يقدم لكم موقع إقرأ انواع التشبيه مع الامثلة ، و أنواع التشبيه ، و أنواع التشبيه البليغ ، و أمثلة عن التشبيه البليغ من القرآن الكريم ، و أمثلة عن التشبيه من الشعر، و أمثلة على التشبيه المرسل والمؤكد ، تتميز اللغة العربية بالفصاحة والبلاغة، واستخدام الأساليب الجمالية التي من شأنها لفت الانتباه وإيصال المعنى بوضوح وتأكيده. ومن أمثلة هذه الجماليات التشبيه والاستعارة و الكناية وغيرهم، وسوف نتناول في هذه المقالة درس انواع التشبيه مع الامثلة تابعوه معنا.

انواع التشبيه مع الامثلة

يقسم التشبيه إلى عدة أقسام تبعاً لاعتبارات معينة، وهي كالآتي :

انواع التشبيه مع الامثلة
انواع التشبيه مع الامثلة
  • التشبيه المرسل المجمل هو: ما أرسلت فيه الأداة وحذف وجه الشبه ، أراك فتخفق أعصـاب قلــــبي وتهـــتز مثــل اهتزاز الوتَّــرِ.
  • المؤكد المفصل وهو ماحذفت فيه الأداة وبقي وجه الشبه ، أنت بحر الكرم و المشبه: أنت (الممدوح) ، المشبه به : بحر ، وجه الشبه الكرم ، أداة التشبيه : محذوفة.
  • التشبيه البليغ هو ما حذف منه الأداة ووجه الشبه، وهو أجمل وأبلغ أنواع التشبيه ، هو بحر السماح والجود فازدد منه قربا تزدد من الفقر بعدا ، المشبه: الممدوح ، المشبه به البحر.
  • وجه الشبه محذوف ، أداة التشبيه محذوفة ، النشر مسك والوجوه دنا نير وأطراف الآكف عَنَمُ ، المشبه النشر، الدنانير ، المشبه به مسك، دنانير ، وجه الشبه محذوف ، أداة الشبه محذوفة.
  • التشبيه التام هو: ما ذكرت جميع أركانه، وهو أضعف أنواع التشبيه. – محمد كالبدر إشراقاً، على مثل حاتم في الكرم، الناس سواسية كأسنان المشط.

قد يهمك :

أنواع التشبيه

هناك انواع من التشبيه ومنها :

  • تشبيه بليغ : هو التشبيه الذي حذف منه وجه الشبه والأداة.
  • تشبيه تام الأركان : وهو التشبيه الذي يشتمل على جميع أركان التشبيه.
  • تشبيه مجمل : هو التشبيه الذي حذف منه وجه الشبه.
  • تشبيه مؤكّد : هو التشبيه الذي حذفت منه أداة التشبيه.

أنواع التشبيه البليغ

  • التشبيه البليغ هو ما اقتصر فيه على ذكر الْمُشَبَّهِ والْمُشَبَّهِ بِهِ فقط؛ دون ذكر الأداة أو وجه الشبه وجه الجمال في التشبيه البليغ أنه يوحي للسامع أن المشبه والمشبه به هما شيء واحد.
  • مثال: قال رسول الله ﷺ: “الْمُؤْمِنُ مِرْآةُ أَخِيهِ”. يشبه الرسول ﷺ المؤمن بالمرآة في صفائها وجلائها ونقائها ووضوحها فالمؤمن لأخيه المؤمن هو المرآة الصافية التي يرى فيها نفسه على حقيقتها كما هي، بلا تزييف ولا تزويق.
  • يوجد العديد من الأشكال المتعددة والمختلفة للتشبيه البليغ وذلك لأنه يعد هو التشبيه الذي يقوم بتأكيد المجمل وأشكاله قد يأتي التشبيه على شكل جملة إسميه أو يأتي على شكل جملة مركبة أو على شكل جملة مفعول مطلق.

أمثلة عن التشبيه البليغ من القرآن الكريم

توجد العديد من الأمثلة المختلفة قد تم ذكرها في القرآن الكريم والتي تشمل على تشبيه بليغ مثل :

  • قوله تعالى: {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ}، تشبيه بليغ، وجاء على شكل المفعول المطلق المبين للنّوع، فقد شبّه مرور الجبال بمرور السحاب.
  • قوله تعالى: {النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ}، تشبيه بليغ، فقد شبّه أزواج النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بأمهات المؤمنين، وحُذفت الأداة ووجه الشبه، ويُمكن تقدير وجه الشبه بالمكانة الرفيعة والعظيمة.

أمثلة عن التشبيه من الشعر

يوجد أنواع كثيرة للتشبيه، وقد كان أبرزها وأبلغها التشبيه البليغ ، وخير أمثلة أخذت من الشعر منها :

قصيدة لحافظ ابراهيم :

أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي شبه الشاعر هنا اللغة العربية بالبحر وهو من قبيل التشبيه البليغ لأن استعمل الضمير أنا للدلالة على اللغة العربية ونجد أن البحر هو المشبه به في هذا البيت.

قصيدة للنابغة الذبياني :

فإنكَ شمسٌ، والملوكُ كواكبٌ إذا طلعتْ لم يبدُ منهنّ كوكبُ حيث نرى أن النابغة الذبياني قد شبه النعمان ابن المنذر بالشمس، ويعتبر ذلك تشبيه بليغ لأنه لم يذكر المشبه صراحة واستعاض عنه بالكاف في إنك، وأما المشبه به فهو الشمس، والبيتين من قصيدة في مدح النعمان ابن المنذر.

قصيدة للمتنبي :

أيْنَ أزْمَعْتَ أيّهذا الهُمامُ؟ نَحْنُ نَبْتُ الرُّبَى وأنتَ الغَمامُ نجد في البيتين السابقين أن المتنبي يبرع في مدح سيف الدولة الحمداني حتى أنه شبهه بالغمام، وذلك من التشبيه البليغ لأنه لم يذكر اسمه في الأبيات ودل عليه بكلمة أنت، ونرى أن الغمام هو المشبه به في هذه الأبيات.

أمثلة على التشبيه المرسل والمؤكد

  • التشبيه المؤكد وهو التّشبيه الذي حذفت منه الأداة، حذفت من الذكر لكنّها مقدرة في نفس المتكلم، كما في قوله تعالى: وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ ، والتشبيه المؤكد أبلغ من المرسل لجعل المشبّه مشبّهًا به من غير واسطة، وأوجز لحذف أداة التشبيه منه، ويعد منه ما أضيف فيه المشبّه للمشبه به، كما في قول الشاعر الشريف الرضي: أَرسى النَسيمُ بِواديكُم وَلابَرِحَت حَوامِلُ المُزنِ في أَجداثِكُم تَضَعُ.
  • التشبيه المرسل يُمكن شرح أقسام التشبيه بالنظر إلى الأداة، هما: التشبيه المرسل والتشبيه المؤكّد، وغالبًا ما تكون أداة التشبيه هي الكاف والباء، والتشبيه المرسل هو التّشبيه الذي ذكرت فيه الأداة أيّ أداة التشبيه.
  • كما في قوله تعالى: “الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ”، وكما في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ المُؤْمِنَ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا”.
  • إن تشبيه الحسود المتروك مقاولته بالنار التي لا تمد بالحطب فيسرع فيها الفناء ليس إلا في أمر متوهم له وهو ما تتوهم إذا لم تأخذ معه في المقاولة مع علمك بتطلبه إياها عسى أن يتوصل بها على نفثة مصدور من قيامه إذ ذاك مقام أن تمنعه ما يمد حياته ليسرع فيه الهلاك وأنه كما ترى منتزع من عدة أمور، وكالذي في قوله: وإن من أدبته في الصبا كالعود يسقي الماء في غرسه حتى تراه مورقا ناضرا بعد الذي أبصرت من يبسه.