يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال سيرة ذاتية عن المساهمة في الحفاظ على البيئة ، و موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة للصف السادس ، و تعبير عن المحافظة على البيئة بالانجليزي ، و تعبير عن المحافظة على البيئة للاطفال ، و موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة للصف الخامس بالعناصر ، إن البيئة هبة منحها الله تعالى للإنسـان، تتمثل البيئة في المكان أو الطبيعة التي يعيش فيها ويؤثر ويتأثر بها بشكل متبادل، حيث تشمل البيئة كل من الأحياء والكائنات الحية الموجودة فيها بالإضافة إلى الماء والهـواء والتربة والعوامل التي تساعد على الحياة، وقد سخر الله للإنسان البيئة وكل ما فيها من أجل خدمته، وقد هيـّأ الله البيئة له أيضاً، فالبيئة أمانة في عنق الإنسان يتوجب عليه المحافظة عليها ومنع المساس أو الإضرار بأي جزء منها، وهذا يعتبر مسؤولية تقع على عاتق الجميع وعلى عاتق المجتمع ككل. فيما يلي سيرة ذاتية عن المساهمة في الحفاظ على البيئة.

سيرة ذاتية عن المساهمة في الحفاظ على البيئة

سيرة ذاتية عن المساهمة في الحفاظ على البيئة
سيرة ذاتية عن المساهمة في الحفاظ على البيئة

عند الحديث عن البيئة لا بد من الإشارة إلى أنها الغلاف الذي يحيط بالإنسان وغيره من الكائنات الحية، وهذا يعني أنها تؤثر بالإنسان وتتأثر به، ما يعني أن الإنسان يلعب دورًا في المحافظة على البيئة أو في عدم المحافظة عليها، وذلك تبعًا للسلوك والعادات التي يتبعها.

في العقود الأخيرة بات أثر البيئة والتغييرات البيئية جليًّا على حياة الإنسان، لذلك زاد الاهتمام العالمي بالبيئة، كما زاد الوعي بأهمية المحافظة عليها، كيف لا وتأثير البيئة يكاد يصل إلى كل ما يحيط بالإنسان، بل إنه يتعدى كل ذلك ليؤثر على الإنسان بشكل مباشر.

من الضروري الإشارة إلى أن كل سلوك بشري يؤثر على البيئة، بغض النظر عن مدى انتشار هذا السلوك، وسواء أكان تأثيره على نظافة اليابسة أو الماء أو الهواء لذلك يجب علينا ألا نستهين بأي سلوك من شأنه أن يضر بالبيئة أو يحافظ عليها.

تخيل لو أن كل فرد في المجتمع يعتاد على إلقاء الأوراق والمخلفات من نوافذ السيارات بحجة عدم وجود مكان لإلقائها أو بدعوى أن هذه الورقة الصغيرة لن تؤثر، سيصبح الشارع وكأنه مكب نفايات، وهذا لا يقتصر تأثيره على شكل الشارع فقط بل إنه يتسبب بتلوث الهواء في المنطقة، كما أنه يؤدي إلى تجمع الحشرات، وفي حال وجود تربة قريبة أو مصدر مائي فلا شك في أنه سيتأثر أيضًا، عدا عن تأثير ذلك على الحيوانات التي قد تأكل من هذه النفايات، كل تلك الأضرار تترتب على إلقاء ورقة واحدة من مخلفات الأطعمة أو أي نوع آخر من النفايات، فلنا أن نتخيل حجم الأذى الذي سنبعده عن البيئة عند إدراك أهمية إلقاء النفايات في المكان المخصص لها.

لا بد وأننا نتساءل عن أسباب ظهور المشكلات البيئية بشكل واضح في السنوات الأخيرة، وإن الإجابة عن هذا السؤال تكمن بحجم التطورات الهائلة والثورة الصناعية الضخمة التي انفجرت في العالم؛ إذ أدى ذلك إلى زيادة تلوث البيئة بمختلف أشكالها؛ من تلوث الهواء بفعل الغازات السامة الخارجة من المصانع الكيميائية، أو تلوث المياه بسبب اتخاذها مكبًّا للتخلص من نفايات المصانع، وغيرها الكثير من أشكال التلوث التي لم تعرفها البيئة إلا في القرون الأخيرة التي شهدت تطورًا كبيرًا في حياة الإنسان على مختلف الأصعدة.

من الضروري أن ندرك حجم الضرر الذي يخلفه التلوث على البيئة، إذ إنه سبب في الاحتباس الحراري العالمي، وفي ثقب الأوزون،

وهاتين المشكلتين على وجه التحديد تمثلان معضلتان عالميتان، فثقب الأوزون سبب في تعرض الإنسان لأشعة شديدة التضرر تسبب السرطانات، والاحتباس الحراري سبب في ذوبان الجليد في الأماكن القطبية وبالتالي تشكل الفيضانات، وهذه أمثلة فقط على الأضرار العديدة المترتبة على تلوث البيئة.

إن الخطوة الأولى التي ينبغي أن نخطوها في سبيل المحافظة على البيئة هي الوعي بأهمية الأمر، وإدراك خطوة فعل عكس ذلك، إذ إن الإنسان الذي يدرك ويعي حجم تأثيره على البيئة وتأثره بها لا بد أنه أفضل من يعرف كيف يحافظ عليها.

موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة للصف السادس

ينبغي على الإنسان المحافظة على البيئة للحد من التلوث الذي تتعرض له البيئة، جيث توجد الكثير من الطرق والأساليب والوسائل التي يمكن من خلالها التقليل من معدلات التلوث في البيئة، من أهم هذه الطرق: التخلص من العادات اليومية السلبية وذلك بإيقاف تشغيل الأجهز الكهربائية التي لا ضرورة لها كالأضواء وأجهزة الحاسوب والطابعات وأجهـزة التدفئـة والتلفـاز، وكذلك فصل الأجهزة الكهربائية من مقابس الكهرباء حين لا تقتضي الضرورة مثل: الشاحن، وأجهزة الحاسوب، والهاتف وذلك بسبب استهلاكها الزائد للكهرباء، الحرص على استخدام التهوية الطبيعية أو المروحة بهدف التقليل من الاعتماد على أجهزة التكييف قدر المستطاع، الحرص على إعادة التدوير للنفايات المنزلية مثل: الزجاج، والورق والكرتون والمعادن وما شابه وذلك للتقليل من حجم النفايات والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري التي أثرت سلباً على المناخ، الحرص على إلقاء النفايات في الأماكن المخصصة لها وتجنب إلقاءها بشكل عشوائي أو حرقها لما يتسبب عن ذلك من تلوث في الهواء الجوي، التوقف عن استعمال الغاز المشتق من البترول والاستعاضة عنه ببدائل أخرى تكون صديقة للبيئة وليس لها أضرار، المداومة على استخدام أكياس من القماش أو الورق عند التسوق والتقليل من الأكياس البلاستيكية بسبب تأثيرها الضار على البيئة وعدم قدرتها على التحلل، فقد سنت الدول الكبرى قوانين خاصة تمنع استخدام الأكياس البلاستيكية واستخدام أكياس مصنوعة من مواد صديقة للبيئة، القيام بالتبرع بالملابس الصالحة للاستهلاك وتجنب حرقها أو رميها في النفايات وذلك بهدف استفادة مَن يحتاج لها، الحرص على إنشاء برك خاصة لتجميع مياه الأمطار والاستفادة منها في ري المزروعات والتنظيف، والحرص على ترشيد استهلاك الماء من خلال التأكد من عدم تسريب المياه، وإغلاق صنبور المياه بشكل جيد عند غسل الأسنان، شراء غسالات وأجهزة كهربائية موفرة للطاقة والمياه، الاحتفاظ بالزائد من الطعام ليتم تناوله فيما بعد، العمل على تغيير عادات التنقل مثل: المشي أو اللجوء إلى استعمال وسائل النقل الجماعي وهذا بدوره يحد من الازدحام المروري على الطرقات، كما يقلل من الوقود والبنزين المستهلك، الاستفادة من أشعة الشمس في الأنظمة الحديثة مث: استخدام الخلايا الشمسية لتوفير الكهرباء، واستخدام السخان الشمسي لتسخين المياه بدلاً من السخان الكهربائي، والاعتماد على إضاءة الشمس في النهار بدلاً من استخدام الأضواء الكهربائية التي تزيد من استهلاك الطاقة.

قديهمك:

تعبير عن المحافظة على البيئة بالانجليزي

يجب علينا جميعا أن نتكاتف لحماية البيئة و بذل قصارى جهدنا لايقاف هذا التلوث من خلال سن القوانين و وضع عقوبات مشددة على من يساهم في اختلال التوازن البيئي. فأفضل الخطوات التي يجب اتخاذها لحماية البيئة هي المحميات الطبيعية والتي تضمن عدم تعدي عنصر على اخر من خلال وضع الحيوانات والنباتات البرية النادرة في بيئة مناسبة مهيئة لهم لكي تكبر وتتزايد بدون حدوث خلل أو نقصان لأن البيئة أمانة في أعناقنا يجب الحفاظ علها.

We must all join hands to protect the environment and do our utmost to stop the pollution by enacting and enforcing more laws and putting deterrent penalties on anyone who causes or disables the environment. The most important steps taken to protect the environment are the establishment of nature reserves, which ensure the non-tyranny of one element over another, by putting endangered animals and rare plants in an ideal environment suitable for them to grow and multiply, without imbalance or decrease, because the environment is safe in our necks To keep it well.

تعبير عن المحافظة على البيئة للاطفال

البيئة هبة الله سبحانه وتعالى للإنسان، فهي الطبيعة التي نعيش فيها ونستفيد منها، وهي الكائنات الحية والماء والهواء والتربة، وقد سخّر الله سبحانه وتعالى البيئة وكلّ ما فيها لخدمة الإنسان، وجعلها مهيّأةً له، فهي أمانةٌ في عنقه، والمحافظة عليها ومنع المساس بها أمرٌ من الضروريات، ومسؤولية المجتمع بأكمله، خصوصاً أنّها أصبحت تتعرض في الآونة الأخيرة للكثير من أعمال التخريب والتلويث، مما زاد من اختلال التوازن البيئي، وتفاقم المشكلات البيئية التي تُسبّب الضرر للإنسان بشكلٍ مباشرٍ أو غير مباشرٍ، ومن هذا المنطلق، يُعتبر المحافظة على البيئة من الأشياء التي يجب أن توضع في سلم الأولويات، لتلافي جميع الأخطار الناتجة عن تلوثها.

الجدير ذكره أنّ جميع عناصر البيئة تتأثر وتؤثر في بعضها، وأيّ اختلالٍ أو تدميرٍ يلحق في عنصرٍ من هذه العناصر يؤثّر فوراً على باقي العناصر الأخرى، أي إنّ المحافظة على البيئة يجب أن تتم بشكلٍ شاملِ وكاملٍِ، دون التغاضي عن أيٍ من مكوناتها الرئيسية والفرعية. تتعرّض البيئة للعديد من الانتهاكات من قبل الإنسان، وأهمها التلوث بالمصادر الكيميائية، التي يرميها الإنسان في الماء والهواء والتربة وتتسبّب في تلويثها، كما أنها تُسبّب قتل النباتات والحيوانات، وانقراض العديد منها، لذلك يجب أن يتم التخلص من هذه الكيماويات بطرقٍ آمنةٍ، بعيداً عن أي تلوثٍ ممكن.

للمحافظة على البيئة، يجب تجنب ممارسة العديد من السلوكيات السلبية، من أبرزها الصيد الجائر، الذي يُساهم في انقراض الكثير من الحيوانات، مما يُشكّل اختلالاً في التوازن البيئي، وكذلك تجنب تقطيع الغابات وحرقها، لأن الأشجار هي رئة العالم، ومصدر الأكسجين الذي تتنفسه الكائنات الحية، كما أنّ النباتات تجمّل البيئة، وتلطّف حرارة الجو، وتساهم في الاعتدال المناخي، كما تقلل من نسبة الغبار والأتربة التي تكون في الجو، وتمنع انجراف التربة.

يجب إيجاد الحلول المناسبة التي تضمن عدم تضرر البيئة، وتُلزم الناس بالحفاظ عليها، خصوصاً أصحاب المصانع، ووضع ضوابط وأحكام، وتغطية هذه القوانين بغطاءٍ قانوني، كي يشكل رادعاً لكل شخصٍ يتسبب في طرح الملوثات إلى البيئة، ولحسن الحظ، أصبحت في معظم دول العالم وزارات ومديريّات وجمعيات تعنى بالحفاظ على البيئة.

المحافظة على البيئة، تُكسب العالم صورةً أجمل وأبهى، وتجعله مكاناً أفضل للعيش، كما أنّ المحافظة عليها نظيفةً يجعل الإصابة بالأمراض أقل، ويحافظ على حق الأجيال القادمة في العيش في بيئةٍ نظيفةٍ وصالحةٍ، ويحافظ على أنواع النباتات والحيوانات من الانقراض.

موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة للصف الخامس بالعناصر

مقدمة موضوع تعبير عن المحافظة على نظافة البيئة

سوف نلقي الضوء في هذا الموضوع على نظافة البيئة بالنسبة للإنسان، وتعريف نظافة البيئة وما هي الآثار التي تنتج عن تنظيف البيئة، والحفاظ عليها من مصادر التلوث المختلفة، كما سوف نعرض اهم الطرق التي تعمل على تقليل التلوث البيئي.

فالبيئة أمانة في أعناقنا ولابد أن نحافظ عليها، بل إنه واجب قومي بنبع من وصية الله سبحانه وتعالى لنا التي أوصانا بها من خلال القاعدة الفقهية الشهيرة التي تقوم ” لا ضرر ولا ضرار “.

تعريف نظافة البيئة

البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان والحيوان وأي كائن حي، وتعد هى المكان الطبيعي المناسب لكي تعيش عليه كل الكائنات الحية بما فيها الإنسان، وتشتمل البيئة على الكثير من المكونات كالماء والهواء والمناخ والتربة وأيضاً أي كائن حي.

والنظام البيئي به أيضاً بعض المكونات الغير حية، ولكي يحيا كوكب الأرض في سلام لابد من المحافظة على هذه البيئة نظيفة خالية من أي تلوث، في نظافتها معناه أن يحيا الإنسان بطريقة سليمة بدون مواجهة أي مشاكل سواء طبيعية أو خاصة به.

عبارات عن نظافة البيئة

  • عندما نحافظ على نظافة البيئة سوف نتمكن من تناول الطعام الصحي الذي يخلو من أي ملوثات كيماوية.
  • عندما يحافظ الشعب على نظافة البيئة الموجودة بوطنه، سوف يرتقي المجتمع إلى مكانة أعلى بين الأمم التي احتلت هذه المكانة بسبب تحضرها وحفاظها على نظافة بيئتها.
  • سوف يخلو المجتمع تماماً من الأمراض التي يسببها التلوث البيئي، ومن أهمها على الإطلاق مرض السرطان والأمراض التي تصيب التنفس.
  • عندما نحافظ على البيئة سنستطيع أن نحظى بكل خير الأرض، لأن هناك كثير من النباتات تعرضت إلى الإنقراض إلى الأبد بسبب التلوث البيئي الذي حدث للبيئة مؤخراً.
  • عندما نحافظ على البيئة سوف يخلو الهواء من كل الشوائب والعوادم التي تؤثر على الطبقة الداخلية للكرة الأرضية وهي طبقة الأوزون التي اتسعت فجعلت هناك خلل في الهواء وحدوث ظواهر طبيعية كارثية في بعض المناطق مثل الأعاصير والبراكين حفظنا الله وإياكم منها.

المصادر التي تقوم بتلويث البيئة

التلوث له أكثر من مصدر لكي يحدث في البيئة، وقد تم تقسيمه إلى نوعين وهم كالتالي :

تلوث صناعي للبيئة

وهو التلوث الذي ينتج عن الأنشطة التي يقوم بها الإنسان مثل : الصناعات الغذائية والسائلة وكذلك الصلبة، وأيضاً المواد الكيماوية التي تنتج عن مخلفات مصانع إنتاج الأدوية الكيماوية وكذلك المستشفيات.

تلوث طبيعي للبيئة

وهو التلوث الطبيعي الذي لا يتدخل فيه الإنسان، كما أنه من الصعب أن يتم التنبؤ به قبل حدوثه مثل : الصواعق المدمرة التي تضر بالبيئة وبعض عواصف الرمال، التي تحدث داخل الصحراء وتنتقل إلى هواء المدن.

المظاهر التي تصاحب التلوث البيئي

هناك عدد من المظاهر الخاصة بالتلوث البيئي وهي كالتالي :

  • التلوث من المصانع ودخانها ووسائل النقل المتعددة، كل هذه الأشياء تنتج الغازات السامة مثل ثاني أكسيد الكربون والذي يسبب سرطان الرئة للإنسان، كما تنتج ثاني أكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون.
  • إستخدام العطور ومزيلات العرق والمبيدات الخاصة بقتل الحشرات وأيضاً، المنتجات الخاصة بتجميل الشعر تسبب العديد من التلوث البيئي، الذي ينتج عنه نسب عالية من عنصر الكربون والفلور والكلور.
    • وهم يسببوا على المدى البعيد تلف أمعاء الإنسان وعدم قدرته على استكمال حياته بدون معدة مريضة.
    • كما أنها تنتج في الهواء مجموعة مواد سامة وضارة مثل الحديد والزنك والزئبق والفسفور.

كيف يحافظ الإنسان على نظافة البيئة

هناك عدد من الطرق التي يستطيع الإنسان أن يحافظ بها على البيئة وهي كالتالي :

  • على الإنسان إستبدال الأجهزة الكهربائية بأجهزة أخرى صديقة للبيئة.
    • لأن هذه الأجهزة تضر بالغلاف الجوي الموجود بالكرة الأرضية.
  • على الإنسان استبدال الوقود الخاص بالسيارات بوقود آخر صديق للبيئة وهو متوفر الآن.
    • أو يمكنه إستبدال وسيلة النقل بوسيلة أخرى مثل الدراجات، وغيرها من وسائل المواصلات التي لا تضر بالبيئة.
  • وعلى الإنسان إستخدام الأجهزة التي توفر الطاقة في طهي الطعام.
    • بدلاً من استخدام المواقد الخشبية التي لا يزال القرويون يستخدمونها في طهي الطعام.
    • وهى تولد ثاني أكسيد الكربون الذي يضر بالبيئة.
  • على الإنسان أن يقوم بتدوير نفاياته مثل البلاستيك والزجاج والورق وكذلك الألمنيوم.
    • لأن هذه النفايات يتم حرقها ومن ثَم تنتج غازات سامة تضر بالبيئة.

دور الدولة في المحافظة على نظافة البيئة

للدولة دور كبير في الحفاظ على نظافة البيئة من التلوث حتى يحيا الإنسان حياة طبيعية صحية سليمة، ويمكن للدولة عمل ذلك من خلال التالي :

  • عمل قوانين تفرض عقوبات على المصانع والمنشآت الإنتاجية، التي تقوم بالتخلص من النفايات في البر أو في البحر.
  • على الدولة منع التراخيص عن المصانع والشركات التي يتم التأكد من أنها تسبب تلوث في البيئة.
  • وعلى الدولة وضع قوانين صارمة تلزم أصحاب المصانع بوضع فلاتر ومصفات على مداخنها.
    • حتى لا يتسبب هذا الدخان في تلوث البيئة.
  • على الدولة أن تقوم بتشجيع المزارعين على زراعة نباتات مختلفة الأشكال، لأن الغطاء النباتي يحافظ على التربة.
    • وأيضاً يحقق التوازن في الهواء لأنه يتنفس على ثاني أكسيد الكربون ويمدنا بالأكسجين اللازم للتنفس الطبيعي.
  • وعلى الدولة وضع قوانين تمنع بشكل نهائي تقطيع الأشجار والرعي الجائر الذي يستخدم الغطاء النباتي في الصناعة.
  • على الدولة القيام بإنشاء مصانع كبيرة لإعادة تدوير القمامة بشكل سليم.
    • لأن إلقاء القمامة والقيام بعد ذلك بجمعها وحرقها يعمل على تلوث الهواء بشكل يصل إلى سبعين في المائة.
  • على الدولة عمل مصانع للقيام بتحويل البقايا من الطعام المختلف.
    • مثل الخضار والفاكهة إلى سماد طبيعي بدلاً من إستخدام الأسمدة الصناعية التي تضر بالبيئة.

خاتمة موضوع تعبير عن المحافظة على نظافة البيئة

عرضنا في هذا الموضوع كل النقاط الهامة التي تحدثنا فيها عن نظافة البيئة وأهمية هذا على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الكون كله، ومن الهام جداً أن ندرك أن نظافة البيئة لن تبدأ إلا بالمحافظة عليها من الإنسان.

ثم بعد ذلك تتم المحافظة عليها محلياً، وتنتقل المحافظة على نظافة البيئة إلى الدولة كلها، ومع الانتشار الواسع لمفهوم نظافة البيئة سوف ينتشر الوعي عن أهميته ومعاً سوف نحصل على بيئة خالية من التلوث وعالم جديد مليء بالصحة.