يقدم لكم موقع إقرأ أقوى تعبير عن غرس الأشجار ، و موضوع تعبير عن الشجرة ، و أهمية زراعة الأشجار ، و غرس الأشجار في المدرسة ، و ما هي فوائد الأشجار؟ ، و اضرار ومخاطر ازالة الاشجار على البيئة والحياة ، و ما الفرق بين زرع وغرس؟ ، و ما جزاء من يغرس غرسا؟ ، إذ يعتبر وجود الأشجار أحد العوامل التي تجعل الأماكن الطبيعية أكثر جمالاً وفائدةً بالنسبة للإنسان، ففضلاً عن أنّ الأشجار تزيد من جمالية المنظر للمكان الذي تتواجد فيه، فإنّها أيضاً توفّر الظلال، وتُخفّف من حدّة الرياح ، و في السطور التالية تعرفوا معنا نموذج تعبير عن غرس الأشجار .

تعبير عن غرس الأشجار

يوم الشجرة عرس للأرض، فيه تروى التربة لغرس الأشجار ، فهي رمزاً للخصب والخُضرة والأمن الغذائي، لذلك خُصص يومُ للاحتفال بزراعة الأشجار ، إليكم نموذج تعبير عن غرس الأشجار :

تعبير عن غرس الأشجار
تعبير عن غرس الأشجار

أصبح العالم في يومنا هذا يعجُّ بالملوِّثات البيئية التي أثرت على طبقة الأوزون وما زالت، فهذه السيارات تبث عوادمها في غلافنا الجوي، وتلك المصانع تفعل ذات الشيء، وسجائر البشر، والمبيدات الحشرية المستخدمة في الزراعة، كل ذلك يضيّق على الكوكب ويخنقه، مما يستدعي منّا بني البشر التوقف لحظة للتفكير بطرق حل هذه المشكلة، أو الحد من تفاقمها على الأقل، ومع تزايد الجهود التي تعمل على ذلك لم يكن هناك أبسط من حل واحد، في متناول الأفراد قبل الدول، وهو (غرس الشجرة).

استوقفتني مبادرة جماعية قام بها الأفراد في إحدى دول شرق آسيا بعد شعورهم بالخطر الذي يداهم الكوكب جراء التلوث الحاصل في وقتنا الحالي، حيث قرر كل شخص منهم عدم رمي بذور ما تستهلكه العائلة من فاكهة، بل عملوا على تجفيفها وإلقائها في أي منطقة خالية من النباتات يصادفونها، ومن نتائج هذه المبادرة الجميلة تضاعف حجم الأشجار بمعدل النصف خلال عشر سنوات أو أكثر بقليل، يا لها من مبادرة بسيطة يجب علينا جميعاً تبنّيها، لنكون بذلك قد وفّرنا جرعة إضافية من الأكسجين لكوكبنا لإنقاذه.

من منّا لا يعرف فوائد غرس الأشجار وتكثيرها؟ إذ يغرس الواحد منّا نبتة صغيرة في التربة بيده فيخلق فرصة جديدة للعيش، فهذه النبتة أياً كان نوعها ستساعد في تأمين جرعات من الأكسجين النقي عبر عملية تنفسها المستمرة، وليس هذا فحسب، بل هي تنقي الجو من ثاني أكسيد الكربون أثناء ذلك، وهذه النبتة الصغيرة أو الشجرة تعمل على تلطيف الجو أيضاً عن طريق عملية النتح.

أما عن الفوائد الأخرى للأشجار فلا تعد ولا تحصى، ومنها إعطاء المكان لمسة جمالية تزيينه وتمنحه الروح والحياة، فما أوحش المكان الخالي من النباتات، تراه كأنه صحراء قاحلة من الحياة، بالإضافة إلى ما تطرحه لنا من أطايب الثمار المختلفة من خضار وفاكهة، فما أكرم الشجرة وما أسخاها!، وليس نحن بني الإنسان من نستفيد من وجود الشجر وحسب، بل ها هي الحيوانات بصغيرها وكبيرها، والطيور تتخذ منها بيوتاً ومضاجع تقيها حرّ الصيف وبرودة الشتاء، وتأكل من ثمرها دونما حول لها ولا قوة.

ولا ننسى أنّ للشجرة فوائد تتمثل بحماية الأراضي من الانجراف فجذورها ضاربة بالأرض، متمسكة فيها كسيدة فلسطينية تأبى الرحيل عن أرضها، ومن جمالياتها أيضاً ما تمنحنا إياه من ظل وفير نجلس به نحن وعائلاتنا لنتقي به أشعة الشمس، ونقضي أجمل الأوقات.

لفوائد الشجرة التي سلفت حببنا الإسلام بغرسها في كل مكان وزمان، وكلما سمحت لنا الفرصة، بل وجعلنا مأجورين على ذلك، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا، أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا، فَيَأْكُلُ مِنْهُ طَيْرٌ أَوْ إِنْسَانٌ أَوْ بَهِيمَةٌ إِلاَّ كَانَ لَهُ بِهِ صَدَقَةٌ).

قد يهمك :

موضوع تعبير عن الشجرة

نموذج موضوع تعبير عن الشجرة :

في الكثير من الأوقات وفي يوم الشجرة يُكلف الطلاب بكتابة موضوع تعبير عن الشجرة وفوائدها والطريقة التي يُمكن أن نحافظ من خلالها على الأشجار، وفي التالي موضوع تعبير عنها:

إن الأشجار من الأشياء التي تُضيف البهجة والجمال لأي مكان، ونجد دائمًا أن الأشخاص ينجذبون إلى الأماكن التي تحتوي على الأشجار الكثيفة التي تحتوي على الأزهار بألوانها المتنوعة الخلابة، ولا يُعتبر منظر الأشجار هو السبب الوحيد في كونها هامة ومُفيدة، إذ أن لها الكثير من الفوائد الأخرى التي تجعل وجود الأشجار في كوكب الأرض ضروري.

فهي تجعل الهواء نقي، من خلال إنتاجها الأكسجين، كما أنها تعترض الجسيمات التي يجملها الهواء في الجو، ولها دور في تقليل الضباب الدخاني وبالتالي تُعزز صحة الجهاز التنفسي، وتُساعد المظلة الحضرية بصورة مباشرة في تلبية احتياجات الهواء النظيف للمدينة.

وكذلك تقوم الأشجار بتنقية الماء والاحتفاظ به، إذ أن الغابات المليئة بالأشجار تُعزز جودة المياه المفيدة وتُحد من تكاليف إدارة مياه الأمطار.

أما عن فوائد المناظر الطبيعية عامة وبصورة خاصة الأشجار فهي تُعد مواطن للحياة البرية، إذ أن الأشجار توفر موائل هامة للكثير من أنواع الطيور والحشرات والحيوانات.

وهذه ليست فوائد الأشجار فحسب، بل أن أهميتها امتدت لتشمل القطاع الاقتصادي أيضًا فالمجتمعات والمناطق التجارية التي تتميز بالغطاء الشجري الصحي تقوم بجذب سكانًا جددًا وصناعة وأنشطة تجارية، وكذلك فإنها تعزز الاستقرار الاقتصادي عن طريق جذب الشركات، إذ يظل الأشخاص فترة أكبر ويتسوقون لوقت أطول حينما تكون الأشجار موجودة، وفي حال أن هناك مظلات من الأشجار فيتم بيع الشقق والمكاتب بسرعة أكبر ويكون معدل العمل فيها أعلى.

وفي أسبوع الشجرة نجد أن الناس يهتمون بزراعتها ويحاولون جاهدين المحافظة عليها، ومن الممكن القيام بذلك من خلال عدة طرق بسيطة مثل المُحافظة على استخدام الأوراق أثناء الكتابة أو الطباعة، فمن الممكن الطباعة على الورقة من الوجهين، وكذلك القيام بشراء المنتجات الورقية التي تُصنع من مصادر بديلة عن لب الأشجار مثل الخيزران وهو من الموارد المستدامة.

كما يُمكن التطوع بزراعة الأشجار أو القيام بالتبرع إلى المنظمات التي تعمل بغرس الأشجار ولا بد من تعريف الأطفال على أهمية الشجرة وكيفية المحفاظة عليها الأشجار، وكذلك إعطاء النصائح للحفاظ عليها فيمكن أن تبدأ بنصح عائلتك، أصدقائك وزملائك، وبمرور الوقت سوف نجد أن الطبيعة قد تغيرت بصورة كاملة نتيجة محافظتنا على الأشجار والطبيعة.

أهمية زراعة الأشجار

تعتبر الأشجار مصدرًا مهمًا لفلاتر الأكسجين و الهواء الطبيعي، الأشجار هي مصدر الغذاء و الفواكه للحيوانات و الطيور و البشر، والأشجار هي موطن للطيور، كما انها مهمة للتنمية البيئية و الاقتصادية و الاجتماعية و الشخصية.

يمكنك فهم أهمية الأشجار عن طريق تحليل أهمية الأكسجين، كما تعلم لا يمكننا العيش بدون الأكسجين لمدة 3 دقائق، لذلك نحتاج إلى مواصلة زراعة أشجار جديدة، و يمكنك رؤية قيمة الأشجار من خلال فهم الماء في حياتنا، فلا يمكننا العيش بدون ماء لمدة 3 أيام.

تلعب الأشجار دورًا كبيرًا في الحماية من التلوث، و المزيد من الأشجار يعني أقل من التلوث من ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون، و مركبات الكربون الكلورية فلورية، و غيرها من الملوثات في الأرض، و يمكننا أن نعيش أطول لأن الأشجار تزيل التلوث وتوفر الهواء النقي الى الرئتين، وتلعب الأشجار دوراً كبيراً في الطب والأدوية.

تلعب الأشجار دوراً هاماً جداً في حياتنا، الأشجار هي واحدة من أفضل أصدقائنا الملهمين، حيث نتعلم دروسا ًعن الأشجار من الدينا، ومن بينها أهمية السقي المنتظم للنباتات، ضوء الشمس، وتحسين الجذر إلخ.

الأشجار تواجه أزمة التلوث في الوقت الحاضر، فمستوى التلوث في زيادة، و كلما كانت الأشجار أقل، كان التلوث السكاني آخذ في النمو، حيث يتم زيادة تلوث الهواء بسبب العديد من الأشياء، مثل التصنيع.

وتآكل الأراضي على الطرق وحرق القمامة والتلوث المروري وما إلى ذلك مما يؤثر على الأشجار والبيئة بطريقة سيئة للغاية، و نحن بحاجة إلى سياسات التصنيع البيئي من الحكومات، كما اننا بحاجة إلى إنقاذ النباتات لمنع تآكل التربة، وبحاجة إلى زراعة المزيد من النباتات لزيادة جودة الهواء.

غرس الأشجار في المدرسة

قررنا بقيادة المعلّم أن يذهب بعض منّا إلى مشتل الأشجار والنباتات وشراء بعض البذور، والأشتال، والشجيرات الصغيرة، والقيام بمبادرة طلابية لتشجير المناطق الفارغة في حيينا، بالإضافة إلى الاستفادة من أسطح منازلنا، وتحويلها من أماكن فارغة عديمة الفائدة، إلى رئات سيتنفس بها الكوكب، وبالفعل توجهنا أنا وخالد وعثمان وعامر برفقة المعلّم واشترينا بعض البذور والأشجار استعداداً لغرسها يوم الشجرة، وعند عودتنا إلى منازلنا روينا لعائلاتنا ما حصل اليوم، وما ننوي فعله يوم الشجرة، فسرُّوا لما سمعوا وقرروا مشاركتنا هذا الفعل العظيم.

في اليوم الموعود خرجنا باكراً وكلّ قد حمل بعض البذور، والأشتال، وأدوات الزراعة، وتوجّهنا إلى حديقة الحي التي خلت من مظاهر الخضرة بسبب تخريب بعض الأولاد لها، سلّمنا على بعضنا البعض، وبدأنا العمل بجد ونشاط، فهذا يحفر، وذلك يمشّط التربة، وهنا معلّمنا يزيل الأعشاب، وكنت أنّا ممن كُلّفوا بحفر الحفر لوضع الأغراس فيها، حفرت الحفرة وإذ بيد تمتد وتضع شتلة زيتون خضراء فيها، وتبدأ بطمر جذورها بالتراب.

رفعت نظري لأرى من صاحب اليدين فإذا به جلالة الملك عبد الله الثاني، وقد جاء ليرعى هذه المبادرة الطيبة ويشارك في غرس أشجار الوطن، حملقت فيه كثيراً، ونسيت فمي مفتوحاً من شدة الدهشة، فربّت بيده على كتفي وابتسم قائلاً: هذه الغرسات الصغيرة هي طوق نجاة هذا الوطن، كما أنتم أيها الشباب مستقبله الغدي.

ما هي فوائد الأشجار؟

هناك العديد من الفوائد التي يستطيع الإنسان أن يستمدها من الأشجار ومن تلك الفوائد :

شعور الإنسان بالراحة والاستمتاع حين ينظر للأشجار، حيثُ تمنح الأشجار الدفئ للمكان، بالإضافة إلى الجمال الطبيعي الذي تُضيفه للمكان المزروعة فيه، وقد أقيمت دراسة عملية على العديد من المرضي المقيمين في بعض المصحات أو المستشفيات فوجدوا أن المرضى التي تقترب نوافذهم من الأشجار سريعي الشفاء.

قد يتم زراعة بعض الأشجار في الملكيات الخاصة، ولكن ضخامتها يجعل منها جزء مهم من الملكية العامة فمن الممكن أن تتواجد بعض الأشجار في البيوت الخاصة بمالكيها إلا أنها تزين الشوارع الخارجية لمكانها وقد تخفي بعض الأشكال الغير مستحبة، أو أنها تزين المباني وتعطيها شكل مختلف.

تقوم الأشجار بالتحكم في المناخ المحيط بها، ويحدث ذلك من خلال قدرتها على امتصاص ثاني أكسيد الكربون الضار، وإخراج الأكسجين، بالإضافة لقدرتها على التحسن في أشعة الشمس والرياح أيضًا،

حيثُ ستجد انه خلال فصل الصيف تقوم أوراق الشجر بامتصاص أشعة الشمس الضارة، والتي تتساقط بعد ذلك، ولا ننسى دورها في أن العديد من الدول تستخدمها كمصدات للرياح في العديد من المناطق، التي قد تكثر بها الغابات.

اضرار ومخاطر ازالة الاشجار على البيئة والحياة

بسبب إزالة الغابات وزيادة الحياة الحضرية ، انخفض عدد الأشجار والنباتات التي تحول ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين بشكل كبير. اليوم ، تغطي الأشجار 30 في المائة فقط من سطح الأرض ، وتختفي كل عام غابات بحجم بنما. إقرأ أيضا: فوائد المشي اليومي في الطبيعة المذهلة.

لسوء الحظ ، مع هذا الانخفاض السريع في الغطاء النباتي ، يبدو أن الغابات المطيرة في العالم ستختفي في المائة عام القادمة.

هذه مسألة تثير قلق دعاة حماية البيئة ، حيث يمكن أن تؤدي إزالة الغابات السريعة إلى الاحتباس الحراري حيث أصبحت الأشجار معروفة كمستهلكين لثاني أكسيد الكربون ، وترجع زيادة ثاني أكسيد الكربون إلى انخفاض الغطاء النباتي. يمكن أن يؤدي إلى الاحتباس الحراري.

يعتقد الجيولوجيون أن إعادة زراعة الأشجار وحماية الغابات الموجودة هي طريقة رائعة لضمان بيئة متوازنة ومنع مثل هذه المشاكل.

ما الفرق بين زرع وغرس؟

الفرق بين الغرس والزرع، أن الأولى تستخدم للإشارة إلى شيء ما يتم نقله من مكان لآخر، مثل الأشجار التي تنقل من مكان زراعتها إلى مكان أخر لتغرس فيه، بينما كلمة الزرع تستخدم لما يوضع في الأرض لينبت ، إذا حرثت الأرض ووضعت فيها بذور الأشجار لتنمو، فهذه العملية تعرف بالزرع، واذا نمت الشجرة ونقلت بعد ذلك لتوضع في مكان آخر لتنمو، فهذه العملية تعرف بالغرس.

ما جزاء من يغرس غرسا؟

ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا ، أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا ، فَيَأْكُلُ مِنْهُ طَيْرٌ أَوْ إِنْسَانٌ أَوْ بَهِيمَةٌ إِلَّا كَانَ لَهُ بِهِ صَدَقَةٌ) .

هذه الزروع التي يزرعها المسلم أو يغرسها من نخيل أو غيرها من الأشجار له بها أجر ، وما أخذ منها ، كالدابة رعت في هذه الخضرة ، أو طير أكل ، أو إنسان مر عليها وأكل ، يكون له بها صدقة . وهكذا ما يؤخذ منها ويتصدق به على الناس ، وهكذا ما يعطيه أهل بيته ، كل هذا من الخير الذي يحصل له من هذا الغرس” انتهى .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا