يقدم لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن ليله الاسراء والمعراج ، و موضوع تعبير عن ليلة الإسراء والمعراج للصف الخامس الابتدائي ، و تعبير عن الإسراء والمعراج للصف الأول الاعدادي ، و مقدمة تعبير عن الإسراء والمعراج ، و بحث عن الإسراء والمعراج ملخص ، و كلمة عن الإسراء والمعراج للاطفال ، و ما هي الحكمة من رحلة الإسراء والمعراج؟ ، و اجمل ما قيل في ذكرى الاسراء والمعراج؟ ، و ماذا يجب على المسلم ان يفعل في ليلة الاسراء والمعراج؟ ، إذ يتساءل الكثير من المعلمين والأشخاص في دوائرهم الحكومية، عن موضوع تعبير ليتداولوه في الإذاعات المدرسية او بكلمات رئيسية او من اجل احتفال رسمي، يقام في الدوائر الرسمية بمناسبة ليلة الاسراء والمعراج، اليكم نموذج تعبير عن ليله الاسراء والمعراج .

تعبير عن ليله الاسراء والمعراج

تعبير عن ليله الاسراء والمعراج ، إذ يتضمن موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج كامل العناصر الذي تحتويه السطور التالية على الكثير من المعلومات والآيات القرآنية الدالة على ثبوت هذه الليلة وحقيقتها.

تعبير عن ليله الاسراء والمعراج
تعبير عن ليله الاسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج هي الليلة التي أسرى بها الله تعالى بعبده محمد ليلاً من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى المسجد الأقصى بالقدس، وفيها أدى النبي محمد صلاته ثم عرج إلى السماء ليرى ما لم يره أحدًا من البشر، حيث رأى الجنة وأهلها المنعمين فيها والنار وأهلها المعذبين فيها والمقيدين بالأغلال والأصفاد وهم يأكلون من شجر الزقوم، مالك- خازن النار- وغيرهم.

ورأى سيدنا محمد- عليه الصلاة والسلام- في رحلة الإسراء والمعراج أنبياء الله ورسله، فهي معجزة لم يختص بها الله سبحانه وتعالى من خلقه سوى نبي الإسلام وبه كرمه وأزاح عنه غبار الهم الذي آلمه.

وأسباب رحلة الإسراء والمعراج التي يتحدث عنها موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج كامل العناصر، هي أن الله تعالى أراد أن يزيل الهم عن نبيه الكريم في عام الحزن الذي شهد فيه وفاة عمه أبي طالب والذي كان من أحب الناس إلى قلبه وكان يتصدى لكل من تسول له نفسه التعرض له بالأذى، ثم حلت عليه كربة أخرى وهي وفاة زوجته السيدة خديجة- رضي الله عنها- فثقلت الهموم والأحزان بداخله إلى أن كرمه الله بليلة الإسراء والمعراج.

قال الله تعالى في كتابه الكريم:” سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير” فقد أسرى الله بالنبي محمد من المسجد الحرام إلى الأقصى ليريه من آياته ما لم يراه بشر.

ومن الحكم والعبر التي نتعلمها من موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج كامل العناصر أن الله أراد لنبي الإسلام أن يسير على فطرته التي فطره الله عليها، وذلك باختياره والذي تمثل في الحليب الذي خيره جبريل- عليه السلام- بينه وبين العسل والذي يمثل المتعة والخمر والذي يعبر عن الشر، فاختار الأول، وتبرز هذه الرواية في قوله تعالى: ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى إذ يغشى السدرة ما يغشى، ما زاغ البصر وما طغى لقد رأى من آيات ربه الكبرى.

ومن الدروس المستفادة أيضًا في موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج كامل العناصر، هي الحكمة من فرض الصيام في شهر رمضان، تخفيف الصلوات المفروضة من خمسين إلى خمس صلوات فقط في اليوم الواحد، والكثير.

وفي خاتمة موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج كامل العناصر نتعلم أن حادثة الإسراء والمعراج قد حدثت بالفعل وليست كما يدعي بعض الناكرين لها أنها ليست حقيقية، بل هي معجزة من الله تعالى اختص بها نبيه محمد وفيها من الرحمة ما لم ينكره أحد.

قد يهمك :

موضوع تعبير عن ليلة الإسراء والمعراج للصف الخامس الابتدائي

نموذج موضوع تعبير عن ليلة الإسراء والمعراج للصف الخامس الابتدائي :

إن رحلة الإسراء والمعراج لم تكن مجرد رحلة نبوية عادية أو معجزة إلهية يؤيد بها نبي من أنبياء الله وحسب، إنما كانت مصدر تشريع لعقيدة الإسلام ووسيلة من وسائل تبيان أحكامه، حيث فرض الصيام على المسلمين خلال شهررمضان وعرّفنا الرسول صلى الله عليه وسلم بصيام تاسوعاء وعاشوراء وصيام يوم عرفة وصيام السنن، كما فرضت الصلوات الخمس بعد أن كانت خمسين صلاة، حيث طلب الرسول من الله تعالى تخفيف عدد الصلوات إلى خمس صلوات.

في حادثة الإسراء والمعراج بشرى للرسول وللمسلمين أجمعين، فقد أرى الله تعالى نبيه الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- نهر الكوثر الذي كرّمه به وخصّه به من دون خلقه من الأنبياء والصالحين، فهذا النهر الذي يأتي الرسول الكريم يوم القيامة فيسقي منه أمته فردًا فردًا فلا يظمأ الشارب بعدها ابدًا ، وقد وصفه الرسول بقوله: “بينما أنا أسير في الجنّة إذا أنا بنهر حافتاه قباب الدرّ المجوّف، قلت ما هذا يا جبريل، قال هذا الكوثر الذي أعطاك ربّك، فإذا طينه أو طيبه مسك أذفر”.

شكلت رحلة الإسراء والمعراج امتحانًا واختبارًا من الله تعالى للمؤمنين الصادقين، فقد فتن الناس بالحدث عندما سرد الرسول -عليه السلام- الأحداث التي وقعت معه لهم، حيث اختلف الناس بين مصدق ومكذب فزادت المؤمنين إيمانًا وتثبيتًا وكشف الكافرين وكل من كان في قلبه ضعف وعرف أبو بكر بالصديق بعد هذه الحادثة إذ كان صديق رسول الله الصدّيق الذي لا يكذبه في شيء أبدًا ولم يتأثر بتلك الفتنة التي جعلت الناس في لجة من أمرها آنذاك وإن كان الرسول نفسه قد أبدى قلقه من تكذيب الناس له.

كشفت رحلة الإسراء والمعراج عن تسلسل أنبياء الله تعالى ووحدة الدعوة التي دعا إليها كل منهم أمته، فعلى الرغم من اختلاف تفاصيل العبادات والتشريعات وما حلّل وحرّم على كل نبيّ وأمّته، إلا أنّ رسالاتهم كانت تقوم على غاية واحدة وهي الدّعوة إلى وحدانية الله تعالى وعدم الإشراك به في حادثة الإسراء والمعراج نسخت القبلة حيث كانت قبلة المسلمين موجهة نحو المسجد الأقصى، إلا أنها لأمر أراده الله وشاءته حكمته نقلت القبلة وأصبحت موجهة نحو الكعبة المشرفة في مدينة مكة المكرمة.

عرف المسلمون من خلال حادثة الإسراء والمعراج المكانة الدينية المرموقة التي حازها كل من المسجد الأقصى في القدس الشريف، والمسجد الحرام في مدينة مكة المكرمة ،حيث ميزهما الله تعالى وخصّهما عن سائر المساجد والبيوت التي يعبد فيها، كما نالت المدن التي وقعت فيها تلك المساجد شيئًا من البركة التي أشار إليها الله تعالى ، كما في قوله: {الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ}.

كما أثبتت حادثة الإسراء والمعراج بتوقيتها الذي وقعت به وأحداثها التي مر بها رسول الله أنّ رحمة الله وسعت كل شيء، فقد أراد الله تعالى أن يجبر خاطر حبيبه ونبيه في الوقت الذي شعر فيه بالفقد والوحدة حينما خسر كلًّا من زوجته خديجة وعمّه أبي طالب الذي كان يسنده ويدعمه، بالإضافة إلى ما أصابه من حزن بسبب المواجهة القبيحة والمؤذية من أهل الطائف له.

تعبير عن الإسراء والمعراج للصف الأول الاعدادي

نموذج تعبير عن الإسراء والمعراج للصف الأول الاعدادي :

من عادات المسلمين في مثل هذا اليوم إقامة الحفلات والندوات وليالي الذكر والمدح في سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، والذكر في سيرته العطرة ، وكيف كانت رحلته في الإسراء والمعراج، والآن عبر هذا المقال سنتعرف على تلك الأمور جميعا من خلال تقديم موضوع تعبير عن ليلة الإسراء والمعراج لجميع المراحل التعليمية عبر عناصر هامة.

وقد ذكر الله تعالى رحلة الإسراء والمعراج في كتابه الكريم لتكون توثيقًا لهذه الرحلة الروحية بين الأرض والسماء ، وتكون معجزة يعترف بها المسلمون ودراسة الآيات والأدلة التي جاءت معها. وقد خص القرآن الكريم بسورة واحدة باسم سورة الإسراء جاءت فيها إشارة إلى رحلة الرحلة الليلية التي كان الغرض منها إعفاء الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

قال الله تعالى في سورة الإسراء: “سبحوا الأسرى ليلاً ببده من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى المبارك ، فتبارك لنا من حوله ليبين له آياتنا ، إنه السميع البصير”. أما المعراج فقد ورد في القرآن الكريم في آية تعالى في سورة النجم: “الخوف يجلب الطريق لتحسين نزله الاخير * * ندى منتهى حديقة المسكن * ض * يغشي الصدره يغشي ما زاغ البسر فما تغي * روي دي كرر عبد بالتأكيد الكبرى”.

تبقى الإسراء والمعراج آية من آيات الله القدير، ومعجزة من المعجزات الإلهية التي كم أنعم الله بها على أنبيائه ورسله من قبل ذ، فهو الذي رفع إلياس وإدريس وعيسى عليهم السلام بحوله وقوته ها هو يرفع خاتم أنبيائه ورسله ثم يعيده ليخبر العالمين بقدرة الخالق عز وجل، ليؤمن من يؤمن ويكفر من يكفر فتكون الإسراء والمعراج اختباراً إيمانياً يفرز الخبيث من الطيب.

وتصبح رسالة الإسراء والمعراج رسالة إلهية توضح جزاء الصابرين المثابرين على صبرهم، وكأنها كانت استجابة رب رحيم لعبد كريم حين دعاه في كربه ” اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي، وقلة حيلتي. وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري” فكان نعم المولى ونعم النصير.

مقدمة تعبير عن الإسراء والمعراج

في مقدمة موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج هناك بعض المعلومات التي لا شك فيها والتي وردت في آيات القرآن الكريم، وهي أن هذه الليلة أسرى فيها الله تعالى بسيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وعرج فيها إلى السماء، وهي إحدى المعجزات الإلهية التي بالطبع تحمل من العظات والرسائل الإلهية الكثير ، حيث إنها لم تكن بترتيب منه بل كانت مكافأة من الله عز وجل له فجعله الله يتطاير ويعرج للسبع سموات ويبلغهم ويرى جمال ترتيبها، ففي الفلك يسبحون، فشاهد سيدنا محمد أن لكل شيء حسبان في الطبيعة، فلم يكن خلق الله للكون يسيراً.

بحث عن الإسراء والمعراج ملخص

نموذج بحث عن الإسراء والمعراج ملخص :

قال الله تعالي”سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ” .وتبرز الآية الكريمة العرفان لله الذي مكن عبده محمد صلى الله عليه وسلم، من القيام بالسير ليلا من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في أرض الأقصى المحتلة، الذي تحيط به أرض مباركة.

حيث إن هذه الرحلة العجيبة التي اراد بها الله ان يستدعي نبيه إليها، تستحق منا أن نفرد لجميع تفصيله فيها درسًا وعظه فهي ممتلئة بالإعجاز والعبر، لقد كرم الله نبينا وشرفه بهذه الرحلة المبروكة والتي كانت بعد عام الحزن.حيث اراد الله ان يخفف عن رسولنا الكريم آلام فقده للأكثر اثنين قربا لقلبه وأقرب داعمين له السيدة خديجة وعمه عبد المطلب.

تعد رحلة الاسراء والمعراج من اهم معجزات النبي صلي الله عليه وسلم .حيث تفرد الرسول بها بأمر من الله سبحانه وتعالي ، وقد اعتبرها الكثير من العلماء واحدة من الأصول التي يجب علي المسلم ان يؤمن بها .والإسراء من السّرى أي السير ليلا ، وهو انتقال الرسول صلى الله من مكّة المكرمة إلى بيت المقدس بصحبة الملك جبريل ممتطياً البراق في جزء من الليل.

أما المعراج فهي رحلة تعقب رحلة الاسراء حيث صعد الرسول عليه السلام مع جبريل عليه السلام الي سدرة المنتهي و السماوات العليا ثم عاد الي بيت المقدس في جزء من الليل، وقد أُسري به بروحه وجسمه.

لقد حدث الكثير من الخلافات حول تحديد الوقت الفعلي ليلة الاسراء والمعراج، فقال بعضهم إنّها وقعت قبل الهجرة بعام وهو ما ذهب إليه الإمام النووي، وقال ابن حزم إنَّ هذا القول مجمع عليه، وذهب آخرون إلى أنها كانت قبل الهجرة بخمس سنين وهو قول القاضي، كما اختلف في الشهر الذي حدثت فيه، فمنهم من قال إنَّها في الليلة السابعة والعشرين من شهر ربيع الأول، وقال بذلك ابن الأثير والنووي وجمع آخر، وقيل إنّها كانت في شهر رجب، وقيل في رمضان، وقيل إنّها كانت في شوال.

بدأت قصة الإسراء والمعراج عندما كان النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- جالساً في بيت أُم هانئ، أنزل الله تعالى جبريل عليه أفضل السلام على رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام في الوقت الذي كان نائماً، فهمزه جبريل، فاستقيظ الرسول ولم يرَ شيئاً، ثمّ كرر جبريل فعلته مرة أخرى وثالثة حتّى أفاق الرسول وجلس، ثم نزل ملكين عليه، وتغسيلهما لقلبه بماء زمزم.

فكانت هذه حادثة شق الصدر للمرة الثانية، فأخذ جبريل بيده عليه أفضل السلام وركبا على متن البراق حتّى وصلا بيت المقدس. ويقصد بالبراق أي الدابة التي ركبها النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء والمعراج ، وقد قيل ان هذه الدابة مخصصة لحمل الانبياء، ودابة البراق سريعةٌ جداً، حيث كانت تضع خطواتها عند منتهى نظر الرسول صلي الله عليه وسلم

كلمة عن الإسراء والمعراج للاطفال

نقدم لكم كلمة عن الإسراء والمعراج للأطفال :

  • لما اشتد حزن نبينا الكريم محمد بعد وفاة عمه أبو طالب رضي الله عنه وزوجته خديجة بنت خويلد رضي الله عنها. وزاد أذى المشركين على الرسول الكريم إلى درجة بلغ الحزن ذروته وسميت تلك السنة بعام الحزن.
  • حدثت معجزة الإسراء والمعراج في العام الخامس قبل هجرة الرسول الكريم.
  • لكن كل هذا لم يثن الرسول الكريم عن الاستمرار في دعوته الشريفة ونشر التوحيد والتخلي عن عبادة الأصنام.
  • فأراد الله تعالى أن يكرم نبيه وينصره على المشركين. فأرسل الله تعالى الملاك جبرائيل عليه السلام إلى سيدنا محمد ومعه حيوان اسمه البراق.
  • بدأت رحلة الإسراء عندما أسر الله تعالى نبيه الكريم محمد من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى القدس بفلسطين.
  • في هذه المدينة المباركة التقى الرسول صلى الله عليه وسلم جميع الأنبياء عليهم السلام. وصلى الأنبياء في الصلاة إماما في المسجد الأقصى.
  • ثم بدأت رحلة المعراج عندما صعد الله تعالى سيدنا الكريم محمد من المسجد الأقصى إلى السموات السبع.
  • وقد التقى النبي صلى الله عليه وسلم بالأنبياء والمرسلين.
  • رحلة الإسراء والمعراج من أعظم الأحداث في تاريخ الإسلام ، ودليل حقيقي على عظمة الله تعالى ، وحقيقة نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.
  • ثم أخذه جبريل عليه السلام إلى شجرة كبيرة تسمى سدرة المنتهى.
  • ورأى النبي محمد صلى الله عليه وسلم جنات الخلود ونهر الكوثر العظيم ورأى بعض أهل الجنة والنار أيضاً.
  • وفي رحلة المعراج رأى الرسول أيضًا شجرة الزقم التي هدد الله بها المشركين ، ورأى الملاك مالك حارس النار.

ما هي الحكمة من رحلة الإسراء والمعراج؟

الإسراء والمعراج تلك الرحلة التي قد انتقلت بها النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى بيت المقدس، والتي عرج بعدها إلى طبقات السماء العليا، وكان ذلك بقدرة الله عز وجل، وهناك حكمة من ذلك، وفي هذه السطور سوف نتعرف أكثر ما هي الحكمة من معجزة الاسراء والمعراج وسبب حدوثها :

  • علاوة على ذلك أن يتم تهوين عليه بعد الهموم التي تعرض لها من وفاة عمه أبو طالب، وزوجته خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.
  • وكذلك الأمر أن يتم رفع مكانة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في قلوب المسلمين.
  • ومن أهم الحكم لهذه الليلة هي أن يتم تهيئة المسلمين، والمشركين لعهدة النبوة.
  • وأن يتم ربط الأمة بأسلافها من الصديقين، والأنبياء، ويكون ذلك من خلال إمامة النبي محمد صلى الله عليه وسلم لأنبياء الله عز وجل عليهم الصلاة والسلام.
  • أن يتم التخفيف والتسرية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بعد أن مر في عام الحزن.
  • وذلك من خلال توجهه إلى المسجد الأقصى، والذي يحظى بمكانة عالية لديهم.

اجمل ما قيل في ذكرى الاسراء والمعراج؟

يهتمّ المسلمون بالمناسبات الدّينيّة ويحرصون على تبادل افضل الكلمات والعبارات القصيرة في ذكرى الاسراء والمعراج، ومن أجمل عبارات عن الإسراء والمعراج قصيرة كما يلي :

  • إن ليلة الإسراء والمعراج هي ليلة الإعجاز الإلهي التي أخصّها الله سبحانه وتعالى بنبيّه محمّد كأسرع رحلة زمنيّة في التّاريخ.
  • أطيب التهاني والتّبريكات بمناسبة ليلة الإسراء والمعراج، جعلكم الله ممّن يُقال لهم ادخلوها بسلامٍ آمنين.
  • في مناسبة الإسراء والمعراج، أكثروا من الصّلاة على حبيبكم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  • مناسبة الإسراء والمعراج هي إحدى معجزات رسول الله، التي خصّه بها الله عزّ وجلّ دونًا عن بقيّة الأنبياء.
  • في ذكرى الإسراء والمِعراج، أدعو الله أن يجعلكم ممن قيل لهم ادخلوها بسلامٍ آمنين.
  • يا رائحة المسك فوحي وانثري عطرك على كلّ من يصلّي على النّبي في ليلة الإسراء والمعراج.
  • سبحان الّذي أسرى بعبده ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الّذي باركنا حوله، ثمّ عُرج به إلى السّماء.

ماذا يجب على المسلم ان يفعل في ليلة الاسراء والمعراج؟

ماذا تفعل ليلة الإسراء والمعراج ، ويتبقى هذا السؤال، ما الذي يجب فعله في هذه الليلة المباركة، يستحب الصيام مع أنه لم يرد نص عن وجوب صيام ليلة الإسراء والمعراج، ولكن مستحب الصيام ، والدعاء، والصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم بكثرة وصلاة قيام الليل والاغتسال في هذه الليلة المباركة، ويستحب في ليلة الإسراء والمعراج فعل الخيرات الصدقة ومساعدة المحتاج والذكر بكثرة، والاستغفار آلاف المرات.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا