يقدم لكم موقع إقرأ أهم إيجابيات وسلبيات الطاقة المائية ، و فوائد الطاقة المائية ، و تاريخ الطاقة المائية ، و أنواع الطاقة المائية ، و استخدامات الطاقة المائية ، و خاتمة عن الطاقة المائية ، والجدير بالذكر أنه تم استخدام طاقة المياه من أجل توليد الكهرباء للمرة الأولى في أواخر القرن التاسع عشر، وذلك بعد أن تم استخدام هذه الطاقة في القيام بعملية طحن المحاصيل والحبوب ميكانيكياً، الأمر الذي أدى إلى إنشاء وتشغيل أول محطة كهرباء لأول مرة في عام 1882م في الولايات المتحدة الأمريكية على ضفاف نهر فوكس، لذا في مقالنا هذا يمكنكم الإطلاع على إيجابيات وسلبيات الطاقة المائية .

إيجابيات وسلبيات الطاقة المائية

هناك مجموعة من الإيجابيات التي يمكن ملاحظتها عند استخدام الطاقة المائية، كالحد من استخدام الوقود الأحفوري والذي يعد أحد أبرز أسباب تلوث البيئة، وفيما يأتي سيتم الحديث عن أبرز إيجابيات وسلبيات الطاقة المائية :

إيجابيات وسلبيات الطاقة المائية
إيجابيات وسلبيات الطاقة المائية

إيجابيات الطاقة المائية :

  • الطاقة متجددة فيمكن توليدها بشكل مستمر عكس الطاقات الأخرى الغير متجددة القابلة للنفاذ في أي وقت.
  • المياه التي تستخدم لتوليد الطاقة الكهرومائية يمكن إعادة استخدامها مرة أخرى.
  • طاقة صديقة للبيئة لا تسبب أي تلوث، فهذه الطاقة ثروة هائلة تم إيجادها من العدم وذلك لأن طبيعة الدول هي إنشاء السدود للتحكم في المياه عند حدوث الفيضانات ولكن يتم استغلالها أيضاً في توليد الطاقة الكهربائية بكل بساطة بدون تكاليف مرتفعه.

سلبيات الطاقة المائية :

  • يوجد خطورة وإضرار قد تواجه الثروة السمكية نتيجة السدود فهذا يحدث نتيجة ارتفاع درجة حرارة المياه نتيجة الزيادة في حركتها، فهذا يؤدي إلى توقف هجرة الأسماك مع الأنهار، فمحطات توليد الطاقة الكهرومائية قد تضر الحياة النباتية والسمكية وحياة الإنسان بصورة مباشره.
  • يرجع إلى إن يتم إنشاء خزانات المياه على مساحات هائلة من الأراضي التي توجد على مجرى النهر فتمتاز بالخصوبة المرتفعة وبالتالي يتم إهدار مساحات واسعة صالحة للزراعة فهذا يعوض على البيئة النباتية والزراعة بالخطورة ويهدد حياة الإنسان القائمة في الأصل على وجود النباتات والأراضي الزراعية من أجل المأكل وطبيعة الحياة.

قد يهمك :

فوائد الطاقة المائية

من أهم مميزات استخدام الطاقة الكهرومائية :

  • إن للسدود المقامة من أجل توفير الطاقة المائية فوائد أخرى كتوفير مياه الشرب و الري، وتنظيم جريان الأنهار ومنع الفيضانات الكبرى.
  • طاقة محلية متجددة وغير ملوثة للبيئة.
  • تحويل الطاقة المائية إلى طاقة كهربائية أكثر كفاءة وأكثر إنتاجاً للطاقة من توليدها من طاقة الرياح و الطاقة الشمسية.

تاريخ الطاقة المائية

  • يعد توليد الكهرباء من الماء واحدة من أقدم مصادر الطاقة لإنتاج الطاقة الميكانيكية والكهربائية، وحتى عام 2019 كانت أكبر مصدر لإجمالي توليد الكهرباء في الولايات المتحدة من مصادر الطاقة المتجددة.
  • ومنذ آلاف السنين، استخدم الناس الطاقة الكهرومائية لقلب عجلات المجذاف على الأنهار لطحن الحبوب، وقبل توفر الطاقة البخارية والكهرباء في الولايات المتحدة، كانت مصانع الحبوب والأخشاب تعمل بالطاقة الكهرومائية مباشرة.
  • وكان أول استخدام صناعي للطاقة الكهرومائية لتوليد الكهرباء من الماء في الولايات المتحدة خلال عام 1880 لتشغيل 16 مصباحًا من مصابيح قوس الفرشاة في مصنع ولفيرين للكراسي في غراند رابيدز بولاية ميشيغان.
  • وافتتحت أول محطة للطاقة الكهرومائية في الولايات المتحدة لبيع الكهرباء على نهر فوكس بالقرب من أبليتون، ويسكونسن، في 30 سبتمبر/أيلول 1882.

أنواع الطاقة المائية

نحن نسخر الطاقة الكامنة للمياه بعدة طرق :

  • محطات ضخ الطاقة المائية للتخزين على غرار أنظمة تخزين الطاقة المائية ، تعتمد الطاقة الكهرومائية للتخزين التي يتم ضخها على المياه المتدفقة عبر التوربينات من خزان على ارتفاع عالٍ إلى نقطة إطلاق منخفضة الارتفاع. يتمثل الاختلاف بين التخزين والتخزين بالضخ في أن أنظمة التخزين التي يتم ضخها تشمل مضخات تنقل المياه احتياطيًا إلى خزان الارتفاع الأعلى. في أوقات ذروة الطلب على الكهرباء ، يتم إعادة ضخ المياه من خلال التوربينات لتلبية طلب المستهلكين المرتفع.
  • محطات تخزين الطاقة المائية ربما يكون أكثر أنواع الطاقة المائية شهرة وتميزًا هو تخزين الطاقة المائية. تتضمن محطة تخزين الطاقة الكهرومائية سد نهر وإنشاء خزان يخزن كميات كبيرة من المياه. تتسرب المياه من الخزان خلف السدود وتتدفق عبر التوربينات وتدورها وتنتج الكهرباء.
  • توفر محطات الطاقة المائية التخزينية حملاً أساسيًا ثابتًا إلى حد ما لإنتاج الكهرباء ، مما يعني أنها يمكن أن توفر طاقة ثابتة نسبيًا ولديها أيضًا القدرة على تلبية ذروة الطلب على الكهرباء من خلال السماح بمزيد من المياه من خلال أنظمة التوربينات في فترة زمنية قصيرة.
  • على العكس من ذلك ، يمكن إغلاق محطة تخزين الطاقة المائية تمامًا في أوقات انخفاض الطلب على الكهرباء. يعتبر سد هوفر في ولاية نيفادا مثالاً بارزًا لمحطة تخزين الطاقة الكهرومائية: فهي قادرة على إنتاج أكثر من 4.5 مليار كيلوواط / ساعة من الكهرباء سنويًا ، وهو ما يكفي لتزويد أكثر من 430 ألف منزل بالكهرباء لمدة عام.
  • محطات توليد الطاقة المائية التي يتم تخزينها بالضخ هي مستهلكات صافية للكهرباء – وذلك لأن ضخ المياه احتياطيًا إلى ارتفاع عالٍ يستهلك طاقة أكثر مما يمكن أن يولده نفس الحجم من المياه للتدفق عبر التوربينات. ومع ذلك ، فإن محطات التخزين التي يتم ضخها تحقق أرباحًا صافية عن طريق بيع الكهرباء إلى الشبكة خلال أوقات ذروة الاستخدام عندما تكون الكهرباء أغلى من المعتاد.
  • يتم ضخ المياه مرة أخرى إلى ارتفاعات عالية خلال أوقات خارج الذروة بتكلفة أقل ، مما يجعل أنظمة التخزين التي يتم ضخها ذات قيمة للشبكة الكهربائية بشكل عام.
  • طاقة الأمواج عندما تهب الرياح عبر سطح المياه المفتوحة ، تنتقل الطاقة إلى الماء ، وتشكل موجات تحتوي على طاقة هناك العديد من التقنيات قيد التطوير لتسخير طاقة الأمواج ، ولكن مثل طاقة المد والجزر ، فإن طاقة الأمواج ليست تقنية شائعة لتوليد الكهرباء حتى الآن.

استخدامات الطاقة المائية

من استخدامات الطاقة المائية :

  • توليد الكهرباء بواسطة الطاقة الكهرومائية الناتجة عن السدود والمنشآت النهرية المخصصة لذلك.
  • استغلال طاقة المد والجزر في توليد الطاقة الكهربائية أيضاً.
  • تشغيل الأجهزة الميكانيكية، كالطواحين المائية والرافعات البحرية والمصاعد المنزلية.
  • تشغيل المطاحن وتسيير الآلات بواسطة النواعير.

خاتمة عن الطاقة المائية

تعد الطاقة هامة لدى الانسان والمجتمع بشكل عام، حيث تساهم الطاقة في تلبية احتياجات المجتمع، كون الطاقة تتحول من شكل لآخر، فيما تتنوع أشكال الطاقة لتحقق الفائدة لدى المجتمع، في الحصول على احتياجاته المتعددة، لذلك، يعد مفهوم الطاقة من المفاهيم الهامة التي بدونها لا توجد حياة.