يقدم لكم موقع اقرأ ملخص رواية أنت لي ، و رواية أنت لي هل هي حقيقية ، و رواية أنت لي الجزء الأول ، و ملخص رواية أنت لي الجزء الثاني ، و عدد صفحات رواية أنت لي ، و نهاية رواية أنت لي ، لكل الأشخاص الذين يبحثون عن ملخص رواية أنت لي ، نورد لكم ملخص أحداث رواية أنت لي، تابعوا معنا:

ملخص رواية أنت لي

ملخص رواية أنت لي
ملخص رواية أنت لي

عزيزي القارئ اخترنا أن نعرض لكم في موضوع اليوم ملخص رواية أنت لي ،  لتستمتعوا بقراءتها ، تابعوا معنا:

  • تدور أحداث هذه الرواية حول معنى الحبّ والحرب والسلام والرّعب والخوف والإحساس بالأمان ومراحل الطفولة المؤلمة ثم إلى المراهقة ثمَّ إلى فترة الشّباب، بحيثُ تتناول الرواية الحديث عنعائلة من العائلات التي تعيشُ في إحدى الدول العربيّة التي أرهقتها ويلات الحروب وتبعاتها، والتي تعاني من مرارة الحروب ودمارها والكوارث التي تحل علة هذه العائلة، وما ينجمُ عنها من تنتائج مريرة مؤلمة كالكثير من العائلات العربيّة.
  • تدور احدث الرواية عن رغد الطفلة الصغيرة التي فقدت والديها وهي في عمر الثلاثة سنوات في حادثة، وكانت تعيش رغد في بداية الأمر في بيت خالتها وهي أم لفتاتين وهما سارة ونهلة، وطفل يدعى حسان، ولكن بسبب ظروف خالتها العائلية قام عمها بأخذها لتعيش معه هو وعائلته التي تتكون من أم وثلاثة أبناء، وليد الذي يبلغ ‘حدى عشر عامًا، وسامر ثماني سنوات، ودانة خمسة سنوات.
  • وتمتد أحداث هذه الرواية على مدى أكثر من خمسة عشرة عامًا يتغيَّر فيهما الأشخاص بين الحياة وتقلُّباتها، منذ اللحظة التي اتت فيها رغد إلى منزل عمها يجد الطفل وليد نفسه مسئولًا عن رعايتها، و توفير الراحة لهذه الطفلة والاعتناء بها مثل أخته ومسئوليته الشخصية، وحينما حاولت رغد مناداة ابن عمها وليد باسمه، خرج اسمه من فمها الصغير بصعوبة لتقول له أنت لي، وبهذا أصبحت هذه الرواية باسم أنت لي، و مع مرور الوقت يكبر هذان الطفلان وتكبر معهما مشاعر الحب.
  • يكبر الطفلان معًا في منزل واحد، لكن تشاء الأقدار أن يتعرّض وليد لأزمة تجعل حياته رأسًا على عقب، وذلك عندما تعرض لحادثة دخل بسببها السجن لسنواتٍ، وعندا خرج وجد أن ابنة عمه التي دخل السجن لأجل حمايتها قد عقدت قرانها على اخيه الأصغر سامر، لكن عاى الرغم من كل هذه الظروف فلقد ظل الحب الذي جمع قلبيهما قويًا، فقد كان يحاول كلاهما أن يلتقي بالآخر من جديد، ولكن في كل مرة كان يفشل هذا اللقاء، وفي المرة الأخيرة التي التقي فيها البطلان كان لقائهما لقاء لا فراق بعده، وانتهت هذه الرواية بزواج البطلان.

قد يهمك :

رواية أنت لي هل هي حقيقية

ليس هناك أية معلومات مؤكدة تدل على أن رواية أنت لي هل هي حقيقية أم لا ، لذلك سوف نسرد لكم مجموعة من المعلومات :

  • تعد رواية ” أنت لي ” الصادرة عام  2001 من أشهر الروايات العربية الحديثة، والتي حازت على إعجاب مئات الآلاف من القراء على مستوى الوطن العربي، حتي بلغ عدد زوارها إلكترونيا قرابة المليون ونصف المليون زائر.
  • تميز هذا العمل السردي بأنواع خاصة ومميزة من الشخصيات، حيث ضمت أحداث الرواية شخصيات رئيسية و و أخرى ثانوية وغيرها من الشخصيات التي تبث في نفسية القارئ الفضول إلى معرفتها، ومن أهم شخصيات رواية أنت لي: “وليد”، وهو بطل الرواية، و “رغد” وهي البطلة وابنة عم البطل، كما نجد أيضا “سامر” أخو البطل و خطيب البطلة.

رواية أنت لي الجزء الأول

ويزداد البحث اليومي على ملخص رواية انت لي بشكل مستمر وبالرغم من أنها الرواية الأولى لكاتبتها إلا أنها الأشهر بين كافة أعمالها، وإليكم رواية أنت لي الجزء الأول :

الجزء الأول من رواية “أنت لي”

  • الجزء الأول من رواية “أنت لي” تشعرك بالحماس والتأثر، تنغمس في الأحداث مع أبطال القصة و تنقطع الأنفاس بحثا عن المزيد من الصفحات حتى النهاية.
  • الكاتبة منى المرشود نقلت الأحداث ببراعة وبتفاصيل جد منطقية ورائعة، رغم أن النهاية كانت تعيسة.
  • الرواية تحكي عن الطفلة اليتيمة “رغد”والطفل ابن عمها “وليد”اللذان تعلقا ببعضهما منذ الطفولة قصة عشق منذ أن تلعثم لسانها ونطقت أنت لي في عمر ثلاثة سنوات، إلى أن أصبح وليد الذي يعتني بها رجلا، وهي أصبحت شابة يافعة.
  • قست عليهما الظروف، سجن وليد مدة طويلة ليعود من الزنزانة ويفاجأ بابنة عمه رغد
  • مخطوبة لأخيه سامر!. مسار قصتهما يطبعها المد و الجزر، مرة يلتقيان وأخرى يفترقان، الحزن والألم في مسيرة شابها ظلم الزمن وقساوة الحياة. الا أن نهاية الرواية مختلفة 
  • الرواية تدور أحداثها عن قصة عشق وعن الحرب والرعب والخوف، تحكي عن مراحل عمرية بين الطفولة والمراهقة وعن الشباب..
  • تروي القصة عن أحدى الأسر العربية التي تعاني كباقي الأسر من ويلات الحرب، وما ينتج عنها من ألم و بعد و فراق ..
  • وفي أحداث الرواية تسرد الكاتبة مضمون القصة الذي يتحدث عن طفلة يتيمة الأبوين “رغد” بطلة الرواية والتي عاشت مع عمها.

ملخص رواية أنت لي الجزء الثاني

تابعوا معنا فيما يلي ملخص رواية أنت لي الجزء الثاني :

الجزء الثاني من رواية انت لي

  • الجزء الثاني من رواية” أنت لي” تحوي 1600 صفحة إبداع وكلمات مختارة جميلة من الحب والرومانسية والدراما، الأحداث طويلة جدا نظرا لتكرار الأحداث على لسان ابطالها مما جعل العديد من القراء ينتقدونها لأنها بعثت الملل والدجر.
  • لم يكن وليد يدري أن رغد الصغيرة ذات العامين سوف تترك أثرها الكبير على نفسيته، ولم يكن يدرك أنها الطفلة البريئة ستغير حياته القادمة وتشع زوايا بيته، رواية جمعت بكل مافيها من فرح وألم وحرب وفراق ولقاء…
  • كتب الطفلان أحلامهما في ورقة واحتفظا بها في صندوق الأمنيات في كهف الأسرار دون أن يدري أحد بمخططهما، واتفقا ألا يُفتح هذا الصندوق أبدا، حتى يكبرا، هذا الصندوق تم فتحه صدفة بعد عشرين سنة، و قد كُتب على السطور “عندما أكبر سوف أتزوج !”.
  • كان يجب أن تعرف أنا لا أرى في حياتي إلا وليدا ؟ أحبك منذ لا أعرف متى ! ؟…وليد قلبي !..حبيبي ! لقد كنت كل شيء بالنسبة لي ،كل شيء كنت أشعر ! ..بأنك شيء تخصني أنا ! .. إنك موجود من أجلي أنا.. ويجب أن تكون لي أنا، وليد لرغد ! … وأنت لي… !
  • من خلال قراءتك للرواية تجد حب الطفولة الأول الفطري بمشاعر التعلق الإنساني العذري، الذي يكبر بين الثنايا، حاضنا للمشاعر النقية الراقية، بأحاسيس تظل راسخة عبر الزمن لا يمحوها عواصف الرياح ولا تقلبات الأجواء، بل تترسب على جدار الشرايين مهما باعدت الظروف، وقست السنين، لأن الحب الحقيقي خالد، ينفجر كالبركان في كل لحظة ومع كل أزمة. في الرواية “أنت لي” تزرع في العشاق الأمل و اللقاء.
  • الكاتبة صورت رغد على أنها شخصية اتكالية جدا، مع توظيف الكثير من النكد وقليل من السعادة، والمتلقي فضل الجزء الأول على أنه الأروع من الجزء الثاني لأن الأخير يتضمن أحداثا غير منطقية، كعلاقة حب جارفة بين فتاة صغيرة وابن عمها يكبرها بوجهة نظر أنثوية بحتة لم تكن جيدة في وصف مشاعر الجانب الذكوري واقتصرت على جميع مشاعر الغضب العارم والثورة المفاجئة في رد الفعل، وبين حب مبالغ فيه -بصبغة أنثوية- لكاتبة الرواية “منى المرشود” وأن شخصيات الرواية مثيرة للشفقة مع طريقة سرد مفلسة لغويا ومملة، مع تسارع الأحداث و طولها.
  • الجزء الثاني من رواية “أنت لي” تسيطر عليه مشاعر الغضب والعنف من وجهة أنثوية وظفت –مشاعر الكاتبة بشكل ملحوظ- تطغى عليها الأحاسيس الصادقة والجرأة في بعض الأحداث.

عدد صفحات رواية أنت لي

يتميز هذا العمل الروائي بتعدد شخصياته بين أبطال أوليين مثل وليد ورغد وهي البطلة الأولى وابنة عم وليد، وأبطال ثانويين مثل سامر وهو خطيب البطلة رغد، وأباء سامر ووليد، فهم اخوى كما توضح لنا الرواية، وهناك أيضًا العديد من الشخصيات الغامضة والتي تمتلك أدورًا قوية تجعل القارئ متلهف لمعرفة خبايها. و بخصوص عدد صفحات رواية أنت لي فهي :

  • عدد الصفحات : 1602

نهاية رواية أنت لي

  • نهاية رواية أنت لي ، نجد الحب في الرواية يواجه الكثير من الأزمات والاختبارات، إلا أنه لا يلبث أن ينتصر عليها جميعا في النهاية، فيلتقي الحبيبان مرة أخرى فالحب في رواية أنت لي لا يموت رغم كل الظروف الصعبة، ورغم الضياع والشتات والتخبط فإنه يحافظ على رونقه ونضارته وفي النهاية يلتقي وليد ورغد في آخر محطة وإلى الأبد لقاءً لا فراقَ بعده.