يعرض لكم موقع إقرأ أقوى تعبير عن ضيوف ابي ، و ما هو تعريف الضيف؟ ، و ماذا تعرف عن اكرام الضيف؟ ، و ما هي اهمية اكرام الضيف؟ ، و اجمل ما قيل عن الضيف؟ ، إن إكرام الضيف لهي سمة عظيمة من صفات المسلم التي يجب أن يتصف بها، وقد جاء ذلك في العديد من الأحاديث الشريفة والسنة النبوية المطهرة عن فضل إكرام الضيف ، ولهذا تعرفوا معنا في السطور التالية نموذج تعبير عن ضيوف ابي بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي.

تعبير عن ضيوف ابي

تعبير عن ضيوف ابي
تعبير عن ضيوف ابي

عًرف العرب في جاهليّتهم ببعض الأخلاق الحميدة، والقيم الرفيعة التي توارثوها عن أجدادهم وعن نبيّ الله إبراهيم عليه السلام، وقد كان منها إكرام الضيف والحفاوة به، حتى أنّ الكرم في ذلك أصبح سمة من سماتهم، وجزءاً من شخصيّاتهم، وأمراً يتنافسون به فيما بينهم، ويكتبون فيه القصائد، حتى إذا جاء الإسلام أرسى أخلاقاً عدّة من أخلاقهم، وبعضاً من طباعهم.

وكان إكرام الضيف منها، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم ضيفه).

لإكرام الضيف آداب كثيرة على الفرد أن يلتزمها ليقوم بواجب ضيفه على أتمّ وجه، ومنها: ألّا يدعو الإنسان إلى بيته، ولا يضيف فيه إلّا الصالحين الذين يثق في أخلاقهم، ويستأمنهم على بيته وأهله، فإذا حضروا استقبلهم ببشاشة منذ دخولهم بيته وحتّى خروجهم منهم.

بالإضافة إلى أن يقدّم لهم واجبهم من الضيافة دون تكلّف فإنّ هذا مخالف للهدى النبويّ لما فيه من إرهاق للمُضيف وإحراج للضيف نفسه، وأن يطيب في كلامه معهم، فيختار ما يناسبهم من مواضيع ليتحدّثوا فيها، ومن آداب إكرام الضيف أيضاً عدم التهامز والتلامز أمامه، أو التحدّث مع أهل البيت بمواضيع لا دراية له فيها؛ لأنّ ذلك يشعره بالإحراج، وإكرام الضيف يكون للغنيّ والفقير على حدٍّ سواء، فلا خير في إنسان يُكرم ضيفه الغني، ويقصّر في واجب ضيفه الفقير مثلاً.

إكرام الضيف من شيم النبلاء وذوي الأخلاق الطيبة، وفيها يحصد الإنسان رضى الله تعالى، وحبّ الناس، فما أجمل أن نحافظ على هذه العادة التي تقوّي من العلاقات في المجتمع، وتصفّي قلوب الناس، وما أجمل ان نربّي عليها النشأ الجديد.

قد يهمك :

ما هو تعريف الضيف؟

الضيف هو زائر البيت وليس صاحبه، أما صاحب البيت فيسمى المُضِيف. واكرام الضيف خلق من الاخلاق العظيمة وقد اشتهر بها العرب في الجاهلية كحاتم الطائي ، للضيف عند العرب – سَواءٌ في الجاهلية أو الإسلام – مَكانَةٌ عالية ومنزلة رفيعة، وأخبارهم في ذلك أكثر مِن أن تُحصى أو تعد، فَهم يتفاخرون بإكرام الضيف، ولهم في ذلك أشعار كَثِيرَة، فمن ذلك قول عبد قيس بن خفاف البُرْجُمي، يوصي ابنه جُبَيل : وَالضَّيْفَ أَكْرِمْهُ فَإِنَّ مَبِيتَهُ… حَقٌّ وَلَا تَكُ لُعْنَةً لِلنُّزَّلِ وَاعْلَمْ بِأَنَّ الضَّيْفَ مُخْبِرُ أَهْلِهِ… بِمَبِيتِ لَيْلَتِهِ وَإِنْ لَمْ يُسْأَلِ

ماذا تعرف عن اكرام الضيف؟

  • الضيف هو المرء الذي يقصد بابًا يبتغي منه إكرامًا حتى يقضي حاجته، وكما كان يُقال قديمًا: الضيف هو ضيف الله، أي: يتوجب على الإنسان أن يكرمه كرمًا عظيمًا فلا يجد عنده وحشة ولا يُقاسي معه غربة، فيكون وإياه كالرجل الواحد الذي لو اشتكى أحدهما أمرًا تداعى له الآخر بالسهر والحمى، ولكن كيف للإنسان أن يكرم ضيفه، وما هي مظاهر إكرام الضيف؟ إن أول طريقة لإكرام الضيف هي الابتسامة في وجهه وأن يكون الإنسان معه بشوشًا فلا يلمس منه خشونة ولا فظاظة ولا ينزعج من تصرفاته مهما كانت، فالضيف ضيف الله ويجدر بالإنسان أن يكون كريمًا معه حتى بالطباع، فلا يعبس في وجهه ولا يُريه منه إلا ما يحب.
  • أمّا المظهر الثاني من مظاهر إكرام الضيف فيكون من خلال تقديم أجود ما يمتلكه من الطعام والشراب، فلا يُقدم له خلًا وهو يمتلك لحمًا ولا يُقدم له ماء وهو يملك الفاكهة، أما لو كان فقيرًا لا يملك من أمره شيئًا فإنّ خير الطعام ما كان حاضرًا بين يديه، وخير شاهد على ذلك لما قام أحد الرجال الفقراء بدعوة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى طعام وقدم له خلًا مدح -عليه الصلاة والسلام- الخل، ولما فعل ذلك رجلٌ غني ذم -عليه الصلاة والسلام- الخل، فكانت العبرة بحال الضيف لا بحال الطعام، لذلك يجدر بالمضيف أن يقدم من الزاد أحسنه حتى يكون ممن يحبه الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم-.
  • الضيف لا ينتظر من مضيفه الطعام والوجه البشوش فقط؛ إذ لا بد من إيناسه بالكلام الحسن اللطيف، فلما كانت الأسفار طويلة في قديم الزمان وكان الطريق يطول بسبب بداءة وسيلة النقل كان يحتاج الرجل أنيسًا في طريقه، فكان يقول الرجل منهم للآخر أتحملني أم أحملك، وليس معنى ذلك هو الحمل على وجه الحقيقة بل المراد من الحمل هو الكلام اللطيف الذي يجب على أحدهما أن يبتدئ به.

ما هي اهمية اكرام الضيف؟

هناك عدد لا حصر له من فوائد إكرام الضيف وحسن الاستقبال والضيافة له أيضًا من أهل المنزل ، مثل :

  • يعد إكرام الضيف والقيام بالواجب تجاهه إمتثالًا لأمر الله تعالى ورسوله في إكرام الضيف وهو وسيلة لجني الخير والبركة وعظيم الثواب أيضًا .
  • الحرص على إكرام الضيف من شأنه أيضًا أن يخلق روحًا من المحبة والوئام والتالف بين الأهل والأقارب والأصدقاء وبين أفراد المجتمع بشكل عام .
  • الإحسان إلى الاخرين وإكرام ضيافتهم يُساعد على التخلص من مشاعر البغض والحقد والحسد بين الناس .
  • ويعد إكرام الضيف أيضًا وتقديم المأكل والمشرب وتوفير مكان امن للنوم أيضًا وعدم إعطائه شعور بالاستياء من وجوده من أهم الصفات التي تدل على الكرم والبر وترتقي بنفس صاحبها إلى أجمل الصفات والأخلاق .

اجمل ما قيل عن الضيف؟

هناك العديد من العبارات التي قد قيلت عن الضيف نذكر لكم منها ما يلي :

  • إن ابتسامتك في وجه الضيف والمعاملة الحسنة هو خير القرى التي من الممكن أن تقدمها له.
  • إن البيت الذي لا يعرف الضيف له طريقًا هو مقبرة لسكانه.
  • أكرم ضيفك حتى ليخرج من عندك ولديه رغبة ملحة في أن يزورك غدًا.
  • إكرام الضيف من حسن إسلام المرء.
  • لا تبخل على ضيفك وتقول لا شيء عندي، إن الجود بالموجود يا صديقي.
  • إن الله كريم يحب الكرم.
  • يا ضيفنا لو قمت بزيارتنا سوف نشعرك أننا نحن الضيوف عندك وأنت هو سيد البيت.
  • ونحيي الضيف قبل أن ينزل بنا ونمطره بوابل من البسمات والحب.
  • مشكلتنا الكبرى أننا نتعامل مع الحياة وكأننا أصحاب مكان، وننسى حقيقة أننا ضيوف وما على الضيف إلا الرحيل.
  • اجعل بيتك مزارًا للضيوف يحبون النزول إليه ويرتاحون في رحابه.
  • قلت له مرحبًا ونزلت حبًا، عساها إقامة طيبة وودودة لقلبك.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا