موقع إقرأ يقدم لكم موضوع يتضمن تعريف شعر الغزل الماجن ، و تعريف الغزل العفيف، و الغزل الماجن امرؤ القيس، و أشهر شعراء الغزل في العصر الحديث، و الشعر الماجن في وصف النساء، و أشهر شعراء الغزل الصريح في العصر العباسي، و شعراء الغزل العفيف، و شعراء الغزل العفيف في العصر الأموي، و شعراء الغزل الفاحش، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن تعريف شعر الغزل الماجن على موسوعة إقرأ.

تعريف شعر الغزل الماجن

الشعر الماجن أو الفاحش هو نوع من أنواع الغزل الذي يركز على وصف المرأة وصفًا ماديًا وتصوير مفاتن المرأة الجسدية وما تثير هذه المرأة في نفس الشاعر من الشوق واللهفة على عكس الغزل العذري الذي يهتم بتصوير الجوانب المعنوية في التعبير عن الأحاسيس والمشاعر.

تعريف شعر الغزل الماجن
تعريف شعر الغزل الماجن
  • وقد نشأ هذا النوع من الشعر الغزلي في العصر الجاهلي، فهناك الكثير من القصائد لشعراء جاهليين تغزلوا بمحبوباتهم في مطالع قصائدهم أو في قصائدهم الغزلية، وكان هذا الشعر ينطوي على تصوير المرأة وتصوير العواطف والغرائز الإنسانية المادية.
  • إلا أن هذا النوع من الشعر الغزلي نشأ ونما وازدهر في العصر الأموي حيث اتساع موجة الله و والترف والبذخ يضاف إلى ذلك ازدهار فن الغناء الذي يعد من أهم عوامل انتشار هذا الشعر.

تعريف الغزل العفيف

يُنسب الغزل العذري إلى قوم بني عُذرة الذين سكنوا وادي القرى في شمال المدينة المنورة، ورُوي أنَّ أحدَهم سأل أعرابياً: ممَّن الفتى؟ قال: من قوم إذا عشقوا ماتوا.

  • أمّا بدايات هذا الغزل ترجع إلى العصر الجاهلي التي نراها واضحة في القصائد الشعرية التي وصلتنا، إلّا أنّه ترعرع وبرز، وتم تحديد ملامحه الشعرية في العصر الإسلامي وأوائل العصر الأمويّ، ورجع الأمر في ظهوره أن الإسلام هذّب الألفاظ الشعرية.
  • ورفض الوصف الفاحش في الشعر كما في غيره، فاتّجه الشعراء لوصف عذابات حبّهم بالحديث عن لوعة الفراق وألم الاشتياق، وصدّ المحبوبة، ليربط كل هذه الآلام بالأمل يوماً أن يلين قلبها وتصله، فيذكّر الشاعر حبيبته كيف نشآ معاً في بيت واحد وأن لا سبب لديها للصدّ.

قد يهمك:

الغزل الماجن امرؤ القيس

إليكم في هذه الفقرة قضيدة الغزل الماجن امرؤ القيس:

ألا عم صباحا أيها الطلل البالي
وهل يعمن من كان في العصر الخالي
وهل يعمن إلا سعيد مخلد
قليل الهموم ما يبيت بأوجال
وهل يعمن من كان أحدث عهده
ثلاثين شهرا في ثلاثة أحوال
ديار لسلمى عافيات بذي خال
ألح عليها كل أسحم هطال
وتحسب سلمى لا تزال ترى طلا
من الوحش أو بيضا بميثاء محلال
وتحسب سلمى لا نزال كعهدنا
بوادي الخزامى أو على رس أوعال
ليالي سلمى إذ تريك منصبا
وجيدا كجيد الرئم ليس بمعطال
ألا زعمت بسبابة اليوم أنني
كبرت وأن لا يحسن اللهو أمثالي
كذبت لقد أصبى على المرء عرسه
وأمنع عرسي أن يزن بها الخالي
ويا رب يوم قد لهوت وليلة
بانسة كأنها خط تمثال
يضيء الفراش وجهها لضجيعها
كمصباح زيت في قناديل ذبال
كأن على لباتها جمر مصطل
أصاب غضى جزلا وكف بأجذال
وهبت له ريح بمختلف الصوا
صبا وشمال في منازل قفال
ومثلك بيضاء العوارض طفلة
لعوب تنسيني إذا قمت سربالي
إذا ما الضجيع ابتزها من ثيابها
تميل عليه هونة غير مجبال
كحقف النقا يمشي الوليدان فوقه
بما احتسبا من لين مس وتسهال
لطيفة طي الكشح غير مفاضة
إذا انفتلت مرتجة غير مثقال
تنورتها من أذرعات وأهلها
بيثرب أدنى دارها نظر عال
نظرت إليها والنجوم كأنها
مصابيح رهبان تشب لقفال
سموت إليها بعد ما نام أهلها
سمو حباب الماء حالا على حال
فقالت سباك الله إنك فاضحي
ألست ترى السمار والناس أحوالي
فقلت يمين الله أبرح قاعدا
ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي
حلفت لها بالله حلفة فاجر
لناموا فما إن من حديث ولا صال
فلما تنازعنا الحديث وأسمحت
هصرت بغصن ذي شماريخ ميال
وصرنا إلى الحسنى ورق كلامنا
ورضت فذلت صعبة أي إذلال
فأصبحت معشوقا وأصبح بعلها
عليه القتام سيئ الظن والبال
يغط غطيط البكر شد خناقه
ليقتلني والمرء ليس بقتال
أيقتلني والمشرفي مضاجعي
ومسنونة زرق كأنياب أغوال
وليس بذي رمح فيطعنني به
وليس بذي سيف وليس بنبال
أيقتلني وقد شغفت فؤادها
كما شغف المهنوءة الرجل الطالي
وقد علمت سلمى وإن كان بعلها
بأن الفتى يهذي وليس بفعال
وماذا عليه إن ذكرت أوانسا
كغزلان رمل في محاريب أقيال
وبيت عذارى يوم دجن ولجته
يطفن بجباء المرافق مكسال
سباط البنان والعرانين والقنا
لطاف الخصور في تمام وإكمال
نواعم يتبعن الهوى سبل الردى
يقلن لأهل الحلم ضل بتضلال
صرفت الهوى عنهن من خشية الردى
ولست بمقلي الخلال ولا قال
كأني لم أركب جوادا للذة
ولم أتبطن كاعبا ذات خلخال
ولم أسبإ الزق الروي ولم أقل
لخيلي كري كرة بعد إجفال
ولم أشهد الخيل المغيرة بالضحى
على هيكل عبل الجزارة جوال
سليم الشظى عبل الشوى شنج النسا
له حجبات مشرفات على الفال
وصم صلاب ما يقين من الوجى
كأن مكان الردف منه على رأل
وقد أغتدي والطير في وكناتها
لغيث من الوسمي رائده خال
تحاماه أطراف الرماح تحاميا
وجاد عليه كل أسحم هطال
بعجلزة قد أترز الجري لحمها
كميت كأنها هراوة منوال
ذعرت بها سربا نقيا جلوده
وأكرعه وشي البرود من الخال
كأن الصوار إذ تجهد عدوه
على جمزى خيل تجول بأجلال
فجال الصوار واتقين بقرهب
طويل الفرا والروق أخنس ذيال
فعادى عداء بين ثور ونعجة
وكان عداء الوحش مني على بال
كأني بفتخاء الجناحين لقوة
صيود من العقبان طأطأت شملالي
تخطف خزان الشرية بالضحى
وقد حجرت منها ثعالب أورال
كأن قلوب الطير رطبا ويابسا
لدى وكرها العناب والحشف البالي
فلو أن ما أسعى لأدنى معيشة
كفاني ولم أطلب قليل من المال
ولكنما أسعى لمجد مؤثل
وقد يدرك المجد المؤثل أمثالي
وما المرء ما دامت حشاشة نفسه
بمدرك أطراف الخطوب ولا الي

أشهر شعراء الغزل في العصر الحديث

يوجد العديد من أشهر شعراء الغزل في العصر الحديث، الذين ساهموا مساهمةً كبيرةً في تطوير الشعر العربي، ومنهم:

  • نزار قباني
  • سعيد عقل
  • إبراهيم ناجي
  • علي محمود طه
  • إسماعيل صبري
  • بشارة الخوري
  • عدنان الغزالي

الشعر الماجن في وصف النساء

من بين أجمل أبيات الشعر الماجن في وصف النساء التالي:

لاهزها الشوق هزت ردفها واقفت
عطت ظهرها الهبوب اللي تقفتها
ردفٍ عليه العبايه فاضحٍ ماخفت
وش يمنع الناس لا يكثر تلفتها

ياراعي الردف السميك المدبل
وش لك بتعذيب القلوب وضياعه
راح الربيع ومات ورده وذبل
و ربيع ردفك في سمو ومياعه

أقبل يسوق خطااه وعيوني تشوف
الارض تشفق له ، كثر ما بغيته
كنّه مفصّل بس نهدين و ردوف
فديت بطن اامه وابوه و فديته

أشهر شعراء الغزل الصريح في العصر العباسي

ازدهر العلم والأدب في العصر العبّاسيّ ازدهاراً كبيرًا، بسبب إكرام العلماء والشّعراء من قبل الخلفاء والولاة والوزراء.

  • وكان للأدب ظهوره المميّز، فقد ازدهر شعرًا ونثرًا، وانتشر في ذلك العصر انتشارًا واسعًا، وطغى غرض الغزل من بين أغراض الشّعر بشكل مفرط، فتغنّى به كثير من الشّعراء.
  • وقد برع في هذا اللون أبو نواس ، ومطيع بن إياس ، وكان غزلهما محركاً للغرائز، لا تعفف ولا حياء فيه ؛ لأنه يتحدث عن مفاتن المرأة الحسية .

شعراء الغزل العفيف

من أشهر شعراء الغزل العذري:

  • قيس بن الملوّح: عرف أيضًا بمجنون ليلى. فقد نشأ مع ليلى في بيئة واحدة، وترعرعا معاً حتّى كبرا، فتحابّا. لكنّ ليلى أجبرت على الزواج من غيره، فلم يتحمّل قيس وقع هذه الكارثة، ففقد صوابه.
  • جميل بن معمر: عُرِف أيضًا بجميل بثينة. لقد عشق بثينة، وهام بها، وتقدّم للزواج منها، لكنّه رُفِضَ كي لا يبدو أن هذا الزواج هو ستْرٌ لعار بثينة. فأُجبرت على الزواج من غيره، لكنّ هذا لم يمنعه من ملاقاتها.

شعراء الغزل العفيف في العصر الأموي

كان زعيم شعراء الغزل العذري ورائد هذا النوع من الغزل جميل بن معمر المعروف بجميل بثينة، وهناك شعراء آخرون تبنوا هذا الاتجاه من الغزل، منهم:

  • قيس بن الملوح المعروف بمجنون ليلى، نسبة إلى ليلى التي أحبها واشتهر بحبها ولم يتغزل بغيرها.
  • قيس بن ذريح المعروف بقيس لبنى، محبوبته التي أحبها وأخلص لها وتعذب بسبب حبّها وذاق الهلاك والأسقام.
  • عروة بن حزام العذري، محبوبته العفراء بنت عمّه واقتصر شعره عليها.

شعراء الغزل الفاحش

اشهر شعراء الشعر الماجن:

  • امرؤ القيس
  • الأعشى
  • عمر بن أبي ربيعة
  • الأحوص الأنصاري
  • العرجي

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا