يقدم لكم موقع إقرأ أقوى إيجابيات وسلبيات الفقر ، و الفقر في العالم ، و القضاء على الفقر والتنمية المستدامة ، و مشكلة الفقر ، و بحث كامل عن الفقر مع المراجع ، و حلول الفقر ، وكيف يؤثر الفقر على الفرد؟، و كيف يؤثر الفقر على التعليم؟ ، و كيف يؤثر الفقر على الاقتصاد؟ ، و هل الاسلام يدعو الى الفقر؟ ، إذ يعتبر الفقر ظاهرة ذات تأثير سلبي على أغلب الفئات الهشة اجتماعياً، ويمتد أثر الفقر على الفرد والمجتمع ليشكّل عبئاً حقيقياً على الموارد والفرص المتاحة، وينعكس على مجمل الحياة الاقتصادية والاجتماعية للأفراد والمجتمعات.

إيجابيات وسلبيات الفقر

الفقر في جوهره يعني عدم قدرة الفرد على تلبية احتياجاته الأساسية من غذاء ولباس مع قلة أو انعدام الموارد، ويمكن أن يمتد الفقر إلى عوز عندما لا يستطيع الفرد تأمين قوت يومه الأساسي ، و من إيجابيات وسلبيات الفقر :

إيجابيات وسلبيات الفقر
إيجابيات وسلبيات الفقر

إيجابيات الفقر :

  • يسبب الفقر أضرار نفسية تكون ناتجة عن العوز والشعور بالعجز في بعض الحالات.
  • عدم المقدرة على توفير حياة كريمة اقتصاديًا كعدم القدرة على شراء الحاجات الضرورية في الكثير من الأحيان، كالغذاء والدواء وتوفير المسكن.

سلبيات الفقر :

  • الفقر يظهر المعدن الحقيقي للبشر فالصداقة التي تنشأ ستكون قوية وحقيقة لا تحتوي على مصالح متعلقة بالمادة.
  • الفقر يكون سببًا للإبداع فالحاجة أم الاختراع، حيث أنه هناك العديد من العظماء والمبدعين خرجوا من أسر فقيرة، فكان الفقر حافزًا لهم لبحثهم عن التغيير والتطور والإبداع.

قد يهمك :

الفقر في العالم

تحيي الأمم المتحدة، الإثنين السابع عشر من تشرين الأول/أكتوبر، اليوم العالمي للقضاء على الفقر للعام 2022 – 2023، تحت شعار “الكرامة للجميع”.

  • يظهر شعار هذا العام، لإحياء اليوم العالمي للقضاء على الفقر، المدى الذي أسهمت من خلاله عدة عوامل، على مدى السنوات الماضية، في تحول الفقر إلى معضلة كبرى، في أنحاء متفرقة من العالم، لدرجة أنه بات ذا تأثير سلبي على الكرامة الإنسانية للملايين.
  • وتؤكد الأمم المتحدة على أنه ورغم استمرارها في الالتزام بوعدها، بالقضاء على الفقر في العالم بحلول العام 2030، فإن الواقع الحالي يظهر أن 1.3 مليار شخص، مايزالون يعيشون في فقر “متعدد الأبعاد”، وأن نصفهم تقريبًا من الأطفال والشباب.
  • ووفقا للعديد من التقارير الدولية، خلال الأعوام الماضية، فإن أزمة تفشي كورونا ثم ما تلاها من غزو روسي لأوكرانيا، والحرب الدائرة حاليا بين البلدين، أديا بصورة كبيرة، إلى عرقلة الجهود الدولية، للقضاء على الفقر، وساهما في زيادة عدد الفقراء في العالم، وفي زيادة الأغنياء غنى أيضا، في ثنائية واضحة ومشينة بين زيادة الفقر، وغياب المساواة.

القضاء على الفقر والتنمية المستدامة

  • يرمي الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة إلى ”القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان“؛ وتهدف الغايات السبع المرتبطة بها إلى أمور من بينها القضاء على الفقر المدقع لجميع الناس في كل مكان، وخفض نسبة الرجال والنساء والأطفال من جميع الأعمار الذين يعيشون في فقر إلى النصف على الأقل، وتنفيذ نظم وتدابير الحماية الاجتماعية المناسبة على الصعيد الوطني للجميع، بما في ذلك وضع حدود دنيا لها، وتحقيق تغطية واسعة للفقراء والضعفاء بحلول عام 2030.
  • وكما أشير إليه في تصدير تقرير الأهداف الإنمائية للألفية لعام 2015، اعتمد 189 بلداً بالإجماع إعلان الألفية في مؤتمر قمة الألفية في أيلول/سبتمبر 2000، متعهدة بألا ”تدخر أي جهد في سبيل تخليص بني الإنسان، الرجال والنساء والأطفال، من ظروف الفقر المدقع المهينة واللاإنسانية“.
  • وتجسد هذا الالتزام في إطار ملهم يضم ثمانية أهداف، ثم في خطوات عملية واسعة النطاق مكنت الناس في جميع أنحاء العالم من تحسين حياتهم وآفاقهم المستقبلية. وساعدت الأهداف الإنمائية للألفية على انتشال أكثر من بليون شخص من براثن الفقر المدقع، وإحراز تقدم في مكافحة الجوع ، وتمكين عدد أكبر من الفتيات من الالتحاق بالمدارس مقارنة بأي وقت مضى، وحماية كوكبنا.
  • غير أنه، رغم كل المكاسب الملحوظة، استمرت أوجه عدم المساواة وكان التقدم متفاوتاً. ولذلك، التزمت خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ومجموعة أهداف التنمية المستدامة التي تتضمنها، كما ورد في إعلان الخطة، ”بالاستناد إلى إنجازات الأهداف الإنمائية للألفية والسعي إلى استكمال ما لم ينفَّذ من تلك الأهداف“.

مشكلة الفقر

يعتبر الفقر أحد الظواهر الاجتماعيّة السّيئة التي ازدادت نسبتها في كثيرٍ من المجتمعات، ولا شكّ بأنّ الفقر كظاهرةٍ اجتماعيّة لها أسبابها ومسبّباتها التي يمكن معالجتها وحلّها للقضاء على هذه الظاهرة.

  • تشير الدراسات الى أحرز تقدم ملموس في الحد من مستوى الفقر على مدى العقود الماضية. ووفقًا لتقديرات عام 2015، كان 10 في المائة من سكان العالم يعيشون على أقل من 1.90 دولارًا أمريكيًا في اليوم.
  • وهذه النسبة أقل بمقدار 16 في المائة من احصائيات عام 2010 وأقل بـ36 في المائة عما كانت عليه في عام 1990 مما يدل على أن القضاء على الفقر المدقع في متناول أيدينا.
  • وقد وضع البنك الدولي هدفاً جديداً في نيسان/أبريل 2013، لإنهاء الفقر المدقع خلال عقد واحد، لخفض هذه النسبة لأقل من 3 في المائة من سكان العالم ممن يعيشون على 1.90 دولار فقط في اليوم بحلول عام 2030.
  • ومن خلال قياس مستويات الفقر، نتعرف على الاستراتيجيات التي تحد أو لاتحد منه بهدف مساعدة البلدان النامية على قياس فعالية البرامج التنموية وتوجيه استراتيجيتها الإنمائية في بيئة اقتصادية سريعة التغيير.

بحث كامل عن الفقر مع المراجع

نماذج بحث كامل عن الفقر مع المراجع تجدونها في الروابط التالية :

حلول الفقر

من أبرز الحلول التي أشار إليها الإسلام لمكافحة الفقر ما يلي :

  • حث أبناء المجتمع على السعي لطلب الرزق و عدم التكاسل عن العمل ،و الأخذ بالأسباب و التوكل على الله .
  • يجب على الإنسان أن يستعيذ من الفقر و ذلك لأن للفقر عدة آثار سلبية على حياة الإنسان و مستقبله ،و هنا لابد أن نتذكر قول رسول الله صلى الله عليه و سلم ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ الْقَبْرِ، وَعَذَابِ الْقَبْرِ، وَشَرِّ فِتْنَةِ الْغِنَى، وَشَرِّ فِتْنَةِ الْفَقْر.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ قَلْبِي بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنْ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنْ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْكَسَلِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • تحفيز الأعنياء على التصدق ،و اخراج الزكاة للفقراء ،و أن لذلك أجر كبير عند الله سبحانه وتعالى .
  • توعية أبناء المجتمعات بأن الرازق هو الله عزوجل ،و يجب على المسلم أن يصبر و يجتهد في عمله من أجل مواجهة الفقر ،و دفعه ،و هنا لابد أن نتذكر قول الله سبحانه و تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ) صدق الله العظيم

كيف يؤثر الفقر على الفرد؟

مشكلة الفقر هي المسبب الرئيسي لظهور حالات التشرد، والتي يعاني منها الكثير من الأفراد حيث لا يستطيعون الحصول على ملجأ لهم للعيش فيه، مما يدفعهم إلى اللجوء للشارع والنوم على الأرصفة أو بجانب دور العبادة.

  • من أهم ما يؤثر به الفقر على الفرد هو سوء التغذية، حيث وجود آفة الفقر تحرم الفرد من توفير الغذاء المناسب له، وقد يلجأ في الكثير من الأحيان الى البحث عن الطعام داخل صناديق القمامة فيصاب بالأمراض.
  • من الصور التي يرسمها الفقر أيضا التسول، فيلجأ الكثيرين ممن يعانون من الفقر إلى ممارسة كافة أنشطة التسول المختلفة، من مد الأيدي إلى الأخرين طالبين الأموال، ومحاولات السرقة بأشكالها المختلفة.
  • عدم القدرة على التغلب على الأمراض من أهم المشاكل التي يسببها وجود الفقر، حيث لا يستطيع الفرد الذهاب إلى الطبيب او تحمل تكلفة العلاج، مما يدفعه الى الاستسلام للمرض، وقد تتدهور حالته بسبب عدم المقدرة على العلاج.

كيف يؤثر الفقر على التعليم؟

غالبًا ما يضطر العائلات التي تعيش في فقر إلى الاختيار بين إرسال أطفالها إلى المدرسة أو توفير الاحتياجات الأساسية الأخرى حتى لا تضطر إلى دفع رسوم التعليم، من تكاليف الزي المدرسي والكتب ورسوم الامتحان فيجبر بعض الأطفال على البقاء في المنزل للقيام بالأعمال المنزلية أو يُدفعون إلى سوق العمل في سن مبكرة.

كيف يؤثر الفقر على الاقتصاد؟

تعد ظاهرة الفقر في جميع دول العالم مشکلة مستعصية الحلّ، أما في دول العالم الثالث فالارتفاع الكبير في معدلات الفقر هو المشکلة بحدّ ذاته، حيث ينجم عن تلك الظاهرة العديد من المشکلات منها الاقتصادية :

  • تبعية الشعوب الاقتصادية للدول والشعوب المانحة للقروض والديون، وما يترتب عليها من آثار سلبية في جميع الجوانب والجبهات.
  • زيادة الاستغلال والاحتكار، وبالتالي يزداد الفقراء فقراً والأغنياء غنى؛ لأن الفقراء نظرًا لحاجتهم الشديدة غير قادرين على المنافسة، فيخضعون للشروط التعسفية للأغنياء والشركات الاحتكارية.
  • زيادة الديون والقروض الفردية؛ وذلك لسدّ الضرورات والحاجيات الاستهلاكية بدلاً من الخوض في خطط النهضة والبناء والتعمير.

هل الاسلام يدعو الى الفقر؟

في مجتمعاتنا الإسلامية، نجد أن الإسلام حارب الفقر بكل قوة، وحث على الارتقاء بالمستوى المعيشي للفرد، وعلى المساواة بين جميع طبقات المجتمع، وتضمن منهجه العديد من الأطر التي تلزم الغني بمساعدة الفقير، والرسول صلى الله عليه وسلم تعوذ من الفقر في أدعيته كثيرا، فكان يقول في الصلاة: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَفِتْنَةِ الْمَمَاتِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ، فَقَالَ لَهُ قَائِلٌ: مَا أَكْثَرَ مَا تَسْتَعِيذُ مِنَ الْمَغْرَمِ؟ فَقَالَ: إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا غَرِمَ حَدَّثَ فَكَذَبَ وَوَعَدَ فَأَخْلَفَ”، كما كان يردد في دبر كل صلاة: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْكُفْرِ وَالْفَقْرِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ.