يقدم لكم موقع إقرأ أقضل موضوع تعبير عن نصائح أب لابنه ، و موضوع تعبير عن نصائح غالية ، و نصائح الحكماء لابنائهم ، و نصائح الأب لابنة عن الدراسة ، و موضوع تعبير عن الآباء والأبناء ، و موضوع تعبير عن رعاية الأبناء ، و ما اهمية نصائح الاباء في حياتنا؟ ، و لماذا من المهم اتباع نصيحة والدينا؟ ، و كيف ينصح الاب ابنه؟ ، و كيف يؤثر سلوك الاباء على الابناء؟ ، الآباء هم النور والشموع التي تذوب في سبيل إضاءة طريق الأبناء، يتلفظون بنصائح وتعليمات قد تكون مزعجة بالنسبة للبعض، إلا أنه يكتشف بعد ذلك أنها نصائح مهمة وكان لها الفضل في تغيير مسار حياته للأفضل ، لا تكفي بعض السطور للحديث عن نصائح الآباء للأبناء، لذا سنستعين بموضوع تعبير عن نصائح أب لابنه .

موضوع تعبير عن نصائح أب لابنه

نموذج موضوع تعبير عن نصائح أب لابنه :

موضوع تعبير عن نصائح أب لابنه
موضوع تعبير عن نصائح أب لابنه

يسعى جميع الآباء والأمهات إلى تربية أبنائهم على أفضل وجه ، وهذا يتطلب الكثير من الجهد والوقت ، لكن من الضروري ترسيخ الأبناء على أسس ومبادئ تتماشى مع سلوكيات وعادات المجتمع الذي يعيشون فيه. يجب الحرص على تربية الأجيال الحديثة على مبادئ دينهم ، فديننا الحنيف يحثنا على تربية الأبناء وتعليمهم دينهم قبل أمور عالمهم حتى يربون الصالحين الذين يعيشون على الأرض و ليسوا مدمرين له. طوال فترة تربية الأبناء ، يعمل الآباء على تقديم العديد من النصائح الدينية والدنيوية التي تساعدهم على التعايش مع الناس والعيش وفقًا لدينهم.

يعتبر الآباء يملكوا نعمة من النعم التي أنعم الله بها عليهم، وهم الأطفال وتلك النعمة الكبيرة لابد من أن يتم توجيهها بالصورة الصحيحة فالطفل أو الأبناء ليست جزء من حياتك فقط، فهو فرد فعال في المجتمع، يتأثر بهذا المجتمع ويؤثر فيه فمن خلال ما أنت تقوم بزرعه في أبنائك سيعم هذا على الخارج، سواء كان بصورة إيجابية كان أو بصورة سلبية فإن قمت بتربية طفل سوي نفسياً، من جميع الجهات هنا سيكون العائد على المجتمع ذو فائدة.

فالطفل الذي يتمتع على سبيل المثال بالذكاء، سيوف ينتج في المجتمع ومن المحتمل أن يكون عالم مشهور على مستوى العالم أي بالنتيجة سوف يعود النفع على المجتمع بأكمله، وليس على الآباء فقط أو على الفرد نفسه لهذا السبب لابد من أن يفهم الآباء، حجم العاتق الملقاة على أكتافهم في تربية الطفل وتوجيهه.

كل الأديان السماوية التي أنزلت من عند الله، تحرص جيداً على تنشئة وتربية الأطفال ورعايتهم تلك الرعاية التي من خلالها قد تتجه إلى أكثر من جانب واحد فقط، أي لا تقف على التربية فقط أو التعليم فقط فلابد من تقديم الصلاح وحسن التربية، لكي يتمتع بالأخلاق القويمة التي ستعم على المجتمع فلا شك أن الأخلاق هي أحد أهم وأبرز السمات التي يتمتع بها المجتمع، ولا يمكن أن تغيب تلك القيمة من المجتمعات.

فالتربية والأخلاق، قد تعمل على تأسيس مجتمع فعال ومتكامل، وقد يعتبر طريقة لكي يصنع للمجتمع كيان وبناء خاص به وعندما نتحدث عن الإسلام بصفة خاصة، سنجد أن الدين الإسلامي قد أهتم كثيراً وسلط الضوء على قضايا رعاية الأبناء فقد تحتم الدين على نشر الخير وإنقاذ البشرية، من أي سوء قد يمس بها.

نصيحة الوالدين لأبنائهم واجب تفرضه الشريعة الإسلامية على كل أب. وذلك لأن الابن في بداية حياته ليس على علم بدينه أو أمور الدنيا ، لذلك يجب على الوالدين الاستمرار في مراقبة أولادهم ونصحهم حتى يكبروا أتقياء وصالحين لأنفسهم ومجتمعهم. والعمل على تربيتهم على منهج الصحابة ورسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبهذا وصلنا إلى نهاية موضوع مقال يعبر عن نصيحة الوالدين للأبناء.

قد يهمك :

موضوع تعبير عن نصائح غالية

نموذج موضوع تعبير عن نصائح غالية :

يسعى جميع الآباء إلى تربية أولادهم بأحسن صورة وهذا الأمر يستغرق الكثير من الجهد والوقت، ولكن لابد من تأسيس الأطفال على أسس ومبادئ تتماشى مع سلوكيات وعادات المجتمع الذي يعيشون فيه. ويجب الحرص على نشأة الأجيال الحديثة على مبادئ دينهم، حيث يحثنا ديننا الحنيف على تربية الأبناء وتعليمهم أمور دينهم قبل أمور دنياهم لينشئوا صالحين معمرين للأرض وليسوا مخربين لها فيعمل الآباء طيلة فترة تربية أبنائهم على تقديم العديد من النصائح الدينية والدنياوية أيضًا التي تساعدهم في التعايش مع الناس والسير في الحياة بما يتفق مع أمور دينهم.

ذكر في المصحف الشريف في سورة لقمان العديد من الوصايا التي وصى بها لقمان ولده والتي يجب على كل أب مسلم أن ينصح بها أولاده ومنها : الإحسان إلى الوالدين وذلك في قول الله تعالى : (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ*وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا).

نصح سيدنا لقمان بنيهِ بالتوحيد وعدم الشرك بالله وذلك في قوله تعالى: (يَا بنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّـهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمُ).

التذكير بالحساب وعلم الله الواسع، فلا ملجأ من الله إلا إليه، فالإنسان يخفي عليه وينسى ما فعل ولكن الله لا ينسى وذلك في قوله تعالى: (ثمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كنتُمْ تَعْمَلُون).

نصح سيدنا لقمان ولده أيضًا بإقامة الصلاة والحفاظ عليها لأنها من أركان الإسلام الخمس فهي عمود الدين وذلك في قوله تعالى: (يَا بنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ).

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كان هذا شعار الصحابة كافة فنصح سيدنا لقمان ولده أن يهتدي بهديهم ويسير على نهجهم وذلك في قول الله تعالى: (وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ).

الصبر وعدم الجذع، بعد ما أوصى سيدنا لقمان بنيه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كان يعلم أنه سوف يتعرض للإيذاء بعدهما؛ لذا نصحه بالصبر وذلك في قوله تعالى: (وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ).

نصائح الحكماء لابنائهم

وورد في “رسائل الجاحظ” بلفظ : ((قد قال بعض الحكماء: غاية الأحرار أن يلقوا بما يحبون ويحرموا أحب إليهم من أن يلقوا ما يكرهون ويعطوا)).

وصية حكيم لبنيه أوصى بعض الحكماء ولده فقال له : ((يا بني، عليك بطلب العلم، وجمع المال. فإن الناس طائفتان: خاصة، وعامة . فالخاصة: تكرمك للعلم . والعامة: تكرمك للمال)).

وصية حكيم لولده قال حكيم لابنه : ((يا بني، كن جَوَادًا بالمال في موضع الحق، ضَنِينًا بالأسرار عن جميع الخلق؛ فإن أَحْمَدَ جُودِ المَرْء: الإنفاقُ في وجه البِرِّ، والبخل بمكتوم السِّرِّ)).

قال بعض الحكماء لابنه : ((يا بني، عليك بالترحيب والبشر، وإياك والتقطيبَ والكبر؛ فإن الأحرار أحب إليهم أن يُلْقَوْا بما يحبون ويُحرموا، من أن يلقوا بما يكرهون ويعطوا)).

وصية أديب لابنه قال العجلي: قال بعض الأدباء لابنه : ((يا بني، إذا دخلت المصر فاستكثر من الصديق، فأما العدو فلا يَهُمنَّك، وإياك والخطب؛ فإنها مشوار كثير العِثار)).

وصية قيس لابنه قال قيسٌ لابنه : ((لا تشاورنَّ مشغولاً وإن كان حازمًا، ولا جائعًا وإن كان فهيمًا، ولا مذعورًا وإن كان ناصحًا، ولا مهمومًا وإن كان فطنًا. فالهمُّ يَعقل العقل، ولا يتولد منه رأيٌ، ولا تصدق منه روية)).

نصائح الأب لابنة عن الدراسة

إليكم مجموعة من النصائح التي يلزم على الآباء اتباعها مع بداية المرحلة الدراسية :

يفضل استخدام التقويم في المنزل من خلال تعليقه على الحائط، وإعلام الأبناء الموعد الرسمي لبداية الدراسة، إذ تساعد هذه الطريقة على تحفيزهم على الاستعداد للدراسة.

مع بداية الدراسة، يجب على الأب الذهاب إلى أبنائه عقب انتهاء اليوم الدراسي، وخوض تجربة معًا مثل التسوق لشراء مستلزمات مدرسية يرغبون في استكمالها، وبالتالي تعزز من رغبتهم في الذهاب إلى المدرسة.

يجب على الآباء الحرص على مرافقة أطفالهم، ومساعدتهم في اختيار الأصدقاء المناسبين لهم للذهاب معهم إلى المدرسة.

اسأل طفلك دائمًا عن يومه في المدرسة، بالإضافة إلى ضرورة متابعة المهام الموكلة إليه، إذ تكون هذه الطريقة هي المثلى لتحقيق التحصيل الدراسي المثالي «وفر له بيئة مثالية مناسبة للمذاكرة» .

يمكن للآباء الجلوس مع أطفالهم يوميًا، وإعطائهم بعض النصائح من واقع خبرتهم، نظرًا لأن الأبناء يحرصون على محاكاة آبائهم خاصًة في صغرهم، لذا يمكنهم استغلال الأمر في صالح الأبناء.

حاول التفاهم مع ابنك بشأن استخدامه للأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة، أجهزة الكمبيوتر، وأن الأمر أصبح مختلفًا بعد دخول الدراسة.

موضوع تعبير عن الآباء والأبناء

نموذج موضوع تعبير عن الآباء والأبناء :

يجب ان يهتم كل الاب اء باطفالهم كونهم اشخاص مميزة ويجب الاهتمام بتميزهم . ادراك كل اب وام مواهب ومميزات ابنائهم يعتبر هو بداية الطريق لرحلة حياة ناجحة وحقيقية فيها يستمتع الاباء بابنائهم ويستمتع الابناء بحياتهم. وحتى يصبح الابناء صالحين وناجحين في حياتهم يجب الاستماع بجدية لكل النصائح التي يقولها ابائهم .

يقوم الاباء دوماً بالاتجاه الى التشجيع والحث الدائم لابنائهم حتى يخرجوا كل ما يملكه من امكانيات ومواهي مختلفة . لهذا ينصح الاباء ابنائهم ان لا يقارنوا انشفهم بأي شخص اخر وهذا لأن لا يوجد في هذا العالم شخصان يولدان متشابهان في كل الصفات او في العقل وفي نفس وجهة النظر او في الذوق وغيره من الامور المختلفة ، فيجب ان يتأكد الابن كونه شخص فريد من نوعه واي تشابه شكلي حتى مع احد اخواته ليس معناه التشابه في اي امور اخرى . لذا يدفع الابناء لمعرفة مواهبهم واهتماماتهم وأذواقهم وآرائهم ويداوم السعي للوصول لحلمه حتى يصل للقمة .

تعليم الابناء المبادىء والقيم لهو امر هام ومن خلاله يستطيع كل ابن بعد ان ينضج ان يحقق مستقبل مشرق ولكن تحقيق الحلم يحتاج مثابرة وحذر حتى لا يقع في مشاكل هو في غنى عنها . يجب على الابن تقبل حقيقة قسوة الحياة ويستمد قوته من حب ابواه الغير مشروط . فالابن يكون دوماً ثمرة لحياة ابنائه لهذا ينصح الاباء ابنائهم معاملة ابنائهم بكل حب وقبول غير مشروط مما يخلق اشخاص اسوياء ومشبعين عاطفياً .

الحرية في التفكير والتصرف هي اسمى ما يرجوه الابناء وهو الهدف الذي يسعى له اي اب وأم ومع منح الحرية للتصرف يجب دعم الابناء بالنصح والارشاد. فالحياة مليئة بالمخاطر والصعوبات لذا اعطاء النصائح من واقع الخبرة لهم المفتاح الاساسي والرئيسي لاي حياة ناجحة ومثمرة. لذا من اهم الامور التي يمكن ان يقدمها الاباء لابنائهم هي أفضل مدرسة فمها يتعلم كل الاساسيات اللازمة للحياة سواء تعليمياً او حياتياً .

موضوع تعبير عن رعاية الأبناء

نموذج موضوع تعبير عن رعاية الأبناء :

هناك الكثير من الأساليب الصحيحة لتربية الأطفال والتي يجب إتباعها حتى ينشأ الطفل سليم جسديا ونفسيا لذلك حاول أن تجعل تربية أطفالك هي أول أولوياتك ومع تطور الزمن وزيادة المتطلبات والمسئوليات فالآباء الجيدون فقط هم من يستطيعون تخصيص وقتا محدد لتربية أبنائهم ،فبدلا من الاهتمام بأشياء ليست ذات أهمية كبيرة يجب الاهتمام بحاجات طفلك ،عليك أيضا ألا تتجاهل أهمية القراءة وذلك لأنها تساعد طفلك في تنمية مهاراته وتشكيل شخصيته فحاول أن تخصص حوالي ساعة واحدة من وقتك يوميا في القراءة لطفلك .

عليك أن تنظم وقتك لكي يتناسب مع طفلك لذلك قم بتحديد وقت معين لنومه يلتزم به يوميا لكي يستطيع الحصول على قدر مناسب من النوم قبل الذهاب للمدرسة وذلك لأن القدرات الإدراكية للطفل تقل بمعدل عامين بعد نقص ساعة واحدة من النوم لذلك عليك أن تحرص جيدا علي أن يحصل طفلك على القدر الكافي من الراحة كل يوم قبل ذهابه إلى المدرسة .

عليك أن تشجع طفلك كثيرا علي تنمية مهاراته وذلك عن طريق إشراكه في الكثير من الأنشطة المختلفة أسبوعيا على أن يتم اختيار نشاطا واحدا أو إثنين على الأقل يفضلهما طفلك واهتم بهم واجعلهم جزءا من جدوله الأسبوعي وأخبره بأن ما يقوم به عملا رائع يجب الاستمرار فيه.

إلي جانب ذلك فيجب عليك أيضا أن تمنح طفلك وقتا كافيا للعب يوميا ولكن هذا لا يعني أن تتركه يلهو بمفرده وأنت تجلس بمفردك لتنجز بعض أعمالك ولكن عليك أن تباشره وتتفاعل معه عن طريق استخدامه للألعاب المحفزة له والتي تساعده على اكتشاف قدراته كيفية تربية الأطفال

لكي تتقرب من طفلك وتحظي بثقته عليك أن تتعلم كيف تكون منصت جيد وذلك لأنك إذا اخترت أن تكون بعيدا عنهم وتقضي يومك بإلقاء الأوامر عليهم فلن يكترثوا اما تقوله ولن يهتموا لأمرك لذلك عليك إيجاد طريقة مناسبة للتقرب منهم.

عليك أيضا أن تعامل طفلك باحترام ولا تتعمد توبيخه فمهما كان طفلك صغير السن إلا أنه في النهاية إنسان له احتياجاته ورغباته ،عليك أن تحاول إشغال حياة طفلك بأن تكون جزءا منها فالاهتمام بحياة طفلك بالتأكيد يتطلب جهدا كبيرا إلا أنه يساعده في تنمية مهاراته وتشجيعه على اكتشاف المزيد حول العالم المحيط به .

ما اهمية نصائح الاباء في حياتنا؟

إن وجود الأب في حياة الأطفال، يعني الحماية والرعاية، يعني القدوة والسلطة والتكامل الأسري، فالأطفال بحاجة إلى أن يشعروا بأن هناك حماية ورعاية وإرشاداً يختلف نوعاً ما عما يجدونه عند الأم، وبأن الأب هو الراعي الأساسي للأسرة، وهو المسؤول عن رعيته، فوجود الأب كمعلم في حياة الطفل، يعتبر من العوامل الضرورية في تربيته وإعداده..

بالرغم من أن الأم هي الأساس في حياة الطفل منذ الولادة، إلا أن دور الأب يبقى أهميته من نوع آخر، وذلك من خلال تقديم الحنان الأبوي، والسهر على حياة الطفل وحمايته من كل أذى، بالتواصل معه والتقرب منه، فينمو الطفل ويكبر على أسس تربوية سليمة، فالأدوار التي يقوم بها كل من الأب والأم مهمة جداً في الإنماء التربوي للطفل، رغم اختلافها.

إن بعض الآباء يظنون أن دور الرجل يقتصر على تأمين السكن والملبس والمصاريف، ويعرفون مفهوم رب الأسرة بأنه ذلك الديكتاتور المتسلط الحازم في كل شيء، لكن هذا خطأ فادح، فمشاركة الأب في تربية الأبناء شيء في غاية الأهمية، لما له من تأثير قوي في شخصية الأبناء، فالأب يستطيع تحقيق التوازن الأسري، من خلال اهتمامه بأبنائه ومصاحبتهم ومعرفة أفكارهم وميولهم وهواياتهم..

لماذا من المهم اتباع نصيحة والدينا؟

طاعة الوالدين بابٌ من أبواب الجنة؛ إذ إنّ الله تعالى أعدّ لمن يبرّ بوالديه جناتٍ عرضها السماوات والأرض، لأن رضى الله تعالى من رضى الوالدين، ولا يدخل الجنة عاقٌ لوالديه أبدًا، كما أن بر الوالدين من صفات المؤمنين الذين أدوا حق الله تعالى ورسوله، ومن يؤدي حق والديه لا بد وأن يؤدي حق الله تعالى، لأن الله تعالى جعل عقوق الوالدين من الكبائر والذنوب العظيمة التي يجب تجنبها.

فهنيئًا لمن فاز برضى الوالدين وقام بطاعتهما وتنفيذ وصيتهما، ومن فضل الله تعالى أن جعل برّ الوالدين متصلًا حتى بعد موتهما، وهذا بابٌ من أواب الأجر، فالدعاء للوالدين والتصدق عنهما من أعظم أنواع البرّ، بالإضافة إلى إنفاذ عهدهما وتنفيذ وصيتهما والحفاظ على صلة الرحم لا يمكن وصلها إلا بهما، وزيارة أصدقائهما حتى بعد وفاتهما، لهذا فإنّ صور البر بالوالدين كثيرة ولا يمكن حصرُها.

كيف ينصح الاب ابنه؟

نصائح الأب وهي محوطةٌ بالشفقة على ابنه وأبنائه لا شك أن لها وزنًا في الشرع، لاسيما وأن حقَّه واجبٌ، ومِن أعظم الحقوق بعد حق الله -جل وعلا-، فإذا كانت هذه النصائح نافعةً وتَصبُّ في مصلحة الولد فلا شك أن التزامها يجب مِن وجوبِ حقه.

إضافةً إلى أنها في مصلحته، وإذا كانت غير ملائمة بمعنى أن الأب ينصحه بما لا دليل عليه شرعًا مِن العبادات أو مِن الأمور التي تعداها الناس وتخطاها فقد تكون مناسبةً في وقت الأب ولا تكون مناسبةً في وقت الابن، فمثلُ هذه يُرضيه بالكلام ويقول له: (أبشر)، ويُلين له الكلام، ويوجِّه ابنَه على حسب ما يرتضيه وتقتضيه مصلحته، لاسيما إذا كان الابن عنده مِن الوسائل وطرق التربية وعنده من العلم ما يُصلح شأن ولده أكثر مما عند أبيه، فعليه أن يُلينَ له القول، ويَعدَه بأن ينصَحه بذلك، ثم يوجهُ الابن بما يُصلحه -إن شاء الله تعالى-.

يقول: (وإذا وقع في نفسه شيء لذلك هل يُعدُّ مِن العقوق)؟ الأصل ألَّا يقع في نفسه شيء، والحكيم يستطيع أن يُقنع والده ويُرضيه بالأسلوب المناسب.

ووعدُه لوالده مع إبطان أنه لن يتصرف بمقتضى توجيهه لا مانع منه في مثل هذه الحال، فيقول: (أبشر بما يسرك)، (أبشر بما يرضيك)، وهكذا مِن الكلام إجمالًا، فهذا لا شيء فيه، والتوريةُ تنفع في مثل هذا.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا