موقع إقرأ يعرض عليكم مقالة تحتوي على مقدمة بحث اسلامي ، و مقدمة بحث جاهزة، و مقدمة بحث ديني فقهي، و مقدمة وخاتمة عن بحث ديني، و مقدمة بحث جامعي، و مقدمة بحث قصيرة، و مقدمة بحث ديني عن التفسير، و مقدمة بحث ديني عن الصلاة، و مقدمة بحث وخاتمة، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمة بحث اسلامي

إنّ كتابة مقدمة بحث اسلامي ليس بالأمر السّهل ولا الصّعب، حيث يجب على الباحث أن يتّبع بعض الخطوات الّتي تساعده في كتابة مقدّمة مثاليّة ومناسبة تماماً للبحث الدّينيّ الّذي يعمل عليه، ويجب عليه أيضاً أن يكون قد تعمّق وغاص في أساسيّات المسألة أو القضيّة التي يتناولها في بحثه، ليخرج بمقدّمةٍ تجذب القارئ، وإنّ الخطوات الّتي يجب على الباحث اتّباعها عند كتابة مقدمة بحث اسلامي هي:

مقدمة بحث اسلامي
مقدمة بحث اسلامي
  • انتقاء مقدّمةٍ تكون مناسبةً لما عُنون به البحث اللسلامي.
  • يفتتح المقدّمة بالحمد والثّناء على الله تعالى، والصّلاة على نبيّه الكريم.
  • يبدأ الباحث بشرح وتوضيح الأسباب الّتي دفعته لاختيار هذه القضيّة، حيث يتكلّم عن الموضوع عموماً، بما لا يزيد عن ثمانية أسطر.
  • ثم يتناول البحث خلال حديثه أهميّة هذا الموضوع وأهميّة البحث، وكذلك يذكر مدى تأثير هذا الموضوع وقيمته.
  • ثمّ يعيد الحديث عن الأسباب الدّافعة لاختيار الموضوع، ولكنّها تكون بشكلٍ أوسع قليلاً.
  • وآخر خطوةٍ من كتابة المقدّمة تتمثّل بالحديث عن الطّريقة والسّياسة المتّبعة في كتابة البحث، كذلك ذكر تقسيمات وفصول البحث.

مقدمة بحث جاهزة

نوضح لكم مقدمة بحث جاهزة، ونوفرها حسب الأبحاث الأكثر انتشارًا في الفصول الدراسية:

  • المقدمة الأولى: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة والسلام، في البداية أُحب أوجه شكري وتقديري لكل من أعانني على إنجاز بحث اليوم وهو بعنوان (……) والذي يتحدث بشكل مختصر عن……. وأتمنى أن أستطيع أن أوضح المعلومات الشاملة لهذا الموضوع بكل تفاصيله وعناصره وأهدافه، كما أتمنى أن أستمع إلى تعليقاتكم واقتراحاتكم لموضوع بحث اليوم وتقديم بعض الانتقادات البناءة.
  • المقدمة الثانية: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته قبل التحدث عن موضوع البحث أحب أن أوضح نبذة مختصرة عن موضوع البحث من خلال مقدمة بسيطة تتضمن العنوان ومجموعة من العناصر الهامة وهدفي من هذا البحث القيم والبحث بعنوان (…..) والبحث متخصص في (…..) وفي النهاية أود أن يكون موضوع البحث قد نال اهتمامكم واستحسانكم كما أرجو من الله أن ينفعنا به وإياكم.

قد يهمك:

مقدمة بحث ديني فقهي

هذه المقدمة من أهم مقدمات بحث ديني فقهي:

  • بسم الله الواحد الأحد القهار اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك أما بعد؛ نحمد الله ونشكره على أنه هدانا لفكرة البحث التي تتحدث عن موضوع هام وهو (الفقه) يظهر الكثير الأن في المجتمع يتحدثون عن الفقه ولا يفهمون معناه لذلك يجب التأكد قبل نشر المعلومات الدينية والتأكد من أنها صحيحة في هذا البحث قمنا بتناول جوانب الموضوع والتدقيق فيه وأخذ كل الأدلة الصحيحة من القرآن الكريم والسنة وكُتب الفقه الصحيحة وتمكنا بفضلً من الله عز وجل أولًا ثم مجهودنا بتقدم الفكرة وإيصال أغلب الآراء الدينية التي قد وردت في موضوع الفقه على مر العصور السابقة، وقمنا بصياغة الموضوع وتقديمه لكم وتم مراجعته من أهم أساتذة الفقه الإسلامي ونأمل أن ينال إعجابكم.

مقدمة وخاتمة عن بحث ديني

هذا نموذج لـمقدمة بحث قصيرة وخاتمة دينية قصيرة جديدة وغير مكررة.

  • مقدمة بحث ديني: لسم الله الرحمان الرحيم، بسم الله الذي نستعين به في السراء والضراء، بسم الله الذي نتوكل عليه في كل امورنا، ونصلي ونسلم على نبيه الامي الذي علم العالم فكان افصحهم لسانا واكثرهم بيانا، اما بعد فقد هداني الله واتيحت لي فرصة التحدث والكتابة عن هذا الموضوع الديني القيم عن … ، والذي نحتاج تذكير بعضنا البعض به دائما وابدا لاهميته الدينية والروحية في حياتنا.
  • خاتمة بحث ديني: كخاتمة لهذا البحث الديني عن …. لعلي اكون قد افدت به وشملت جوانبه ولخصتها محاولا تقديم كل حيثياته التي نحن في امس الحاجة للتعرف عليها وتبنيها في سلوكاتنا اليومية، فالاسلام حياة فلنجعل اذن اسلامنا في سلوكنا واخلاقنا ولتكن بادرة هذا البحث بداية لنا.

مقدمة بحث جامعي

نورد لكم هنا نموذج لمقدمة بحث جامعي جاهزة للطباعة:

  • نبدأ هذا البحث عن اللغة العربية بالحمد والشكر لله رب العالمين، ونبدأه بالصلاة والسلام على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل وصحبه أجمعين، ربّنا وفقنا لكتابة هذا البحث كاملًا، هذا البحث الذي سوف نتحدث فيه عن اللغة العربية وعن أهمية هذه اللغة وعن أشهر النصوص الإسلامية التي تبين فضل وعظمة هذه اللغة، وسنلقي الضوء على أصل هذه اللغة، وعلى أشهر العلماء الذي كتبوا وأبدعوا في كافة علوم اللغة العربية لغة الضاد، كما سوف نتحدّث عن الشعر العربي منذ العصر الجاهلي حتَّى العصر الحديث باختصار، ونسأل الله رب العالمين التوفيق لنهاية هذا البحث بأحسن صورة.

مقدمة بحث قصيرة

على الرغم من وجود عدد هائل من نماذج المقدمات الخاصة بالبحوث العلمية الأدبية والعملية في كافة فروع العلم والتي تكون مكتوبة بطريقة صحيحة وواضحة؛ إلا أن تلك النموذجات يجب أن تكون وسيلة مُساعدة فقط يتم الاطّلاع عليها؛ من أجل اقتباس المصطلحات وطريقة الصياغة الصحيحة والمناسبة، ومن ثم؛ إجراء التعديل والتصريف عليها لكي تكون متوافقة تمامًا مع البحث الذي قد قام الطالب أو الباحث بإعداده، وإليكم نماذج مقدمة بحث قصيرة:

  • المقدمة الأولى: لشد ما كان يؤرقنا كثيرًا الوصول إلى طريقة سهلة وفعالة من أجل مناقشة قضية ……….. ولقد كان هذا الدافع هو المحرك الأول لنا من أجل إجراء هذا البحث الذي تكمن أهميته في دوره في الكشف عن مجموعة من الظواهر والمعلومات حول ………….. ويُذكر أن هذا الموضوع قد تم تناوله مسبقًا في بعض البحوث الأخرى بعدة طرق، وفي البحث خاصتنا؛ حرصنا على أن نُبني فرضيات البحث الرئيسة على نتائج تلك المراجع الموثقة.
  • المقدمة الثانية: الرياضيات هي أساس الغالبية العظمى من العلوم الأخرى، فهي التي تضع الفرض وتصل إلى النتيجة بطريقة منهجية ومنطقية إبداعية، ولقد كثر البحث العلمي في مادة الرياضيات، ولم تنال نقطة ……………… القدر الكافي من البحث، في هذا الصدد؛ فقد قمنا بالبحث والاستكشاف ووضعنا عنوان البحث وهو ……………………… ومن خلال النظريات والقوانين الرياضية تمكنا من الوصول إلى مجموعة من المعلومات الجديدة الخاصة بـ …………. والتي من المنتظر أن تكون وسيلة لإيجاد العديد من النظريات الرياضية الأخرى.

مقدمة بحث ديني عن التفسير

الحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسّلام على أشرف الخلق والمرسلين، سيدنا محمّدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين، الحمد لله حمداً كثيراً مباركاً فيه وبعد:

  • إنّ القرآن الكريم هو معجزة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الّتي تحدّى بها الله تعالى الثّقلين، على أن يأتوا بمثل سورة ٍمنها، وهو جامع العلوم وأصولها جميعاً، ولقد أنزله الله تعالى رحمةً للعالمين، لينير قلوبهم وعقولهم ونفوسهم به، وليكون لهم هدىً ورحمةً وشفاءً وسبيلاً للفوز في الدّنيا والآخرة، قال الله تعالى في محكم تنزيله: {وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ، وَيَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ}، ودراسة آيات هذا الكتاب الحكيم من أكثر العلوم الّتي انشغلت بها الأمّة الإسلاميّة على مرّ التّاريخ الإسلاميّ، ولا زالت آياته موضع دارسةٍ وبحث، فالقرآن الكريم بحرٌ شاسعٌ لا يمكن بلوغ البرّ فيه إطلاقاً، فيه بلاغةٌ وغزارةٌ في المعاني والمقاصد لم تُرى من قبل أبداً، وما زال العلماء والفقهاء حتّى اليوم ينهلون من كنوز القرآن الكريم، ويغوصون في أعماق هذا البحر لاستخراج لآلئه النّادرة، وإنّ نتيجة انكباب العلماء على دراسة علوم القرآن الكريم وتفسير آياته، تعدّدت وتنوّعت الأساليب المتّبعة وطرق عرض المعلومات، وسبل الشّرح والتّوضيح.
  • قد عمدت الخوض والبحث في علم التّفسير، لتوضيح بعض النّقاط الّتي كانت وما زالت موضع اختلافٍ بين علماء التّفسير، ورغبةً في شرحها بشكلٍ أبسط وأوضح، وكذلك أهدف إلى جعل علم التّفسير علماً يجعل الإنسان متمسّكاً بالقرآن الكرم وتعاليمه، وكلّما أُنزل فيه من تكاليف وواجباتٍ شرعيّة، فيشعر الإنسان بأنّ القرآن الكريم يخاطبه ويحاوره هو بذاته، فيعل به كما عمل به الصّحابة الكرام والسّلف الصّالح رضوان الله عليهم، كذلك من الأغراض الّتي دفعتني للبحث في علم التّفسير أن أجعل المسلم يشعر بمسؤوليّته تجاه القرآن الكريم، والّتي تتمثّل بتطبيق تعاليمه بنفسه، ونشرها وتبليغها بين أهله وفي بيته، ومن ثمّ يوسّع الحلقة فتشمل مجتمعه والنّاس من حوله، وهذا ما وصّى وأمر به الله تبارك وتعالى.
  • وإنّ الكثير من العلماء المختصّين بعلم التّفسير، قد كتبوا وسجلّوا ما توصّلوا إليه خلال دراساتهم لآيات القرآن الكريم، وأظهروا من خلال جهودهم المبذولة، خفايا الآيات ومعانيها ومقاصدها، ووضّحوا كلّ معلومةٍ جاءت في الكتاب الحكيم، كذلك شرحوا كلّ كلمةٍ وحرفٍ منه، كما أظهروا الخصائص والميّزات الّتي خصّه بها الله تعالى، وأبرزها المرونة في الأحكام ويسرها، وصلاحيّتها الّتي لا تنتهي، وبيّنوا وأثبتوا بأنّه صالحٌ لكلّ زمانٍ، وكلّ عصرٍ وكلّ مكان.

مقدمة بحث ديني عن الصلاة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيّد الخلق والمرسلين صاحب الخلق العظيم والشفيع يوم الدين، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علّمتنا، وزدنا علمًا وعملاً يا كريم، أمّا بعد:

  • فإنّ الصّلاة هـي عمـاد الدّين الإسلاميّ وهي الركن الثاني من الأركان التي قام بها هذا الدّين بعد شهادة أن لا إله إلّا الله، وأنّ محمّدًا عبده ورسوله، وقد فرضها الله -عزّ وجلّ- في السماوات السبع لمّا أسري بالنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وعرج به إلى السماء، ممّا جعل لهذه العبادة أهميّة بالغة لدى الإسلام والمسلمين، وأشكر الله العظيم أن أتاح لي الفرصة لأكتب بحثيَ عن الصلاة وبيان آثارها على المسلمين والمجتمعات وأهميّتها وفوائدها بشكلٍ خاص.

مقدمة بحث وخاتمة

هناك الكثير والكثير من أنواع الأبحاث التي قد يتناولها الباحث ويسعى إلى قرائتها القراء ولذلك يوجد نوع من المقدمة وكذلك الخاتمة عام لا يتم تصنيفه في جانب معين من جوانب الأبحتث بل يمكن اختياره لأي بحث.

  • مقدمة مميزة: نحدثكم اليوم من خلال بحثنا والذي يحمل عنوان (….) حيث إنه يعد واحد من أهم الموضوعات التي أثارت جدلاً واسعاً بالآونة الأخيرة وقد حان الوقت لمنحها الاهتمام في البحث والدراسة كما ينبغي لذلك أن يكون، لما يساهم به دور جلي في تطور المجتمع والحياة البشرية، وسوف نقدم به جميع ما ورد حوله من دراسات سابقة حتى يعد مرجعاً شاملاً لجميع القراء والباحثين.
  • خاتمة مميزة: ها نحن قد وصلنا إلى ختام بحثنا والذي نرجوا أن نكون قد وفقنا في جعله بحث غني بالأفكار شامل للعناصر الخاصة بذلك الموضوع وجميع التاصيل التي قد ودون الإطلاع إليها أو فهمها، فقد بذلنا به كل ما نستطيع من جهد ولا يسعنى سوى أن نقول الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا نهتدي لولا أن هدانا الله.