يقدم لكم موقع إقرأ أقوى تعبير عن شهر رمضان للاطفال ، و مقدمة تعبير عن شهر رمضان ، و موضوع عن شهر رمضان وفضله ، و موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر ، و تعبير كتابي عن تحضيرات شهر رمضان ، و ما هي فضائل شهر رمضان المبارك؟ ، و ماذا يعلمنا الصوم للاطفال؟ ، و اجمل ما قيل في شهر رمضان المبارك؟ ، و ماذا قال الرسول عن شهر رمضان؟ ، يعتبر موسمًا عظيمًا من مواسم الخير التي ينتظرها المُسلمون عامًا بعد آخر، والتي تشمل على الكثير من التفاصيل التي تجعل منها مناسبة مميّزة للجميع، ومن خلال المقال التالي يتم التعرف على موضوع تعبير عن شهر رمضان للاطفال .

تعبير عن شهر رمضان للاطفال

قد يرِد على الكثير من الطلاب في مُختلف المراحل موضوع التعبير الذي يتطلب الحديث عن شهر رمضان المبارك، وفيما يلي سنعرض تعبير عن شهر رمضان للاطفال شامل كافة العناصر سواءً المقدمة أو الخاتمة أو محتويات الموضوع.

تعبير عن شهر رمضان للاطفال
تعبير عن شهر رمضان للاطفال

أطل الشهر الفضيل علينا، وهبت علينا نسماته المعطّرة بالإيمان، جاء حاملًا لنا البشائر وموزّعًا الهدايا على أحبابه، أطل بلياليه المباركة، وعلى رأسها ليلة القدر التي تتنزّل فيها الملائكة بإذن الله، ومع قدوم رمضان تمتلئ المساجد، وتعلوا الأصوات بالقرآن الكريم، فهو شهر القرآن الذي أنزله الله تعالى فيه على الأرض، وهو شهر الرحمة والمغفرة، شهر تغلق فيه أبواب جهنم، وتفُتح أبوابُ الجنة، وذلك من رحمة الله تعالى بعباده الصالحين، وأعظم عبادات رمضان هي الصوم، وهو ما خبأ الله تعالى جزاءه عن عباده.

رمضان أفضل الشهور، وقد اصطفاه الله من بين كلّ الشهور لتكون له هذه القيمة الكبيرة، فهو شهر القرآن وشهر المغفرة وشهر الرحمة، شهر التوبة النصوح والعودة إلى الله تعالى بأثقل الأحمال، ورجاؤه أن يخفف هذه الأحمال عن أصحابها؛ فيغفر ويعفو ويتكرّم عليهم بفضله، يتسابق العباد في وجوه الخير في رمضان، فيقومون الليل ويصومون النهار، يتصدقون بجزيل أموالهم.

ويدعون الله من صميم قلوبهم، يتركون الدنيا ويلتفتون للطاعة، فتراهم لا يتكلمون بالسوء ولا يقولون ما يغضب الله، يتركون طعامهم وشرابهم وشهوتهم من طلوع الفجر وحتّى غروب الشمي طائعين، مطيعين مسلمين لله تعالى، وتعمر البيوت بذكر الله تعالى وتطرح البركة في كل بيت من بيوت المسلمين.

ختامًا علينا أن ندرك الأهمية الكبيرة التي تنطوي تحت اسم شهر رمضان، والغنيمة العظيمة التي سيغنمها من يستغلّ أوقات الشهر الفضيل بالذكر ولشكر والقيام والصيام والصدقات، وكلّ ما يستطيع من الطاعات، فليس هناك وقت فيه تتضاعف الحسنات كرمضان، وليس من شهر يحطّ به الله تعالى الخطايا عن عباده كرمضان.

قد يهمك :

مقدمة تعبير عن شهر رمضان

نموذج مقدمة تعبير عن شهر رمضان :

أول ما نبدأ به هو حمد الله على الإسلام وعلى نعمه التي لا تعد ولا تحصى، كما نحمده عز وجل على نعمة التوبة بعد الذنب، والمغفرة بعد المعصية، حيث شاء عز وجل أن يميّز شهرًا عن سائر العام نرجع فيه إليه ويضاعف لنا فيه الأجور، فما هي إلا أيام قلائل حتى تكتمل دورة الفلك ويشرف على الدنيا كلها هلال شهر رمضان المبارك، الذي تهفو إليه قلوب المؤمنين وتتشوق إليه نفوسهم، وتتطلع شوقًا إلى بلوغه لتنتظم في جامعته الكبرى التي تفتح أبوابها كل عام لتستقبل أفواج الصائمين من كل انحاء المعمورة.

موضوع عن شهر رمضان وفضله

نموذج موضوع عن شهر رمضان وفضله :

قال تعالى في محكمِ كتابه العزيز: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”. شهر رمضان المبارك، شهر الخير والبركة، شهر الصيام وقيام الليل وليلة القدر المباركة وقراءة القرآن. إنه شهر العبادات وأداء الطاعات بأنفسٍ راضية، ونوايا سليمة، راجيةً رضوان الله سبحانه وتعالى. كما فرضه الله عزّ وجل على عباده، رحمةً بهم وفرصةً لغسل الذنوب والتوبة عن المعاصي والهفوات. كذلك للتقرب بين الناس ومساعدة الفقراء والمحتاجين بالحسنات والصدقات التي تذهب السيئات.

فضائل شهر الصوم والغفران كثيرة، لا سيما لمن صامَ الشهر طائعًا توابًا بنيةٍ صافية ، شهر رمضان، تضاعف فيه حسنات العباد وتشرع أبواب الجنان للعتق من النار وقبول الطاعات والتوبات كذلك الدعاء في أيام رمضان ولياليه مستجاب بإذن الله.

رمضان المبارك فرصةٌ لأداء صلاة التراويح وهي سنةٌ عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأجرها عظيم للرجال والنساء. ومن أجمل الشعائر الدينية للمسلمين عامةً في الشهر الفضيل.

شهر رمضان شهر الإحسان والتصدق بالمال والطعام على الفقراء والمحتاجين دون منية، وإنما بدافع المحبة وابتغاء وجه الله تعالى. والفوز بالأجر والثواب أيضًا شهر رمضان مساحةٌ جميلة للتواصل مع الأهلِ والأصحاب، والمحافظة على صلة الرحم التي أوصانا بها الله ورسوله الكريم.

أجمل ما يزين ليالي شهر رمضان هي ليلة القدر المباركة ذات الفضيل العظيم، والتي ذكرت في القرآن الكريم بقوله تعالى: “ليلةٌ القدر خيرٌ من ألف شهر تنزل الملائكةٌ والروح فيها بإذن ربهم. سلامٌ هي حتى مطلعِ الفجر” أيضًا الشهر الكريم، دعوةٌ مباشرة لتطهير النفوس وتزكيتها بالأخلاق الحميدة وتعويدها على الصبر والمسامحة والشعور بالآخرين.

شهر رمضان المبارك خير الشهور وأحبها إلى الله سبحانه وتعالى وإلى رسوله الكريم، وفضائله كثيرة وسماته عظيمة لذلك ما أجمل اغتنام أيام وليالي رمضان في الصلوات والعبادات، ليكن ملاذًا للعباد وراحةً للنفوس وتقربًا من الجنة وعتقًا من النار. (فاللهم أعنا على صيام أيام رمضان، وارزقنا ثوابها، وثواب قيام لياليه واجعلنا من عبادك المقربين يارب العالمين).

موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر

نموذج موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر :

أطل علينا شهر الخير والبركة، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، وهو شكر تقلّ فيه السيئات، وتكثر فيه الحسنات، كما أنّ الله تعالى يُضاعف فيه الأجر لعباده الطائعين العاملين، فيغمرهم بعظيم لطفه وكرمه ورحمته، لذلك فإنّ المسلمين يستبشرون بقدوم الشهر الفضيل، ويفرحون ويبدؤون أول أيام بنية صافية وقلب مستبشر.

تأتي أهمية وفضل شهر رمضان المبارك من المزايا الكثيرة والفضائل العامرة التي خصّه الله تعالى بها دونًا عن غيره من الشهور، وهو شهر القرآن والصلاة والصيام والقيام، وفيه تستجاب دعوات المؤمنين الطائعين، القانتين الذين لا ينفكّون يقومون بالأعمال الصالحة في كل ساعة من ساعة هذا الشهر الفضيل، ومن أهم هذه الأعمال أداء فريضة الصيام التي خبأ الله تعالى أجرها عن الصائمين، وجعلها خالصةً لوجه الكريم، وهو يجزي بها يوم القيامة، كما أنّه في الصوم حكمة بالغة في تربية النفس على ترك الشهوات بإرادتها، وتقوي عزيمتها في البعد عن كلّ ما حرّم الله تعالى من الصغائر والكبائر، لذلك على المؤمن الفطن ألّا يفوّت الغنائم في هذا الشهر المبارك.

وختامًا فعلى كلّ المسلمين ألّا يفوتوا فرصة الأجر العظيم في هذا الشهر العظيم، وأن يدعوا الله تعالى أن يبلغهم شهر رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، فكم من مسلم قد توفاه الله تعالى قبل أن يبلغه الشهر الفضيل، وقد كان قلبه متعلقًا به، فمجرد دخول شهر رمضان هو نعمة كبيرة وفرصة للتوبة والعودة إلى الله تعالى.

تعبير كتابي عن تحضيرات شهر رمضان

نموذج تعبير كتابي عن تحضيرات شهر رمضان :

في شهر رمضان يسارع المسلمون على تجهيزات شهر رمضان المبارك حيث يذهبون لشراء مشتريات رمضان من ياميش رمضان والزينة للشوارع والفوانيس للمنازل، كما يتسابق البعض على شراء المصاحف ومستلزمات العبادة التي تساعدهم على اغتنام أكبر قدر ممكن من الحسنات في هذا الشهر المبارك.

على صعيد آخر نجد أن البعض يستجمع أفكاره من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من فعل الخير، وإخراج الصدقات ومساعدة الفقراء، حيث إن الهدف من الصيام هو الشعور بالفقراء غير القادرون على شراء الطعام.

هناك مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي يقوم المسلم بفعلها في شهر رمضان المبارك ومن أبرز تلك الأنشطة م يقوم الوالدين بصناعة ألبوم رسم للأطفال يخص شهر رمضان وهذا لتنمية الشعور بشهر رمضان عمل زينة رمضان والفوانيس والباترونات المتنوعة المصنوعة من الورق الملون.

يتم قراءة قصص القرآن والقصص الإسلامية أو مشاهدة الدروس الإسلامية ، إقامة المسابقات الرمضانية التي تضم العديد من أفراد الأسرة وهذا بهدف زيادة المعلومات الدينية والعمل على تجميع الأسرة.

شهر رمضان واحد من أعظم الشهور الهجرية على الإطلاق، حيث إن فيه أنزل لقرآن الكريم، ويحتوي على ليلة من أفضل الليالي وهي ليلة القدر، ومعرفة تعبير كتابي عن تحضيرات شهر رمضان من الأمور التي تهم كل طالب في المراحل الدراسية المختلفة.

ما هي فضائل شهر رمضان المبارك؟

قد لا يدرك كثير من المسلمين فضائل شهر رمضان الكريم مقارنة بغيره من الشهور الأخرى، لذا نستعرض فضل شهر رمضان فيما يلي :

أن الله عز وجل أنزل فيه القرآن، كما قال تعالى في الآية السابقة: أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ( 184) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ البقرة / 184- 185.

أن الله جعل فيه ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر، كما قال تعالى: إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ. وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ. لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ. تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ. سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ القدر / 1-5.

أن الله عز وجل جعل صومه الركن الرابع من أركان الإسلام، كما قال تعالى: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه. البقرة / 185، وثبت في “الصحيحين” (البخاري ( 8 )، ومسلم ( 16 ) من حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبد الله ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت.

أن الله عز وجل جعل صيامه وقيامه إيمانا واحتسابا سببا لمغفرة الذنوب ، كما ثبت في “الصحيحين” البخاري ( 2014 )، ومسلم ( 760 ) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وفيهما البخاري ( 2008 )، ومسلم ( 174 ) أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم: من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.

ماذا يعلمنا الصوم للاطفال؟

أهم ما يجب أن يعلم به الطفل عن الصيام أنه فريضة من عند الله عز وجل، فرضها على كل مسلم بالغ عاقل قادر على الصيام، والمقصود من الصيام هنا هو صيام شهر رمضان المبارك، فالصوم هو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمس.

حيث يقول الله عز وجل في الآية رقم 185 من سورة البقرة: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنََـٰتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَ ٰكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.

فأهم ما يمكن أن نتعلمه إذن من الصوم أنه الصبر، والقدرة عن تحمل الجوع والعطش لساعات طويلة، بالإضافة إلى تجنب الشهوات، من أجل طاعة الله تبارك وتعالى.

فيعلمنا الصوم أيضا الإحساس بالفقراء والمحتاجين الذين يعانون من شدة الجوع والعطش، كما يقوي الصيام الإرادة عند الإنسان.

والجدير بالذكر أن الأطفال هو أهم فئة يجب تعليمها فوائد الصوم، وذلك حتى تترسخ فيهما عقائد وأصول الدين الإسلامي، لكي يكبروا على طاعة أوامر الله والخوف من ارتكاب المعاصي والذنوب التي نهى عنها ديننا.

أن يعتاد الطفل على الصوم قبل سن البلوغ يجعله أكثر إيمانا بالله وفرائضه، ولا نغفل عن دور السنة النبوية الشريفة في توطيد علاقة العبد بربه.

حيث قالت بنت معوذ بن عفراء: (أَرْسَلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ غَدَاةَ عَاشُورَاءَ إلى قُرَى الأنْصَارِ، الَّتي حَوْلَ المَدِينَةِ: مَن كانَ أَصْبَحَ صَائِمًا، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، وَمَن كانَ أَصْبَحَ مُفْطِرًا، فَلْيُتِمَّ بَقِيَّةَ يَومِهِ. فَكُنَّا، في وقت لاحق نَصُومُهُ، وَنُصَوِّمُ صِبْيَانَنَا الصِّغَارَ منهمْ إنْ شَاءَ اللَّهُ، وَنَذْهَبُ إلى المَسْجِدِ، فَنَجْعَلُ لهمُ اللُّعْبَةَ مِنَ العِهْنِ، فَإِذَا بَكَى أَحَدُهُمْ علَى الطَّعَامِ أَعْطَيْنَاهَا إيَّاهُ عِنْدَ الإفْطَارِ).

اجمل ما قيل في شهر رمضان المبارك؟

يعتبر لعبارات شهر رمضان اهمية كبيرة في تهنئة الاقارب والاحباب ويختلف شهر رمضان عن باقي الأشهر حيث له طابع خاص تكثر فيه الطاعات والصيام وقيام الليل والصلاة.

جردت المناسبات الدينية من معانيها الروحية، ولُبست أثوبا من الاحتفالية ،فأصبح رمضان مثلاً هو شهر الفوانيس والأغاني، وليس شهر الصوم ،والعبادة… أصبح العيد مقروناً بالمأكولات، وليس بالطاعات، بل إنه اصبح لكل مناسبة دينية أكلة تختص بها، مثل كعك عيد الفطر ، وفتة عيد الأضحى، وعاشورية يوم عاشوراء، وحلويات شهر رمضان جردت المعاني الروحية وحلت محلها معان استهلاكية بحتة من أجل انتزاع الدين من القلوب.

القرآن، أقول لك منذ الآن، لا تتعامل معه كالمرابي اليهودي، لا تقف منذ أول يوم في رمضان وتقول: جزء كل يوم والختمة المعتادة نهاية الشهر، لو كان ذلك ينفع.. لنفع! أقول لك: لا تضع حدوداً ولا عوائق ولا حواجز أمامك، إنما وضعت التقسيمات -إلى أجزاء وإلى أحزاب- لتسهيل الانطلاق في الحفظ لا لتعيقه، فانطلق إذن كالمهر الطليق في براري الضياء لا حواجز ولا عوائق.

بعد بضعة أشهر من اعتناقي الإسلام حلّ شهر الصيام شهر رمضان وهو الشهر التاسع بين أشهر السنة الهجرية، وكنت أنتظر حلوله بشيء من القلق والخوف لأنه اختبار صعب لِجَلَد المسلم وقوة احتماله إنه يجسد قمة وعيه وصحوته ثم تحويله إلى معتقدات شكلية لا قيمة لها.

لست أعني بالصيام هذا الصيام الذي نصومه في رمضان، فعلم الله أننا قد أصبحنا نباشره -لو باشرناه- بطريقة أخرجته عن كل معاني الصيام، فنحن لا نحرم أنفسنا خلاله أي شيء، على العكس نحن نعطيها كل ما تشتهيه من المأكولات الشهية التي أضحت من خصائص رمضان، ويزيد على ذلك أننا نظل طوال اليوم مستلقين بلا عمل ولا فائدة كأننا جثث هامدة.

ماذا قال الرسول عن شهر رمضان

عن عمَّار بن ياسر قال: “من صام يوم الذي يُشك فيه، فقد عصى أبا القاسم محمدًا صلى الله عليه وسلم” (رواه أصحاب السنن أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وصححه الألباني).

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: «الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر» (رواه البخاري ومسلم).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة» (رواه الترمذي وصححه الألباني).

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه، فليصم ذلك اليوم» (رواه البخاري ومسلم).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم» (رواه النسائي وصححه الألباني).

عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا له» (رواه البخاري ومسلم).

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين» (رواه مسلم).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا