يعرض لكم موقع إقرأ أقوى ايجابيات وسلبيات الكتاب الإلكتروني ، و القراءة الإلكترونية ، و بحث عن القراءة الإلكترونية ، و تطبيقات القراءة الإلكترونية ، و هل الانترنت افضل من الكتب؟ ، و عيوب الكتاب الإلكتروني ، و ما هي أهمية القراءة في حياتنا؟ ، و ما الفرق بين الكتاب الالكتروني و الكتاب الورقي؟ ، و أيهما أفضل الكتاب الورقي أم الإلكتروني؟ ، و هل القارئ الالكتروني مفيد؟ ، يتم اللجوء إلى الكتب الإلكترونية بدلًا من الكتب الورقية المطبوعة لسهولة تحميلها والوصول إليها ، إلى جانب توفر كثير منها بشكل مجاني ، يلقي هذا المقال الضوء على بعض من ايجابيات وسلبيات الكتاب الإلكتروني ، فتابعونا.

ايجابيات وسلبيات الكتاب الإلكتروني

عندما يتعلق الموضوع بقراءة الكتب ينقسم الناس الى فريقين فريق يفضل الكتاب الورقي واخر يؤيد الكتاب الإلكتروني وفيما يلي نخصص الحديث عن ايجابيات وسلبيات الكتاب الإلكتروني :

ايجابيات وسلبيات الكتاب الإلكتروني
ايجابيات وسلبيات الكتاب الإلكتروني

ايجابيات الكتاب الإلكتروني :

  • سهولة الشراء كل ما عليك هو تحديد الكتاب الذي تريد من بعض المتاجر الالكترونية المتخصصة بالكتب ، قم بعملية الدفع، وستحصل على الكتاب فوراً.
  • التوفر على الدوام حيث يمكنك دائماً وضعه في الحاسوب او في الجهاز اللوحي ، او في هاتفك المحمول.
  • السرعة في الإيجاد فقد تحتاج للبحث عن كتاب في موضوع معين ، فإنك وبفضل التقنية الالكترونية تستطيع ايجاد عشرات الكتب لنفس الموضوع.

سلبيات الكتاب الإلكتروني :

  • الكتب الإلكترونية رغم إيجابيتها لكنها تحمل جانبًا مظلمًا آخر، حيث أنها لا تناسب جميع الفئات العمرية، فلا يمكن استخدامها للأطفال أقل من عامين.
  • كما يحتاج الكتاب الإلكتروني إلى المراقبة الأبوية، لما قد يتعرض له الأطفال من أشياء سيئة تؤذي عقولهم وتفسد فكرهم.
  • إن الأطفال أقل من عامين غير مسموح لهم بالتعرض لجميع أنواع الشاشات الإلكترونية لما لها من تأثير ضار على صحتهم النفسية والجسدية.
  • ومن السلبيات التي تجعل القراءة الإلكترونية ليست الخيار الأول في الدراسة، أنها قد تسبب تشتيتًا للطفل لما تحتويه على الصور والرسوم المتحركة والأصوات، والإعلانات.
  • كما تحمل ايضا آثارًا جسدية للأطفال والكبار مثل، الآلام الرقبة والكتف والصداع، بسبب الوضعيات الخاطئة أمام الحاسوب، بالإضافة إلى مشاكل النظر.

قد يهمك :

القراءة الإلكترونية

  • مما لا شك فيه أنه و مند مطلع القرن الواحد والعشرين أصبحت التكنلوجيا متغلغلة بشكل كبير في حياتنا اليومية، إذ أصبحت معظم الأعمال التي نقوم بها تحتاج إلى أجهزة الكترونية للقيام بها، ومن ضمن الأمور التي شملتها التكنولوجيا، القراءة والتعليم.
  • حيث أصبحنا تدريجيا ننتقل من الورق أو الكتاب المطبوع إلى الكتاب الالكتروني الرقمي، اد عرف هذا النوع من الكتب إقبالا كبيرا في الآونة الأخيرة، فما هي مميزات وايجابيات القراءة الالكترونية؟ وما هي سلبياتها؟
  • فبعد أن بقي الكتاب المطبوع عمود صناعة الثقافة والوعي منذ اختراع غوتنبرغ للطابعة عام 1447 ، يبدأ الكتاب الإلكتروني بالحلول تدريجيا محل الكتاب المطبوع ، مستعينا بفورة التكنولوجيا واقتحامها كل مجالات حياتنا ، ويقدم نفسه بديلا يختصر على القارئ الوقت والمال والمساحة ، ويجعل القراءة تجمع بين الفائدة والمتعة والتفاعل.

بحث عن القراءة الإلكترونية

  • تأثرت عملية القراءة بما تعرضت له الثقافة من تحول تكنولوجي حيث تغير هذا الكل المركب الذي يشمل العادات والمعتقدات ولم يعد يتصف بالانتقائية في عصر مواقع الشبكات الاجتماعية وارتباط الإنسان بهاتفه الموصول بشبكة الإنترنت.
  • أحد الجوانب السلبية لممارسات القراءة في عصر الفضاء الافتراضي، كما يرى البعض أن القراءة أضحت سطحية وعابرة؛ فالإنسان أصبح يقرأ ما يقع بين يديه غثا أو سمينا، وتقلصت قدرته على الانتقاء، بل وفي كثير من الأحيان يجد الإنسان نفسه يقرأ ما ينتقيه الآخرون له.
  • أما عن الجوانب الإيجابية فربما أهم ما يميز النصوص الإلكترونية هو التنوع والتفاعلية؛ فقد أصبح بإمكاننا التعليق على النصوص، ونسخها بكبسة زر، ومشاركتها مع الآخرين في اللحظة الآنية، بل وأمكن الآن التواصل مع مؤلف النص والنقاش معه.
  • إن نوعية القراءة وكمها تختلف كليا بين القراءة الإلكترونية والقراءة الورقية، لأن القارئ في الحالة الأولى يذهب مباشرة للمعلومة التي يريدها وأظن أن هذا أبلغ فارق بينهما» ونشير إلى جانب مضيء للقراءة الإلكترونية ألا وهو «وجود أجزاء من الكتب الإلكترونية على الإنترنت يدفع عددا كبيرا من عشاق القراءة إلى البحث عن الكتاب المطبوع واقتنائه فقد ساهم الكتاب الإلكتروني في الترويج للكتاب الورقي الذي لم يخفت سحره حتى الآن ولا تزال الحاجة إلى الملمس الورقي قائمة، خاصة أن القراءة عبر الوسيط الإلكتروني لا تشبع أو تساعد في قراءة رواية طويلة من مئات الصفحات».
  • وعن الجانب السلبي يرى أن «القراءة الإلكترونية أثرت سلبا على التردد على المكتبات واللجوء إليها». ويلفت الحاج علي إلى أن «أحدث الأبحاث في هذا الصدد تشير إلى اختفاء الكتاب الورقي عام 2040. وربما علينا أن ننمي عادة القراءة الإلكترونية في العالم العربي ونتيح منافذ بيع إلكتروني حتى لا نفاجئ بموت الكتاب الورقي».

تطبيقات القراءة الإلكترونية

أصبحت القراءة في وقتنا الحالي أكثر سهولة حيث يستطيع الإنسان مطالعة العديد من الكتب بسهولة في أى وقت وبأقل سعر وذلك بفضل ما وفرته لنا التكنولوجيا من تطويرات وأجهزة ذكية ويوجد بعض التطبيقات التي تمكنك من شراء ومطالعة مختلف الكتب بشكل أسهل وأسرع وفيما يلي سنذكر أبرزها :

  • تطبيق Kobo Books تطبيق كوبو هو مكتبة ضخمة من الكتب الرقمية تضم حوالي 5 ملايين من مختلف الكتب في مجالات عدة ومنها الفنون والحب والمغامرات وكتب تطوير الذات ويوفر التطبيق الكتب باللغات الآتية فقط اللغة الأسبانية واللغة اليابانية واللغة الالمانية واللغة الإيطالية واللغة الفرنسية واللغة الانجليزية واللغة الهولندية واللغة البرتغالية واللغة البرازيلية ويضم التطبيق أيضا الكتب الصوتية.
  • تطبيق Amazon Kindle يتضمن تطبيق أمازون الملايين من الكتب الرقمية المتعددة اللغات، ويتضمن التطبيق كتب مجانية باللغة العربية،ويحتوي التطبيق أيضا على أشهر الكتب القديمة والحديثة ويتميز تطبيق أمازون بأنه خفيف وسهل الاستخدام.
  • تطبيق Google Play Books يعتبر هذا التطبيق المقدم من شركة جوجل هو أشهر التطبيقات لشراء الكتب الإلكترونية حيث يتم توفير عدد من الكتب في مختلف المجالات من خلاله، ويوفر التطبيق أيضا الكتب الصوتية ومساحة تخزين خاصة بالمستخدم تصل إلى 100 ميجا بايت.
  • تطبيق مكتبة النور تطبيق مكتبة النور هو تطبيق عربي يوفر لك إمكانية تحميل أكثر من 500 رواية وكتاب مجاني، ويتم عرض الكتب في هذا التطبيق بصيغة pdf ، ويتميز التطبيق بأنه منظم ويعرض للمستخدم أولا بعض المعلومات حول الكتب التي يرغب في اقتنائها قبل أن يبدأ في قراءتها أو تحميلها.
  • تطبيق مكتبة الكتب تطبيق مكتبة الكتب هو تطبيق عربي يضم العديد من الكتب الرقمية، ويتميز هذا التطبيق بإمكانية تحميل الكتب في حالة عدم الاتصال بالانترنت في أي مكان وفي أي وقت ويتميز أيضا تطبيق مكتبة الكتب بأنه يحتوي على كتب قديمة ترجع لعام 1900 بالاضافة إلى الكتب الحديثة.

هل الانترنت افضل من الكتب؟

قد تكون القراءة عبر الإنترنت هي الأختيار السهل والمتوفر، ومع ذلك يمكن أن تكون القراءة عبر الإنترنت مشتتة، في حين أنه من السهل الحصول على المعلومات من المصادر عبر الإنترنت إلا أن الدماغ تعالج القراءة الرقمية بشكل مختلف عما يفعله عند قراءة الكتب دون اتصال بالإنترنت.

عيوب الكتاب الإلكتروني

تتمثل أهم عيوب الكتاب الإلكتروني فيما يلي :

  • العمر المحدود لبطارية الأجهزة الإلكترونية : تتمتع الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة القراءة الإلكترونية والهواتف الذكية بعمر بطارية محدود ، وهو ما قد يكون عائقًا للقراء الذين يستمتعون بجلسات قراءة طويلة.
  • خطر فقدان الوصول إلى الكتب الإلكترونية إذا تم إيقاف الجهاز أو النظام الأساسي : إذا تم إيقاف الجهاز أو النظام الأساسي المستخدم للوصول إلى الكتب الإلكترونية ، فقد يتعذر الوصول إلى الكتب الإلكترونية. قد يكون هذا مصدر قلق للقراء الذين استثمروا مبلغًا كبيرًا من المال في شراء الكتب الإلكترونية.
  • إجهاد العين المحتمل من القراءة على الشاشات : القراءة على الشاشات لفترات طويلة من الوقت يمكن أن تسبب إجهاد العين والصداع ، خاصة في ظروف الإضاءة المنخفضة.
  • نقص تجربة الكتاب المادي : قد يفوت بعض القراء تجربة حمل كتاب مادي وتقليب صفحاته. القيمة الجمالية والعاطفية للكتب المادية مفقودة أيضًا في الكتب الإلكترونية.
  • إمكانية إدارة الحقوق الرقمية (DRM) للحد من الاستخدام والوصول إلى بعض الكتب الإلكترونية : بعض الكتب الإلكترونية محمية بواسطة إدارة الحقوق الرقمية (DRM) ، والتي يمكن أن تحد من كيفية استخدام الكتاب الإلكتروني ومشاركته. قد يكون هذا عيبًا للقراء الذين يفضلون إعارة كتبهم أو مشاركتها مع الآخرين.

ما هي أهمية القراءة في حياتنا؟

لا يمكن إنكار أهمية القراءة في حياة الإنسان والمجتمع بشكل عام، إذا لم تكن من أكبر المعجبين بالكتب، فلا بأس بذلك، أنت لست وحدك، خذ الوقت الكافي لمعرفة المزيد حول أهمية القراءة وفوائدها للفرد والمجتمع في حياتنا وكيف تستفيد منها ، ومن أهم المميزات التي تمنحها لك القراءة ما يلي :

  • القراءة تسمح بالتفكير الإبداعي أحد الأسباب العديدة لأهمية القراءة وفوائدها للفرد والمجتمع في حياتنا هو أنها تسمح بالتفكير الإبداعي، يمكن للقراءة أن تلهمك عندما تشعر بالملل أو بالإحباط، يمكن أن تساعدك في إعطائك هذا الانتعاش الذي تحتاج إليه، تساعد القراءة في الحصول على الجانب الإبداعي من عقلك في التفكير.
  • القراءة تساعد على تحسين التركيز إن القراءة تساعد في الواقع على تحسين التركيز، حيث يمكنها أن تدرب العقول على كيفية التركيز بشكل صحيح، وهو أمر لا يقدر بثمن في كل ما نقوم به في حياتنا ومهامنا اليومية.
  • تأخذك القراءة من عقلية «تعدد المهام» الموجودة باستمرار في حياتنا، إلى الهدوء والتركيز الشديد في قصة واحدة أو أمر واحد، مما يجعلك قادراً على التركيز لفترات أطول من المعتاد.
  • القراءة تمنحك منظوراً أكبر أحد الأسباب الأخرى التي تجعل القراءة مهمة هو أنها تتيح منظوراً أكبر للعالم والآخرين، يمكن للقراءة أن تخرجك من الفقاعات المغلقة، ما يسمح برؤية وجهة نظر مختلفة عن العالم.
  • القراءة هي فرصة لتعيش حياة الآخرين دون الخروج من منطقتك، وفرصة لتعيش حياة أخرى دون مغادرة منزلك، ستنقل خيالك إلى أماكن لم تكن بها من قبل، وربما لن تكون بها من الأساس.
  • القراءة توسع العقل بالنسبة للمبتدئين، تساعد القراءة على توسيع العقل ومنح المزيد من الأفكار، لقد ثبت أن القراءة تجعل العقول شابة وصحية، حيث أظهرت الدراسات أن القراءة يمكن أن تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر.
  • فحصت دراسة أجريت عن كثب على 294 رجلاً في الثمانينيات من العمر، ومنحتهم مهاماً محفزة عقلياً، بما في ذلك القراءة والكتابة، كما تم إعطاؤهم اختبارات الذاكرة والتفكير سنوياً في سنواتهم الأخيرة لتتبع تقدمهم.
  • بعد وفاتهم، أظهر تشريح الجثث أن أولئك الذين شاركوا في مثل هذه الأنشطة كان لديهم معدل أبطأ من تدهور الذاكرة مقارنة بمن لم يقرؤوا.
  • القراءة يمكن أن تساعدك على التخلص من التوتر يمكن أن تساعدك القراءة في الواقع على التخلص من التوتر، فهي الطريقة المثالية للاسترخاء وتهدئة تلك الأعصاب التي تعمل باستمرار.
  • وجدت دراسة حديثة أن مجرد 6 دقائق من القراءة، أظهرت أنها تقلل من توتر العضلات وتبطئ من معدل ضربات القلب للقراء أيضاً، وبشكل عام خفضت مستويات التوتر بنسبة 68%، فهذا كافٍ لإقناعك بأهمية القراءة.

ما الفرق بين الكتاب الالكتروني و الكتاب الورقي؟

  • الكتاب الورقي هو اي عمل مخطوط او مطبوع ومكون من صفحات (لا يقل عددها عن 50 صفحة) ويمكن ان يتحدث عن موضوع او عدة مواضيع مترابطة ومن مميزاته يشعر القارئ براحة اكثر اثناء القراءة خصوصا انه لا تخرج منه اضاءة قد تؤذي العين مثل الكتاب الالكتروني ، لا يحتاج الى كهرباء او بطارية او اجهزة الكترونية حتى تستطيع القراءة منه ، يشعر القارئ بمتعة القراءة.
  • بينما الكتاب الالكتروني هو عبارة عن نشر الكتروني يحتوي على نصوص وصور ويتم نشره وقراءته على الاجهزة الالكترونية كثل الهواتف النقالة او اجهزة الحواسيب وغيرها وقد يكون الكتاب الالكتروني منسوخ من كتاب ورقي حتى يسهل تداوله وارساله وحمله بين الناس وقد يكون قد تم تأليفه منذ البداية بصورة الكترونية.

أيهما أفضل الكتاب الورقي أم الإلكتروني؟

  • يقول بعض الخبراء أن الناس يقرءون الكتب أقل مما سبق وهو أمر صحيح، حيث انتقل الناس لأشكال أخرى من القراءة من خلال الإنترنت في حقيقة الأمر قد تُدهش من حجم ما تقرأه على الإنترنت في مواقع الشبكات الاجتماعية والمدونات والمنتديات والأخبار ورسائل البريد الإلكتروني فضلًا عن الدردشة الفورية مع الآخرين، فلم تعد القراءة قاصر على المواد المطبوعة كالروايات والكتب المدرسية والمراجع والمجلات والدوريات والمقالات والقصائد والقصص القصيرة.
  • في نفس الوقت انتقلت كل هذه المواد المطبوعة إلى وسيط جديد هو الإنترنت، حيث أصبحت كل هذه المطبوعات متاحة بصورة إلكترونية ورقمية. على الرغم من ذلك، فإن معارض الكتب الدولية في أنحاء العالم ما زالت تقام إلى الآن، ففي القاهرة مثلًا فإن معرض الكتاب الدولي يقام في شهر فبراير كل عام.
  • وهناك كتاب مصريين وعالميين يعرضوا كتبهم في المعرض، كما ستجد كتب مصرية باللغة العربية الفصحى وروايات بالعامية وكتب مترجمة وكتب أخرى باللغات المختلفة، ويتوافد الناس على معرض الكتاب الدولي بالقاهرة من جميع أنحاء العالم، والإقبال يتزايد كل عام.

هل القارئ الالكتروني مفيد؟

  • تمتاز أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية بأنها صغيرة الحجم وخفيفة الوزن ويسهل التعامل معها، علاوة على أنه يمكن تخزين آلاف الكتب على هذه النوعية من الأجهزة الإلكترونية، وبالتالي يمكن للمستخدم التخلص من أرفف الكتب في المنزل بأكملها، كما أنها تعد من الأجهزة المفيدة للغاية في الإجازات والعطلات.
  • هناك العديد من أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية تمتاز بمقاومة الماء وتزخر بإضاءة مدمجة، حتى يتمكن المستخدم من قراءة الكتب دون الحاجة إلى مصباح خارجي، بالإضافة إلى ميزة تكبير حجم الخط، والتي يستفيد منها الأشخاص، الذين يعانون من ضعف البصر بصفة خاصة، كما يمكن قراءة النصوص بصورة جيدة على شاشات الحبر الإلكتروني حتى في الأجواء المشمسة.