موقع إقرأ يعرض عليكم مقالة تحتوي على تعريف شعر المهجر وخصائصه ورواده ، و تعريف أدب المهجر وخصائصه، و تعريف شعر المهجر 3 ثانوي، و أهم رواد شعر المهجر، و حل موضوع في شعر المهجر، و شعر المهجر PDF، و قصائد شعراء المهجر، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن تعريف شعر المهجر وخصائصه ورواده على موسوعة إقرأ.

تعريف شعر المهجر وخصائصه ورواده

يعرف شعر المهجر والأدب المهجري بأنه كل ذلك الإنتاج الشعري والأدبي والفني الذي أطلقه عدد من الشعراء والأدباء والفنانون العرب وخاصة اللبنانيين في قارتي أمريكا الشمالية وكذلك الجنوبية.

تعريف شعر المهجر وخصائصه ورواده
تعريف شعر المهجر وخصائصه ورواده
  • حيث أُجبر هؤلاء الشعراء بسبب ظروف بلادهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشام إلى الهجرة مضطرين إلى الأمريكيتين وذلك في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين.
  • ومنذ ذلك الحين لقب هؤلاء بأدباء المهجر للإشارة إلى الشعراء والأدباء العرب الذين نجحوا بشكل لافت في نقل الثقافة العربي واللغة والعربية إلى قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية في ذلك الوقت. وكان أدباء المهجر يجسدون ويصفون في إبداعاتهم الفنية معاناتهم من فراق الوطن والبعد عن ذويهم وكذلك يعبرون عن الحنين لهؤلاء.
  • ونستطيع أن نقول أنه من تلك المنطلق بدأ أدب وشعر المهجر في الانتشار بالخارج والداخل ليصبح لهذا النوع من الأدب مدرسة أدبية خاصة تحمل أسم “أدب المهجر”، تتمتع بخصائص وشعراء ومميزات عن غيره من المدارس الأدبية.
  • الرّابطة القلميّة في المهجر الشّماليّ: وكان رئيسُها “جبران خليل جبران”. أمّا من شعرائها: ميخائيل نعيمة، إيليا أبو ماضي، ونسيب عريضة.
  • العصبة الأندلسيَّة في المهجر الجنوبيّ: الّتي كان رئيسها “رشيد خوري”، وشعراؤها: فوزي المعلوف، وإلياس فرحات.

تعريف أدب المهجر وخصائصه

ادب المهجر هو الادب العربي لأدباء وشعراء هاجروا من أوطانهم الى دول أمريكا الشمالية وامريكا الجنوبية لأسباب اقتصادية او امنية أو حتى سياسية.

  • هاجر هؤلاء الادباء الى الأميركيتين في الفترة بين 1870 الى 1900، وكل ما قاموا بإنتاجه في تلك الفترة من شعر وكتابات يطلق عليه اليوم “أدب المهجر”.
  • معظم أدباء المهجر كانوا مهاجرين من سوريا وفلسطين ولبنان، ونسبة كبيرة منهم كانوا مسيحيين، وأكبر تواجد لهم كان في الولايات المتحدة والبرازيل وكندا.
  • أسس الادباء في المهجر حركات ومنظمات وجمعيات خاصة بينهم تهدف الى النهضة بالأدب واللغة العربية وتجديدها وتطويرها، وأشهر هذه الجمعيات هي الرابطة القلمية.

قد يهمك:

تعريف شعر المهجر 3 ثانوي

المدرسة المهجرية هِيَ المدرسة الَّتِي قَامَتْ عَلَى أيدي الأدباء العرب اللَّذِينَ هاجروا من بلاد الشام إِلَى أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ، وكونوا فِيهَا جمعيات وروابط أدبية ، كَمَا أخرجوا صحفا ومجلات تعنى بأدبهم ، وترصد الحركة الأدبية فِي المهجر. وأشهر هَذِهِ الجمعيات الأدبية : الرابطة القلمية والعصبة الأندلسية.

  • الرابطة القلمية : تكونت سنة 1920 فِي نيويورك بأمريكا الشمالية ، وَأَعْلَنَتْ الثورة عَلَى الشعر التقليدي ، ودعت إِلَى التجديد فِي الشعر شكلا ومضمونا . وَمِنْ شعرائها : جبران خليل جبران ، وميخائيل نعيمة ، وإيليا أبو ماضي، ونسيب عريضة ، ورشيد أيوب .
  • العصبة الأندلسية : وَقَد تكونت سنة 1932 فِي البرازيل بأمريكا الجنوبية ، وَهِيَ أميل إِلَى المحافظة عَلَى القديم ، ودعم الصلات بَيْنَ الشعر الجديد والقديم . أسسها ميشيل معلوف وَمِنْ شعرائها : فوزي المعلوف ، إلياس فرحات ، سلمى صائغ ، والقروي…

أهم رواد شعر المهجر

من أبرز و أهم رواد شعر المهجر التالي:

  • ميخائيل نعيمة: وهو شاعر لبناني، ولد عام 1889، وتوفي عام 1988. عُرف بحبه للعزلة والتأمل الذي أوصله إلى فلسفة الانسجام بين الله والإنسان والطبيعة، التي بدت ظاهرة في شعره، وقد نشرت كل أعمال الأدبية في 8 مجلدات.
  • إيليا أبو ماضي: وهو شاعر لبناني، ولد عام 1889، وتوفي عام 1957. كان يغلب على أشعاره موضوعات مثل حبه للوطن ووصف الطبيعة، وقد صدرت له أربعة دواين شعرية هي: تذكار الماضي 1911، وديوان إيليا أبو ماضي 1918، والجداول 1927، والخمائل 1940.
  • نسيب عريضة: وهو شاعر سوري، ولد عام 1887، وتوفّي عام 1946، كَتَب 95 قصيدة، جُمعت ونشرت بعد وفاته، في ديوان واحد عام 1946، وسُمي الديوان بالأرواح الحائرة.
  • شعراء آخرون: جبران خليل جبران، ورشيد أيوب، وعبد المسيح حداد، وندرة حداد، ووليم كاتسليف، ووديع باموط، وإلياس عبد الله.

حل موضوع في شعر المهجر

إليكم في هذه الفقرة حل موضوع في شعر المهجر :

حل موضوع في شعر المهجر1
حل موضوع في شعر المهجر 1
حل موضوع في شعر المهجر2
حل موضوع في شعر المهجر2
حل موضوع في شعر المهجر3
حل موضوع في شعر المهجر3
حل موضوع في شعر المهجر4
حل موضوع في شعر المهجر4
حل موضوع في شعر المهجر5
حل موضوع في شعر المهجر5

شعر المهجر PDF

  • بإمكانكم تحميل شعر المهجر PDF من خلال الرابط التالي من هنا.

قصائد شعراء المهجر

إليكم في هذه الفقرة قصيدة من قصائد شعراء المهجر:

أيّهذا الشّاكي وما بك داء
كيف تغدو إذا غدوت عليلاً
إنّ شرّ الجناة في الأرض نفس
تتوقّى قبل الرّحيل الرّحيلا
وترى الشّوك في الورود وتعمى
أن ترى فوقها النّدى إكليلا
هو عب‏ءٌ على الحياة ثقيل
من يظنّ الحياة عب‏ئاً ثقيلا
والّذي نفسه بغير جمال
لا يرى في الحياة شيئاً جميلا
فتمتّع بالصّبح ما دمت فيه
لا تخف أن يزول حتّى يزولا
أيّهذا الشاكي وما بك داء
كن جميلا ترى الوجود جميلا

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا