يعرض لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن ليلة القدر بالفرنسية ، و سورة القدر بالفرنسية ، و تعريف ليلة القدر للأطفال ، و كل شيء عن ليلة الْقَدْرِ ، و علامات ليلة القدر بالادلة من السنة النبوية ، و دعاء ليلة القدر ، و من اجمل ما قيل عن ليلة القدر؟ ، و ما هي أهم فضائل ليلة القدر؟ ، و ما هو أفضل دعاء في ليلة القدر؟ ، و ما هي قصة ليلة القدر؟ ، فتابعونا.

تعبير عن ليلة القدر بالفرنسية

أجمل نموذج تعبير عن ليلة القدر بالفرنسية التي يمكنكم تداولها بين الأهل و الأحباب ، نقدمها لكم أصدقائي باللغة الفرنسية مصحوبة بالترجمة إلى اللغة العربية لتيسير فهمها؛ نتمنى أن تنال إعجابكم مع تمنياتنا لكم بالنجاح و التوفيق.

تعبير عن ليلة القدر بالفرنسية
تعبير عن ليلة القدر بالفرنسية

Veiller en prière la nuit Il est recommandé de faire de longues veillées de prière (qiyâm) durant les nuits où la Nuit du Mérite est attendue. Ceci est prouvé par de nombreux hadiths, dont les suivants :

Abou Dharr – qu’Allah l’agrée – rapporte : « Nous avons jeûné avec le Messager d’Allah – paix et bénédictions sur lui – durant le mois de Ramadan Il ne nous présida pas durant les prières nocturnes surérogatoires jusqu’à ce qu’il restât sept nuits avant la fin du mois. Il nous présida alors pendant un tiers de la nuit.

Il ne pria pas avec nous la sixième nuit. Durant la cinquième, il pria avec nous la moitié de la nuit. Nous lui demandâmes : « Ô Messager d’Allah ! Ne devrais-tu pas prier avec nous toute la nuit ? » Il répondit : « Quiconque prie derrière l’imam jusqu’à ce que ce dernier finisse aura une récompense équivalente à celui qui aura prié la nuit entière. »

Abou Dâwoûd dit : « On interrogea Ahmed : « Préfères-tu qu’un homme prie seul ou avec les gens pendant les nuits de Ramadan ? » Il répondit : « Avec les gens ». Je l’ai aussi entendu dire : « Je préfère que l’on effectue la prière nocturne ainsi que le witr avec l’imam, car le Prophète – paix et bénédictions sur lui – dit : « Quand un homme prie avec l’imam jusqu’à ce dernier finisse, il gagne la même récompense que s’il avait prié toute la nuit. »»

Abou Hourayrah – qu’Allah l’agrée – rapporte que le Prophète – paix et bénédictions sur lui – a dit : « Quiconque demeure en prière durant la Nuit du Mérite – et que cela lui est facilité -, entraîné par la foi et l’espérance en Dieu, verra ses péchés passés pardonnés.» L’expression « et que cela lui est facilité « figure dans la version de Ahmed, d’après Oubâdah Ibn As-Sâmit, et signifie qu’Allah – Exalté soit-il – permet à cette personne de faire partie des adorateurs sincères durant cette nuit bénie.

Faire des invocations Il est aussi recommandé de faire d’abondantes invocations au cours de cette nuit. Aïcha rapporte avoir demandé au Prophète – paix et bénédictions sur lui – : « Ô Messager d’Allah ! Si jamais je sais quelle nuit est la Nuit du Mérite, que dois-je dire durant cette nuit ? « Il lui dit : dis : Ô Allah ! Tu es celui qui pardonne sans cesse, et tu aimes le pardon. Pardonne-moi donc »

قد يهمك :

سورة القدر بالفرنسية

﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ﴾

Nous l’avons révélé en la nuit du Destin.

﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ﴾

Et qui te fera jamais savoir ce qu’est la nuit du Destin ?

﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾

La nuit du Destin vaut mieux que mille mois.

﴿تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ﴾

En cette nuit, descendent les Anges et l’Esprit[614] avec la permission de leur Seigneur et avec les ordres pour toutes choses

﴿سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾

Paix elle est jusqu’au lever de l’aube.

تعريف ليلة القدر للأطفال

إنّ ليلة القدر هي ليلة مباركة، ولا بد من تعليم الناس بفضلها، وخصوصًا الأطفال براعم المستقبل، وفيما يلي بعض المعلومات المطروحة بطريقة يسهل للأطفال فهمها عن ليلة القدر:

ورد ذكر ليلة القدر في القرآن الكريم في سورتين مختلفتين ، إنّ ليلة القدر لها اسمان مختلفان هما: ليلة القدر، والليلة المباركة ، ليلة القدر تعدل ألف شهر من الطاعة والعبادة.

إنّ ليلة القدر هي أفضل ليلة في العام كلّه، يُستحب قيام ليلة القدر بالطاعة والذكر والعبادة ، تتنزّل الملائكة في ليلة القدر بإذن الله تعالى لتلبية حاجات الناس.تعبير عن ليلة القدر بالفرنسية

كل شيء عن ليلة الْقَدْرِ

كل شيء عن ليلة القدر تعد ليلة القدر من أفضل الليالي، وقد أنزل الله فيها القرآن، وأخبر سبحانه أن ليلة القدر خير من ألف شهر، و ليلة القدر مباركة، ويفرق فيها كل أمر حكيم، كما قال سبحانه في أول سورة الدخان: «حم وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» (الدخان:1-6).تعبير عن ليلة القدر بالفرنسية

فضل ليلة القدر صح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» متفق على صحته، وقيامها يكون بالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن وغير ذلك من وجوه الخير.

ومن أجل معرفة كل شيء عن ليلة القدر .. «صدى البلد» التقى الدكتورة سهير طلب، أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر، للحديث عن ليلة القدر والأسئلة التي تشغل الأذهان حولها، مؤكدة أن الله تعالى منَّ على أمَّة محمد بأَنِ اختصَّها على غيرها من الأمم بخصائص عديدة، من هذه الخصائص تلك الليلة المباركة ليلة القدر.

علامات ليلة القدر بالادلة من السنة النبوية

ورد في السنة النبوية الشريفة الكثير من العلامات التي تكون إشارة لحلول ليلة القدر، وهي العلامات التي يمكن للمسلمين التعرف على ليلة القدر من خلالها، وقد فصّل أهل العلم في هذه العلامات تفصيلًا، ولعلّ أبرز ما جاء من علاماتها ما يأتي :

إن السماء تكون صافيةً وهادئة وساكنة، ويكون جو هذه الليلة ممتازًا بالاعتدال فلا يكون باردًا ولا يكون حارًا، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ ، طَلِقَةٌ ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ”.

تتميز ليلة القدر بأنها ليلة ذات سكينة وطمأنينة ويكون فيها المؤمنين مرتاحي القلب ونشيطين للعمل والعبادة والتلذذ بالطاعة، وذلك لنزول الملائكة بالرحمة والسكينة على العباد من عند الله سبحانه وتعالى.

إن ليلة القدر ليلة لا يكون فيها شهابًا ولا نيزكًا ولا يرمى فيها بأي نجم، وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “ليلةُ القدرِ ليلةٌ بَلْجَةٌ، لَا حارَّةٌ ولَا بَارِدَةٌ، ولَا سَحابَ فِيها، ولَا مَطَرٌ ، ولَا ريحٌ ، ولَا يُرْمَى فيها بِنَجْمٍ”.

ليلة القدر واحدة من الليالي الوترية في العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وقد جاء في ذلك حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث قال: “وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ”.

تكون الشمس في صبيحة لية الفجر هادئة لا شعاع لها نورها لطيف، وذلك لما وصفها أبي بن كعب -رضي الله عنه- بقوله: “وَاللَّهِ الذي لا إلَهَ إلَّا هُوَ، إنَّهَا لَفِي رَمَضَانَ، يَحْلِفُ ما يَسْتَثْنِي، وَوَاللَّهِ إنِّي لأَعْلَمُ أَيُّ لَيْلَةٍ هي، هي اللَّيْلَةُ الَّتي أَمَرَنَا بهَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بقِيَامِهَا، هي لَيْلَةُ صَبِيحَةِ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، وَأَمَارَتُهَا أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ في صَبِيحَةِ يَومِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا”.

يعطي الله المؤمنين والمسلمين إحساسًا بالطمأنينة واندفاعًا للعمل فيها، وقد روت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: “يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”.

دعاء ليلة القدر

كل مسلم لديه رغبات وحوائج يريد من الله أن يقضيها له خاصة لو علم بأن هناك لحظة يمكن أن يستجاب له فيها مثل ليلة القدر فيقوم بترديد دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور وقضاء الحوائج حتى يستجيب له الله عز وجل وهذه بعض أدعية تيسير الأمور :

اللهم يا رحيم يا كريم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية وستر فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

اللهم سخر لي من حظوظ ومتاع الدنيا ما لا يلهيني عن طاعتك وأبعدني عن شرور ومتاعب الدنيا وارزقني السعادة في الدنيا والآخرة يا أسمع السامعين يا رب العالمين يا مجيب الدعوات يا كريم.

اللهم تول أمورنا، ويسرها لنا وفرج عنا همومنا، واكشف كروبنا، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُّ عنا وعن المسلمين جميعًا.

اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت لعبادك واختم لي في قضائك خير ما ختمت لعبادك واختم لي بالسعادة وللمسلمين جميعًا.

يا رحمن يا مولاي وسيدي ورب كل شيء أسألك أن تقضي حاجتي، وتجبر خاطري وترح قلبي وتشرح صدري وتيسر لي أمري.

اللهم إني أسألك الرضا بقضائك وقدرك ومواصلة طريق الفلاح في الدنيا دون خذلان، اللهم لا تجعلنا من الأموات على قيد الحياة إنك على كل شيء قدير.

اللهم إني أسألك في هذه الليلة المباركة أن تحقق أمنياتي وأحلامي وما لا يعلمه غيرك يا الله وأن تستر عيوبي وترحم ضعفي، وتؤمن خوفي إنك أنت الرحمن الرحيم.

من اجمل ما قيل عن ليلة القدر؟

ليلة القدر هو واحدة من أفضل الليالي وأعظمها عند المسلمين، وذلك لما لها من العديد من الفضائل المختلفة، فقد قيل عن ليلة القدر:

ليلة القدر هي ليلة الصفاء والنقاء، الليلة التي يكون فيها القلب خاشع لله وحدة، والتي يتمنى العبد فيها أن يرحمه الله، ويغفر له ويعتقه من النار.

لو كانت ليلة القدر يوماً غير معلوم، ولكنه أحد أيام السنة لما توقف الناس عن أداء الطاعات، ولكن من رحمة الله أنه جعله في أيام محددة في العشر الأواخر من رمضان.

يبحث الكثير من الناس عن ليلة القدر حتى يقوموا بأداء العبادات المختلفة، ولكنهم لا يجتهدون فيها، كما أن قلبهم لا يكون حاضراً.

عندما يموت الإنسان، فإنه يتمنى لو يعود دقيقة واحدة حتى يسبح الله -عز وجل- فيها، فما بالكم بليلة القدر التي تقدر بثلاث وثمانين سنة إضافية، فاحرصوا على استغلال ذلك.

يجتهد الناس في ليلة من ليالي القدر معتقدون أنها ليلة القدر، وبعد ذلك يظهر لهم أنها ليست ليلة القدر، فيشعرون بالضيق، مما يجعل الأعمال التي قاموا بها تصبح باطلة.

ما هي أهم فضائل ليلة القدر؟

لليلة القدر فضائل ومُميّزات كثيرة؛ منها ما جاء في القرآن الكريم ومنها ما جاء في السنّة النبويّة، ويُذكَر منها ما يأتي:

ليلة السلام ليلة القدر ليلة السلام، إذ يبارك الله -تعالى- فيها الأرض بنزول الملائكة؛ فيعمّ الخير والسلام، وتعمّ الرحمة؛ فيشعر فيها المؤمن بالطمأنينة والسلام، قال -تعالى-: (سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ) ووُصفت بالسلام؛ لسلامة العباد من العذاب؛ بطاعتهم لله.

ليلة التنزيل إذ إنّها الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم، قال -تعالى-: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) ، ليلة مباركة فهي ليلة مباركة الأجر لمَن قامها، وعمل فيها بالخير، وقد وُصِفت بذلك في القرآن الكريم، قال -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ).

ليلة الفصل والتقدير فهي ليلة تُفصَّل فيها الأقدار، وتتنزّل من اللوح المحفوظ إلى صُحُف الكتبَة من الملائكة، وهذه الأقدار تتضمّن أقدار العباد من أمور الدنيا؛ كالرزق، والأجل، والحوادث، ونحوها، قال -تعالى-: (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ).

ليلة الغفران فهي ليلة تُغفر فيها ذنوب من قامها بإخلاصٍ لله -تعالى-، قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

ليلة الخير إذ ذكر الله -تعالى- منزلتها، وفضل قيامها، والأجر والثواب المُترتِّب على العبادة والدعاء فيها؛ إذ يُضاعف الله -سبحانه- أجر الأعمال الصالحة في هذه الليلة، فأجر العبادة فيها خير من أجر العمل في ألف شهر، قال -تعالى-: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).

ما هو أفضل دعاء في ليلة القدر؟

الإكثار من الدعاء في هذه الليالي العظيمة بما يحب كل شخص من الدعاء، وخاصة الأدعية المأثورة والجامعة، وفيما يأتي ذكر مجموعة من الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كأمثلة من أفضل دعاء في ليلة القدر :

اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، و بالأعمال مخلصين و بالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين و إلى وجهك ناظرين.

اللّهم أحينا مستورين، و أمتنا مستورين، و ابعثنا مستورين، و أكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض.

اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة.

اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

«اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي».

«اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا».

ما هي قصة ليلة القدر؟

نستعرض في تلك الفقرة قصة عجيبة عن ليلة القدر بشكل تفصيلي فيما يلي.

تحكي سيدة أنها كانت تتمنى أن ترزق بطفل بعد أن تزوجت منذ عشرة أعوام، وكانت تدعو الله كل يوم بأن يتقبل دعائها ويقر عينها بطفل يسعدها هي وزوجها ، ذهبت في يوم 20 من رمضان إلى عمتها، ووجدت ضيوف لا تعرفهم يجلسون مع العمة ويبدو عليهم الحزن.

سألت عمتها عن السيدة التي معها أطفال صغار وما حدث معهم، وسردت العمة أن تلك السيدة أصبيت بمرض وتحتاج إلى مبلغ من المال لتجري عملية، حتى تكون قادرة على رعاية أطفالها.

لم تتردد السيدة في أن تعطي الأموال إلى المريضة، حيث أرادت أن تفك كربها وتساعدها حتى تتماثل الشفاء ، بعد ثلاث أيام علمت السيدة بأن المريضة خرجت من العملية وأصبحت بخير، وتدعو لها بأن الله يرزقها السعادة مثلما فعلت معها.

في يوم 23 من رمضان بعد أن أنهت السيدة صلاتها ودعت إلى الله عز وجل ، شعرت بالتعب والدوار، وعليه ذهبت إلى المستشفى لتجد نفسها حامل بعد عناء طال لسنوات.

يذكر أحد الشباب أن والدته كان تعاني من تعب شديد في شهر رمضان، وذهب بها إلى الطبيب ليشخص المرض على أنه ورم سرطاني ، خضعت الأم لأشعة لتحديد إذا كان الورم حميد أم خبيث، وبعد عدة أيام ظهرت الأشعة واتضح أن الورم خبيث.

طلب الابن تكرار التحاليل والأشعة من جديد للتأكيد من النتائج، أملاً في وجود خطأ يشير إلى سلامة الأم.

قام الولد بالتضرع إلى الله والصلاة والدعاء، حيث أدى صلاة العشاء وقيام الليل والمصادفة أنه كان يوم 27 من شهر رمضان أي ليله وترية من الممكن أن تكون ليله القدر.

أخذ الولد يدعو طوال الليل بالشفاء لأمه وإن الله يطل في عمرها، حتى سقط على الأرض من التعب.

أستيقظ في الصباح على صوت الهاتف، وبشره الطبيب بإن التحاليل والأشعة تشير إلى أن الورم حميد وهو ما أذهل الأطباء رغم تأكدهم بأنه خبيث، لكن قدرة الله أعظم وأقوى ، كانت تلك من أحدى القصص العجيبة التي حدثت يوم ليله القدر.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا