يقدم لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن الأسرة للاطفال ، و تعبير عن الأسرة مقدمة عرض خاتمة ، و موضوع تعبير عن الأسرة بالعناصر ، و تعبير عن الأسرة قصير جدا ، و تعبير عن الأسرة السعيدة ، و موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع ، و ما هي أهمية الأسرة بالنسبة للفرد؟ ، و ما هي خصائص الأسرة؟ ، و من اهم مقاصد بناء الاسرة؟ ، و كيف نحافظ على استقرار الأسرة؟ ، إن الأسرة هي الوحدة الأساسية في بناء أي مجتمع، فإذا صلحت الأسرة صلح المجتمع، وعلى العكس إذا فسدت فسد المجتمع. ولذلك وجب الاهتمام بالأسرة ورعايتها حق رعاية حتى يساهم أفرادها في رقي المجتمع ، تابعونا في السطور التالية سوف نتحدث عن تعبير عن الأسرة للاطفال .

تعبير عن الأسرة للاطفال

إن الأسرة هي اللبنة الأساسية في المُجتمع، حيثُ أنّ تماسكها وترابطها هو من يجعل المجتمع قويا ومتماسكا، لذا فإنه يتم الحِرص دومًا على وضع أساسيات تكوين الأسرة وكيف يجب أنْ يتم السير على هذا المنهاج، ومِن هنا فإننا نقدم لكم تعبير عن الأسرة للاطفال .

تعبير عن الأسرة للاطفال
تعبير عن الأسرة للاطفال

إن الأسرة هي الداعم الأول للفرد منذ نعومة أظافره، فهي من تدعمه في كل أزماته وفي جميع مراحل حياته، وذلك لأن الأسرة هي الجندي المجهول في حياته كل إنسان، فهم من كانوا يسهرون على تربيتنا منذ ولادتنا، وهم من قاموا بدعمنا حتى نصبح في أفضل حال وفي مراكز عالية.

إن الأسرة هي نعمة في حياة كل إنسان مهما بلغت السلبيات داخل كل شخص، إلا أن الأسرة هي الداعم الوحيد للإنسان، وهي التي دائما تريد أن ترانا أفضل الأشخاص، موضوع تعبير عن الأسرة أيضا الاسرة هي حجر أساس ونواة المجتمع، فالأسرة السوية هي أساس التطور والنهضة في جميع المجتمعات، وذلك باختلاف الثقافات والمجتمعات في البلدان جميعاً، موضوع تعبير عن الأسرة.

الأسرة هي التي تربي ابنائها تربية صحيحة وسليمة حتي يكون لأبنائها دور كبير في المجتمع وتطوره إلى الأفضل، موضوع تعبير عن الأسرة فبدون الأسرة تنهدم المجتمعات وتنهار كل الاسس السليمة، فالأسرة هي عمود الدول، وهي المؤسس لكل تطور وتقدم يحدث في المجتمعات، موضوع تعبير عن الأسرة.

من واجب الأسرة نحو المجتمع أن تتأكد أنها تربي أبنائها على الطريقة الصحيحة والسليمة حتى يكون لدى المجتمع أبناء لديهم عقول سليمة وتفكير صحيح أيضا يجب أن الأسرة تكون متأكدة من أنها تقدم لأبنائها ممارسات فاضلة ومعتقدات سوية وأنهم يكونون مقتنعين بتلك الممارسات والمعتقدات داخل أنفسهم، وذلك حتى لا تواجه الأسرة فيما بعد عقبات وخيمة تؤذي الأسرة وتؤذي المجتمع بأسره.

يجب أن تحرص الأسرة على أنها تقدم رعاية صحية صحيحة ومتكاملة لجميع أفراد الأسرة من أبناء وذلك لأن في حالة يصبح فرد واحد صحته غير جيدة يؤدي إلى أن يتأذى هذا الفرد من مرضه فيجب على الأسرة الإهتمام بتقديم رعاية صحية متكاملة. تعبير عن الأسرة للاطفال

يجب أن تعلم الأسرة ابنائها كل السلوكيات السليمة حتى يتم اكتساب سلوكيات صحيحة فيما بعد وذلك في فترة شبابهم حتى يتقدم المجتمع ويتطور بهم ، يجب ترسيخ العقيدة الدينية الصحيحة في أنفسهم بداخل كل فرد من أفراد الأسرة حتى يخرج لنا جيل محافظ على دينه ، يجب أن ننمي كل الأخلاق السليمة والجيدة والصحيحة بداخل ابنائنا وأن نبتعد عن أي مصدر يعلم ابناءنا سلوكيات خاطئة مثل الافلام الهابطة.

من واجب الأم والأب في كل أسرة زرع العقيدة الإسلامية الصحيحة في قلب أبنائهم حتى يسيروا على المنهج السليم كذلك يجب على الأسرة تعليم أبنائها بما أمرنا الله عز وجل به وبما حرمه الله تعالى علينا من منكرات ومحرمات أيضا يجب أن توضح الأسرة الفرق بين الحلال والحرام والسلوكيات الصحيحة والخاطئة.

إبعاد الأبناء عن الأشخاص الذين يسببون زعزعة في النفس والدين ومراقبة من هم أصدقائهم ، الإسلام يحرص على التربية الصحيحة السليمة لأبناء الأسرة ويجب زرع الأخوة والصداقة في نفوس الأبناء ويجب أن يكون أفراد الأسرة مترابطين وأن يكونوا يداً واحدة.

احرصوا على الترابط الاسري مهما كانت الظروف وأعلموا أن الأسرة هي الداعم الأساسي في حياة كل فرد مهما كان عدد الأصدقاء في حياتنا إلا إن الأسرة هي الداعم الحقيقي في الحياة.

قد يهمك :

تعبير عن الأسرة مقدمة عرض خاتمة

نموذج تعبير عن الأسرة مقدمة عرض خاتمة :

الأسرة نعمة كبيرة من الله تعالى أنعم بها على معظم الناس، لكنّ بعض الأطفال الآخرين يفتقدون إلى هذه النعمة، كانت هذه هي أفكاري وأنا أرى الأطفال من عمري في دار الأيتام التي ذهبنا لزيارتها نحن ومعلمتنا، لقد فرحت لزيارتهم وإحضار بعض الهدايا لهم، لكنني حزنت لكونهم لا يمتلكون العائلة التي يمتلكها معظم الأطفال.

حمدت الله كثيراً عند عودتي إلى المنزل، وفكرت لأول مرة في حياتي أن وجود منزل يعود إليه الإنسان في نهاية اليوم هو نعمة كبيرة قد ننسى شكر الله عليها أحياناً، فأولئك الأطفال لا يمتلكون منزلاً خاصاً به يفعلون به ما يشاؤون، ويرتاحون به متى أرادوا، ولما دخلت ووجدت عائلتي بانتظاري لتناول وجبة الغداء، استشعرت نعمة الأسرة أكثر.

فأولئك الأطفال ليس لهم أم أو أب أو إخوة يشعرون معهم بمعنى العائلة، فمهما كان الناس لطفاء في دار الأيتام هناك، وفي أي مكان، لن يكونوا بلطف أسرتك ودفئها، إنّ صوت أمي وهي تنادي علينا لنجلس على مائدة الغداء، وعودة أبي من العمل وركضنا إليه لنسلم عليه، وحتى مشاجرتنا الصغيرة أنا وإخوتي كلّها أراها اليوم جميلة، ولا أدري ماذا كان سيحصل لي إن لم تكن موجودة.تعبير عن الأسرة للاطفال

فكرت وأنا أتناول طبق الطعام، نعم نعم نحن أسرة سعيدة والحمد لله، فها هما أمي وأبي يتواجدان بيننا، ويعملان جاهدان لتربيتنا بأفضل طريقة، ويستمعان إلينا، ويحاوراننا، ويأخذان بآرائنا، وهؤلاء إخوتي حولي نلعب معاً، ونتحدث معاً، ونفرح ونحزن معاً، ونساعد بعضنا إن وقعنا في مشكلة أو مأزق حتى نخرج منه بسلام، فالأسرة هي الدفء إن كان العالم في الخارج بارداً، وهي الأمان والسلام، بها نحتمي، فالإنسان بدون أسرته ضعيف مهما كان قوياً.

ظللتُ سارحاً أفكّر في حالنا وأتناول الطعام، حتى سألتني أمي: عمر، ما بالك يا عمر اليوم؟ تبدو مختلفاً عن كل يوم؟، فابتسمت ونظرت لهم جميعاً ثمّ قلت: لا شيء يا أمي إلّا أنني شعرت بنعمة وجودي في أسرة محبة مثلكم، أنا أحبكم جميعاً وسأظلّ أحبكم، وأحمد الله على وجودكم مهما حصل.

موضوع تعبير عن الأسرة بالعناصر

نموذج موضوع تعبير عن الأسرة بالعناصر :

موضوع تعبير عن الأسرة السعيدة بالعناصر، الأسرة هي عماد المجتمع، إذا نشأت نشأة سليمة تأكد أنك ستجد مجتمع راقي بأفكاره ومعاملاته، بنهوض الأسرة ينهض المجتمع وبدوره تنهض الدولة، قلما أن نجد أن الأسر السعيدة والبسيطة سببًا في فشل المجتمع المحيط بها، بل العكس كلما أصبحت الأسرة على توافق مع أفرادها كلما أصبحت فعالة ومنتجة للمجتمع الذى حولها.

ليس معنى أن تكون الأسرة سعيدة أن يكون لها قدر عال من المال أو يكون رب هذه الأسرة من الأثرياء، لا على الإطلاق فالأسرة تكون سعيدة عندما تكون على توافق وكل فرد فيها يعي دوره جيدًا ويسعى لتحقيق أهدافه بما يتوافق مع الأسرة ولا يعارض مصلحته الشخصية والمصلحة العامة، في هذا الموضوع سنتناول جوانب الأسرة السعيدة وكيف تستطيع أن تنشئ أسرة سعيدة ومؤثرة في المجتمع كاملًا، موضوع تعبير عن الأسرة السعيدة بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن الأسرة السعيدة بالأفكار والاستشهادات للصف الاول الاعدادي و الثاني الاعدادي و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن الاسرة السعيدة مقدمة موضوع تعبير عن الاسرة السعيدة. ما هى الأسرة السعيدة. ما أهمية ودور الأسرة في النهوض بالمجتمع. كيف تنشئ أسرة سعيدة. ما دور كل فرد في الأسرة. خاتمة الموضوع تعبير عن الاسرة السعيدة.

مقدمة موضوع تعبير عن الاسرة السعيدة الأسرة من أسباب نهوض المجتمع أو فشله، فليس نهوض المجتمع يقع على عاتق رئيس الدولة فقط بل على كل فرد يعيش على أرض الدولة وله حقوق وبذلك تكون عليه واجبات ومتطلبات يجب أن يقوم بها، معنى أنك كرب أسرة أهتمت جيدًا أن تكون أسرتك أسرة سليمة سوية، فقد قمت بنصف مهمتك والباقي يكون على باقي أفراد الأسرة في أن يطبقوا كل ما تعلموه وكل ما تربوا عليه.

وبذلك ترى ثمرة عملك تنضج أمامك وتأتي بثمارها، في هذا الوقت فقط يمكنك أن ترتاح ولو قليلًا لأنك قمت بأهم واجباتك نحو نفسك وأسرتك ومجتمعك وبلدك، وإذا قام كل رب أسرة وكل ربة أسرة بوضع معايير وأسس تمشى عليها الأسرة بما لا يخالف الشرع والعرف، فلن نجد مجتمعات متخلفة أو فقيرة، وليس هذا معناه أن تكون الأسرة ذات أموال طائلة لكي تكون سعيدة، لا بل السعادة تكمن فى التوافق والتكامل، إذا وجدت هذه العوامل فتأكد أنك ستجد الأسرة سعيدة.

ما هي الأسرة السعيدة؟ هل الأسرة السعيدة هي الأسرة الغنية الثرية أم الأسرة التي تكافئ أفرادها، الأسرة هي المجتمع الصغير الذي يحتك به الأبناء قبل تواجدهم ومواجهتهم للعالم الكبير. كل أسرة لديها العادات والتقاليد الخاصة بها والتي تسعى لتحقيقها لتربية الأبناء على نحو جيد. تتكون الأسرة من الأب والأم والأبناء وأحيانًا الأجداد. دور الأب والأم تحقيق شرط تربية الأبناء تربية سليمة سوية.

ترتبط الأسرة بالعديد من الروابط، لا تقتصر هذه الروابط فقط على رابطة الدم. كل فرد في الأسرة له دور خاص به ويجب أن يقوم به على أكمل وجه حتى يتم تحقيق التكافؤ والتكامل بين الأفراد. كل أسرة تسعى لتحقيق النجاح الشامل لنفسها ولأبنائها، من أجل إنشاء جيل قوي متفاعل مع من حوله.

خاتمة موضوع تعبير عن الاسرة السعيدة كما وضحنا سابقًا أن الأسرة السعيدة لكى تصبح هكذا لابد من توافر بعض الأمور والعوامل الكثيرة، وليس بالأمر الهين أن تنشأ أسرة سعيدة لأنك ستتعرض للعديد من المواجهات والصعوبات، لأن كل فرد حولك له فكر خاص به ولكن في نفس الوقت يعتقد أنه الوحيد الذى يكون على صواب.

تعبير عن الأسرة قصير جدا

نموذج تعبير عن الأسرة قصير جدا :

الأسرة هي اللبنة الأولى في المجتمع، وتتكوّن من أمّ وأب ارتبطا وقرّرا أن ينجبا عدداً من الأبناء وتربيتهما لإعمار المجتمع وبنائه، والأسرة قد تكون صغيرة مكوّنة من أمّ وأب وأبنائهم كما سبق، وقد تكون ممتدة مكوّنة منهما بالإضافة إلى أفراد آخرين مثل الجد والجدّة، والأعمام والعمات، والأخوال والخالات وغيرهم، والأسرة نعمة كبيرة جداً من الله تعالى، وهي مهمّة جداً في المجتمع لأسباب عديدة سنذكرها.

بالأسرة تتكوّن المجتمعات، فإذا كانت الأسرة قوية ومتماسكة كان المجتمع قوياً ومتماسكاً، أمّا إذا كانت الأسر ضعيفة وغير مبنيّة كما يجب كانت المجتمعات ضعيفة، والأسرة هي المكان الذي يحسّ فيه الإنسان بالأمان والاطمئنان بين أمّه وأبيه، وإخوته وأفراد عائلته، فيشعر أنّه محميٌّ من كل الأخطار ولا يخشى شيئاً، كما أنّ في الأسرة تتوفّر حاجاته مثل المأكل والمشرب، والنوم وغيرها، ومع أفراد أسرته أيضاً يحسّ الإنسان بالدفء والسرور لأنّه يقضي أوقاتاً ممتعة مع الناس الذين يحبّهم، فالإنسان بلا أسرته كطير تائه في السماء لا يعرف إلى أين يذهب.

تنقسم الأُسر في المجتمع إلى أسر غير صالحة وضعيفة لا يجمعها الحب والمودّة، ولا يعرف فيها كل شخص واجباته وحقوقه، ويتعامل فيها الأفراد بطريقة غير راقية تعتمد على الصراخ، والشتائم وغيرها من الأمور، وأسر صالحة مبنيّة على القوانين، أفرادها يحترمون بعضهم البعض، ويعطفون على بعضهم البعض، ويساعدون بعضهم البعض، ويدعم كلّ منهم الآخر، حتى أنّ الأم والأب يتشاركان الأعمال داخل المنزل وخارجه، ويحترمان أطفالهما، ويمنحانهم الحب والحنان، وأفراد هذه الأسرة يتناقشون في جميع الأمور باحترام عن طريق الحوار الهادئ، ويحلّون مشاكلهم بطريقة راقية دون صراخ أو شتائم أو غيرها، وفي هذه الأسرة ينصح الكبير الصغير دون أن يحرجه أو يجرح شعوره، كما أنهم يشعرون ببعضهم البعض فيحزنون لحزن بعضهم، ويفرحون لفرح بعضهم.

الأسرة هي كنز كبير لا يشعر به إلّا مَن فقده، لذا علينا أن نحافظ عليه، ونشكر المولى عليه، فكثير من الناس يتألّمون لأنهم لا يمتلكون الأسر، ويكون ذلك باحترام الكبير، والعطف على الصغير، وبرّ الوالدين، والاحترام في كل الأمور.

تعبير عن الأسرة السعيدة

نموذج تعبير عن الأسرة السعيدة :

الأسرة هي أساس المجتمع فإذا نشأت نشأة سليمة سوف نجد مجتمع راقي ومتحضر بأفكاره وقيمه فالمجتمع ينهض بنهوض الأسرة وقليل ما نجد أسرة سعيدة تمثل عامل أساسي أو سبب في فشل المجتمع .

والأفراد عندما يتوافقون في نفس الأفكار ويراعي كل منهما الأخر ويتمسكون بالقيم والأخلاق الحميدة نجدهم يتقدمون أكثر ويصبح لديهم طموحات أعلي وأحلام وأهداف أكثر ويبذلون قصارى جهدهم حتى يصلون إليها في مساعدة كل منهما الأخر يصبح الأمر المعقد أكثر بساطة .

سعادة الأسرة غير مرتبطة بالمال أو بمستواها المادة فالأسرة تكون سعيدة عندما يتفق أفراد العائلة ويكون لكل منهم دور معين يقوم به على أكمل وجه ولكل منهم طموحاته التي تتوافق مع تقاليد الأسرة ولا تتعارض مع مصلحة الأخرين ، نقدم لكم تعبير عن الاسرة السعيدة بالعناصر جديد مناسب لجميع المراحل التعليمية سواء كانت الإبتدائية أو الإعدادية .

يتوقف نجاح المجتمع أو فشله علي مستوي تقدم الأسرة فلا يستطيع فرد واحد أن يقوم بنهضة المجتمع رئيس الجمهورية لا يستطيع أن يقوم بنهضة دولته دون مساعدة شعبه فإنه مجرد إنسان له حقوق وعليه واجبات يقوم بها ومثال آخر على ذلك فإن رب الأسرة يقوم بدوره على أكمل وجه عندما يهتم بأبنائه ويرشدهم إلى الطريق الصحيح وعلى أفراد أسرته أن يطبقوا ما تعلموه حتى تكتمل المهمة .

وبذلك يرى الأب أن كل ما قدمه لأبنائه يؤتي بثماره وفي هذا الوقت يرى الأب أنه نجح في القيام بواجباته نحو أسرته ومجتمعه ،لذلك يجب على كل أب أو رب أسرة أن يضع بعض التعليمات والأسس التي يجب أن تنفذها الأسرة بما لا يخالف الدين حتى لا نجد مجتمعات فقيرة ،فالسعادة تكمن في التوافق والتفاهم .

موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع

نموذج موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع :

تنبثق أهمية الأسرة في المجتمع من كونها مؤسسة اجتماعية، فتكوين الأسرة ضرورة حتمية لبقاء الجنس البشري ودوام الوجود الاجتماعي، وتتجلّى أهمية النظام الأسري في المجتمع.

تعتبر الأسرة الخلية الأولى التي يتكوّن منها المجتمع، وهي أساس الاستقرار في الحياة الاجتماعية ، تعتبر نشأة الأسرة وتطورها ثمرة من ثمرات الحياة الاجتماعية. تُعتبر الأسرة الإطار العام الذي يُحدّد تصرفات أفرادها فهي التي تُشكّل حياتهم، فهي مصدر العادات، والأعراف، والتقاليد، وقواعد السلوك، وعليها تقوم عملية التنشئة الاجتماعية، ولكلّ أسرة بعض الخصائص الثقافية الخاصة.

تؤثر الأسرة فيما عداها من النظم الاجتماعية الأخرى وتتأثر فيها؛ فإن صلحت صلح المجتمع ككلّ وإن فسدت فسد المجتمع ككلّ. تُعتبر الأسرة وحدةً اقتصاديةً، واجتماعيةً، ونفسيةً؛ لما توفّره لأفرادها من مستلزمات الحياة اليومية واحتياجاتها.

يمكن اعتبار الأسرة وحدةً إحصائية؛ أيّ يُمكن اتخاذها أساساً لإجراء الإحصاءات المتعلقة بعدد السكان ومستوى المعيشة والنظام الطبقي، ويُمكن اتخاذها كذلك كعينة للدراسة والبحث وعمل المتوسطات الإحصائية؛ وذلك للوقوف على المشكلات الأسرية ورسم المخططات المثمرة للقضاء عليها. تُشكّل الأسرة وسطاً لتحقيق غرائز الإنسان ودوافعه الطبيعية والاجتماعية.

ما هي أهمية الأسرة بالنسبة للفرد؟

فيما يلي ندرج ونوضح أبرز وأهم الأسباب التي تجعل من الأُسر عنصرًا هامًا في المجتمع :

تحفيز التواصل والذي يعد من أهم المهارات التي تحتاجها المجتمعات لتنمو وتتطور، فعندما تقضي الأسرة مع أفرادها وقتًا للتواصل مع بعضهم البعض فهي تقوم بإتاحة مساحة آمنة للتعبير عن اقتراحاتهم وأفكارهم، من خلال فتح محادثات غير مقيدة للتوصل إلى أي مشكلة قد يواجهونها وعلاجها وحلها في أقرب وقت ممكن تجنبًا لتأصلها وتأثيرها على الأطفال الذين يعدون أفراد المجتمعات المستقبليين، وكذلك الأمر بالنسبة للمجتمع إذّ يحتاج أفراده إلى مساحة التواصل هذه لتكون بيئة المجتمع صحية وفي أحسن حال.

التحسين من الأداء الأكاديمي والذي ينعكس بكل تأكيد على جودة المجتمعات بأفراده المتفوقين، وقد أظهرت بعض الدراسات إلى أن الأطفال الذين يرتبطون مع أسرهم ويقضون وقتًا أطول مع كافة أفراد الأسرة لا يتعرضون بشكل كبير لنيل درجات متدنية في المدرسة، وكلما كان التواصل الأسري أعمق وكلما زاد الوقت الذي يقضيه الأطفال مع الأسرة كلما قلت نسبة حصولهم على درجات متدنية في تحصيلهم المدرسي، وبالتالي يساهم التفوق الأكاديمي في المجتمع في عدة مجالات كتنميته وتطويره، والتقليل من نسب الفساد الأخلاقي في المجتمعات الذي يؤدي إلى سلوكيات مجتمعية خطرة وسيئة.

تقوية المجتمع تساهم الأسرة قوية الروابط في تقوية المجتمع الذي يحتضنها، ويعود أثر القوة هذا الممتد إلى المجتمع بفضل الأسرة التي تقدم دعمًا ومؤازرة قوية لأفرادها، وتلبي احتياجات أفرادها لمساعدتهم على الإنتاجية والسعي لاستمرار المجتمع الذي يعيشون به ولتقوية شخصياتهم وأثرهم في هذا المجتمع، وقد أشار الاتحاد الدولي لتنمية الأسرة إلى أن الأسرة هي المساحة التي يتعلم بها أغلب أفراد المجتمع المهارات الأساسية للحياة والتي تعد الدرع الأول للعيش المتزن في المجتمع.تعبير عن الأسرة للاطفال

تعليم القيم تعد الأسرة هامة مجتمعيًا لكونها المعلم الأول لأفراد المجتمع، فالأسر السوية تعلم أطفالها القيم والمبادئ وأساليب الانضباط والالتزام، والتي من خلالها يُصبح الفرد قادرًا على التميز بين الصواب والخطأ، ويحمل قيمًا ومبادئ جوهرية متأصلة في نفسه من خلال القيم الأسرية القوية التي تعلمه كيفية التعامل مع الآخرين، وتقدير نفسه، والبحث عن غاياته وأهدافه، كما أن الأُسر التي تحقق مبدأ المساواة بين أفرادها في مسؤولياتهم وحقوقهم تساعد في إنتاج أفراد مجتمع مثاليين يعرفون ما عليهم من واجبات ما لهم من حقوق.

تعزيز الشعور بالانتماء تعد الأُسر المحفز الأول لتبني التقاليد، وتحافظ معظم الأسر على التقاليد الماضية والانتماء لها من خلال سردها وذكرها بقصص ماضية لأطفالها، مما يؤدي إلى ذكر العديد من الأفراد القدامى والأماكن القديمة التي تحتل مكانةً كبيرة في قلوب الأبوين، ومن خلال هذه القصص يشعر الفرد الذي ينشأ في هذه الأسرة بأنه ينتمي إلى هذا المكان وإلى أي مكان يتواجد فيه، وهذا أهم ما تحتاجه المجتمعات من أفرادها الولاء والانتماء.

ما هي خصائص الأسرة؟

الأسرة هي وحدة البناء الصغيرة للمجتمع وهي أول بيئة ينشأ فيها الفرد ولها الدور الأكبر في تربيته وصقل شخصيته وللأسرة عدة خصائص منها :

  • اللبنة الأساسية للمجتمع فهى الوحدة الصغيرة التي تمثل المجتمع ككل
  • الأسرة هي رابطة الدم والمصاهرة حيث يعيش أفرادها مجتمعين في بيت واحدة تربطهم رابطة الدم ولهم نفس العادات والتقاليد
  • الأسرة تعد نظام اقتصادي كامل حيث توزع الأدوار من حيث منتج ومستهلك.
  • الأسرة وحدة قياسية إحصائية تنمي العلوم والمعارف وتعالج بعض الظواهر والمشكلات .

من اهم مقاصد بناء الاسرة؟

المقاصد الشرعية لبناء الأسرة المسلمة تتلخص المقاصد المذكورة في :

  • تنظيم العلاقة بين الذكر والأنثى، وحفظ النسل الإنساني لاستمرار الحياة وعمارة الأرض، وحفظ الأنساب، والإحصان والعفاف، والاستقرار النفسي والتكامل الزوجي، وبناء الإنسان الصالح أو حفظ التدين في الأسرة، التواصل الاجتماعي والتعارف الإنساني، وسلامة المجتمع وتماسكه واستقراره.
  • مقاصد الأسرة وأسس بنائها في الرؤية الإسلامية، لماهر حسين حصوة ، وأشار الأستاذ إلى بعض المقاصد وهي: حفظ النوع البشري ومقصد الإفضاء، التماسك الاجتماعي.
  • لكن الدراسة أسهبت في الحديث عن أسس بناء الأسرة في الإسلام نحو تفصيل القول في أسس اختيار الرجل للمرأة والعكس، ومقدمات عقد الزواج، وحقوق أفراد الأسرة وواجباتهم.
  • فنلحظ من خلال هذه الدراسات أنها ارتكزت على إيراد بعض المقاصد الأسرية التي ذكرها المتقدمون، وإضافة بعض المقاصد دون اعتبار منهجي واضح، ومن غير ربط قوي بين آي القرآن وروح العمران.

كيف نحافظ على استقرار الأسرة

يتحقق التماسك الأسري عبر خمسة مقومات أساسية :

  • المقوم البنائي: ويتطلب وجود أسرة متكاملة من أب وأم وأبناء وغيرهم إن وجد.
  • المقوم الديني: وهو أهم المقومات التي تؤدي إلى زيادة التماسك والوحدة بين أعضاء الأسرة، ويزيد من تماسك الأسرة فكريًا ومعنويًا، ويقيها من التفكك والانحراف.
  • المقوم العاطفـي: ويعتمد على ما يسود الأسرة من عواطف إيجابية تربط بين جميع أعضائها، تتجلى في الحب والتقدير والاحترام المتبادل.
  • المقوم الاقتصادي: ويتمثل في قدرة الأسرة على إشباع الحاجات المادية لأفرادها المنتمين إليها، بحيث يشعر الفرد بالأمن والسعادة لانتمائه إلى هذه الأسرة.
  • المقوم الصحي: ويقوم على مدى خلو الأسرة من الأمراض المختلفة، وخلوها من الأمراض الوراثية على وجه الخصوص، ومدى قدرة أفرادها على الترابط والتماسك، ومواجهة أزمات المرض، وما تخلفه من تبعات
  • عندما يلجأ الأزواج إلى الطرق التقليدية لحل مشاكلهم الزوجية بدلًا من اللجوء إلى طلب العلاج الزواجي أو العائلي.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا