يقدم لكم موقع اقرأ ملخص ذاكرة الجسد ، و دراسة تحليلية لرواية ذاكرة الجسد PDF ، و ذاكرة الجسد pdf – مكتبة نور ، و بحث حول رواية ذاكرة الجسد PDF ، و ذاكرة الجسد اقتباسات ، و فصول رواية ذاكرة الجسد ، لكل الأشخاص الذين يبحثون عن ملخص ذاكرة الجسد ، نورد لكم ملخص أحداث ذاكرة الجسد، تابعوا معنا:

ملخص ذاكرة الجسد

ملخص ذاكرة الجسد
ملخص ذاكرة الجسد

ملخص ذاكرة الجسد، جاءت تسمية الرواية بهذا الاسم للدلالة على أن لكل جسد ذاكرة تروي كثيرًا من الحكايات، وتكون شاهدًا على التاريخ ، و هذه الرواية للكتابة أحلام مستغانمي تحمل هذه الرواية رؤًى مختلفة ووجهات عدة أرادت الكاتبة أن تعرضها أمام القارئ؛ فسنجد ما يأتي:

  • بعدًا تاريخيًّا قدمت فيه الكاتبة جزءًا مهمًا من تاريخ الجزائر وبعض أحداث العالم العربي بأسره.
  • بعدًا نفسيًّا مهمًّا من خلال رصد انفعالات وشعور خالد وحياة.
  • بعدًا سياسيًّا واجتماعيًّا تتحدث فيه عن الوطن وما آل إليه، وتتحدث عن الطبقات الرأسمالية والسلطة والنفوذ، وتكلمت على الانبطاح للغرب والتمسك بأذيالهم، وتتحدث كذلك عن العسكر ورمزت إلى ذلك بزواج حياة من الرجل العسكري ذي النفوذ. نعم إن حياة هي الوطن.
  • بعدًا عقائديًّا دينيًّا ترصد فيه زيف المظاهر والحاجة إلى العمق، والتدين الحقيقي في العالم العربي عامة وفي الجزائر خاصة.
  • فلقد أجادت الكاتبة عرض كل هذه الأبعاد بتقنيات عالية استعانت بها في الرواية؛ فلقد امتازت الرواية بسردها وحوارها والحبكة الدرامية المميزة فيها، وبالصراع الدائر على كل مستوياتها، وأجادت استخدام « الفلاش باك » بصورة حرفية، كما أجادت استخدام الرمز والتأويل والإسقاط في الرواية.
  • وتتكلم الرواية عن خالد البطل الثوري الذي شارك في الثورة الجزائرية، وخرج منها ببتر قاس ليده اليسرى، ولكن ألم يده لم يكن مهمًّا أمام تحرر الوطن، وكانت هذه فجيعته الكبرى فلم يعد الوطن كما هو فلقد تحرر ظاهريًّا ولكن يد الاستعمار ما زالت تعشش داخله؛ فليس هذا وطنه ولم يعد كما كان يأمل أن يراه؛ فلقد تبدلت كل المفاهيم، وتبدلت المبادئ والمعاني الحقيقية، ولم يعد أهلها كما كانوا.
  • فترك البلاد وسافر إلى فرنسا، وجمعه القدر بمحبوبته التي استأمنه عليها القائد « سي الطاهر » قبل موته ليسجلها في الأوراق الرسمية للبلاد، وبعد أن مرت السنون ها هو يلتقي بها قدرًا في معرض للرسم بفرنسا.
  • فتجدد بداخله الشوق والحلم والوطن، يرى فيها الجزائر ويشم فيها رائحة قسنطينة، وكانت الفتاة تصغره بخمسة وعشرين عامًا، ولكنها بادلته بعض هذه المشاعر والتي احتار في تفسير كنهها بعد ذلك؛ أأحبته بالفعل أم كان مجرد ارتياح وإحساس بالحنين، أم أنها رأت فيه الأب الذي فقدته والأمان الذي ترتجيه.
  • ولكن كل ذلك انهار على عتبات الألم والفراق فلقد جاءته دعوة من عمها « سي الشريف » لحضور حفل زفافها، ها هي حياة تظهر على صورتها الحقيقية أمامه، فتتزوج من أحد رجال العسكر الفاسدين، والذي يشار إلى فساده واستغلال سلطته في كل مكان؛ فتؤكد حياة أن القوة والمال هما انهيار الوطن.
  • وبهذا فقد « خالد بن طوبال » الأمل وصار يتجرع الألم والغربة طوال الوقت فلقد طعنته حبيبته وصارت الحياة موتًا بالنسبة له، وفي محاولة منه لوأد حب حياة في قلبه سعى لتنفيذ كلامها حينما قالت له إن كتابتنا عن من نحب هي قتل لهم بداخلنا إلى الأبد؛ فكتب لنا عنه وعن حياة وعن الوطن والغربة والألم والقهر والانتهاء.

دراسة تحليلية لرواية ذاكرة الجسد PDF

تدور أحداث هذه الرواية حول خالد وحياة، وهما الشخصيتان المحوريتان في الرواية؛ فخالد هو الشخصية الثورية التي ظلت تبحث عن الوطن بحلوه ومره فوجدته في « حياة »؛ لأنها الشخصية التي وهبته الأمل ذات يوم ثم خذلته وتركته يصارع آلام العشق والموت بعد ذلك. و للمزيد من التفاصيل نعرض لكم رابط تحميل دراسة تحليلية لرواية ذاكرة الجسد PDF :

  • دراسة تحليلية لرواية ذاكرة الجسد PDF : من هنا .

قد يهمك :

ذاكرة الجسد pdf – مكتبة نور

الكتابة أحلام مستغانمي من مواليد تونس، شارك والدها محمد شريف في الثورات الجزائرية، وتم سجنه حيث عرف بالسجون الجزائرية لكثرة الثورات التي شارك فيها، وإنتقلت بعد ذلك إلي فرنسا وتزوجت من صحفي لبناني، وحصلت الكاتبة على الكثير من الجوائز منها جائزة نجيب محفوظ عن روايتها ذاكرة الجسد عام 1998م. و يمكن تحميل ذاكرة الجسد pdf – مكتبة نور :

  • ذاكرة الجسد pdf – مكتبة نور : من هنا .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

بحث حول رواية ذاكرة الجسد PDF

  • ذاكرة الجسد ، رواية تم نشرها في عام 1993 ، وهي أولى روايات الكاتبة ، وحصلت على عدة جوائز على إثرها مثل جائزة نجيب محفوظ في عام 1997 ، وقد صنفت ضمن افضل مائة رواية عربية ، يذكر أن الرواية تحولت إلى مسلسل تلفزيوني شهير للمخرج السوري نجدت أنزور ، حصلت الرواية على نسبة مبيعات عالية منذ صدورها إذ تم بيع حوالي ثلاثة ملايين نسخة من الرواية حتى سنة 2004 ، وقد اعتمدتها الكثير من الجامعات العربية والعالمية للتدريس في جامعاتها مثل الجامعة الامريكية في بيروت ، وجامعة السوربون ، تدور أحداث الرواية حول رسام فقد ذراعه أثناء الحرب ووقع في غرام ابنة صديقه المناضل الجزائري الذي قتل في حرب تحرير الجزائري ضد الاستعمار الفرنسي ، إلا أن الفتاة مغرمة برجل ضابط عسكري في الحكومة الجزائرية ولكنها تواجه مشكلات جراء التقاليد والعادات في مجتمعها . ترجمت الرواية إلى أكثر من لغة مثل الانجليزية والفرنسية والايطالية والصينية . و للمزيد المرجوا تحميل بحث حول رواية ذاكرة الجسد PDF : من هنا .

ذاكرة الجسد اقتباسات

عزيزي القارئ نستعرض معكم أجمل ذاكرة الجسد اقتباسات من رواية ذاكرة الجسد ، تابعوا معنا الآتي :

  •  أريد أن أعود إلى تلك المدينة الجالسة فوق صخرة، منذ غادرتها أضعت بوصلتي. قطعت علاقتي بالتاريخ وبالجغرافية. ووقفت سنوات على نقطة استفهام، خارج خطوط الطول والعرض. أين يقع البحر وأين يقف العدوّ؟ أيهما أمامي وأيهما ورائي؟ 
  •  مربكة صور الموتى … و مربكة أكثر صور الشهداء موجعة دائما ..فجأة يصبحون أكثر حزنا و أكثر غموضا من صورهم ..فجأة يصبحون أجمل بلغزهم و نصبح أبشع منهم …فجأة نخاف أن نطيل النظر إليهم . فجأة نخاف من صورنا القادمة و نحن نتأملهم . 
  • نحن متعبون.. أهلكتنا هموم الحياة اليومية المعقّدة التي تحتاج دائماً إلى وساطة لحل تفاصيلها العادية. فكيف تريد أن نفكر في أشياء أخرى، عن أي حياة ثقافية تتحدث؟ نحن همنا الحياة لاغير.. وما عدا هذا ترف. لقد تحولنا إلى أمة من النمل، تبحث عن قوتها وجحر تختبئ فيه مع أولادها لا أكثر. 
  • ما دام الفراق هو الوجه الآخر للحبّ .. ، و الخيبة هي الوجه الآخر للعشق ..،؛ لماذا لا يكون هناك عيد للنسيان يضرب فيه سعاة البريد عن العمل، و تتوقّف فيه الخطوط الهاتفيّة، و تمنع فيه الإذاعات من بثّ الأغاني العاطفيّة … و نكفّ فيه عن كتابة شعر الحبّ 
  •  نحمل الوطن أثاثاً لغربتنا ، ننسى عندما يضعنا الوطن عند بابه ، عندما يُغلق قلبه في وجهنا ، دون أن يلقي نظرة على حقائبنا ، دون أن يستوقفه دمعنا.. ننسى أن نسأله من سيؤثثه بعدنا. 
  • كيف يمكن لإنسان يائس فارغ وغارق فى مشكلات يومية تافهة، صاحب عقلية متخلفة عن العالم بعشرات السنين، أن يبنى وطنا أو يقوم بأي ثورة صناعية أو زراعية، أو أى ثورة أخرى؟ 
  • كان فيك شىء ما أعرفه، شىء ما يشدنى إلى ملامحك المحببة إلى مسبقا، وكأننى أحببت يوما امرأة تشبهك، أو كأننى كنت مستعدا منذ الأزل لأحب امرأة تشبهك تماما . 

فصول رواية ذاكرة الجسد 

كما تعرفنا سابقا تعتبر رواية ذاكرة الجسد للكاتبة أحلام مستغانمي من بين أشهر الروايات العربية ، و الآن سوف نتعرف على فصول رواية ذاكرة الجسد  :

اندلاع الثورة

  • تبدأ الرواية بعودة خالد بن طوبال إلى الجزائر بعد سنوات من الاغتراب للمشاركة في دفن أخيه الذي قتلَ برصاصة طائشة في أحداث أكتوبر عام 1988م، وفي ذلك الوقت يقرِّر أن يكتب قصَّته مع حياة، لأنَّه قرَّر أن يمحوها من ذاكرته إلى الأبد، فقد كان خالد من أوائل الشباب الذين شاركوا في الثورة الجزائرية، خصوصًا أنَّه كان جارًا للسي طاهر أحد قادة الثورة آنذاك، وهو والد حياة، وبعد وفاة والدة خالد يلتحق برجال سي طاهر ويتقرَّب منه، ويجد فيه أخًا وسندًا، ويبدأ سي طاهر بإسناد المهام الصعبة والخاصة إليه، ويبقى كلك إلى يُصاب خالد ما يؤدي إلى بتر يده اليسرى، فيضطر إلى الانتقال إلى الحياة المدنية.

ما بعد الثورة

  • يغادر خالد أرض المعركة تاركًا رفاق السلاح بما فيهم السي طاهر، فيحمِّله السي طاهر أمانة إلى والدته بالإضافة إلى ورقة فيها اسم ابنته الوليدة منذ شهور، ويكلفه بتسجيلها في البلدية وكان ذلك في عام 1956م، وبعد أربع سنوات يستشهد السي طاهر في إحدى المعارك تاركًا وراءه أمًّا وزوجةً وصغيرين هم: حياة وناصر، يبقى خالد مع العائلة فترة من الزمن، لكن بعد الاستقلال ينفصل خالد عن أسرة السي طاهر، ويغادر البلاد إلى فرنسا، لأنَّه يجد في النظام الجديد القائم ما يخالف مبادئه وقناعاته التي شارك في الثورة من أجلها يومًا ما.

الوقوع في الحب

  • يتحوَّل خالد إلى فنَّان في فرنسا ويبدعُ في الرسم، ويبدأ بإقامة المعارض الخاصة به والتي يعرض فيها رسومه على الجمهور، وفي واحد من المعارض التي يقيمها في باريس وبينما هو يتنقَّل بين الزائرين والمتفرجين الكثُر، يلمح فتاتين تجذبانه بملامحهما الجزائرية، حتَّى أنَّه يتعرَّف فيهما ملامح مدينته قسنطينة، وتشده رغبة لواحدة منهما، فيقترب للتعرف عليها، فيفاجأ بأنَّها حياة نفسها التي كان قد لاعبها كثيرًا في صغرها، وهو مَن أطلق عليها هذا الاسم، وقد أصبحت فتاةً بكامل أنوثتها وبهائها، يقع في حبِّها مباشرةً، وتتطور العلاقة بينهما، فقد أتت حياة لرؤية الرجل الي رافق والدها في الحرب، وتتطوّر علاقتهما إلى عشق ورغبة دفينة وأحلام واسعة لا حصر لها.

زواج حياة

  • يعاني خالد من حبِّه الشديد لحياة التي تصغره بخمس وعشرين سنة، ولا يدري إذا ما كانت تبادله نفس الشعور أم مجرَّد مشاعر ارتياح، أم أنَّها وجدت فيه ما يعوِّضها عن والدها الذي فقدته، لكنَّ خالد وصل في حبها إلى درجة الجنون وكان يتمنى أن تبادله نفس المشاعر، وبقي يحلم ويعيش على ذلك الأمل، إلى أن وصلته دعوة من السي الشريف عمِّ حياة لحضور حفل زفافها، وفي ذلك اليوم أحس بشعور الألم والخيبة واالدهشة، فقد ضاع حلمه وتزوجت حياة من مسؤول عسكري يشتهر بفساده.