يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن الاستعارة ، و أنواع الاستعارة مع الأمثلة ، و أمثلة عن الاستعارة المكنية ، و أمثلة عن الاستعارة التصريحية 4 متوسط ، و أمثلة عن الاستعارة المكنية من الشعر ، و أمثلة عن الاستعارة من القرآن الكريم ، لكل الطلاب الذين يبحثون عن جمل و امثلة عن الاستعارة لتسهل عليهم فهم هذا الدرس تابعوا معنا:

امثلة عن الاستعارة

امثلة عن الاستعارة
امثلة عن الاستعارة

الاستعارة هي استعمال اللفظ في غير ما وضع له، وهي في الأصل عبارة عن تشبيه حذف منه المشبه وأداة التشبيه ووجه الشبه، وبقي المشبه، والاستعارة هي مبالغة في التشبيه، وإدعاء معنى الحقيقة في الشيء. وفي هذا المقال سوف نتعرف على امثلة عن الاستعارة ، تابعوا معنا :

امثلة عن الاستعارة ك

  • قال تعالى :”الر كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور.” سورة إبراهيم : هذه الاستعارة تصريحية لأن المشبه به (الظلمات) و(النور) قد صُرِّح به في الآية أما المشبه فقد حذف.
  • {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا} مريم.
  • قال تعالى:”ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون”.
  • “إني لأرى رءوسًا قد أينعت وحان قطافها وإني لصاحبها”.

قد يهمك :

أنواع الاستعارة مع الأمثلة

وقيل أن الاستعارة مجاز لغوي، ومن قال ذلك فسرها أنها موضوعة للمشبه به وليس للمشبه، والبعض قال أنها مجاز عقلي، وفسر ذلك على أن استعمالها فيما وضعت له. وفيما يلي سوف نتعرف على أنواع الاستعارة مع الأمثلة ، تابعوا معنا :

  • الاستعارة التصريحية، يأتي هذا النوع من الاستعارة في حالة حذف الركن الأول من أركان الجملة المشبهة بها، وهو المشبه، مع تقديم المشبه به صراحة، واستخدم هذا النوع كثيرًا في الكثير من الآيات القرآنية مثل ” كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور”، ففي هذا الجزء تم استخدام استعارتين وهما الظلمات والنور، والمقصود هنا ليس الظلمات والنور كما هما في المعنى، ولكن المقصود الضلال والهدى، ولكن نظرًا لغياب المشبه تم الاستعانة بالمشبه به من أجل التصريح به.
  • الاستعارة المكنية، يستخدم هذا النوع من الاستعارة في حالة معاكسة لحالة الاستعارة التصريحية، حيث أن الاستعارة المكنية تحدث في حالة حذف المشبه على إحدى صفاته الدالة عليه.
  • الاستعارة التمثيلية، وهي التي تأتي في الإعرات عندما يتم حذف المشبه مع التصريح بالمشبه به بالإضافة إلى عدم الاحتفاظ بالكلمات والألفاظ كما كانت بأصلها فيتم إجراء تعديلات وتغيرات عليها، ويكثر استخدام هذا النوع في الأمثال مثل ” لكل جواد كبوة”.

أمثلة عن الاستعارة المكنية

الاستعارة المكنية، يستخدم هذا النوع من الاستعارة في حالة معاكسة لحالة الاستعارة التصريحية، حيث أن الاستعارة المكنية تحدث في حالة حذف المشبه على إحدى صفاته الدالة عليه. وفيما يلي سوف نعرض لكم أمثلة عن الاستعارة المكنية ، تابعوا معنا :

أمثلة عن الاستعارة المكنية :

  • في قوله تعالى: (واخفض لهما جناح الذل من الرحمِة)، حيث نجد في ذلك بلاغة صريحة في صورة استعارة مكنية في جعل للذل جناحاً وهنا تشبيه الذل بطائر وتم استبعاد المشبه به إلا وهو الطائر.
  • في قوله تعالى: (ولما سكت عن موسى الغضب)، بالرغم من إن الغضب شعورًا إلا إن الله سبحانه وتعالى صور الغضب بشخص ذو عقل وإرادة قوية مع حذف المشبه به وإلزام المشبه بصفة من صفات المشبه به إلا وهو السكوت، والبلاغة هُنا تكمن في تصوير مدى الغضب الذي أصاب سيدنا موسى عليه السلام لمد وجد قومه بني إسرائيل يعبدون غير الله.
  • قال تعالى (ولا تواعدوهن سرًا إلا أن تقولوا قولًا معروفًا ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله) سورة البقرة (235)، وهنا نجد إن الله سبحانه وتعالى استخدم الاستعارة المكنية للتصريح عن العلاقة الزوجية بدلًا من ذكرها مباشرةً، ونرى في الآية تصريح من الله للمسلمين الراغبين في الزواج من النساء المطلقات أو من مات زوجها بألا يجوز أن يخطبوها إلا بعد انقضاء فترة العدة.
  • قال تعالى: (فلما تغشاها حملت حملًا خفيفًا) سورة الأعراف (189)، وهنا نرى إن الله سُبحانه وتعالى صرح عن فعل المباضعة باللمس والمس بدون ذكر صريح للفحشاء مع استعمال الفاظ عفيفة لا تُخدش الحياء أو تُثير الغريزة.

أمثلة عن الاستعارة التصريحية 4 متوسط

أمثلة عن الاستعارة التصريحية 4 متوسط ، إنّ الاستعارة التصريحيّة هي من أقسام علم البلاغة، سُميت كذلك لأنّه صُرح بالمشبه به وهو (الركن الثاني) في جملة التشبيه، وهو المستعار منه في جملة الاستعارة، بيد أنّه حُذف المشبه وهو (الركن الأول) المستعار له، إضافة لوجود قرينة تربط بين المشبه والمشبه به، وتُشير إلى المشبه المحذوف، كما فرّق اللغويون بين الاستعارة والتشبيه، ومنهم الرماني، فقال: “التشبيه بأداة التشبيه في الكلام، وهو على أصله لم يغير في الاستعمال، وليس ذلك في الاستعارة؛ لأن مخرج الاستعارة مخرج ما العبارة ليست له في أصل اللغة”، أي أن التشبيه هو المقاربة بين شيئين دون حذف المشبه أو المشبه به، وفي حين حُذفت أحد الأركان تخرج العبارة عن أصلها، وتُصبح استعارة، مثال ذلك:

  • في المدرسة نجوم نسير على هديها: تتضح الاستعارة التصريحيّة في الجملة السابقة من خلال حذف المشبه، وهم المعلمون، مع التصريح بوجود المشبه به وهي كلمة نجوم، إذ شُبّه المعلمون بالنجوم، والقرينة هنا أنّ كلاهما ينيران الطريق الصائب للوصول.
  • أطربنا البلبل الرائع بصوته في احتفال الأمس: إنّ الجملة السابقة جاء المشبّه به محذوفًا، بيد أنه صُرّح بالمشبه به وهو البلبل، والمشبه هنا هو المغني، إذ شُبه المغني بالبلبل وذلك لشدة جمال صوته، والقرينة هنا أن كلا المغني والبلبل لديهما صفة الصوت الجميل.
  • رأيت القمر يخرج في الصباح: إنّ الاستعارة في الجملة السابقة يتّضح أنّها تصريحيّة، وذلك لأنّه صُرّح بالمشبه به وهو القمر، وحُذف المشبه وهو الفتاة، والتشبيه بين الفتاة والقمر هو شدة جمال كل منهما، والقرينة الدالة هنا أن القمر لا يخرج في الصباح وإنما بالليل.

أمثلة عن الاستعارة المكنية من الشعر

إنّ الاستعارة هي استخدام اللفظ في غير معناه، إذ يُقسّم البلاغيّون الاستعارة من حيث تواجد أحد ركنيه، إلى نوعين أحدهما الاستعارة المكنية، ويمكن تعريفها على أنّها تشبيه بليغ حُذفَ منه المشبّه به (الركن الثاني)، وبقيَ المشبّه مع شيء من صفات المشبّه به، وفي هذه الفقرة سوف منعرف على أمثلة عن الاستعارة المكنية من الشعر :

ويقول الشاعر أحمد شوقي: دقَّاتُ قَلبُ المَرءِ قائلةٌ لَهُ إنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وثَواني

  • والاستعارة المكنية هنا هي أن شبّه الشاعر (دقّات القلب) بالإنسان الذي يتكلّم، إذ صرّح بالمشبه (دقات القلب) وحذف المشبّه به (الإنسان) وأبقى على قرينة دالّة على ذلك وهي كلمة (قائلة).

قال الشاعر دعبل الخزاعي: لا تعجبي يا سلم مِنْ رجل ضَحكَ المَشيبُ برأسِهِ فَبَكى جاء

  • المشبّه هنا بكلمة (المشيب) إذ صُرّح به، أمّا المشبّه به فهو المحذوف والمقصود منه هو (الإنسان)، ورُمز له بشيء من لوازمه وهي كلمة (ضحك)، فهي القرينة على أنّ المُشبّه هو الإنسان.

يقول الشاعر عمر اليافي: وإذا العِنايَةُ لاحظتك عيونُها نم فالمخاوف كلهن أمان

  • جاءت الاستعارة هنا بأنّ الشاعر شبّه (العناية) بالإنسان والمقصود بالمرأة، ثم حذف المشبّه به وهو المرأة، ولكنّه أبقى على قرينة لازمة وهي (لاحظتك عيونها).

يقول الكميت بن زيد: سأُبْكيِكَ للدّنيا وللدّين إنْ أبَت فإنَّ يَد المَعروف بَعدَك شلّت

  • يُشبّه الشاعر في البيت السابق المعروف بأنّه إنسان له يد تهب وتعطي، ولكنّه حذف المشبّه به، وأبقى على قرينة دالّة عليه وهي كلمة (يد)، وذلك بجامع الإعطاء في كلّ منهما.

أمثلة عن الاستعارة من القرآن الكريم

أمثلة عن الاستعارة من القرآن الكريم ، قيل أن حقيقة الاستعارة في القرآن هو أن تستعار الكلمة من شيء معروف بها إلى شيء لم يعرف بها، ويكون حكمها في ذلك هو إظهار الخفي وإيضاح الظاهر مثال :

أمثلة عن الاستعارة من القرآن الكريم :

  • {وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ} [الزُّخْرُف: 4]، والحكم هنا إظهار الخفي، حيث أن حقيقته هي: وأنه في أصل الكتاب
  • وقوله تعالى {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ} [الْإِسْرَاء: 24]، والحكم هنا إيضاح ما ليس بجلي لتصبح جلي.