يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تحتوي على تعريف شعر الغزل العذري ، و تعريف الغزل الماجن، و تعريف الغزل العذري وخصائصه، و خصائص شعر الغزل، و خصائص الغزل العذري pdf، و أشهر شعراء الغزل العذري، و مقدمة عن الغزل العذري، و الغزل الصريح، و الغزل العذري في العصر الأموي pdf، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن تعريف شعر الغزل العذري على موسوعة إقرأ.

تعريف شعر الغزل العذري

الغزل هو فنُّ شعري يهدف إلى التّشبّب بالحبيبة ووصفها عبر إبراز محاسنها ومفاتنها. وهو ينقسم إلى قسمين: الغزل العذري، والغزل الإباحي.

تعريف شعر الغزل العذري
تعريف شعر الغزل العذري
  • الغزل العذري هو من الفنون الشعرية التي تنمو فيها حرارة العواطف الطاهرة العفيفة التي يستخدمها الشاعر لإبراز مكابد العشق، وآلام الفراق والبعد عن الحبيبة.
  • وهذا الغزل يبتعد عن وصف المحاسن الجسدية لدى المحبوبة، بل يقتصر على إظهار المشاعر الجيّاشة اتجاهها. وقد كان قيس بن الملوّح أشهر شعراء الغزل العذري.

تعريف الغزل الماجن

الشعر الماجن أو الفاحش هو نوع من أنواع الغزل الذي يركز على وصف المرأة وصفًا ماديًا وتصوير مفاتن المرأة الجسدية وما تثير هذه المرأة في نفس الشاعر من الشوق واللهفة على عكس الغزل العذري الذي يهتم بتصوير الجوانب المعنوية في التعبير عن الأحاسيس والمشاعر.

  • وقد نشأ هذا النوع من الشعر الغزلي في العصر الجاهلي، فهناك الكثير من القصائد لشعراء جاهليين تغزلوا بمحبوباتهم في مطالع قصائدهم أو في قصائدهم الغزلية، وكان هذا الشعر ينطوي على تصوير المرأة وتصوير العواطف والغرائز الإنسانية المادية.
  • إلا أن هذا النوع من الشعر الغزلي نشأ ونما وازدهر في العصر الأموي حيث اتساع موجة الله و والترف والبذخ يضاف إلى ذلك ازدهار فن الغناء الذي يعد من أهم عوامل انتشار هذا الشعر.

قد يهمك:

تعريف الغزل العذري وخصائصه

يقال أن هذا النوع من الشعر يتم استخدام فيه بعض الألفاظ الإباحية التي تقوم بوصف العلاقة بين الرجل والمرأة، لذلك سمي بالحضري في المدن، وهذا النوع يتميز بما هو أتي :

  • يصور هذا الشعر بالأحاسيس الخاصة بالحب المادية.
  • يصف محاسن المرأة ويقوم بالتغني بها.
  • تعدد النساء والمحبوبات إلى الشاعر.

خصائص شعر الغزل

سُمي هذا النوع من الغَزَل بالإباحي لمُبالغة قائله بوصف العلاقة بين الرجل والمرأه، كما سُمّي بالحَضَري نظراً لظهورة في المُدن، وشعراؤه من الحَضَر المُتمتعين بنعيم العيش والرفاهية. ويمتاز بعدد من الخصائص أهمّها:

  • تصويره لأحاسيس الحُب الماديّة.
  • وصف محاسن المرأه والتغني بها.
  • تعدد النساء والمحبوبات لدى الشعراء وعدم اقتصارهم على محبوبة واحدة.

خصائص الغزل العذري pdf

  • بإمكانكم تحميل خصائص الغزل العذري pdf من خلال الرابط التالي من هنا.

أشهر شعراء الغزل العذري

من أشهر شعراء الغزل العذري:

  • قيس بن الملوّح: عرف أيضًا بمجنون ليلى. فقد نشأ مع ليلى في بيئة واحدة، وترعرعا معاً حتّى كبرا، فتحابّا. لكنّ ليلى أجبرت على الزواج من غيره، فلم يتحمّل قيس وقع هذه الكارثة، ففقد صوابه.
  • جميل بن معمر: عُرِف أيضًا بجميل بثينة. لقد عشق بثينة، وهام بها، وتقدّم للزواج منها، لكنّه رُفِضَ كي لا يبدو أن هذا الزواج هو ستْرٌ لعار بثينة. فأُجبرت على الزواج من غيره، لكنّ هذا لم يمنعه من ملاقاتها.

مقدمة عن الغزل العذري

عرف الغزل بأنه التغني بالجمال والحب، وإظهار الشوق للمحبوب، والشكوى من فراق المحبوب، والغزل هو فن شعري هدفه التشيب من المحبوبة ووصفها من خلال إظهار مفاتنها ومحاسنها، وينقسم شعر الغزل إلى الغزل الصريح أو الغزل الحضري، والغزل العذري أو الغزل العفيف أو الغزل البدوي.

  • والغزل في اللغة هو الشعر الذي يقال في النساء والتشبب بعن ووصفهن، وشعر الغزل من فنون الشعر ونظمه التي مارسها الشعراء منذ القدم وحتى الآن.
  • ويحتوي هذا النوع من الشعر على المشاعر والانفعالات والعواطف والأحاسيس، وهو يعكس التجربة الوجدانية والاتية الخاصة بالشاعر، ويعتبر من أسهل فنون الشعر في استخدام العبارات والكلمات الواضحة، التي تعبر عن عواطف ومشاعر الشاعر.

الغزل الصريح

يمكن التعرف على أجمل القصائد الشعرية التي جاءت على لسان أمرؤ القيس وهي قصدية ألا عم صباحاً أيها الطلل البالي من خلال السطور الآتية:

ألا عم صباحا أيها الطلل البالي
وهل يعمن من كان في العصر الخالي
وهل يعمن إلا سعيد مخلد
قليل الهموم ما يبيت بأوجال
وهل يعمن من كان أحدث عهده
ثلاثين شهرا في ثلاثة أحوال
ديار لسلمى عافيات بذي خال
ألح عليها كل أسحم هطال
وتحسب سلمى لا تزال ترى طلا
من الوحش أو بيضا بميثاء محلال
وتحسب سلمى لا نزال كعهدنا
بوادي الخزامى أو على رس أوعال
ليالي سلمى إذ تريك منصبا
وجيدا كجيد الرئم ليس بمعطال
ألا زعمت بسبابة اليوم أنني
كبرت وأن لا يحسن اللهو أمثالي

الغزل العذري في العصر الأموي pdf

  • بإمكانكم تحميل الغزل العذري في العصر الأموي pdf من خلال الرابط التالي من هنا.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا