يعرض لكم موقع إقرأ أقوى تعبير عن نظافة الحي ، و قصة عن نظافة الحي ، و عبارات عن نظافة الحي ، و أهمية نظافة الحي ، و كيف نحافظ على نظافة الحي ، و خاتمة عن نظافة الحي ، و ما هي وظيفة عامل النظافة؟ ، و ما هي حقوق عمال النظافة؟ ، و كيف نستطيع ان نساعد عامل النظافة؟ ، و ما رأيك بمن يحتقر عامل النظافة؟ ، النظافة من أهم أسباب الحفاظ على الصحة لذلك لابد من الإهتمام بها لكي يعيش الإنسان بصحة جيدة وكذلك يجب أيضا أن نعلم الأطفال كيفية الإهتمام بالنظافة منذ الصغر في نظافة الحي تعبر عن نظافة سكانه وإن لم يتم توعيتهم فسوف نندم كثيرا فيما بعد ،وسوف نقدم موضوع تعبير عن نظافة الحي مناسب لجميع المراحل التعليمية سواء كانت الإبتدائية أو الإعدادية.

تعبير عن نظافة الحي

نموذج تعبير عن نظافة الحي :

تعبير عن نظافة الحي
تعبير عن نظافة الحي

تعلمنا قديماً أنّ النظافة من الإيمان، فالإنسان المسلم لا بدّ أن يكون نظيفاً في كل شيء، نظيفاً في ملابسه، وجسمه، والأماكن من حوله، فالنظافة أمر جميل يبعدنا عن الأمراض ويشعرنا بالراحة من حولنا

كنا قد انهينا امتحاناتنا الفصلية البارحة، أمّا بعض الطلاب فما زال لديهم بعض الامتحانات ليقدمونها، واليوم طلبت مني أمي الخروج لإحضار بعض الحاجيات اللازمة للبيت، أخبرتني بما تريده وخرجت مسرعاً أحضر لها ما طلبت، وما إن خرجت من البيت ونظرت يميناً ويساراً حتى انزعجت من منظر الحي من حولي، فقد كان قذراً جداً كما لم أره من قبل! يا إلهي ما هذا! أوراق كتب مدرسية ودفاتر ممزقة ومتناثرة هنا وهناك، حتى أنها تكاد تغطي الشارع، وأكوام أكياس القمامة أمام المنازل، وبعض أغصان الأشجار المكسورة ملقاة في الطريق! هذا منظر مزعج حقاً، اشتريت لأمي ما تريد وعدت إلى البيت حزيناً أفكر بحل.تعبير عن نظافة الحي

خطرت في بالي فكرة، استأذنت أمي وخرجت مسرعاً إلى الشارع وقد كان بعض أولاد الجيران يلعبون كرة القدم في الحي، فأخذت أتحدث معهم حول أضرار إهمال نظافة حينا، وما سيسببه ذلك لنا من أمراض، وما سيجلبه من حشرات وقوارض كالفئران، بالإضافة إلى الروائح الكريهة التي ستنبعث من أكياس القمامة إن تركناها هكذا، تحدثت معهم كثيراً، فاقتنعوا، وسألني خالد: حسناً ماذا نفعل؟ فقلت له أننا سنتعاون جميعاً لتنظيف حيّنا الذي هو بيتنا الثاني، فوافقوا جميعاً، وقال سامي: سنبدأ غداً إن شاء الله، إلا أنني أمسكته من يده وقلت له: لا، بل اليوم يا رفاقي، فمنظر الحي لا يحتمل أن نتركه هكذا ليوم غد.

انطلقنا جميعنا كل إلى منزله وأحضرنا أكياس القمامة، وأدوات التنظيف، وقسّمنا بيننا المهام، فواحد منا يجمع الأوراق الملقاة على الأرض، والآخر يزيل الأإصان عن الطريق، ومجموعة هنا تكنس أكوام التراب وتزيلها عن الأرض، عملنا بهمة ونشاط، وبدأ الحي يصبح نظيفاً رويداً رويداً، وفجأة أطلت علينا جارتنا أم حسان من النافذة، وما إن رأتنا حتى أحضرت لنا عصيراً بارداً لنشربه، وبدأت بالعمل معنا، ثم جاء الجار أبو علي، وبدأ الجيران يخرجون من بيوتهم لمساعدتنا واحداً تلو الآخر، وكلنا نعمل بجد وتعاون.

مرت ساعات كثيرة لم نحس خلالها بالتعب، بل على العكس نزداد نشاطاً كما نظرنا حولنا ووجدنا الحي يزداد نظافة وجمالاً، ولما قاربت الشمس على المغيب كنّا قد أنهينا تنظيف الحي كاملاً، فنظرنا حولنا بفخر وقد أعجبنا منظر الحي النظيف، وسلمنا على بعضنا البعض وتعاهدنا على الحفاظ على نظافته دوماً، ثمّ انطلقنا إلى بيوتنا فرحين.

قد يهمك :

قصة عن نظافة الحي

قصة عن نظافة الحي ، تاريخ سلمى وأمل والنظافة :

كانت هناك شقيقتان، سلمى وأمل، وطفلان يلعبان معًا، ويدرسان معًا ويذهبان إلى المدرسة معًا، لكن الفرق بين سلمى وأمل هو أن أمل كانت فتاة نظيفة جدًا، ودائمًا ما كانت تنظف غرفتها وتحافظ على نظافتها طوال الوقت.

وغسلت يديها قبل الأكل وغير ذلك من الأشياء التي تدل على نظافة هذه الفتاة ، لكن سلمى كانت فتاة قذرة، لم تكن تهتم بالنظافة إطلاقاً، وذات يوم عندما عادت سلمى وأمل إلى المنزل بعد الانتهاء من المدرسة، ذهبت أمل لتغسل يديها في الحمام، لأنها أبقت يديها نظيفتين قبل الأكل، لكن سلمى لم تفعل، جلست على مائدة الغداء وبدأت في الأكل دون غسل يديها

وعندما رأت الأم ذلك غضبت على سلمى وقالت لها “عليك أن تحافظ على نظافة يديك خاصة قبل الأكل حتى لا تتعرض لأمراض مختلفة، لكن سلمى لم تهتم بكلام والدتها” ،في اليوم التالي، وعد والد سلمى وأمل بالخروج والمشي في حديقة الحيوانات، وفي الصباح استيقظت أمل بنشاط كامل، وغسلت وجهها ويديها، ورتبت سريرها واستعدت للنزهة.

ولكن سلمى كانت مريضة وكانت مصابة بحمى شديدة نتيجة عدوى أصابتها نتيجة تناول الطعام دون غسل يديها ،لذا، ذهبت أمل مع والديها إلى حديقة الحيوانات، لكن سلمى ظلت مريضة في الفراش، ومنذ ذلك الوقت تعلمت سلمى مراقبة نظافتها الشخصية بعناية حتى لا تتعرض للأمراض.

عبارات عن نظافة الحي

إليكم أجمل عبارات ارشادية عن النظافة جاهزة للطباعة حيث تعتبر سلوك ديني حضاري يعبر عن ثقافة الشخص ومدى تحضره وانتماءه لبيئته التي يعيش فيها ورغبته في المحافظة عليها.

  • عندما تريد تعلم السلوكيات الصحيحة، فإنها تبدأ أولًا بالحفاظ على النظافة.
  • اجعل دائمًا حياتك غالية، حافظ عليها من الضرر والتلوث.
  • إذا كنت تريد العيش في بيئة خضراء نظيفة، فحافظ على البيئة وأشجارها.
  • اجعل دائمًا بسمتك صافية، وقلبك نظيفًا نقيًا، وبيئتك خضراء جميلة.
  • عليك أن تحارب مصادر التلوث بشتى الطرق.
  • حافظ على الحي الذي تعيش فيه، حتى تحمي نفسك من الأمراض.
  • لا تستخدم المبيدات الحشرية، فهي تسبب الكثير من الأمراض.
  • يجب أن نتكاتف جميعًا، ونقوم بنشر الوعى الصحي بين الناس.
  • ما أجمل النظافة، ولكن ما أعظمها عندما تكون في عقولنا.
  • ماراً في ذلك الزقاق الصغير، كنت على استعداد تام لأن أصدق أن عندنا هيئة لمكافحة النظافة.
  • يداً بيد لنعمل جميعاً من أجل تنظيف بيئتنا.

أهمية نظافة الحي

عندما يكون المكان الذي نجلس به نظيفًا تكون نفسيتنا جيدة جدًا ولكن إذا خرجنا خارج المنزل ووجدنا منظر غير مرضى نشعر بالاستياء لهذا، فما يسببه الشكل السيئ في الخارج سيظهر علينا ويمكن أن نكره الخروج من المنزل وتشعر بالإحباط والاحراج من المنظر الخارجي، فلو كان المنظر جميل لن نشعر بالخجل من أي شيء.

الوقاية من الأمراض: النظافة مهمة لكي تمنع الأمراض نهائيًا حيث أن القذارة لن تجلب الا الذباب حولها والحشرات الضارة أيضًا، فيمرض من بالحي بسبب هذا ولو ان هناك مياه غير نظيفة في الشوارع ستحدث نفس المشكلة وهي انتشار الأمراض لذلك النظافة تحجب هذه الامراض فنعيش بصحة جيدة.

منظر الحي الجميل بهجة خاصة فعندما يحضر الينا أشخاص لزيارتنا نكون فخورين بمكان تواجدنا، من اجل نظافته حتى وإن كان المكان ليس مكان فخم ولكن بالنظافة سيصبح أفضل الأماكن على الإطلاق.

كيف نحافظ على نظافة الحي

يمكن لحملة تنظيف جماعية ومجهودات أخرى تتبعها لأن تجعل العالم مكانًا أفضل للجميع ليعيشوا فيه ، ساعد في تنظيف منزلك ومنطقتك واستمر في ذلك.

التنظيف خلف الحيوانات الأليفة فإذا كان لديك حيوان أليف مثل الكلاب ، او القطط ، وتسير معك في الحي ، يجب أن تتأكد من التنظيف وراءها ، وجمع مخلفاتها حتى لا تتسبب في إيذاء من حولك ، وزيادة سوء حالة الحي ، بسبب انتشار الحشرات ، التي تكون مؤذية للاطفال ، والكبار ، والنباتات ، وكذلك الحيوانات.

جمع القمامة فالقمامة هي السبب الرئيسي في عدم نظافة اي مكان ، لذلك يمكنك أنت وسكان الحي اختيار يوم في الاسبوع لنظافة الحي ، وجمع القمامة الملقاة على الأرض وعند العمل على تنظيف المكان من القمامة ، يمكنك الاهتمام بالأماكن المخفضة ، او التي تحتوي على منحدرات ، مثل مزاريب المياه ، والمروج ، حيث يتم تجميع القمامة عن طريق الهواء في مثل هذه الأماكن.

إنشاء حديقة اجتماعية في الحي كما أن النباتات مهمة ،وتضفي جمالا على منزلك وحديقته ، كذلك انشاء حديقة مشتركة في الحي ، مليئة بالأشجار ، والنباتات تعتبر طريقة ممتازة لإضفاء منظر رائع على الحي ، وزيادة نظافة هواؤه.

تنظيم جهود التنظيف حيث أن التعاون ، والتنظيم ، من وسائل النجاح في أي عمل ، لذلك قم بالتحدث إلى جيرانك في الحي حول تنظيم جهود التنظيف ، وتقسيمها بينكم لذلك قم بالتشاور حول دور كل فرد في التنظيم ، وجمع الإمدادات ، والاعلان ، لنظافة المكان الذي يحويكم يعتبر من أساسيات الحياة.

تجنب الكتابة على الجدران تعتبر الكتابة على الجدران ، والرسم عليها إحدى الطرق التي تجعل الحي ليس نظيفا ، وتسيء إلى المنظر العام ، كما أنها غير قانونية في العديد من البلدان لذلك يجب عليك العمل على إنهاء مثل هذه الأعمال ، عن طريق الإبلاغ عن أي من الكتابات التي تراها على الجدران ، او المباني العامة.

خاتمة عن نظافة الحي

يجب على كل انسان ان يحافظ على النظافة سواء نظافة جسده وملابسه والبيئة المحيطة به؛ لما لها من أهمية كبيرة للفرد والمجتمع، فالنظافة عنوان الأمم المتقدمة والنظافة كنز لا يقدر بمال، لما لها من دور كبير في حماية الشخص والمجتمع من الأمراض أو انتقال العدوى، فالنظافة من شأنها الحفاظ على الصحة العامة، بالإضافة إلى أنها تضفى نوعا من السعادة والراحة والهدوء للأعصاب والنفس، حيث فطر الله الانسان عليها. ويجب على الدولة حث مواطنيها على الاهتمام بالنظافة؛ عن طريق وضع القوانين والقواعد التى تلزم باتباعها؛ لبناء بلد حضاري متقدم.

ما هي وظيفة عامل النظافة؟

لكي ينجح عمال النظافة في وظائفهم ، فإن مجموعة متنوعة من المهارات ضرورية. البراعة والقدرة على التحمل أمران حاسمان للوظيفة لأنها تنطوي على عمل بدني. من الأفضل للأشخاص المهتمين بالمنصب أن يكونوا على دراية بهذا الأمر والاستعداد له ، فيما يلي بعض المهارات الإضافية المطلوبة :

العمل بروح الفريق الواحد : يتعاون عمال النظافة بشكل متكرر ، لا سيما في المباني الكبيرة. يمكنهم تعلم المهارات الاجتماعية اللازمة ليكونوا زميلًا فعالاً في الفريق. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يتعاون عمال النظافة لإنهاء مهمة ما بسرعة وفعالية من خلال الاستماع إلى بعضهم البعض.

إدارة الوقت : تقع مجموعة متنوعة من المهام والمسؤوليات ضمن اختصاص عمال النظافة ، والعديد منها لها تواريخ إنجاز. يمكنهم جدولة وقتهم بشكل فعال لإكمال جميع المهام المطلوبة في الوقت المحدد. بالإضافة إلى ذلك ، قد يعمل بعض عمال النظافة في مواقع متعددة ؛ في هذه الحالة ، يمكنهم الاستفادة من قدراتهم في إدارة الوقت للسماح بوقت السفر.

مهارات الإصلاح : مسؤوليات البواب واسعة النطاق ، وقد يُطلب منهم أحيانًا حل المشكلات البسيطة. من المفيد أن يتمتع عمال النظافة بالقدرات الميكانيكية الأساسية التي تمكنهم من إكمال هذه المهام فور ظهورها. مع الممارسة ، يمكنك صقل قدراتك الميكانيكية.

المهارات الإدارية يستخدم عمال النظافة المهارات الإدارية لتتبع مستلزمات التنظيف وطلب المزيد وإدارة الجداول والاحتفاظ بسجلات المهام المكتملة.

مهارات التنظيف يجب أن يتقن عمال النظافة مجموعة متنوعة من تقنيات التنظيف الجيدة. يمكنهم تنظيف الأرضيات بالمكنسة الكهربائية والممسحة وتلميعها بدقة. قد يحتاج عمال النظافة أيضًا إلى تطهير مناطق مختلفة بشكل فعال ، خاصةً إذا كانوا يعملون في بيئة رعاية صحية. يمكن أن يتأكد عمال النظافة من استخدامهم للأدوات المناسبة لكل مهمة باستخدام مهاراتهم في التنظيف.

كيف نستطيع ان نساعد عامل النظافة؟

يتم التحفيز لعامل النظافة عن طريق :

  • يجب ان يشعروا العمال بالاهمية و التقدير لما يفعلون من مهام صعبة و شائقة ع النفس ويتم التقدير بالاحترام المجتمعى لهم و لاعمالهم و تقدير مجهوداتهم المبذلة للمحافظة على نظافة البلاد
  • يجب ان يتم رفع الاجر المادى لهؤلاء العاملين كى يستطيعوا توفير حياة كريمة لهم و لاسراهم
  • ايجاد قانون يجرم اهانة هؤلاء العاملون البسطاء او معاملتهم بسوء
  • ولو نظرنا الى الشعب اليابانى فاننا نرى ان عامل النظافة هناك يترتب فى السلم الوظيفى من اعلى المهن و اعلى المرتبات ماديا و اجتماعيا
  • وهذا ما نتمناه لعمال بلادنا من اهتمام و تقدير واحترام لهم و لذويهم ولاعمالهم ومجهوداتهم التى بدونها يصبح المجمتع موطن للاوبئة .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا