يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال أوراق عمل تمارين مسك القلم ، و أوراق عمل لتدريب الطفل على مسك القلم PDF ، و معالجة صعوبة التحكم في القلم ، و تعليم مسك القلم للاطفال ، و سن مسك القلم للاطفال ، وكيف اساعد ابني على السرعة في الكتابة؟ ، حيث الكثير من الأمهات تعاني من طريقة إمساك الطفل بشكلٍ خاطئٍ للقلم في بداية تعلمه، وقد يتسبب ذلك له بآلام مع المواظبة على ذلك، حيث عبر موقع إقرأ سوف نتعرف على طريقة مسك القلم للاطفال بشكل صحيح لتعلم الكتابة وطريقة إمساكه في الرسم وسنتناول أوراق عمل تمارين مسك القلم تساعده على ذلك.

أوراق عمل تمارين مسك القلم

في مختلف المناهج التعليمية للصفوف الدراسية الأولى تحرص الحكومات على ان تحتوي الكتب في تلك الصفوف على رسومات منقطة ويجب على الطفل ان يقوم بالتعليم عليها ووصل تلك النقاط؛ لمساعدته في تعلم طَريقة مسك القلم بشكلٍ صحيحٍ، ويمكننا ان نستعرض مجموعة من أوراق عمل تمارين مسك القلم التي يمكن تحميلها وطباعتها لتعليم الطفل الكتابة كما يلي:

أوراق عمل تمارين مسك القلم
أوراق عمل تمارين مسك القلم

لتحميل أوراق عمل تمارين مسك القلم من هنا

أوراق عمل لتدريب الطفل على مسك القلم PDF

بعد أن يتم طفلك عامه الثالث يحين الوقت لتعليمه مهارات الكتابة وكيفية مسك القلم بطريقة صحيحة ، وهنا سنقدم لطفلك أوراق عمل جاهزة للطباعة بملف pdf به شيتات تخطيط ما قبل الكتابة وتعلمه الخطوات الأولى في تعليمه الإمساك بالقلم الآن مجاناً.. أوراق عمل لتدريب الطفل على مسك القلم PDF احصل علي الملف كاملًا في نهاية المقال بجودة عالية…

أوراق عمل لتدريب الطفل على مسك القلم PDF من هنا

قد يهمك:

معالجة صعوبة التحكم في القلم

معالجة صعوبة التحكم في القلم

تعليم مسك القلم للاطفال

لابد الانتباه إلى أن طريقة إمساك طفلك للقلم في المرة الأولى سوف يترتب عليها طريقته في كيفية مسكه للقلم مدى الحياة ، لذا لابد من التركيز على طريقته في إمساك القلم طوال الوقت وتوجيهه إلى الطريقة الصحيحة

تعليم مسك القلم للاطفال
تعليم مسك القلم للاطفال

الخطوات الأولى لإمساك القلم

  • نقوم بتثبيت القلم بين سبابة و إبهام طفلك
  • احضري ورقة واجعليه يخطط على الورقة
  • يجب الانتباه لطفلك حين يمسك القلم بطريقة إمساكه للخضراوات مثلا فيجب توجيهه إلى طريقة مسك القلم الصحيحة وبالتدريج سيتعود .
  • التمارين الخاصة بعضلات اليدين يجب أن تمارسيها مع طفلك لتوجيه ومتابعته للوصول إلى الطريقة الصحيحة 
  • يمكنك أن تضعي الأقلام الملونة أمامه لجذب انتباهه ومن ثم البدء في التخطيط في أوراق العمل التي يمكنك الحصول عليها مجانًا.
  • يجب أن نعرف أن مرحلة ما قبل الكتابة هي مرحلة تقوية عضلات يدي طفلك لكي يستطيع أن يمسك القلم لا أن يكتب ، فيجب أن تكوني مرنة مع طفلك ولا تجعلي وقت التخطيط طويل حتى لا يمل!

سن مسك القلم للاطفال

يختلف الأطفال فيما بينهم بالقوة والقدرة على التحكم الحركي الدقيق، ويمكن ملاحظة ذلك عند محاولة إمساك الطفل للقلم، وأغلب الأطفال الذين يبلغوا من العمر أربع سنوات وأقل من ذلك؛ يبدأون باستخدام القلم عن طريق وضعه ضمن قبضة الأصبع وذلك عن طريق إمساكه بالأصابع الخمسة؛ حيث تعرف تلك الطريقة باسم قبضة بخمس أصابع أو غير الناضج.

أما في عمر خمسة أو ستة أعوام تكون عضلات أصابع الطفل أكثر قوةً وتطورًا، بالشكل الذي يكفي لإمساك القلم بالطَريقة الصحيحة من خلال استخدام كل من أصبع الإبهام والسبابة والأصبع الوسطى فقط، وقد تلاحظ الأم أن طفلها يتأرجح بين استخدام الخمس أصابع واستخدام الأصابع الثلاث اللازمين للبدء في الكتابة بشكلٍ صحيحٍ، وهنا يكمن دور الأم في إعطاء الطفل أنشطة تساعده في تطوير عضلات أصابعه.

كيف اساعد ابني على السرعة في الكتابة؟

يعاني الكثير من الاطفال من البطء في الكتابة وقد يؤثر ذلك على دروسه، فمن الممكن ألا يتمكن من نقل الدرس بكامله عن السبورة وبالتالي تتراكم الدروس والكتابات عليه، والطرق التالية تساعد الطفل على السرعة في الكتابة:

  • مشاركة الطفل في اللعب لمدة ربع ساعة كل ساعتين، حيث يساعد ذلك في بناء علاقة جيدة مع الطفل، وبالتالي يمكن بسهولة إقناعه في ممارسة الكتابة بين حين وآخر حتى تتطور سرعة الكتابة لديه.
  • اختيار مكانًا مريحًا للطفل لمشاركته في تعلم الكتابة وتشجيعه على الاستمرار والتعلم.
  • تشجيع وترغيب الطفل بتعلم الكتابة عن طريق تقسيم وقته ما بين اللعب والتعلم، بحيث يكون هناك فترة لعب وتسلية بين فترات تعلم الكتابة.
  • استخدام أسلوب المكافأة والثناء لتطوير مهارة الكتابة لدى الطفل، مع ترك له حرية اخيار المكافأة.
  • التعامل مع بطئه في الكتابة بشكلٍ هادئٍ دون أي انفعال حتى لا يشعر الطفل بأن لديه مشكلة، فيشعر بالعجز والذنب.