ولادة النبيلة للنبي ، هذه الذكرى الكريمة والجديرة بميلاد أنقى الخلق ، النبي العظيم محمد (صلى الله عليه وسلم). كانت ولادته النبيلة بداية حقبة جديدة من التوجيه للبشرية جمعاء. نشر نور الإسلام ودعا جميع الأمم إليه ولم يستبعد أحدا ، لأنه أراد الخير لجميع الناس. و لهذا في هذا المقال سنقدم لكم موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف مقدمة وخاتمة.

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف مقدمة وخاتمة

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف مقدمة وخاتمة
موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف مقدمة وخاتمة

مقدمة موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف
لقد منّ الله على البشرية والإنسانية جمعاء بإرسال نبي الهدى، والتقى نبينا محمد صلوات الله عليه وسلامه، فقد جاء بدين الإسلام، وهو إسلام القلوب لله بالإيمان والتصديق لدعوته الكريمة، بعد أن سادت المعتقدات المغلوطة والعبادات الخاطئة بالاتجاه لغير الله من الأصنام، تلك الأصنام والأوثان ما هي إلا إشراك بالله وهي عبارة عن حجارة صماء لا تنفع روح الإنسان وضميره بطبيعتها، بل تضره إن اتجه بالعبادة لها، فقد عمل نبينا العظيم على الدعوة لله وحده لا شريك له، وقد أيقظه الحق بالقرآن الكريم ليتلو من آياته على الأسماع، فتحيا الأنفس والقلوب بالإيمان وتهجر العادات الخاطئة مثل عبادة الأصنام، والأخذ بالثأر، والعصبية القبلية والتنابذ بالألقاب الفاسقة، ووأد البنات وغيرها مما حرم الله.

عندما ولد النبي صلى الله عليه وسلم، ولدت معه الحياة الجديدة، من حب وتراحم وتعاون وتآخٍ بالله، وباشرت الناس التوبة لله عما اقترفت أيديها من ذنوب، وانطلق المؤمنون لمرضاة الله “عز وجل”، والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

خاتمة موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف
وفي ختام موضوع التعبير عن المولد النبوي الشريف، نكون قد تحدثنا عن أهمية هذه الذكرى وقدسيتها، فالنبي صلى الله عليه وسلم، أدّى الرسالة على أتمّ أداء ونشر الدين الإسلامي، وتعامل بصبر وحكمة إلى نهاية الدعوة، كما صبر على الأذى لإتمام الهداية، فلبيك يا رسول الله.

أهمية ذكرى المولد النبوي الشريف والاحتفال بها

نحتفل في الثاني عشر من شهر ربيع الأول بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف وفي كل عام، حيث تتم هذه الاحتفالات ضمن المساجد بإحياء الذكرى بالصلوات والعبادات وتأدية الطاعات، وكذلك بالخطب الدينية التي تتحدث عن ولادة أشرف الخلق النبي العظيم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، حيث يطيب سماع سيرته العطرة بالإيمان به وبالصيام وتأدية الطقوس الدينية، فقد عمل نبينا على نقل البشرية من جاهلية عمياء ومظلمة إلى نور الدين الإسلامي الحنيف، وانطلق المسلمون لتطبيق الشعائر الدينية بالشكل الذي نراه اليوم من الحفاظ على الدين وقراءة القرآن وإحياء كل ذكرى والاعتزاز بها من خلال الحديث عنها.

تعبير عن المولد النبوي الشريف قصير

في صباح من صباحات القدر العظيمة من عند الله، ولد نبي الله العظيم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، في يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول في عام الفيل، ذلك اليوم كان انولاد الرحمة للعالمين، حيث ولدته السيدة آمنة بنت وهب، وقد قامت بإرساله إلى البادية لحضن المرضعة السيدة حليمة السعدية، وقد تربى في البادية على الفصاحة والرماية والفروسية والقوة في القتال، ولكنه عاش مرارة اليتم في طفولته والصعوبة في العيش من غير الأبوين، لولا كفالة جده عبد المطلب له، وبعده عمه أبو طالب، اللذان ساعداه وأعاناه على تجاوز تلك المشاعر الحزينة، وعندما كبر اتجه للعمل بالتجارة لدى السيدة خديجة بنت خويلد، ونمّى لها تجارتها بصدقه وأمانته، إلى أن تزوجها وبقي يتاجر معها، ويسافر مع قوافل تجار قريش ويكسب بالصدق والأمانة، ولكنه مع انشغاله بالتجارة لم ينشغل عن الله وعبادته في غار حراء متخفياً عن أعين القرشيين الذين يحرصون على متابعة العبادة وممارستها كأجدادهم وهي عبادة الأوثان، وبقي على ذلك حتى أهبط الله عليه الوحي بواسطة الملك جبرائيل عليه السلام، وهنا ابتدأ فجر الإسلام والدعوة إليه من قِبَل النبي، وراح يدعو للإسلام سراً زوجته خديجة وبعض الأقارب خوفاً من بطش قريش الوثنيين، إلى أن أعانه الله بالصبر والمصابرة حتى أوصل الدين للجميع، على الرغم من كل ما عاناه وكابده من ظلم وتعنت ومضايقة وتهديد بالقتل والحصار والتجويع، فَنفَذَ وعد الله يا نبي وإتمام الرسالة الإسلامية، وبقيت ذكرى مولد النبي مناسبة للاحتفاء بها حتى يومنا هذا، وستبقى على مر الدهور إلى ما شاء الله لها من أمر.

أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

تكمن أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في عدة فوائد وعبر يستلهم منها المسلمون أخلاقهم ومعتقداتهم، فهو مناسبة دينية عظيمة يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم.

وهناك العديد من الطرق للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، مثل:

  • إقامة الاحتفالات الدينية: مثل الدروس الدينية والمحاضرات والندوات التي تتحدث عن سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • زيارة الأماكن المقدسة: مثل زيارة المساجد ودور العبادة الأخرى التي صلى فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • عمل الخيرات: مثل الصدقة والزكاة ومساعدة المحتاجين، وذلك تعبيرًا عن حب النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • التهادي بحلوى المولد: حيث يعد شراء حلوى المولد من أكثر طقوس المسلمين للاحتفال بالمولد لإسعاد أطفالهم واعتبارها هدية لزيارة الأهل والأحبة والأصدقاء.

قد يهمك :

تعبير عن المولد النبوي الشريف للسنة الرابعة ابتدائي

مقدمة موضوع تعبير عن المولد النبوي
إن المصطفى صلى الله عليه وسلم له في قلوب أمّته مكانة كبيرة جدًا لا يمكن وصفها، وعلى الرغم من أنهم يعلمون تمام العلم أنه في حقه مقصرون، إلا أنهم يرون أن في عيد مولده الشريف لا يمكنهم أن يمروا على هذا اليوم مرور الكرام دون التعبير عن حبهم هذا ولو بالقدر البسيط.

مظاهر الاحتفال المولد النبوي الشريف
على الرغم من أن القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة لم يُرد فيهما أمرٌ بالاحتفال بالمولد النبوي، إلا أن الكثير من الناس يفعلون هذا ظنًا منهم أنهم بذلك يُعبّرون عن حبهم للنبي الكريم.

تلك المظاهر لكي تكون في إطار الشرع ولا تخالفه قد تكون؛ كثرة الصلاة على المصطفى، اقتفاء سنته الشريفة والعمل بما ورد بها، الأمر بالمعروف وحثّ الناس على فعل الخيرات وغيرها الكثير.

أحاديث من السنة النبوية
في يوم المولد النبوي الشريف يكون من عظيم الأمور التي قد يفعلها المسلم هي أن يبحث في سنة نبيه الكريم ويقرر أن يُطبق منه ما يجبر به النواقص في حياته، ومن تلك الدرر ما يلي:

  • “عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الإِيمَانُ بضْعٌ وسِتُّونَ شُعْبَةً، والحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمَانِ” [رواه البخاري].
  • “إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حتَّى يَكونَ صِدِّيقًا. وإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا” [رواه البخاري].


خاتمة موضوع تعبير عن المولد النبوي
على كل مسلم أن يعي تمام الوعي أن حبه لنبيه الكريم صلى الله عليه وسلم يكون بالتزام ما أمر به –وما ينطق عن الهوى- وأن يحاول بقدر المستطاع أن يتسم بأخلاقه، فالحب يكون بالسير على نهج الحبيب لا بتعليق الزينة ودق الطبول.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا