يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على تعريف شعر الغزل في القرن الأول للهجرة ، و تعريف شعر الغزل العذري، و تعريف شعر الغزل اولى ثانوي، و تعريف الغزل لغة واصطلاحاً، و تعريف الغزل pdf، و الغزل في الشعر العربي، و التجديد في الشعر العربي في القرن الثاني للهجرة، و مقدمة عن الغزل، و موضوع عن شعر الغزل، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن تعريف شعر الغزل في القرن الأول للهجرة على موسوعة إقرأ.

تعريف شعر الغزل في القرن الأول للهجرة

هو نوع من أنواع الشِعر التي اشتُهِرت في أيام الجاهليّة، إذ كان يُعبّر عن مدى رِقة أحاسيس وإرهاف مشاعر قائله، والقصد الرئيسي منه التغنّي في حُسن المرأة.

تعريف شعر الغزل في القرن الأول للهجرة
تعريف شعر الغزل في القرن الأول للهجرة
  • حيث كان يفتتح شعراء ذلك العصر قصائدهم بوصف المحبوبة والتغني بجمالها، بالإضافة لذكرهم لمكان حِلّها وترحالها كنوع من الحزن على فراقها.
  • من أشهر القصائد التي قيلت في الغزل، مُعلّقة امرؤ القيس، حيث اشتملت مُعلّقته في بدايتها على أبياتٍ شعريّةٍ غزليّة يذكر محبوبته ويبكي فراقها.
  • استمر الشعر الغَزلي مُقتصراً على المقدّمة حتى بعد ظهور الإسلام، حيث اشتملت قصيدة كعب بن زهير التي يمدح بها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في مقدّمتها على بعض أبيات الغزل التي يتغنّى بها سعاد، حيث ساد على كلمات شعر الغزل في الإسلام الأدب،الطهر والعفّة، مما عزز الأفكار الإسلاميّة.

تعريف شعر الغزل العذري

الغزل هو فنُّ شعري يهدف إلى التّشبّب بالحبيبة ووصفها عبر إبراز محاسنها ومفاتنها. وهو ينقسم إلى قسمين: الغزل العذري، والغزل الإباحي.

  • الغزل العذري هو من الفنون الشعرية التي تنمو فيها حرارة العواطف الطاهرة العفيفة التي يستخدمها الشاعر لإبراز مكابد العشق، وآلام الفراق والبعد عن الحبيبة.
  • وهذا الغزل يبتعد عن وصف المحاسن الجسدية لدى المحبوبة، بل يقتصر على إظهار المشاعر الجيّاشة اتجاهها. وقد كان قيس بن الملوّح أشهر شعراء الغزل العذري.

قد يهمك:

تعريف شعر الغزل اولى ثانوي

شعر الغزل هو فن شعري يتناول موضوع التغنّي بالمرأة وصفاتها، والتعبير عن الأحاسيس، والمشاعر، والتجارب العاطفية، ويغلب عليه الخيال والمبالغة.

  • وينقسم إلى نوعين الغزل الصريح الذي يصف المرأة وصفاً حسياً يتناول مفاتنها وهو أكثر أنواع الغزل انتشاراً عند العرب في العصر الجاهلي، أمّا النوع الآخر فهو الغزل العذري الذي يعبّر عن عاطفة صادقة ويتغنّى بالصفات المعنوية دون المادية، ولكننا في هذا المقال سنركّز على التعريف بشعر الغزل في القرن الأول للهجرة.

تعريف الغزل لغة واصطلاحاً

الغزل في الّلغة: هو من غَزلَ يغزل تغزّل يتغزّلُ أي التغنّي بالجمال، وإظهار الشوق إليه، وشكوى الفراق، كما أنّ شعر الغزل: هو الشعر الذي يُقَال في المرأة لوصفهِا والتشبّب بهِا.

  • أما معناه في الاصطلاح فهو فنٌّ من فنونِ الشعر يعبّرُ فيها المحب عن مشاعره وأحاسيسِه وعواطفه الجيّاشة وانفعالاتِه، وغالباً يكونُ الشاعر صادقاً في حبّه.
  • فتكون القصيدة نابعة من تجربته الخاصّة، فيظهرُ المحبّ صفات محبوبتِه الحسنة الخَلقية والخُلقية، كما أنه يصور وجدانه ومعاناتِه بصدق.

تعريف الغزل pdf

  • بإمكانكم تحميل تعريف الغزل pdf من خلال الرابط التالي من هنا.

الغزل في الشعر العربي

الغزل، هو التغنّي بالجمال، وإظهار الشوق إليه، والشكوى من فراقه، والغزل فنُّ شعريٌ يهدف إلى التّشبّب بالحبيبة ووصفها عبر إبراز محاسنها ومفاتنها. وهو ينقسم إلى قسمين:

  • الغزل العذري، وله مسمياتٌ أخرى، وهي الغزل العفيف أو الغزل البدوي، والغزل الصريح، وله مسمياتٌ أخرى، وهي الغزل الحضري.
  • انطلاقاً من الاصطلاح اللغوي المتقدم، تعبير الغزل من الناحية الأدبية: فناً من فنون القصيدة الغنائية للتعبير عن الحب وأحاسيس المحبين وانفعالاتهم وما تعكسه تلك الانفعالات في النفس من ألوان الشعور. وهكذا يكون الغزل، إذا نبع من تجربة الشاعر الصادقة أحد ألوان الشعر الغنائي عند العرب وأقربها إلى النزعة الوجدانية فيه.
  • يستمد الشاعر معانيه بما فيها من عطاء الشعور وأثر الحس والخيال من علاقته بالمرأة ونظرته إليها، ومنزلتها في واقعة ووجوده، ما يترتب عن ذلك من ميلٍ أو حبٍ، على تباين في صوره تبعاً للعوامل المؤثرة في أمزجة الشعراء وعوامل البيئة والعصر.

التجديد في الشعر العربي في القرن الثاني للهجرة

يتوافر البعض الآخر من المظاهر التي تدل على التجديد وهذا في الشعر في القرن الثاني للهجرة، وهي على النحو الآتي:

  • التطور من جانب الأفكار وكذلك المعاني: حيث أنَّ التطور في كل من الألفاظ إلى جانب المعاني يعود فيه إلى الحياة التي كانت تتمتع بالنعيم وكذلك الرفاهية التي كان يعيشها الأفراد في ذلك العصر، حيث نُلاحظ أنَّ الصور الشعرية في القصائد الشعرية التي كتبها الشعراء كانت تتمتع بالطرافة إلى جانب الجدِّة على حدٍ سواء.
  • استعمال التراكيب ذات الطابع الأعجمي: حيث أنَّ هذا الاستعمال ظهر بسبب الاندماج وكذلك الامتزاج الذي كان ما بين الأعراق آنذاك، حيث أنَّ هذا الأمر في النهاية أدى إلى ظهور المصطلحات العلمية المختلفة، إلى جانب المصطلحات الفقهية والفلسفية كذلك، وهذا الأمر أدى في النهاية إلى الخروج عن المقاييس ذات الطابع الصرفي إلى جانب ظهور وانتشار ظاهرة اللحن التي تتوافر في الشعر.

مقدمة عن الغزل

عرف الغزل بأنه التغني بالجمال والحب، وإظهار الشوق للمحبوب، والشكوى من فراق المحبوب، والغزل هو فن شعري هدفه التشيب من المحبوبة ووصفها من خلال إظهار مفاتنها ومحاسنها، وينقسم شعر الغزل إلى الغزل الصريح أو الغزل الحضري، والغزل العذري أو الغزل العفيف أو الغزل البدوي.

  • والغزل في اللغة هو الشعر الذي يقال في النساء والتشبب بعن ووصفهن، وشعر الغزل من فنون الشعر ونظمه التي مارسها الشعراء منذ القدم وحتى الآن، ويحتوي هذا النوع من الشعر على المشاعر والانفعالات والعواطف والأحاسيس.
  • وهو يعكس التجربة الوجدانية والاتية الخاصة بالشاعر، ويعتبر من أسهل فنون الشعر في استخدام العبارات والكلمات الواضحة، التي تعبر عن عواطف ومشاعر الشاعر.

موضوع عن شعر الغزل

هو نوعٌ من أنواع الشّعر الذي يكون موضوعه الرئيسيّ هو التّغني بالحبيبة وذِكرِ مَحاسنها؛ حيث يَقوم الشاعر بوَصفِ جمالِ مَحبوبته ويذكر مواطنِ الجمال فيها.

  • كأن يَتغنى بِجمال جَسدِها، أو جمال عيونها، أو إشراقة وَجهِها، كما يَبُثًُّ فيه الشاعر شَكواه من ألَم فِراق الحبيبة، وابتعادها عنه أو سَفرها.
  • هناك نوعان من الغَزل: الغزل العُذري، والغزل الصَّريح، كما أنّ هناك العديدُ من الشّعراء الذين اشتهروا في هذا المجال.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا