يقدم لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن ضرورة المحافظة على البيئة ، و تعبير عن المحافظة على البيئة واجب وطني ، و تعبير عن المحافظة على البيئة للاطفال ، و موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة للصف الخامس بالعناصر ، و تعبير عن البيئة قصير ، و عبارات عن المحافظة على البيئة ، و ما هي العوامل التي تؤثر على البيئة؟ ، و لماذا يجب علينا أن نحافظ على البيئة؟ ، و ما واجب الانسان نحو كوكب الارض؟ ، حيث تعتبر البيئة الصحية واحدة من أهم أفرع الصحة العامة، فتؤثر على كافة أشكال المنظمة الحيوية ، لذا تابعوا معنا أقوى نماذج تعبير عن ضرورة المحافظة على البيئة .

تعبير عن ضرورة المحافظة على البيئة

تعبير عن ضرورة المحافظة على البيئة ، الموضوع يصلح لجميع الصفوف الدراسية نوضح خلال موضوعنا عن ضرورة المحافظة عليها ونتائج التلوث البيئي.

تعبير عن ضرورة المحافظة على البيئة
تعبير عن ضرورة المحافظة على البيئة

لابد أن يعرف الإنسان أن الأرض ليست ملكًا له وحده حتى يلوثها ويفسدها على الأجيال القادمة. الأجيال تتبدل ويموت الجيل القديم ويظهر جيل جديد من البشر. ولهذا من واجب كل جيل أن يسلم الأرض للجيل الذي يليه وهي في أحسن حال وأبهى صورة. ولكن هل هذا ما يحدث في الواقع؟ للأسف تربي الإنسان على الأنانية وحب الذات فقط وعدم التفكير في الآخرين. ولذلك استهلاك الموارد ولوث الأرض ولم يبالي والأجيال التي ستأتي لتعيش في هذه المخلفات المتراكمة.

ولكي نصنع مستقبل للأرض لابد من استهداف الأجيال الصغيرة وهم الأطفال في عمر الحضانة والمرحلة الإبتدائية. يجب أن يذهب المختصون لمدارسهم ثم يبدأون في توعيتهم بكل ما يخص البيئة. كأن يعرفوا الأطفال على أهمية البيئة بالنسبة للإنسان. ثم يقومون بتعليمهم كيفية الحفاظ عليها من التلوث. وفي النهاية لابد أن يتعلم الطفل كيفية التخلص من النفايات بطريقة لا تضر البيئة.

للحفاظ على البيئة من أخطار التلوث المختلفة على الإنسان تغيير سلوكياته و اتباع بعض السلوكيات من أجل حماية البيئة والحفاظ عليها مثل إيقاف تشغيل الأجهزة الغير مستخدمة مثل التليفزيون و الأضواء وأجهزة الكمبيوتر و تخفيف استخدامها ، الاعتماد على التهوية الطبيعية و الحد من استخدام و تشغيل اجهزة التكييف .

اتباع سياسة اعادة التدوير اعادة تصنيع واستخدام الادوات و الاجهزة التالفة مثل الزجاج و الورق و المعادن و ذلك لمنع الاحتباس الحراري و منع تراكم النفايات الضارة ، التوقف عن رمي القمامة و النفايات بشكل عشوائي و وضعها في الأماكن المخصصة لها مع الحرص على فصل المواد العضوية عن المواد الصناعية و الصلبة كالمعادن و غيرها ، التوقف عن استخدام الاكياس البلاستيكية لما تسببه من أخطار على البيئة و استبدالها بالاكياس الورقية لأنها صديقة للبيئة وأخف ضررا من الأكياس البلاستيكية التي يصعب التخلص منها بطرق سليمة.

قد يهمك :

تعبير عن المحافظة على البيئة واجب وطني

نموذج تعبير عن المحافظة على البيئة واجب وطني :

الإنسان من الكائنات التي تمتلك القدرة على التكيف و يتمكن من الحياة في أكثر من بيئة مختلفة ، بخلاف الكائنات الأخرى التي ما أن تغادر بيئتها الا و تتعرض لخطر الموت ، إلا أن الإنسان يستطيع التغلب على تحديات البيئات المختلفة و يعيش فيها مستخدما عقله الذي منحه له الله ، كما ان حياة الانسان لن تستمر او تستقر إذا أهدر موارد البيئة و أساء استغلالها و أساء التصرف تجاه البيئة فلو قام بإلقاء القمامة في كل مكان و حرقها و لوث الماء فهو يدمر البيئة هذا الدمار الذي سيعود عليه بالأذى مع مرور الوقت و لذلك فإن الحفاظ على البيئة من أهم الواجبات على الإنسان .

تخيل لو أن كل فرد في المجتمع يعتاد على إلقاء الأوراق والمخلفات من نوافذ السيارات بحجة عدم وجود مكان لإلقائها أو بدعوى أن هذه الورقة الصغيرة لن تؤثر، سيصبح الشارع وكأنه مكب نفايات، وهذا لا يقتصر تأثيره على شكل الشارع فقط بل إنه يتسبب بتلوث الهواء في المنطقة، كما أنه يؤدي إلى تجمع الحشرات، وفي حال وجود تربة قريبة أو مصدر مائي فلا شك في أنه سيتأثر أيضًا، عدا عن تأثير ذلك على الحيوانات التي قد تأكل من هذه النفايات، كل تلك الأضرار تترتب على إلقاء ورقة واحدة من مخلفات الأطعمة أو أي نوع آخر من النفايات، فلنا أن نتخيل حجم الأذى الذي سنبعده عن البيئة عند إدراك أهمية إلقاء النفايات في المكان المخصص لها.

لا بد وأننا نتساءل عن أسباب ظهور المشكلات البيئية بشكل واضح في السنوات الأخيرة، وإن الإجابة عن هذا السؤال تكمن بحجم التطورات الهائلة والثورة الصناعية الضخمة التي انفجرت في العالم؛ إذ أدى ذلك إلى زيادة تلوث البيئة بمختلف أشكالها؛ من تلوث الهواء بفعل الغازات السامة الخارجة من المصانع الكيميائية، أو تلوث المياه بسبب اتخاذها مكبًّا للتخلص من نفايات المصانع، وغيرها الكثير من أشكال التلوث التي لم تعرفها البيئة إلا في القرون الأخيرة التي شهدت تطورًا كبيرًا في حياة الإنسان على مختلف الأصعدة.

من الضروري أن ندرك حجم الضرر الذي يخلفه التلوث على البيئة، إذ إنه سبب في الاحتباس الحراري العالمي، وفي ثقب الأوزون، وهاتين المشكلتين على وجه التحديد تمثلان معضلتان عالميتان، فثقب الأوزون سبب في تعرض الإنسان لأشعة شديدة التضرر تسبب السرطانات، والاحتباس الحراري سبب في ذوبان الجليد في الأماكن القطبية وبالتالي تشكل الفيضانات، وهذه أمثلة فقط على الأضرار العديدة المترتبة على تلوث البيئة.

في النهاية البيئة هى شيء وجوده بشكل جميل و مستقر معناه وجود الانسان و انه سيعيش بأمان و لكن تعرض البيئة للخطر او التلوث معناه كذلك تعرض الإنسان للخطر و أنت سيكون مهدد دائما بالأخطار التي ستنتج عن السلوكيات السيئة التى يتبعها في استغلال موارد البيئة .

على كل انسان الحرص على سلامة و نظافة البيئة ومواجهة أي سلوك قد يعرضها للخطر او للتلوث لأن اي خطر قد يصيب البيئة إنما يعود أثره على كل البشر وليس على إنسان واحد و يمتد هذا التلوث ليشمل الهواء و الماء و مصادر الغذاء مما يهدد بقاء الإنسان نفسه و يصبح هذا الموضوع من الأولويات التي يجب على البشرية الانتباه لها و التحالف من اجل التصدي لأي أخطار قد تتعرض لها البيئة.

تعبير عن المحافظة على البيئة للاطفال

نموذج تعبير عن المحافظة على البيئة للاطفال :

تسبب البيئة الملوثة الكثير من الأمراض للإنسان والحيوان والنبات، ويترك آثارًا جسيمة على عناصر البيئة المختلفة، مما يعني حدوث ضغط كبير على العناصر الطبيعية في البيئة وعدم قدرتها على التعامل مع حجم الملوّثات الكبير، ممّا يُسبب تراكمها في الماء والهواء والتربة، وانعكاس آثارها السلبية على الحياة الطبيعية بشكلٍ عام، وواجب الحفاظ على نظافة البيئة هو واجب فرديّ ومجتمعيّ، يتحمل مسؤوليته الجميع دون استثناء، فمن واجب الفرد الحفاظ على البيئة بعدم طرحه للمخلّفات الضارة بطريقة عشوائية سواء في بيته أو في الحيّ والشارع الذي يسكن فيه، كما يجب اعتماد مبدأ إعادة تدوير المواد المختلفة واستغلالها بدلًا من طرحها في البيئة.

نظافة الحي مسؤولية الجميع وليس مسؤولية فرد فقط، لهذا يجب تضافر جميع الجهود، بدءًا من الأسرة الواحدة التي يجب عليها حث أفرادها على الحفاظ على البيئة في البيت والحي والمدينة بأكملها، لأنّ التلوّث الذي يحصل يعمّ ضرره على الجميع، ويُؤثر على جميع العناصر في البيئة، كما أنّ الإسلام حثّ على الحفاظ على البيئة وعدم الإضرار بأيٍ من عناصرها، سواء كانت جمادات أم كائنات حيّة، فهي حق للجميع وللأجيال القادمة، ويجب عدم سلبهم هذا الحق والتعدّي على جودة الحياة الطبيعية، خاصة أنّ البيئة تحتاج إلى سنوات طويلة في بعض الأحيان حتى تتعافى، لهذا فإنّ نظافة البيئة في الإسلام من الأولويات التي حرص الدين الإسلامي على التوعية بها.

البيئة الملوّثة في الحقيقة بيئة مسببة لأمراض -لا حصر لها- فهي تُؤدّي إلى حدوث الأمراض التحسسيّة وخاصة أمراض الربو والرئتين، كما يُسبب تناول ثمار البناتات الملوثة بالإصابة بالأمراض الجرثومية، أما شرب الماء الملوّث بالطفيليات أو بالكائنات الحية الدقيقة الناتجة عن اختلاط مياه الشرب بالمياه العادمة فيُسبب أمراض شديدة قد تُؤدي إلى الموت في بعض الأحيان، ويُمكن أن يُسبب التلوّث المائي ترسب المعادن الثقيلة مثل الزئبق والرصاص في الأسماك، وبالتالي دخولها إلى جسم الإنسان بعد تناولها، وهذا يُسبب أخطارًا جسيمة، والأفضل من كلّ هذا هو الحفاظ على البيئة من التلوث.

من أهم الطرق المتبعة للحفاظ على البيئة نظيفة والتقليل من الملوّثات فيها هو التوجه إلى استخدام مصادر الطاقة المتجددة أو البديلة، وهي مصادر نظيفة لا تُسبب أي ملوثات بيئية، ومن أبرزها: الطاقة الشمسية التي تعمل على استخدام ضوء الشمس في توليد الكهرباء وتسخين الماء وغير ذلك الكثير، والطاقة المائية التي تُستخدم في توليد الكهرباء، وطاقة الرياح التي تُستخدم أيضًا في توليد الكهرباء، ويجب الحفاظ على البيئة أيضًا بتعزيز مصادرها الطبيعية مثل زيادة عدد الأشجار في الغابات، وزيادة المساحة الخضراء التي تُساعد في تقليل كمية ثاني أكسيد الكربون وزيادة نسبة الأكسجين الجوي، وحماية التربة من الانجراف.

المحافظة على البيئة ضرورة كبيرة لا يُستهان بها، لذلك يجب عدم التغاضي عنها فهي أمانة منحها الله تعالى للإنسان لا ليعبث بها أو يُدمّرها، كما أنّ الواجب الأخلاقي يُحتّم علينا القيام بعدم الإضرار بها بكلّ الوسائل المتاحة.

موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة للصف الخامس بالعناصر

نموذج موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة للصف الخامس بالعناصر :

النظافة هي المحافظة على كل شيء جديد ونظيف وعلى هيئته الأولى كما لو لم يتم استخدامه من قبل، وهي عكس القبح والنظافة لا تتمثل في نظافة البيئة فقط وإنما نظافة الجسم ونظافة الشخص من الداخل وصفاته الحسنة، وهي سلوك حضاري فلن تجد أحدًا متحضرًا لا يهتم بنظافة نفسه أو نظافة البيئة المحيطة به من حوله.

ونظافة البيئة التي يسكن فيها الفرد تعبر عن نظافته الشخصية، فلا يوجد شخص نظيف في هذه الحياة يقبل بأن يعيش في بيئة غير نظيفة إطلاقًا وتتمثل طرف الاهتمام بنظافة البيئة في استخدام المصادر الطبيعية النظيفة في المصانع التي لا تنبعث منها الغازات الضارة، وضع صناديق جمع القمامة في الشوارع والأماكن العامة، تشجير الشوارع لتنبعث من الأسجار روائح جيدة ولكي يكون شكل المكان رائع، وهناك الكثير من الطرق الأخرى من خلالها يمكن الحفاظ على نظافة البيئة.

وبالنسبة لأهمية النظافة في البيئة فهي تجعلها صالحة للسكن فيها غير ضارة بمن يعيشون بداخلها؛ فالتلوث يؤدي إلى جعل المكان غير مناسب للحياة، وكذلك عندما يجد الإنسان أن المكان الذي يعيش فيه منظم ونظيف فهذا يزيد من قدرته على الإبداع والابتكار وإعطاء أفضل ما لديه.

وهناك دور عظيم للنظافة بالنسبة للإنسان؛ فالإنسان الذي يحتفظ على نظافة ملبسه لن يعاني من المشاكل الجلدية والعدوى، والشخص الذي يحافظ على نظافة طعامه لن يصاب بالأمراض في الجهاز الهضمي، وهذا الذي يقوم بتهوية منزله ووضع الروائح الجيدة ومنع أي مصدر للروائح الكريهة سوف يحافظ على صحة الجهاز التنفسي لديه أيضًا، وهذا الشخص الذي يحافظ على نظافة مظهره ينجذب إليه الجميع ويحبونه، فالله جميل يحب الجمال.

ويقول الله سبحانه وتعالى: (وثيابك فطهر) وهذه دعوة من الله سبحانه وتعالى إلى عباده بضرورة تطهير ثيابهم والاهتمام بنظافتهم الشخصية فهذا يدل على تحضر الإنسان، والوضوء خير دليل على أن الإسلام دين الطهارة وأن الله سبحانه وتعالى يحب المتطهرين.

وعلينا أن تقدم نصيحتنا إلى من حولنا من الأصدقاء والأهل بضرورة الاهتمام بنظافتهم الشخصية ونظافة المكان الذي يسكنون فيه أيضًا، وعلى وسائل الإعلام أن تبث ذلك عبر البرامج المختلفة، وعلى المعلمين تعليم طلابهم وإرشادهم إلى أهمية النظافة والنظام، وتنبيهم لمخاطر التلوث.

تعبير عن البيئة قصير

نموذج تعبير عن البيئة قصير :

نسمع في كثير من الأحيان عن المنظّمات البيئيّة، وضرورة حماية البيئة، فما هي البيئة إذن؟ البيئة هي كلّ ما هو موجود حولنا من أشياء حيّة وغير حيّة مثل: النبات، والحيوان، والهواء، والتربة، والماء، والتي ترتبط فيما بينها بعلاقات، وتكوّن للكائنات الحيّة بيتاً كبيراً متوازناً للعيش فيه.

يرتبط كل شيء في هذه البيئة ببعضه البعض، وهذا يعني أنّ أي خلل سيصيب أحد مكوّنات البيئة سيسبب خللاً كبيراً سيضر بالكائنات الحيّة فيها، وإن سأل احدهم كيف فسأقول له بأنّ تلوّث المياه مثلا سيُسبب موت الأسماك التي نعتمد عليها في غذائنا، كما أنّه سيقلل من الماء الموجود للشرب، بالإضافة إلى أنّ هذا التلوّث سيؤثر على نوعيّة الثمار التي نأكلها لأنّ النباتات ستُسقى بمياه ملوّثة.

أمّا تلوث الهواء فسيسبب الكثير من الأمراض التنفسيّة للناس، وتلوّث التربة سيؤدي إلى انجرافها ونقص النباتات على الكوكب، وبالتالي نقص الثمر، والأخشاب، وإنتاج الأكسجين وغيرها من الأمور الضارّة بصحّتنا، وصحة كلّ المخلوقات الحيّة.

كلّ الأضرار التي ذكرناها سابقاً تدفعنا إلى ضرورة المحافظة على البيئة، وتقليل الضرر الذي تعاني منه، ويكون ذلك باتّباع عدّة سلوكيّات أولها المحافظة على نظافة هذه البيئة من التلوّث، وعدم رمي القاذورات فيها، كما يجب علينا تكثير الأشجار بزراعتها، ومنع قطعها، والترشيد في استهلاك المياه والكهرباء؛ لأنّ توليدهما يعمل على تلويث البيئة.

بالإضافة إلى استخدام وسائل النقل العامّة الجماعيّة لأنّها تقلل من الدخان الملوّث الذي يتصاعد إلى الجو ويؤذي طبقاته العليا، ويساعد على توسيع ثقب الأوزون ودخول الأشعة الضارة التي تُسبب العديد من الأمراض، كما أنّ على الدولة مراقبة المصانع لمنع تحويل مخلّفاتها على مياه الأنهار والبحار وتلويثها، بالإضافة إلى مساهمتنا في تنظيف الشوارع والأماكن، واستخدام المواد القابلة للتدوير.

البيئة هي بيتنا الكبير الذي يجب علينا العناية به حتى نضمن أن نعيش حياة سعيدة، وخالية من الأمراض، ويكون ذلك بسلوكيّات يوميّة بسيطة على كلّ فرد منّا أن يلتزم بها؛ لأنّ الضرر الذي سيلحق في البيئة سيؤذينا جميعنا وهذا ما لا نريده.

عبارات عن المحافظة على البيئة

هناك العديد من الأقاويل الجميلة التي تصف البيئة النظيفة الصحية كما لو كانت جنة الله تعالى على أرضه، ومنها ما يلي :

  • علينا التوقف فورًا عن العبث بمقدرات البيئة؛ لكيلا نكون ذكرى سيئة في حياة الأجيال القادمة.
  • إن السبيل الوحيد للمُضي قُدُمًا؛ إذا أردنا فعليًا الحفاظ على البيئة؛ هو إشراك كافة أفراد المجتمع في هذا الأمر.
  • عاجلاً أم آجلاً، سوف يكون واجبًا علينا أن ندرك أن الأرض لها حقوق أيضًا للعيش بدون تلوث.
  • من عميق مسؤوليتنا جميعًا؛ هو أن نترك هذا الكوكب في حالة أفضل للأجيال القادمة أكثر مما وقد وجدناه عليها؛ وليس العكس.
  • إن إنقاذ كوكبنا، وانتشال الناس من براثن الفقر، وتعزيز النمو الاقتصادي … هي معركة تحدي واحدة؛ علينا أن نسعى بكل ما أوتينا من علم وقوة للانتصار بها.

ما هي العوامل التي تؤثر على البيئة؟

توجد العديد من العوامل التي تؤثر في البيئة، ومن أهمها ما يأتي :

  • التصحُر : توجد للغابات أهمية كبيرة في جميع أنحاء العالم لتسخير موارد الغابات وتطهير الأراضي والخشب ولأسباب أخرى مختلفة، وتتسبب إزالة الغابات في حدوث مشكلات كبيرة بسبب أهمية الأشجار، إذ إنها هي التي تنظف البيئة من ثاني أكسيد الكربون وتوفر الأكسجين وتؤثر على أنماط المطر، ويُنصبح بزراعة الأشجار وعدم قطعها.
  • ارتفاع عدد الصناعات : تنتج الصناعات الكثير من التلوث مثل صناعة التعدين، ويرجع ذلك لأنه يطلق مادة جسيمات التي تعد مادة قابلة للاستنشاق RPM، والجسيمات التي يمكن أن تدخل إلى الرئة وتضر بالجهاز التنفسي بأكمله.
  • الغازات الضارة بالبيئة : إن السبب الأكبر وراء كل أنواع التدهور البيئي هو الكمية الكبيرة من الغازات الضارة بالبيئة التي تنبعث من مختلف الصناعات، ومن بين هذه الغازات ثاني أكسيد الكربون والأمونيا، وهي من أهم الأسباب الرئيسة التي تسبب في إحداث ثغرات خاصة بالأوزون والاحتباس الحراري العالمي.
  • النفايات الكيميائية السائلة : تهدد النفايات السائلة والصناعات الجلدية والتحويلية الكيميائية البيئة بشكل كبير، إذ إنها منتجات نفايات رئيسية تُطلق مباشرة إلى المجاري القريبة دون معالجة وتتسبب في تلوث الأنهار كما أنها تلحق الضرر بالحياة المائية.
  • الملوثات البيئية : تنشأ الملوثات البيئة الثانوية من تفاعل الملوثات الأولية، ويؤثر التفاعل بين الهيدروكربونات غير المحترقة وأكاسيد النيتروز وغيرها من الملوثات على البيئة، إذ تتشكل ردود فعل تؤدي إلى تكوّن ثقوب في طبقة الأوزون.
  • السياسات الزراعية المدمرة : إن السياسات الزراعية المدمرة عبارة عن إثقال الأراضي بالمخصبات والرعي الجائر والزراعة المتغيرة تؤدي إلى تدهور الأرض، مما يؤدي إلى تآكل التربة والطمي في الأنهار والخزانات الكبرى، ويعد تدهور التربة سببًا للتصحر ولتدهور نوعية الأراضي.
  • الانفجار السكاني : يعرف الانفجار السكاني بأنه التزايد الكبير في أعداد السكان، ويؤثر هذا الانفجار السكاني على البيئة ليس فقط من ناحية الغذاء والسكن بل بكمية النفايات التي يولدها، وإذ تضعف من قدرة تحمل البيئة.
  • النقل والمركبات : مع الزيادة في أعداد السكان يزداد عدد المركبات على الطريق، ويظهر ذلك في العديد من الدول مثل الهند والبرازيل والصين، إذ إنه يعد شكلًا من أشكال التلوث التي تؤثر تأثيرًا مباشرًا على البشر من خلال الضباب الدخاني، وهو مصدر إزعاج ينشأ بسبب تلوث المركبات، كما أن الهيدروكربونات التي تطلق من المحركات هي السبب في نشوء طبقة الأوزون ذات المستوى المنخفض التي تضر بالبشر.

لماذا يجب علينا أن نحافظ على البيئة؟

يجب علينا أن نحافظ على البيئة للأسباب التالية :

  • الحد من تغيرات المناخ : تعتبر التغيرات الجذرية في المناخ نتيجة مباشرة للاحتباس الحراري الناتج عن تراكم الانبعاثات والغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، والحفاظ على البيئة سيساهم يشكل كبير بالحد من التغيرات المناخية التي تؤثر على النظام البيئي وتسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض وما يترتب عليه من ارتفاع منسوب البحار والمحيطات وتغير حرارة المياه وحرائق الغابات والوفيات المباشرة من الاحترار.
  • الحفاظ على الموارد : إن المحافظة على البيئة تساعد في الحفاظ على الموارد الطبيعية للكوكب بحيث تكفي السكان لسنوات طويلة وخاصة الموارد المائية والنفطية، ويعطي فرصة للنظام البيئة للتأقلم مع التغيرات.
  • تحسين جودة الحياة : تساعد حماية البيئة والمحافظة عليها في تحسين جودة حياة الإنسان من حيث شعوره بالاسترخاء والراحة والتقليل من التوتر والأمراض والعيش في بيئة وطبيعة نظيفة وتناول الأطعمة بأصناف متنوعة وبمذاق طبيعي وخالية من المواد الكيميائية واستنشاق هواء نظيف ومنعش.
  • المحافظة على صحة الإنسان : الحفاظ على البيئة ينعكس على صحة الإنسان بشكل كبير، فالحفاظ على نظافة الهواء يقلل من حالات إصابة الفرد بالمشاكل التنفسية، والحفاظ على نظافة الماء يقلل من بعض الأمراض خاصة الكوليرا والتهابات الكبد، وحماية التربة يقي من الإصابة ببعض أنواع السرطانات الناتجة عن تناول الأطعمة المزروعة بالسماد الكيميائي أو في تربة ملوثة.
  • حماية الحيوانات المهددة بالانقراض : إن الحفاظ على البيئة يساعد في حماية مواطن بعض الحيوانات أو النباتات النادرة والمهددة بالانقراض بالتالي حماية التنوع البيولوجي الطبيعي والتوازن البيئي.
  • المحافظة على النظام البيئي : إن العبث في النظام البيئي مثل الصيد الجائر والرعي الجائر وزيادة التلوث البيئي يمكن أن يتسبب في الكثير من النتائج غير المحمودة مثل انقراض بعض أنواع الحيوانات أو انتشار الأوبئة كذلك الاحتباس الحراري.
  • جذب السياح : المحافظة على البيئة يساعد على زيادة المردود المادي للدولة من خلال تعزيز قطاع السياحة حيث ينجذب السياح للمناطق التي تحتوي طبيعة ساحرة ونظيفة.
  • التقليل من الكوارث الطبيعية : غالباً ما يكون للإنسان يد في حدوث الكوارث الطبيعية من خلال تخريبه في النظام البيئي فمثلاً قطع الأشجار الجائر والموجودة على السفوح الجبلية ستؤدي إلى حدوث انهيار لهذه السفوح ويمكن أن تدمر مناطق سكنية كاملة لذلك فالحفاظ على البيئة يقلل من هذه الكوارث.
  • الحفاظ على التنوع البيولوجي : يقصد بالتنوع البيولوجي الحفاظ على الغطاء النباتي والتنوع الحيواني الموجود من أجل الحفاظ على التوازن البيئي المحيط بالإنسان مما ينعكس على حياته بشكل إيجابي.

ما واجب الانسان نحو كوكب الارض؟

هناك مجموعة كبيرة من الخطوات التي يستطيع الإنسان من خلالها أن يحمي كوكب الأرض، وذلك يتم وفقاً لاتباع عدة نصائح عدة تشتمل أهمها على ما يلي :

  • يفضل أن تقوم كل دولة أو كل هيئة بعمل مجموعات تحمل هدفاً أساسياً للمحافظة على كوكب الأرض من كافة جوانبه البيئية، ويجب أن يشترك العديد من الناس في هذه المجموعات من أجل أن يشعروا بالمسؤولية تجاه البيئة والكوكب، بل المجتمع بأكمله، وذلك من الممكن أن يكون عن طريق مشاركة الأفراد بعضهم البعض في عمل حملات تنظيفية للبيئة والمسطحات المائية والبرية.
  • يجب أن يكون هناك وظيفة توعية تقوم بها الأجهزة المختصة من أجل تعريف الناس بمعلومات أكثر عن كوكب الأرض، وأهمية الموارد الطبيعية التي يحوي عليها الكوكب والطريقة الفعالة للحفاظ على تلك الموارد.
  • يجب أن يتجنب الناس استخدام المواد الضارة بالبيئة، بل أنه يجب أيضاً أن يتم اتخاذ خطوات من أجل الحد من تصنيع تلك المواد نهائياً ومن المفضل أن يتم تدوير تلك المواد حتى تكون مواد صديقةً للبيئة لا تضر الكوكب نهائياً، بل بالعكس تماماً تقوم بحمايته من الآثار الضارة التي تسببها المواد الأخرى.
  • وفيما يخص الحفاظ على الموارد التي يضمنها ويحتوي عليها كوكب الأرض فإنه يجب أن يكون هناك مجموعة مسؤولة عن التوعية الخاصة بالطريقة الصحيحة والفعالة للحفاظ على موارد أساسية في الكوكب مثل الماء على سبيل المثال، يجب أن يكون هناك مجموعة من حملات التوعية التي تهدف إلى تقليل كمية الماء التي تُهدر من دون داع.
  • كما أنه يجب أن يكون هناك مجموعة من الخطوات التي يتم اتخاذها من أجل المحافظة على الكوكب من أبرز تلك الخطوات هي أن يتم الحد من استهلاك الأكياس البلاستيكية، ويتم استبدالها بأكياس قابلة للاستخدام الدائم وإعادة التدوير؛ حيث إن تلك الأكياس يمكن أن يتم إعادة استخدامها مراراً وتكراراً وعدم إلقاؤها كنفايات، وهذا بالطبع سوف يساهم في حماية الغلاف الجوي وكذلك الحد من كمية النفايات.
  • بالإضافة إلى أنه يجب أن يتم زراعة مجموعة كبيرة من الأشجار والنباتات في الأماكن المختلفة؛ مما يساهم في توفير المواد الغذائية والأكسجين، وهذا الحل بالفعل سوف يكون فعالاً في جعل الهواء أكثر نقاءً؛ مما يسهم في تقليل التغيرات المناخية المتعددة التي تحدث.
  • تجنب استخدام السيارات واستبدالها بالدرجات أو المشي يساهم أيضاً في حماية الكوكب، حيث أن ذلك التصرف يجعل هناك سيطرة على المواد الضارة التي تنبعث من السيارات والعوادم الخاصة بها، إلى جانب أن هذا يساهم في تقليل استهلاك الوقود الذي له عدة تأثيرات سلبية على الكوكب.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا