يعرض لكم موقع إقرأ أقوى ايجابيات وسلبيات المنطق الصوري ، و أقوال الفلاسفة في نقد المنطق الصوري ، و طبيعة الاستدلال في المنطق الصوري قياسي ، و أقوال الفارابي عن المنطق الصوري ، و هل المنطق الصوري يعصم الفكر من الوقوع في الخطأ ، و المنطق الصوري وغير الصوري ، و مؤسس المنطق الصوري ، و لماذا سمي المنطق بالمنطق؟ ، و ما هي أنواع المنطق؟ ، و ما هي قوانين علم المنطق؟ ، المنطق الصوري أو الأرسطي، سمي بهذا الاسم لأن خطأ الاستدلالات أو صحتها مبنيّ على صور الاستدلال أو القياس من الأشكال الأربعة التي تم البحث عنها في المنطق ، وليس على مادة القضايا المشكلة للقياس المنطقي.

ايجابيات وسلبيات المنطق الصوري

ايجابيات وسلبيات المنطق الصوري ، يعتبر المنطق الأرسطي منطق عقيم لا يؤدي إلى أي نوعٍ من المعرفة الجديدة بحسب رأي البعض، حيث يعرف أرسطو المنطق على أنه آلة العلم وأداة المعرفة والبحث الدقيق والصحيح ، لنتعرف على ايجابيات وسلبيات المنطق الصوري :

ايجابيات وسلبيات المنطق الصوري
ايجابيات وسلبيات المنطق الصوري

ايجابيات المنطق الصوري :

  • من ايجابيات المنطق الصوري انه معيار لصحه التفكير ومن سلبيات المنطق الصوري انه لا يعصم الانسان من الخطأ و ان العديد من الناس حققوا اهدافهم في الحياه دون العلم بتك المنطق الصوري كما ان العديد من العلماء اقروا ان المنطق الصوري لا محتوي له فهو فارغ من الماده العلميه
  • المنطق الصورى أو الأرسطي ، سمي بهذا الاسم لأن الخطأ أو صحة الاستدلال تستند إلى الاستدلال أو التشابه بين الأشكال الأربعة المطلوبة في المنطق ، وليس على الأسئلة التي شكلها المنطق.

سلبيات المنطق الصوري :

  • أثار العديد من الفلاسفة الغربيين والعرب الإسلاميين انتقادات واعتراضات كثيرة على المنطق الأرسطي. في محاولة لحل المشكلة ، تم تقديم منطق الأطروحة لإعطاء فكرة عن جودة وشرعية المنطق الصوري ، حيث ذكر أرسطو أن المنطق هو وماكينة العلم وصورته.
  • العقل من الخطأ. بمعرفتك. وأقر الفارابي بضرورة وجود المنطق وأهمية وجوده لمنع الإنسان من الوقوع في الخطأ والانزلاق بشرط اتباع قواعده الأساسية التي سماها الفارابي.
  • على الرغم مما قيل عن المنطق وما طرحه الفلاسفة في هذا الصدد ، هناك خصوم سواء كانوا عربًا أم غربيين ، بمن فيهم ديكارت ، ويسنكيث وجوبلوت ، الذين أشاروا إلى أن ما يسمى بالمنطق الأرسطي خالي من أي محتوى و غير مجدية.
  • بالإضافة إلى ذلك ، هناك مجموعة من العلماء والمحامين الذين يعارضون المنطق الأرسطي بحجة أن الكثير من الناس قد حققوا أهدافهم من اليقين دون أي معرفة بالمنطق ، بدعوى أن المنطق هو بوابة الفلسفة والعلم.
  • أما بالنسبة لابن تيمية ، فقد أوضح أن المنطق الأرسطي عقيم وعديم الفائدة ولا يقتصر فقط على التعليم اليوناني ، حيث أن الإنسان يبني قواعده الخاصة من نزواته دون الحاجة إلى وضع قواعد لأنها موجودة على المستوى الشعبي. ايجابيات وسلبيات المنطق الصوري
  • حتى أعطى ابن تيمية نوعًا جديدًا من المنطق سماه بالمنطق الإسلامي ، بديلاً للمنطق الأرسطي. ينتقد المعارضون المدافعين عن الأطروحة القائلة بأن منطق أرسطو متكرر وغير ضروري ، ولم يجلب شيئًا جديدًا للعلم ولا يتوافق مع روح العصر لأنه خالٍ من المحتوى.
  • لحل المشكلة ، يقول جان جاك روسو أن أفضل عادة يمكن أن يعتاد عليها الشخص هي عدم التعود على أي شيء ، فقط للتحليل والمناقشة.

قد يهمك :

أقوال الفلاسفة في نقد المنطق الصوري

نماذج أقوال الفلاسفة في نقد المنطق الصوري :

  • دائما يوجد في بعض الجنون حب و لكن دائما يوجد بعض المنطق في الجنون.
  • اسوا انواع الخداع خداع النفس
  • المنطق ضد تصديق وجود الاشباح ولكن القناعة الداخليه توكد وجودهم
  • العادات الجيدة المكتسبة في الصبا تحدِث الفرق الكبير
  • إن المستقبل يصنعه القلم لا السواك، والعمل لا الاعتزال، والعقل لا الدروشة ، والمنطق لا الرصاص.
  • اللحم بلا ملح والطفل الذي لا تقومه يفسدان
  • نعرف بأننا نحتاج أسبابا أقسى من العقل والمنطق لكى نبرر الهجرة ..أسباب أكثر أنفعالا..أكثر سطوة وحضورا.
  • ليس من المنطق في شيء أن تتباهى بالحرية و أنت مكبل بقيود المنطق.
  • من لايحس ويعرف قيمة المنطق لايقف علي قبري.
  • ليس من الحكمة والمنطق أن تعيش في الماء وتعتبر التمساح عدوا لك.
  • لا أعتقد أن هناك ما يجبرني على تصديق أن الإله الذي حبانا بالمنطق والتفكير والذكاء يريدنا ألا نستعمله.
  • صديق الكل ليس صديق احد
  • لا توجد عبقرية عظيمة دون مسٍّ من الجنون
  • عندما تبنى الاحاسيس على منطق معين يكون القرار افضل ، لكن لو أتت الاحاسيس في المقدمة فهنا تكون الخطورة.

طبيعة الاستدلال في المنطق الصوري قياسي

  • المنطق الصوري : وهو النظر في التصورات العقلية والقضايا والقياسات من حيث صورتها لا من حيث مادتها، أي إن المنطق الصوري يهتم فقط بانسجام الفكر مع نفسه لا بمدى انطباقه على الواقع، ومن أقسامه؛ المنطق الرمزي: وهو منطق حديث يعبر عن الفكر بلغة الرموز والعلامات وليس الألفاظ والعبارات، ويسمى المنطق الرمزيُّ منطقًا رياضيًا، أو جبر المنطق، أو المنطق الآلغوريتمي.
  • و أما المنطقية : فهي نزعة تصدِّر المنطق أولويةً في البحث الفلسفي لرد جميع العلاقات إلى علاقات منطقية ومعالجة الأشياء بأسلوب منطقي، وتهمل من خلال ذلك السايكولوجيا والأخلاقيات، أي إن المنطقية تعد المنطق مستقلًّا عن علم النفس والميل لرد الظواهر النفسية العقلية إلى علم المنطق، وتقدِّم المنطق على غيره من العلوم بالشرف والرتبة.
  • والمنطقية المطلقة : هي القول بإمكانية إنشاء الوجود الواقعي بأكمله من خلال العقل وقوانينه، وقد أطلق إردمان هذا اللفظ على مذهب الفيلسوف الألماني هيغل لقائل : إن الوجود الحقيقي هو الوجود المنطقي أو العقلي وفي المنطق الصوري حصر أرسطو قوانين الفكر بأربعة قوانين أساسية يستند عليها منطقه.
  • المنطق الأرسطي لايعترف بيقينية التواتر، فهو يجعل التواتر يفيد العلم الشخصي فقط، فالقضايا المعلومة بالتواتر يختص بها من يعلمها فقط، أما اليقين في العلم فهو يستفاد من القضايا الكلية المنطقية، ويترتب على ذلك هدم التواتر في الإسلام وعدم يقينية القرآن والسنة وهدم النبوة والرسالة، وهذا أمر بالغ الخطورة على الإسلام.

أقوال الفارابي عن المنطق الصوري

نماذج أقوال الفارابي عن المنطق الصوري :

  • واجب الوجود عقل محض، يعلل ذاته بذاته، فهو عاقل ومعقول في آن واحد.
  • كل واحد من الناس منظور على أنه محتاج ، في قوامه (قوته) وفي أن يبلغ أفضل كمالاته ، إلى أشياء كثيرة لا يمكنه أن يقوم بها كلها هو وحده بل يحتاج إلى قوم يقوم لهُ كل واحد منهم بشيء مما يحتاج إليه.
  • الموجود الأول هو السبب الأوّل لوجود سائر الموجودات كلها.
  • فما الدار دار خلود لنا، ولا المرء في الأرض بالمعجزِ.
  • إن للرؤساء همما ينفردون بها عمّن سواهم من الناس، وهي أنهم يعتقدون في جميع من دونهم الاستخدام والاستعباد، وفي أنفسهم الإصابة في جميع ما يأتونه.
  • الرئيس الأول للمدينة الفاضلة من اجتمعت فيه بالطبع اثنتا عشرة خصلة قد فطر عليها.
  • ليس شيء من الأمور في العالم إلا وله وجهان أحدهما جميل والآخر قبيح.

هل المنطق الصوري يعصم الفكر من الوقوع في الخطأ

  • يرى الموقف الأول أن المنطق الصوري ضروري لسلامة الفكر من التنازع والتناقض مع نفسه ويمثل هذا الموقف مؤسسه أرسطو وشراحه من المسلمين أمثال الفرابي والغزالي وغيرهم حيث أعتبر الفرابي المنطق الأرسطي أورغانون وميزان العقل إذ به يستقيم الفكر إذ يقول في هذا :” فصناعة المنطق تعطي بالجملة القوانين التي من شأنها أن تقوم الفكر وتسدد الانسان نحو طريف الحق ونحو الصواب “.
  • كما أن ابن سينا اعتبر المنطق رئيس العلوم واعتبره الفرابي فرض كفاية ، فكل عالم ينبغي أن يتمكن من قوانينه يقول الغزالي : ” إن من لا يعرف المنطق فلا ثقة في علومه أصلا ” وفي الفلسفة الغربية نجد هانزريشنباخ يرى أن في جمع قوانين المنطق في شكل نظرية أمر يعود الفضل فيه إلى أرسطو وبهذا كان لعلم المنطق الصوري أهمية كبيرة عند العديد من المفكرين .
  • رغم ماقدمه هذا الموقف من حجج إلا أن المنطق لم يجد الترحيب من بعض العلماء والمفكرين فهو مجرد تحصيل حاصل ونتائجه متضمنه في المقدمات وهومنطق عقيم لا يأتي بجديد كما أنه بقي مرتبطا بالفلسفة ولغتها اللفظية في حين استقلت جميع العلوم عن الفلسفة.
  • بالمقابل يرى الموقف النقيض أن المنطق الصوري لا أهمية له بل يجب الاستغناء عنه حيث عارضه العديد من العلماء المسلمين كابن صلاح الذي رأى بأن المنطق مدخل الفلسفة ومدخل الشر لأنه سينقل للمسلمين عقيدة وثنية مخالفة لعقيدتهم ولذا أصبح شائعا عند المسلمين أنه من تمنطق تزندق حيث يقول ابن صلاح :” فأبوبكر وعمر وعثمان وفلان وفلان وصلوا إلى الغاية من العلم دون أن يكون لهم علم بالمنطق “.
  • كما أن تلميذه ابن تيمية رفض هو كذلك المنطق ونقده نقدا منهجيا بعد أن درسه إذ يقول: ” ليس كل ما أثبتوه بالمنطق كان صحيحا وليس كل ما نفوه به كان خاطئا ” ورأى بأن المنطق الأرسطي لا يخالف المنقول فقط بل حتى المعقول ، أما في الفلسفة الحديثة فنجد الفيلسوف الفرنسي ديكارت يرى بأن المنطق الصوري التقليدي مجرد منطق عقيم لا يأتي بجديد ونتائجه متضمنة في المقدمات فهو مجرد تحصيل حاصل .
  • رغم الرفض الذي لاقاه المنطق الأرسطي إلا أنه يعتبر من العلوم العقلية القديمة التي كانت بداية للتفكير الحديث كما أن الناس في حياتهم اليومية يعتمدون عليه في استنتاجاتهم والأحكام التي لا تستند إلى المنطق تعتبر مرفوضة.

المنطق الصوري وغير الصوري

  • المنطق غير الصوري هو استخدام المنطق في تعرف الحجج، وتحليلها وتقييمها، كما ترِد في سياقات الحديث العادي ومداولات الحياة اليومية في المحادثات الشخصية ، والإعلانات ، والجدل السياسي والقضائي ، وفي شتى ألوان التعليقات التي نصادفها في الصحف والإذاعة المرئية والمسموعة وشبكة الإنترنت وغير ذلك من وسائل الإعلام.
  • عرف كل من رالف جونسون (Ralph H. Johnson) وجيه أنتوني بلير (J. Anthony Blai) المنطق غير الصوري بأنه «فرع من فروع المنطق تتمثل مهمته في وضع معايير وقياسات غير صورية، واجراءات لازمة لتحليل وتفسير وتقييم النقد وبناء الحجج.».
  • يرتبط المنطق غير الصوري بالمغالطات (غير الصورية)، والتفكير النقدي، وحركة مهارات التفكير، والتحقيق متعدد التخصصات المعروف باسم نظرية الحجاج.
  • أما المنطق يهدف من خلال قوانينه إلى دراسة طرائق التفكير ويجردها من الخطأ والمغالطة، فينظِّم الاستدلال ويسنّ قوانين الفكر ليقود إلى اليقين. وتكوّن مكونات لغة التفكير “الحدود والقضايا والدلالات” في المنطق الصوري وسيلةً ومنهجًا بحثيًّا لدراسة المعلومات، التي تُسمى في لغة المنطقيّين “القضايا المنطقية”.
  • ويهيئ لنا علم المنطق قواعد البحث العلمي (استنادا إلى المنطق المادي) فيعرِّف الأشياء تعريفا يبيّن حقيقتها ويوضِّح معناها مع الاستدلال على صحّة الفكرة أو خطأها، والمنطق رافض للتزمُّت المعرفي، بل يستند إلى الانفتاح العقلي والخارج عن المنظومات المنغلقة بكافة أنواعها.

مؤسس المنطق الصوري

  • يعد الفيلسوف اليوناني أرسطو أول من أسس للمنطق الصوري، ولد سنة 385م، في مدينة أسطاغريا، وهي إحدى المدن اليونانية، عاش أرسطو في كنف أسرة متعلمة، معظمهم من الأطباء، وكان والده نيقوماخوس طبيبًا للملك المقدوني أمنتاس الثاني، دخل أرسطو أكاديمية أفلاطون عندما بلغ سن الثانية عشر، ولم يغادرها إلا عند وفاة أفلاطون، ودرس فيها لمدة عشرين عامًا.
  • يعد أرسطو من الفلاسفة الموسوعيين، ووضع المبادئ العامة لتصنيف العلوم، فالعلم عنده تنقسم إلى علوم نظرية، وعلوم عملية، وتهدف العلوم النظرية إلى البحث المجرد في المعرفة، الوجود أهم القضايا التي تحث فيها العلوم النظرية، أما العلوم العملية فهي تختص بأداة شؤون الإنسان، في المنزل وفي الدولة، وبذلك تكون السياسة من العلوم العملية.

لماذا سمي المنطق بالمنطق؟

  • الأول مصدر ميمي بمعنى الإدراك الكلي من نطق بمعنى فهم المعاني الكلية ، الثاني اسم مكان وهو القوة العاقلة التي هي محل صدور تلك الإدراكات ، والثالث مصدر ميمي بمعنى اللفظ الذي يبين ويظهر فهم المتكلم لهذه الإدراكات أي المدرَكات.
  • ولما كثر في هذا العلم أمثال هذه المدرَكات، ولما كان يحصل مع تعلمه زيادة وكمال في القوة العاقلة ، ولما لوحظ أن محصِّله عند مراسه تحدث فيه ملكة يُقتدر معها على إدراك معان كثيرة من دالات تبدو فجة وقليلة.
  • وعلى التعبير عن مراداته من المعاني، بألفاظ توافقها، وتحددها، بأخصر عبارة من دون إخلال، حُقَّ لهذا العلم عند اجتماع ذلك كله فيه أن يسمى بالمنطق.
  • ويسمى أيضاً معيار العلوم، وعلم الميزان، وسيتبين لك سبب تسميته بذلك، عما قريب إن شاء الله تعالى حين نتناول بالنقد بعض القضايا على أساس من قواعد المنطق.

ما هي أنواع المنطق؟

يستخدم المنطق أدوات مختلفة لفهم المنطق الذي نستخدمه لتبرير شيء ما. تقليديا ، يتم التعرف على أربعة أنواع رئيسية من المنطق ، ولكل منها بعض الأنواع الفرعية والخصوصيات. سنرى أدناه ماذا عن كل واحد.

  • المنطق الرياضي اعتمادًا على المؤلف الذي يصفه ، يمكن اعتبار المنطق الرياضي نوعًا من المنطق الرسمي. يرى آخرون أن المنطق الرياضي يشمل تطبيق المنطق الرسمي على الرياضيات وتطبيق المنطق الرياضي على المنطق الرسمي..
  • بشكل عام ، فإن تطبيق اللغة الرياضية في بناء النظم المنطقية يجعل من الممكن إعادة إنتاج العقل البشري. على سبيل المثال ، كان هذا حاضرًا جدًا في تطور الذكاء الاصطناعي وفي النماذج الحسابية لدراسة الإدراك.
  • المنطق الرسمي المعروف أيضا باسم المنطق التقليدي أو المنطق الفلسفي, إنه يتعلق بدراسة الاستدلالات ذات المحتوى الرسمي والصريح البحت.
  • يتعلق الأمر بتحليل البيانات الرسمية (المنطقية أو الرياضية) ، التي لا يكون معناها جوهريًا ولكن رموزها منطقية من خلال التطبيق المفيد الذي يتم تقديمه. يسمى التقليد الفلسفي الذي يستمد منه الأخير بالتحديد “الشكليات”.
  • بدوره ، النظام الرسمي هو النظام الذي يتم استخدامه لاستخلاص نتيجة من مبنى أو أكثر. هذا الأخير يمكن أن يكون البديهيات (اقتراحات بديهية) أو نظريات (استنتاجات مجموعة ثابتة من قواعد الاستدلالات والبديهيات).
  • المنطق الرمزي كما يوحي اسمها ، يحلل المنطق الرمزي العلاقات بين الرموز. تستخدم أحيانًا لغة رياضية معقدة ، حيث إنها مسؤولة عن دراسة المشكلات التي يصعب على المنطق الرسمي التقليدي معالجتها. عادة ما يتم تقسيمها إلى نوعين فرعيين:
  • المنطق التقديري أو الدرجة الأولى: إنه نظام رسمي يتكون من الصيغ والمتغيرات القابلة للقياس الكمي
  • اقتراحي : إنه نظام رسمي يتكون من المقترحات ، والتي هي قادرة على إنشاء مقترحات أخرى من خلال موصلات تسمى “الاتصال المنطقي”. في هذا هناك تقريبا أي متغيرات قابلة للقياس الكمي.
  • المنطق غير الرسمي من جانبها ، والمنطق غير الرسمي هو الانضباط أكثر حداثة ، والتي دراسة وتقييم وتحليل الحجج المعروضة في اللغة الطبيعية أو اليومية. وبالتالي ، فإنه يتلقى فئة “غير رسمية”. يمكن أن تكون إما اللغة المنطوقة أو المكتوبة أو ، أي نوع من الآلية والتفاعل المستخدمة لتوصيل شيء ما. على عكس المنطق الرسمي ، الذي ينطبق على سبيل المثال على دراسة وتطوير لغات الكمبيوتر ؛ تشير اللغة الرسمية إلى اللغات واللغات.
  • وبالتالي ، يمكن للمنطق غير الرسمي أن يحلل من التفكير والحجج الشخصية إلى المناقشات السياسية أو الحجج القانونية أو المباني التي تنشرها وسائل الإعلام مثل الصحف والتلفزيون والإنترنت ، إلخ..

ما هي قوانين علم المنطق؟

في المنطق الصوري حصر أرسطو قوانين الفكر بأربعة قوانين أساسية يستند عليها منطقه، ويُطلَق عليها المبادئ المنطقية :

  • قانون الوسط الممتنع (الثالث المرفوع) The Law of the Excluded Middle : وهو شكل آخر لقانون (عدم التناقض) على هيئة شرط، ويعني أن الشيء لا بد من أن يتصف بصفة ما أو بنقيضها ولا وسط بينهما، فالشيء إمّا أن يكون سالبًا أو موجبًا ولا يمكن أن يكون (سالب وموجب). وهو القول أيضًا بأن القضيتين المتناقضتين لا تصدقان معًا ولا تكذبان معًا، مثل: الفصل الأول من الكتاب، إما أن يكون مفيدًا أو غير مفيد.ايجابيات وسلبيات المنطق الصوري
  • قوانين عدم التناقض The Law of Non Contradiction : ومعناه أن الشيء لا يمكن أن يكون ذاته والنقيض له في آنٍ واحد، أو أن يجمع السلب والإيجاب معًا، وهو صورة أُخرى من قانون الذاتية البديهي لأنه يعبر عن ثبات الحقيقة ووحدتها ، مثلاً: الشيء لا يمكن أن يكون في الوجود والعدم في آن واحد فنحن حينما نقرر في قانون الذاتية (أ) هو (أ) إننا ننفي في الوقت نفسه أن يكون (أ) ليس (أ)، أو (أ) نقيض لـ (أ)
  • قانون الذاتية (الهوية) The Law of Identity : وهو يدلّ على ذاتية الأشياء واحتفاظها بجوهرها مهما طرأ عليها من ظروف التغيير والتبديل وبذلك يدل على ثبات جوهر الأشياء، مثلا إن قلنا : بحر؛ فإننا ندل على تجمّع كبير للمياه المالحة وهذا ذاتيته الثابتة وهكذا نص أرسطو في قانونه هذا أن لكل شيء هويّة ثابتة تدل عليه ويعبر عنه بالصيغة الآتية؛ (أ) هو (أ).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا