يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على مقدمة بحث ديني عن الصلاة ، و مقدمة عن الصلاة للأطفال، و خاتمة بحث عن صلاة الجمعة، و بحث كامل عن الصلاة مع الفهرس والمراجع، و بحث عن الصلاة قصير، و بحث عن الصلاة نور، و بحث كامل عن الصلاة مع المقدمة والخاتمة pdf، و بحث كامل عن الصلاة pdf، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمة بحث ديني عن الصلاة

فيما يأتي نقدم نموذج مقدمة بحث ديني عن الصلاة ، تصلح لأي بحث جامعي، ويمكن طباعتها واستخدامها :

مقدمة بحث ديني عن الصلاة
مقدمة بحث ديني عن الصلاة
  • الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام ، وهي فرض على كل مسلم ومسلمة, فهي صلة بين العبد و ربه ، وهى تعودنا النظام والمحافظة على المواعيد، كما أنها ترضى الله تعالى لأنه أمرنا بها،قال تعالى “أَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا (103)” (النساء:103) وقبل الدخول في الصلاة يجب أن يكون المسلم متوضئًا، ونظيف الثوب والبدن، وأن تكون الصلاة في مكان طاهر .
  • وكل الفروض والأوامر في الإسلام تلقاها الرسول -صلى الله عليه و سلم- من الله- سبحانه وتعالى- عن طريق أمين الوحي “جبريل”- عليه السلام- ما عدا الصلاة ، فهي العبادة الوحيدة التي فرضها الله- سبحانه وتعالى- وأبلغها لرسوله الكريم مباشرة بغير واسطة في ليلة الإسراء والمعراج؛ وذلك لأن الصلاة عمل جليل رفيع الشأن في حياة المسلم.
  • والرسول -صلى الله عليه و سلم- يقول : ” أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا فيه من الدعاء ” . (أخرجه مسلم) وقال -صلى الله عليه و سلم- : ” سبعة يظلهم الله- تعالى- في ظله يوم لا ظل إلا ظله … ورجل قلبه معلق بالمساجد ” (أخرجه البخارى).

مقدمة عن الصلاة للأطفال

نورد لكم في هذه الفقرة نموذج مقدمة عن الصلاة للأطفال وهي كالتالي:

  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الحمد لله الذي جعل أمة الإسلام شاهدة على غيرها من الأمم. الحمد لله الذي رفعها على غيرها، حتى غدت قمة فوق القمم الحمد لله الذي بعث فينا أكرم رسله، وخيرة خلقه، المصطفى محمود الخصال والأفعال، المرتقي منزلة الخلة من الله المتعال. صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ما تعاقب الليل والنهار، وأشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليمًا كثيرًا. أما بعد الصلاة وصية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وتعد هي الركن الثاني من أركان الإسلام لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً رسول الله وأقام الصلاة”. الصلاة هي طريق تواصل العبد مع ربه فإن تركها فيعتبر ذلك دليل على ضعف الإيمان لدى العبد فكم فرطنا فيها! وكم ضيعناها! فمن منا قد حضر إلى المدرسة وهو لم يصلِّ الفجر؟، ومن منا من نام عن صلاة العصر ؟، ولا حول ولا قوة إلا بالله واليوم عنوان اذاعتنا ستكون بعنوان ( الصلاة ).

قد يهمك:

خاتمة بحث عن صلاة الجمعة

هناك أكثر من مقدمة جاهزة يُمكن الاعتماد عليها عند كتابة خاتمة بحث عن صلاة الجمعة ، مثل :

  • مع فقرة سنن يوم الجمعة نصل بالقارئ العزيز إلى خِتام البحث الذي تناولنا فيه صلاة الجمعة بعدد واسع من الفَقرات المُهمّة التي لخّصنا عبرها فَضل وقيمة تلك الصّلاة المُباركة الذي منَّ الله بها على عِباده المُسلمين، فكانت الهويّة المميّزة التي يحرصون على أدائها وفق ما جاءت به آيات القرآن الكريم وأحاديث المُصطفى -عليه الصّلاة والسّلام- ليكون هذا البحث نقطة انطلاق يستفيد منها جميع الإخوة المُسلمين، والشّعلة التي نَنَطلق بها للاهتمام بتلك الشّعيرة المُباركة من الله تعالى، فالحمد لله على تَمام التّوفيق، نسأل الله أن يجعلنا من الذين يُنتفع بعِلمهم.

بحث كامل عن الصلاة مع الفهرس والمراجع

بما ان الصلاة تعتبر من اهم الأركان التي تقرب العبد الي ربه، والتي جاء فرضها علي المسلم ليلة الاسراء والمعراج، الي خمسة صلوات في اليوم والليلة، بالإضافة الي انها تعتبر من الاعمال التي تنير الطريق للمسلمين في الدنيا والاخرة، وبالتالي فان أداء الصلاة في اوقاتها يعمل علي حماية المسلم من عذاب القبر والاخرة، لذلك اوصي النبي بأداء الصلاة في اوقاتها، ونهي عن السهو وقطع الصلاة، حيث يؤثر الانتظام في أداء الصلوات علي تثقيل ميزان المسلم يوم القيامة، ولذلك تتمثل أهمية وفوائد الصلاة من خلال التالي:

  • يعمل علي الوصول الي رضا الله عن العبد.
  • يعتبر من اهم الفضائل التي تعود علي المسلم، عند أداء الصلاة بأوقاتها هي انها تمحو الذنوب.
  • تعمل علي مساعدة المسلم في الالتزام بالوقت من خلال أداء الصلوات، في مواعيدها المحددة اما في جماعة او بشكل فردي.
  • تعتبر الصلاة مهمة للحصول علي لياقة جسمية، وقوة القلب من خلال الحركات التي تحتوي عليها الصلوات الخمس، وتتمثل الحركات بتمارين رياضة مهمة للجسم.
  • بالإضافة الي قدرة الالتزام بالصلاة من خلال الأركان، والضوابط الشرعية لها، والتي تساهم في وصول المسلم الي الخلود في الجنة.
  • يعمل الانتظام في الصلاة علي زيادة الرزق وحفظ النعم ودفع النقم.
  • يعتبر الانتظام في الصلاة يعمل علي رفع الدرجات لبلوغ الجنة.

بحث عن الصلاة قصير

إليكم نقدّم فيما يأتي بحث عن الصلاة قصير في حياة المسلم وأهميّتها ومكانتها في الإسلام.

  • إنّ الله تبارك وتعالى قد ارتضى لعباده دين الإسلام الحنيف، فهو أعظم دينٍ جاء به أشرف الخلق وأطهر البشر محمّدٍ عليه الصّلاة والسّلام، ولقد جعل الله تعالى لهذا الدّين العظيم، فروضًا وواجباتٍ على المسلم أن يقوم بها كلّ يومٍ، ومن أهمّها الصّلاة، حيث أمر الله تعالى المسلم بالصّلاة له تعالى خمس مرّاتٍ كلّ يوم، وما يزيده المسلم فذلك خيرٌ له فوق خير، فالمسلم يصلّي في الفجر صلاة، وعند الظّهر صلاة، وعند العصر صلاة، كذلك في وقت المغرب يصلّي وفي العشاء أيضًا، وله الأجر العظيم والخير الكثير الّذي يناله في الدّنيا والآخرة.
  • ولقد فرض الله -سبحانه وتعالى- جميع التّكاليف والفروض الشّرعيّة على عباده من خلال الوحي الّذي كان يتنزّل على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلّا فرض الصّلاة، رفع الله تعالى نبيّه الكريم إلى السّماء السّابعة في ليلة الإسراء والمعراج، وجعله في مكانٍ رفيعٍ لم يصل إليه أحدٌ من قبله ولا من بعده، وفرض عليه الصّلاة مباشرةً دون واسطةٍ أو وحي، وذلك قد دلّ على عظم شأن الصّلاة وأهميّتها ورفعة مكانتها عند الله تبارك وتعالى.
  • تعدّ الصّلاة العمود الّذي يقوم عليه الدّين الإسلاميّ، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “رأسُ الأمرِ الإسلامُ وعمودُهُ الصلاةُ”.من أقامها فقد أقام الدّين كلّه، ومن تركها فقد هدم الدّين كلّه، وبصلاحها تصلح أعمال المسلم كلّها، وتصلح حياته ويصلح سلوكه، قال الله تبارك وتعالى: {إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَر}.
  • فالمصلّي يترك ويبتعد عن المعاصي والذّنوب وتزداد طاعته وتقرّبه من الله جلّ وعلا، وهي أوّل ما يُحاسب عليه المرء يوم القيامة، ولشدّة أهميّة الصّلاة في حياة الإنسان، لم يشرّع الله تعالى بسقوط الصّلاة عن المرء مهما كانت أحواله وظروفه، فيصلي المسلم صحيحًا كان أم مريضًا، في سفرٍ أو حضر، واقفًا أو قاعدًا أو مضطجعًا، فمن ترك الصّلاة لأي سببٍ كان، فقد كفر بالله تعالى والعياذ بالله، لأنّ الصّلاة هي العمل الّذي يعدّ الخطّ الفاصل بين الإسلام والكفر، ومن واجب المسلم المحافظة عليها، وأن يؤدّيها كما أمر الله تعالى وألّا يتركها ما حيا، لكي يكتمل إيمانه ودينه بها، فيدخل الجنّة بإذن الله تعالى.
  • من واجب المسلم أن يصلّي فروضه الخمسة كلّ يوم، وأن يحافظ على صلاته في وقتها، حتّى يحظى برضا الله عزّ وجل وينعم بفضله ومحبّته وكرمه في الدّنيا والآخرة، كما أن من واجب المسلم أن يعلّم أهله وكل ّمن حوله أهميّة الصّلاة ومكانتها، فعلّه يكون سببًا في استقامتهم وهدايتهم إلى الطّريق القويم.

بحث عن الصلاة نور

بسم الله الرحمن الرحمن والحمد لله رب العالمين والصَّلاة والسلام على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، إنَّ الصلاة في الإسلام من أعظم العبادات، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، وهي عماد هذا الدين والحد الذي يفصل بين المسلم والكافر كما قال رسول الله عليه الصَّلاة والسلام، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن أهمية الصَّلاة في الإسلام بشكل عام.

  • تُعد الصَّلاة في الإسلام من أعظم العبادات إذا لم تكن أعظمها، فهي عبادة من العبادات الأساسية التي يقوم عليها الشرع الإسلامي، وهي أول عمل يُحاسب عليه العبد في يوم القيامة، قال عليه الصلَاة والسلام: “إنَّ أولَ ما يُحاسَبُ به العبدُ يومَ القيامةِ من عملِه صلاتُه، فإن صلحَتْ فقد أفلح و أنجح، و إن فسدَتْ فقد خاب و خسر، و إن انتقَص من فريضتِه قال اللهُ تعالى: انظروا هل لعبدي من تطوُّعٍ يكمل به ما انتقص من الفريضةِ ؟ ثم يكون سائرُ عملِه على ذلك” فعلى المسلم أن يراعي أهمية هذه العباد، وأن يلتزم بها، والصلوات المفروضة علىالمسلم في اليوم الواحد هي خمس صلوات فقط، وهي صلاة الفجر وصلاة الظهر وصلاة العصر وصلاة المغرب والعشاء، موزعة على أوقات النهار، فنسأل الله رب العالمين أن يرزقنا الالتزام بأداء الصلوات الخمس في كل يوم.
  • في ختام هذا الموضوع نسأل الله رب العالمين أنَّ يبارك لنا في صلواتنا، وأن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم اجعلنا من الذين يقيمون الصَّلاة ومن القائمين في الليل والنهار، ونسأل الله رب العالمين التوفيق لكتابة المزيد من المواضيع الدينية التي تعود بالنفع على المسلمين جميعًا.

بحث كامل عن الصلاة مع المقدمة والخاتمة pdf

  • بحث كامل عن الصلاة مع المقدمة والخاتمة pdf ويمكنكم تحميل هذه النسخة “من هنا“.

بحث كامل عن الصلاة pdf

  • بحث كامل عن الصلاة pdf يمكنكم تحميل هذه النسخة “من هنا“.