يقدم لكم موقع إقرأ نموذج تحضير درس الاكتشافات الجغرافية ، و مفهوم الاكتشافات الجغرافية ، و تحضير درس الاكتشافات الجغرافية وظاهرة الميركنتيلية ، و درس الاكتشافات الجغرافية الثانية إعدادي ، و نتائج الاكتشافات الجغرافية ، و خاتمة درس الاكتشافات الجغرافية ، فتابعونا.

تحضير درس الاكتشافات الجغرافية

ملخص تحضير درس الاكتشافات الجغرافية للسنة الثانية إعدادي-مادة الاجتماعيات-مكون التاريخ.

تحضير درس الاكتشافات الجغرافية
تحضير درس الاكتشافات الجغرافية

مقدمة : انطلقت حركة الاستكشافات الجغرافية في أواخر القرن 15م من أوربا، وخلفت عدة نتائج سياسية واقتصادية واجتماعية فما هي أهم أسباب ووسائل ونتائج هذه الاكتشافات؟

أسباب الكشوفات :

  • اقتصادية : تتجلى في رغبة الأوربيين التخلي عن الوساطة العربية، للوصول إلى مناجم الذهب بإفريقيا، والتوابل والحرير بالشرق الأقصى.
  • دينية : الرغبة في نشر الديانة المسيحية خارج أوربا.
  • جـ- علمية : تهدف إلى معرفة أراضي وشعوب جديدة خارج أوربا، واستكشاف الطرق التجارية.
  • د- سياسية : الرغبة في معرفة مدى قوة المسلمين بإفريقيا والإعداد لمحاصرتهم.

وسائل الكشوفات ومراحلها :

  • استفادت أوربا من عدة اختراعات كالبوصلة والإسطرلاب والسفن الشراعية (الكرافيلا) في رحلاتها الاستكشافية، فتوجه البرتغال جنوبا حتى بلغوا رأس الرجاء الصالح ومنه إلى الهند. أما الإسبان فقد اتجهوا نحو الغرب ليكتشفوا أمريكا صدفة، وليُثبتوا عمليا كروية الأرض بعدما وصل ماجلان إلى الهند عن طريق الغرب.

خلفت الاكتشافات الجغرافية عدة نتائج :

  • نتائج سياسية وتجارية : أدى جشع الاحتلال الإسباني في القارة الأمريكية، بهدف الوصوا للمعادن الثمينة، إلى إبادة شعوب المنطقة وتدمير حضارات المايا والأزتيك والأنكا. ومن جانب آخر أدى احتلال البرتغال للمراكز التجارية بسواحل إفريقيا وأمريكا وجنوب آسيا إلى تحول مركز الطرق التجارية العالمية من البحر المتوسط إلى المحيط الأطلنتي، وبالتالي الاستغناء عن الوساطة العربية.
  • نتائج مالية واجتماعية : أدى تدفق الذهب والفضة على أوربا إلى ارتفاع الأسعار نظرا لكثرة الأموال وقلة السلع، وقد استفادت الطبقة البورجوازية (فئة التجار) من هذه الوضعية فتزايدت ثرواتها وظهرت المؤسسات المالية والتجارية والصناعية الكبرى، في حين تضررت فئات العمال والفلاحين وتفاقمت ظاهرة الفقر والفوارق الاجتماعية.

خاتمة : أدت الكشوفات الجغرافية إلى تحكم أوربا في الحركات التجارية العالمية، وبالتالي تطوير اقتصادها وفرض هيمنتها على العالم بواسطة الحركات الاستعمارية.

قد يهمك :

مفهوم الاكتشافات الجغرافية

الاكتشافات الجغرافية تعريف هي رحلات قام بها الاروبييون لاكتشاف العالم الجديد واستغلال الموارد.وقد أسفرت حركة الكشوف الجغرافية عن نتائج عديدة، كان لها آثار بالغة الأهمية في حياة أوروبا والعالم في العصر الحديث، فقد ساعد الاتصال بين أوروبا والعالم الجديد، على تقدُّم المعارف والعلوم، فقد فتحت الكشوف الجغرافية آفاقا واسعة أمام العلماء، لمزيد من البحث العلمي، وترتب على ذلك، تعديل كثير من النظريات التي سادت في أوروبا في العصور الوسطى، وظهور نظريات جديدة تدعو إلى حرية البحث، واستخدام المنهج العلمي القائم على التجربة.

تحضير درس الاكتشافات الجغرافية وظاهرة الميركنتيلية

ملخص تحضير درس الاكتشافات الجغرافية وظاهرة الميركنتيلية :

الدوافع الاقتصادیة والتقنیة والعلمیة للإكتشافات الجغرافیة :

  • استمر التجار الأیطالیون في جلب المواد الشرقیة لكن بتكالیف أكبر مما زاد في ارتفاع أثمانھا وقلص بالتالي من أرباح التجار الأروربیین ولتحقیق أرباح أكثر عمل الأوربیون على البحث للوصول إلى مناطق الإنتاج دون المرور بالوساطة العربیة الإیطالیة، فكانت الرغبة في تجاوز ھذه الوساطة من أھم دوافع الإكتشافات إضافة إلى رغبتھم للوصول إلى المعادن النفسیة خاصة الذھب.

التطور الإقتصادي والدیمغرافي نتج عنھ رواج تجاري خلف الحاجة إلى المعادن النفیسة.

  • تزاید الحاجة إلى الذھب خلف مجاعة نقدیة بعد إستنزاف مناجم الفضة لأروبا وحجز المغرب من التوفیر الحاجیات المترایدة فنتج عن ذلك تضخم مالي كبیر أدى إلى أزمة إجتماعیة وإقتصادیة مست بمصالح التجار والبلاد والكنیسة.
  • ساعد تقدم المعارف الجغرافیة وتقنیات الملاحة على إنجاح الإكتشافات لاسیما بعد تعرف الأوربیین على جغرافیة القدامى بواسطة الحرب وعلى الشرق بواسطة المذكرات التي كتبھا المبشرون كما تم ضع الكارافیلا واختراع البوصلة والأسطر لأن بالإضافة إلى وضع الخرائط البحریة.

تجلت الدوافع الدینیة والسیاسیة للإكتشافات الجغرافیة فیما یلي :

  • دعمت البابویة المسیحیتن بالعطاءات والامتیازات حیث كان لھا دور كبیر في حثھم على الخروج لمواجھة المسلمین والقضاء علیھم والاستفادة من الإكتشافات الجغرافیة فیما یلي : دعمت البابویة المسیحیتن بالعطاءات والامتیازات حیث كان لھا دور كبیر في حثھم على الخروج لمواجھة المسلمین والقضاء علیھم والإستفادة من الإكتشافات الجغرافیة، حیث كان لذلك نشر الدیانة المسیحیة وقد استفاد من كل ھذا بشكل كبیر البرتغال والإسبان الذین حصلوا على أموال طائلة.

نتائج الإكتشافات الجغرافیة التي كان لھا أثر كبیر على أروبا والعالم خلال ق 15 و 16م:

  • منتج عن الإكتشافات الجغرافیة حركة استعماریة شرسة قادھا البرتغال والإسبان: تمكن البرتغال من الوصول إلى مناجم الذھب والفضة والدقیق بإفریقیا والشرق الأقصى فكونت مستعمرات واسعة وكان المغرب المتضرر الأول حیث أصبح یعاني من المزاحمة البرتغالیة التي تمركزت سواحل غرب إفریقیا.
  • وأصبحت تتعامل مباشرة مع السودانیین، كما عمل البرتغالیون على إبادة لسكان المستعمرات وذلك عن طریق اللجوء إلى وسیلتین الأولى تتمثل في الحروب القاسیة الضالمة التي أنبثت ضد الأمم الضعیفة أما الوسیلة الثانیة فتتجلى في الإستغلال والاسترقاق.

نتائج الإكتشافات الجغرافیة :

نتائج سیاسیة ودینیة :

  • تمثلت في إنتشار الدیانات المسیحیة (كاثولیكیة، بروتستانیة) وتكوین إمبراطوریات واسعة برتغالیة واسبانیة على حساب المستعمرات.

نتائج اقتصادیة :

تمتلث في سطرة الأوربیین على رواج التجارة العالمیة بین القارات وانتعاش الموانئ الأطلسیة مثل لندن، بوردو، روان أنفرس، على حساب البحر الأبیض المتوسط (جنوة ، البندقیة) وتجارة القوافل الصحراویة (المغرب) فاتدفقت ثروات ھائلة على آروبا مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بالإضافة إلى استنزاف ثروات وخیرات المنطقة.

نتائج اجتماعیة :

  • نقص سكان المستعمرات بسبب الإبادة والاسترقاق والاستعباد وانتھاك كرامة الإنسان وتدني عیش العمال والحرفیین والفلاحین بسبب ارتفاع الأسعار ثم استغلال الثروة والغنى من الطبقة الدیمقراطیة إلى بورجوازیة وتدفق ھائل للمھاجرین والمغامرین والمضطھدین نحو العالم الجدید.

نتائج ثقافیة وفكریة :

تمثلت النتائج الثقافیة في تقدیم العلوم الجغرافیة كإثبات كرویة الأرض ووضع خرائط جدیدة للعالم وانھیار المعلومات الجغرافیة للعصر الوسیط. أما النتائج الفكریة فقد تجسدت في ظھور المذھب المركنتیلي

خصائص ومظاهر المركنتيلية بأوربا:

  • لتوفير أكبر كمية ممكنة من الذهب والفضة، سلكت دول أوربا سياسات مختلفة :
  • إسبانيا: اكتفت بمنع إخراج المعادن النفيسة من البلاد، والعمل للحصول على كميات منها من المستعمرات دون وساطة.
  • فرنسا: ركزت سياستها الاقتصادية على التصنيع وتشجيع الصادرات بواسطة شركات تتكلف بالتسويق وفرض سياسة حمائية على السلع المصنعة.
  • إنجلترا: عملت على احتكار التجارة في البحار بواسطة أسطولها البحري القوي وشركاتها التجارية المتعددة.

خاتمـــــــــــة : لعبت مجموعة من العوامل دورا كبيرا في نجاح الاستكشافات الجغرافية التي قسمت العالم إلى دول وأخرى متضررة، كما لعبت المركنتيلية دورا مهما في تطور النظام الرأسمالي.

درس الاكتشافات الجغرافية الثانية إعدادي

نموذج درس الاكتشافات الجغرافية الثانية إعدادي :

مقدمة : قام الأوروبيون خلال القرنين 15 و 16 م برحلات استكشافية امتدت إلى كثير من القارات.
فما هي اتجاهات هذه الرحلات ؟ وما هي النتائج التي ترتبت عنها ؟

العوامل المساعدة على الاستكشافات:

  • ساعدت مجموعة من العوامل على انطلاق الاستكشافات الجغرافية، ومنها: اختراع سفينة الكرافيلا وتطور تقنيات الملاحة البحرية كاستعمال البوصلة و الأسطرلاب والخرائط.

مراحل الاستكشافات الجغرافية :

  • بدأ البرتغاليون الاستكشافات باحتلال مدينة سبتة سنة 1415م، ثم استمروا إلى أن وصلوا لرأس الرجاء الصالح ثم للهند سنة 1498 على يد فاسكو دي كَاما.
  • عمل الإسبان على الطواف حول الكرة الأرضية للوصول للشرق، حيث اكتشف كريسطوف كولومب جزر أمريكا الوسطى معتقدا أنها الهند، ثم جاء أمريكو فسبوتشي ليؤكد اكتشاف أمريكا ليتمم بعده ماجلان الطواف حول الأرض بوصوله للهند.

تعددت نتائج الحركات الاستكشافية :

  • أدت الاستكشافات الجغرافية إلى تكوين الأوربيين لإمبراطوريات استعمارية بآسيا وأمريكا اللاتينية التي اقتسمتها كل من إسبانيا والبرتغال، ونهبوا خيراتها، كما
  • شنوا حرب إبادة ضد السكان الأصليين من الهنود الحمر.
  • تحولت الطرق التجارية من حوض البحر المتوسط إلى المحيط الأطلنتي، كما تدفقت كميات الذهب والفضة مما أدى ارتفاع كبير في الأسعار.

خاتمة : مكنت الاستكشافات الجغرافية من تأسيس إمبراطوريات استعمارية ومن تطوير الاقتصاد الأوربي وظهور الرأسمالية التجارية.

نتائج الاكتشافات الجغرافية

تقدّم العلم كثيراً أثناء الاكتشافات الجغرافيّة، وخاصّةً في علوم الفلك، والرياضيّات، ورسم الخرائط والمصوّرات الجغرافيّة، وصناعة السفن؛ حيث تكوّنت السفن المصنوعة من دفّةٍ متحرّكةٍ، وشراع مثلثيّ الشكل، وتميّزت بأنّها مزوّدةً ببوصلة واسطرلاب ، وبهذا أصبحت أكثر قدرةً على مقاومة المخاطر المحيطة، وتمكّنت من التوغّل أكثر في الاتجاهات التي كانت غير متاحة للسفن القديمة، والتي اعتمدت على المجداف في سيرها، ومن النتائج الأخرى لهذه الاكتشافات :

  • انتعاش الطبقة التجاريّة البرجوازيّة. ظهور الإنتاج الرأسماليّ الضخم.
  • جعل الصناعة هي الأساس للإنتاج في الدول الأوروبيّة.
  • القضاء على الأزمات الاقتصاديّة التي عانت منها أوروبا في ذلك الوقت، وقلب رأس المقاييس الاقتصاديّة، والاجتماعيّة، والدينيّة، وكذلك السياسيّة.
  • تجميع ثروات ضخمة في أيدي فئة معينّة من الناس.
  • القيام بالحروب الضارية والطاحنة بين العديد من الدول الأوروبية طمعاً في السيطرة على البلاد المستعمرة.
  • تقدّم العلوم الجغرافيّة المختلفة.
  • استعباد الشعوب الأخرى وممارسة أساليب الاضطهاد المتعددة.

خاتمة درس الاكتشافات الجغرافية

نموذج خاتمة درس الاكتشافات الجغرافية :

ان الاكتشافات الجغرافية مرحاة مهمة في تاريخ العالم فقد ساهمت بشكا ايجابي في تقدم و ازدهار اوربا بينمت تنعكست سلبيا على افريقيا و العالم الجديد خاصة من الناحية البشرية.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا