المعداوي” ظاهرة الشعر الحديث” خلاصة اجتهادات لما كتب عن الشعر العربي الحديث و المعاصر في المشرق والمغرب كما لدى محمد مندور، و محمد النويهي، ونازك الملائكة، وإحسان عباس، وناجي علوش، وادونیس ومحمد بنيس، وعز الدين إسماعيل، وكمال خير بك ، وريتا عوض، وعبد الله راجع…
  • ومن ثم، ننصح جميع القراء والكتاب ونقاد الشعر الحديث بضرورة الاطلاع على هذا الكتاب القيم ، على الرغم من هناته وعدم موضوعية أحكامه في الكثير من الأحيان، قصد الاستفادة من معطياته وأطروحاته، ولكن عن وعي وقراءة الخلفيات
  • بيد أنه لا ينبغي الاكتفاء بهذا الكتاب فقط ، بل لابد أن نستعين بالكتاب الثاني الذي أراه مكملا للأول ، كما أنه سفر ضروري يجب الاطلاع عليه ألا وهو كتاب ” أزمة الحداثة في الشعر العربي الحديث”.

مقدمة ظاهرة الشعر الحديث الفصل الثاني

يتحدث الفصل الثاني من ظاهرة الشعر الحديث ، الذي يقع تحت عنوان ” تجربة الغربة والضياع ” ، عن عوامل ظهور الشعرالعربي الحديث ، والدوافع التي جعلت الشاعر العربي الحديث يبحث عن شكل شعري جديد يتجاوز به التجربتين الشعريتين التقليدية .

  • (إحياء النموذج )، و الرومانسية ( أو المسماة بسؤال الذات أو الشعر الذاتي ). -هاتين التجريبتين عرفناهما في القرن العشرين -.
  • حيث اعتبر الشعراء ان هذه التجارب التقليدية والرومانسية لم تعد قادرة عن التعبير عن الظروف التي تعيشها الامة العربية .

قد يهمك:

تعريف مؤلف ظاهرة الشعر الحديث

مؤلف كتاب “ظاهرة الشعر الحديث” هو الشاعر أحمد المجاطي، وهو من شعراء المغرب المعروفين، وُلد عام ألف وتسعمئة وستة وثلاثين في مدينة الدار البيضاء في المغرب، وتُوفي عام 1992م في مدينة الرباط.

  • تلقى تعليمه بإحدى الجامعات السورية في العاصمة دمشق، واستمر بتلقي التعليم حتى بعد تخرجه من الجامعة، ففي عام ألف وتسعمئة وواحد وسبعين حصل على دبلوم في الدراسات العليا، كما نال شهادة الدكتوراه من كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الرباط عام 1995م، وكان أحد أساتذة الكلية بنفس الوقت.
  • يُعرف عن الشاعر المجاطي أنّه أحد رواد القصيدة المعاصرة في المغرب، ومن أبرز شعراء فترة الستينات، ومن أبرز إنجازاته، حصوله على جائزة ابن زيدون للشعر عام ألف وتسعمئة وخمسة وثمانين في مدينة مدريد، إسبانيا؛ لإنشائه ديوانه الشهير (الفروسية)، الذي نال بسببه أيضًا جائزة المغرب الكبرى للآداب والفنون.
  • يُعدّ ديوان الفروسية، الديوان الوحيد للشاعر أحمد المجاطي، أصدره في الرباط ضمن منشورات المجلس القومي للثقافة العربية عام 1987م من خلال (سلسلة إبداع).

ظاهرة الشعر الحديث ثانية باك

ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﻌﺪﺍﻭﻱ ( ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﺠﺎﻃﻲ) ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﺪﺍﺭﺳﻴﻦ ﻟﻠﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻭ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺸﻌﺮ ﺍﻟﺘﻔﻌﻴﻠﺔ ﺑﺼﻔﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﻧﺎﺯﻙ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺋﻜﺔ ﻭﻋﺰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻭﺇﺣﺴﺎﻥ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻨﻮﻳﻬﻲ ﻭﻏﺎﻟﻲ ﺷﻜﺮﻱ ﻭﻧﺎﺟﻲ ﻋﻠﻮﺵ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺧﻴﺮ ﺑﻚ ﻭﺭﻳﺘﺎ ﻋﻮﺽ ﻭ ﺃﺩﻭﻧﻴﺲ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻨﻴﺲ .

  • ﻭﻗﺪ ﺗﻤﻴﺰ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﻌﺪﺍﻭﻱ ﻓﻲ ﺩﺭﺍﺳﺎﺗﻪ ﺍﻷ‌ﺩﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ ﻭﻻ‌ﺳﻴﻤﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻴﻪ:” ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ” ﻭ” ﺃﺯﻣﺔ ﺍﻟﺤﺪﺍﺛﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ” ﺑﺨﺒﺮﺓ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻭﺟﺪﻳﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﺄﺭﻳﺦ ﻭﺍﻟﺘﻨﻈﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻭﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﻨﻘﺪ ﻭﺗﻘﻮﻳﻢ ﺍﻵ‌ﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ.
  • ﻭﻳﻼ‌ﺣﻆ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﺪﺍﻭﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﻄﻠﻖ ﻓﻲ ﻗﺮﺍﺀﺍﺗﻪ ﻣﻦ ﺭﺅﻳﺔ ﺷﺎﻋﺮ ﻣﺤﻨﻚ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﺘﻔﻌﻴﻠﺔ، ﻭﻣﻦ ﺗﺼﻮﺭ ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺟﺎﻣﻌﻲ ﻟﻪ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﺍﻵ‌ﺩﺍﺏ ﻭ ﻓﻘﻪ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﻋﻠﻮﻣﻬﺎ ﻭﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻌﺮﻭﺽ ﻭﺍﻟﻘﺎﻓﻴﺔ ﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺑﺎ ﺟﻴﺪﺍ؛ ﻭﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺃﻫﻠﻪ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻨﻘﺎﺩ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻨﺎﻭﻟﻮﺍ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﺤﺪﺍﺛﺔ ﺃﻭ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﺘﻔﻌﻴﻠﺔ ﺑﺎﻟﺪﺭﺱ ﻭﺍﻟﺘﻤﺤﻴﺺ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻨﻘﺎﺩ ﻧﺬﻛﺮ ﻣﻨﻬﻢ: ﺃﺩﻭﻧﻴﺲ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻨﻴﺲ ﻭﺇﻟﻴﺎﺱ ﺧﻮﺭﻱ ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺍﺟﻊ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ.

وضع مؤلف ظاهرة الشعر الحديث في سياقه العام

مصطلح يشير إلى حدث ملفت غير عادي ، وواقعة منتشرة ، متكررة ومؤثرة .

  • كأن نقول : في المجال الإجتماعي ظاهرة التسول ، و في المجال الطبيعي “الاحتباس الحراري ” ، و في المجال السياسي العزوف السياسي ، نقول ايضا ” ظاهرة الغموض في الشعرالعربي ….الخ الذي هو قيد دراستنا .
  • مما يوحي أن الشعر الحديث أصبح ظاهرة ، لما يحمله من جديد تبناه العديد من الشعراء بشكل ملفت .
  • واطلاق اسم ظاهرة عليه . كان لما يحمله من جديد لم نعهده عند القدامى . فأصبح التوقف عنده ودراسته وتمحيصه ، كظاهرة تبناها العديد من الشعراء ظرورة لابد منها .

منهجية ظاهرة الشعر الحديث

ورد في مؤلف “ظاهرة الشعر الحديث” لأحمد المجاطي المعداوي ما يلي:

  • “… فمن الممكن من جهة أخرى، اعتبار هذا الاتجاه (الذاتي) بمثابة رد على الحركة الإحيائية التي اتجهت اتجاها قويا نحو محاكاة الأقدمين، ولم تول ذات الشاعر وهمومه الفردية أهمية كبرى…”.
  • أحمد المعداوي المجاطي، ظاهرة الشعر الحديث، ط2، 2007، شركة النشر والتوزيع المدارس، الدار البيضاء، ص 9.
  • اِنطلق من هذه القولة، ومن قراءتك المؤلف النقدي؛ ثم اكتب موضوعا متكاملا تتناول فيه ما يأتي:
  • ربط القولة بسياقها داخل المؤلف.
  • إبراز خصائص المضمون في شعر كل من الحركة الإحيائية والاتجاه الذاتي.
  • بيان المنهج الذي اعتمده الكاتب في دراسة ظاهرة الشعر الحديث.

تحميل منهجية ظاهرة الشعر الحديث pdf

بإمكانكم تحميل منهجية ظاهرة الشعر الحديث pdf من خلال الرابط التالي من هنا.