يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن الذكاء الاصطناعي ، و مجالات الذكاء الاصطناعي ، و تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، وبحث عن الذكاء الاصطناعي pdf ، و استخدامات الذكاء الاصطناعي ، و فروع الذكاء الاصطناعي ، عزيزي الطالب وفي هذا المقال سوف نتعرف على امثلة عن الذكاء الاصطناعي، تابعوا معنا :

امثلة عن الذكاء الاصطناعي

امثلة عن الذكاء الاصطناعي
امثلة عن الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي ببساطة هو العمل على تطوير الأجهزة والبرامج لتكون مؤهلة بالقيام بما يقوم به البشر ، وبشكل أبسط هو محاولة تطوير الأجهزة و البرامج لتحاكي العقل البشري ، وتعمل مجموعة من الشركات الكبيرة في مجال التكنولوجيا على  تطوير هذه الحواسيب والبرامج من أجل الوصول للنتائج المنشودة. و في هذا المقال سوف نتعرف على امثلة عن الذكاء الاصطناعي ، تابعوا معنا :

  • فتح هاتفك من خلال معرف الوجه

من أول الأشياء التي يقوم بها الكثير من الناس كل صباح الوصول إلى هواتفهم الذكية. وعندما يتم إلغاء قفل جهازك باستخدام القياسات الحيوية مثل معرف الوجه، فإنه يستخدم الذكاء الاصطناعي لتمكين هذه الوظيفة. يمكن لـ “FaceID” من ​Apple​” رؤية ثلاثية الأبعاد. يضيء وجهك ويضع 30000 نقطة تحت الحمراء غير مرئية عليه ويلتقط صورة، ثم يستخدم خوارزميات التعلم الآلي لمقارنة مسح وجهك مع ما تم تخزينه حول وجهك لتحديد ما إذا كان الشخص الذي يحاول إلغاء قفل الهاتف هو أنت أم لا. تقول “Apple” إن فرصة خداع “FaceID” هي واحدة من كل مليون.

  • وسائل التواصل الاجتماعي

بعد فتح الهواتف، يقوم العديد من الأشخاص بمراجعة حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك “فيسبوك” و”تويتر” و”​انستغرام​” والمزيد من المنصات الاخرى للحصول على آخر ما حدث بين عشية وضحاها. هل فكرت كيف تقوم منصات التواصل الإجتماعي بتصفية آلاف المنشورات؟ حسنا، هذا هو سحر تقنية ​الذكاء الإصطناعي​. فمثلا، ساعدت خوارزميات اللغة “فيسبوك” في إزالة ما يقرب من 2 مليون منشور من المحتوى المرتبط بالإرهاب في الربع الأول من هذا العام.

  • إرسال بريد إلكتروني أو رسالة

كل يوم سيرسل معظمنا بريدًا إلكترونيًا (أو عدة رسائل)، فيتم تنشيط أدوات مثل التدقيق النحوي والتدقيق الإملائي عند إنشاء بريدك الإلكتروني لمساعدتك في صياغة رسائل خالية من الأخطاء بحيث تستخدم هذه الأدوات الذكاء الاصطناعي لمعالجة الاخطاء الاملائية.

اما عند الطرف المتلقي لرسائلك، تستخدم عوامل تصفية البريد العشوائي الذكاء الاصطناعي إما لمنع رسائل ​البريد الإلكتروني​ المشتبه في كونها بريدًا مزعجًا أو تحديد بريد إلكتروني كشيء يريد المستلم استلامه في صندوق الوارد الخاص به. كما يستخدم برنامج مكافحة الفيروسات أيضًا لحماية حساب بريدك الإلكتروني.

  • البحث في “​غوغل​”

معظمنا لا يستطيع امضاء يوم واحد دون البحث في “غوغل” عن إجابة أو منتج حيث انه لا يمكن لمحركات البحث مسح ​الإنترنت​ بالكامل وتقديم ما تريد دون مساعدة من الذكاء الاصطناعي. كما ان الذكاء الاصطناعي يضع ​الإعلانات​ التي تلاحقك اينما ذهبت، فالاعلانات تستندُ إلى سجل البحث الخاص بك وهي مخصصة لك بهدف الحصول على منتجات تعتقد الخوارزميات أنك سوف تستفيد منها.

  • المساعد الصوتي

أصبح بعض الناس غير قادرين على العيش من دون المساعد الصوتي. هذه الأدوات مثل: “Siri” و”Alexa” إلى “Google Home” و”Cortan”، تساعدك في الحصول على اماكن تريد الذهاب اليها لتناول الغذاء مثلا، او للاستفسار عن ​حالة الطقس​ في عطلة نهاية الأسبوع، من خلال أستخدام الذكاء الاصطناعي لمعالجة اللغة وإرجاع الإجابات إليك.

  • الأجهزة المنزلية الذكية

أصبحت منازلنا “ذكية” بشكل متزايد، لدى الكثير منا الآن منظمات الحرارة الذكية مثل “Nest” التي تضبط درجة الحرارة حسب رغبتنا في الوقت المناسب عند عودتنا إلى المنزل. وهناك ثلاجات ذكية تقوم بإنشاء قوائم لما تحتاجه بناءً على ما لم يعد موجودًا في الثلاجة، بالإضافة إلى تقديم توصيات بشأن ​النبيذ​ تتناسب مع عشاءك.

مجالات الذكاء الاصطناعي

بكل بساطة يشير الذكاء الاصطناعي إلى محاكاة الذكاء البشري من خلال إنشاء أجهزة مبرمجة لها القدرة على التفكير مثل الإنسان وتقليد أفعاله، و سوف نرصد لكم من خلال السطور التالية أهم مجالات الذكاء الاصطناعي :

  • إنشاء اللغات الطبيعية (Natural Language Generation NLG)

تعمل الـ (NLG) على تكوين محتوى مفيد من خلال تفسير مجموعة البيانات المتوفرة، حيث أنّ هذه التكنولوجيا لها القدرة على معالجة كمياتٍ هائلةٍ من البيانات في ثوانٍ قليلةٍ، وتحويلها إلى لغةٍ مكتوبةٍ يسهل على الإنسان فهمها، إذ أظهر هذا العلم نفسه من خلال قدرته على عرض التقارير المالية وأوصاف المنتجات وملفات تعريف الشبكات وخطط التسويق وغيرها خلال وقتٍ قصيرٍ جدًا.

  • التعرف على الكلام (Speech Recognition)

أبرز مجالات الذكاء الاصطناعي التطبيقية، وهو يعني قدرة البرنامج على تحديد الكلمات والعبارات المحكيّة وتحويلها إلى نمطٍ قابلٍ للقراءة آليًّا، إذ يحتوي نظام التعرف على الكلام البدائي على مفرداتٍ وعباراتٍ محددةٍ، كما يتطلب منك التحدث بشكلٍ واضحٍ جدًّا لفهم هذا الكلام، أمّا في الأنظمة الحديثة الأكثر تطورًا فإنّها قد أصبحت تمتلك القدرة على فهم ما يُقال في حالات التكلم بصورةٍ طبيعيةٍ.

  • التعلم الآلي (Machine Learning) 

أو تعلم الآلة، وهو واحدٌ من مجالات الذكاء الاصطناعي والتي تؤمن أنظمةً لديها القدرة تلقائيًّا على التعلم والتطور من خلال تجاربها دون الحاجة إلى أن تكون مبرمجةً فعليًّا على ذلك، حيث يركز التعلم الآلي على تطوير برامج الكمبيوتر بحيث تستطيع الوصول إلى البيانات واستخدامها لتعليم أنفسها بشكلٍ آليٍّ.

  • إدارة القرار (Decision Management) 

إذ إنّ هنالك أجهزةً ذكيةً لديها القدرة على وضع مجموعةٍ من القواعد لجعل أنظمة الذكاء الاصطناعي أكثر منطقيةً، وبذلك فإنّها سوف تتمكن من استخدامها في عمليات التدريب الأولي وعمليات الصيانة المستمرة وغيرها.

لقد تم فعليًّا إدخال إدارة القرار في مجموعةٍ متنوعةٍ من تطبيقات الشركات لتتمكن من اتخاذ القرار الصحيح بشكلٍ آليٍّ، ومما لاشك أنّ هذا الإجراء سيجعل العمل مريحًا للغاية.

  • التعلم العميق (Deep Learning)

التعلم العميق أحد أكثر مجالات الذكاء الاصطناعي شيوعًا اليوم، وهو عبارةٌ عن وظيفةٍ من وظائف الذكاء الاصطناعي تحاكي طريقة عمل العقل البشري في معالجة البيانات وإنشاء أنماطٍ يمكن استخدامها في صنع القرار، وهو فعليًّا مجموعةٌ فرعيةٌ من Machine Learning ولكن أكثر عمقًا وتعقيدًا، و يطلق عليه أيضًا التعلم العصبوني العميق.

  • أتمتة العمليات الآلية (Robotic Processes Automation PRA)  

يشير الـ PRA إلى البرامج التي يمكن برمجتها بسهولةٍ لتقوم بمجموعةٍ من المهام الأساسية من خلال تطبيقاتٍ قادرةٍ على فعلِ ما يفعله الإنسان، حيث أنّه من الممكن تلقينها آلية سير العمل عن طريق مجموعةٍ من الخطوات المتتالية، إذ أنّ الهدف من إنشاء هذا المجال هو تقليل عبء أداء المهام البسيطة ذات العمليات التكرارية على الموظفين وما سيؤديه ذلك إلى استثمار الكثير من وقتهم وجهدهم.

  • تحليل النص (Text Analysis)  

من أبرز مجالات الذكاء الاصطناعي اليوم، وهي عبارةٌ عن عمليةٍ يستطيع فيها البرنامج تحليل النصوص بطريقةٍ تمكنه من فهم معناها بشكلٍ آليٍّ، إذ إنّ الغاية من تحليل النص هو الحصول على بياناتٍ منظمةٍ ذات مغزىً، وبذلك يمكن اعتبار هذه العملية نوعًا من التشريح للمستندات غير المنظمة وتحويلها إلى بياناتٍ سهلة الإدارة وممكنة التفسير.

  • شبكات الأنداد (Peer To Peer Networks P2P) 

أو شبكة نظير لنظير peer-to-peer، وتتكون هذه الشبكة من مجموعة أنظمة الكمبيوتر المتصلة مع بعضها البعض عبر الإنترنت؛ بحيث يكون لديها القدرة على تناقل الملفات عبر الشبكة دون الحاجة إلى خادمٍ مركزيٍّ.

بمعنى آخر؛ فإنّ كل كمبيوتر في شبكة P2P سيصبح عبارةً عن خادمٍ إضافةً إلى كونه عميلٌ، والمتطلبات الوحيدة التي يجب توفرها لجهاز الكمبيوتر لكي يتمكن من الانضمام إلى هذه الشبكة هو عبارةٌ عن إتصالٍ بالإنترنت وإحدى البرامج الشائعة أمثال Kazaa, Limewire, Bearshare وغيرها.

  • التعرف على ردات فعل الوجه (Emotion Recognition) 

وهي عبارةٌ عن تقنيةٍ موجودةٍ في برنامجٍ ما بحيث يتمكن من قراءة ردات فعل وجه الإنسان باستخدام تقنيات معالجة الصورة المتقدمة، وهو توجّهٌ حديثٌ في مجالات الذكاء الاصطناعي اليوم، وقد كما قد حاولت الشركات الجمع بين الخوارزميات المعقدة وتقنيات معالجة الصورة التي ظهرت في السنوات العشر الأخيرة للحصول على فهمٍ أعمق لمشاعر الإنسان من خلال صورة وجهه.

  • التعرف على الصور (Image Recognition)

حازت هذه التكنولوجيا اهتمامًا واسعًا دونًا عن كلّ مجالات الذكاء الاصطناعي الأخرى، إذ يمكن من خلالها كشف وتحديد عنصرٍ أو ميزةٍ ما في الفيديوهات والصور، لتتمكن من إيجاد صورٍ أخرى ذات صلةٍ بها، إذ أنّ الذكاء الاصطناعي اليوم قد أصبح قادرًا أثناء عمليات البحث عن الصور من القيام بمجموعةٍ من الأبحاث في مواقع التواصل الإجتماعي للحصول على صورٍ ومقارنتها مع مجموعةٍ واسعةٍ من البيانات لتحديد أيّها أكثر صلةً.

قد يهمك :

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

نرصد لكم من خلال هذا المقال أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، تابعوا معنا :

تنظيم صندوق الرسائل الواردة على بريدك الإلكتروني

تطبيقات الذكاء الاصطناعي ١
تطبيقات الذكاء الاصطناعي ١

 تحسين تجربة العملاء من خلال روبوتات المحادثة “Chatbot”

تطبيقات الذكاء الاصطناعي ٢
تطبيقات الذكاء الاصطناعي ٢

وسائل التواصل الاجتماعي:

تطبيقات الذكاء الاصطناعي ٣
تطبيقات الذكاء الاصطناعي ٣

تحديد وجهتك ومعرفة الوقت المتوقع للوصول:

تطبيقات الذكاء الاصطناعي ٤
تطبيقات الذكاء الاصطناعي ٤

العثور على سيارة لرحلتك:

تطبيقات الذكاء الاصطناعي ٥
تطبيقات الذكاء الاصطناعي ٥

بحث عن الذكاء الاصطناعي pdf

كما ذكرنا سابقا يشير مصطلح الذكاء الاصطناعي (AI) إلى الأنظمة أو الأجهزة التي تحاكي الذكاء البشري لأداء المهام والتي يمكنها أن تحسن من نفسها استنادًا إلى المعلومات التي تجمعها. يتجلى الذكاء الاصطناعي في عدد من الأشكال ، و للمزيد من المعلومات نعرض لكم رابط تحميل بحث عن الذكاء الاصطناعي pdf :

  • بحث عن الذكاء الاصطناعي pdf : من هنا .

استخدامات الذكاء الاصطناعي

ونطرح لكم من خلال هذه الفقرة أهم استخدامات الذكاء الاصطناعي ، و التي تتمثل في الآتي :

تشخيص الأمراض

  • تشخيص الأمراض وإمكانية فحص أعداد كبيرة من المرضى في وقت قصير أبرز إستخدامات الذكاء الإصطناعي، حيث حقّق هذا المجال تقدماً ملحوظاً على مستوى التشخيص المبكر وإكتشاف الأمراض في أولى مراحلها وربما قبل حدوثها أو إنتشارها وتفاقمها من خلال تحليل صور الأشعة، حيث أن إمكانية التنبؤ بالأمراض وتفشّيها من خلال إستخدام تحليلات الذكاء الإصطناعي يعتمد على تحليل البيانات والتنبؤ بالأمراض لاسيما السرطان، وبكل تأكيد من دون أن يلغي ذلك دور الطبيب.
  • في ظل هذا التقدم التقني غير المسبوق في القطاع الصحي على مستوى إستخدامات الذكاء الإصطناعي فإن ذلك سيسهم في تقديم نهج علمي يعتمد على الأدلة الطبية.

الروبوت

  • يتجلى التكامل بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي من خلال الروبوت المُستخدم في غرف العمليات والذي يمكن أن يصل الى ما لا تصل إليه يد الجراح؛ هذا الجراح القادر على تحريك أذرع الروبوت والوصول الى المكان المحدد فيساعد الأطباء على التخطيط للتدخل الجراحي بالتفصيل ما يعكس هذا التكامل في غرف العمليات.
  • اليوم، تتنافس الشركات في ما بينها من اجل التوصل الى روبوتات أكثر تطوراً وإطلاق خدمات طبية مبتكرة تساعد الفريق الطبي في أداء بعض المهام الروتينية وتخفيف العبء عنهم. لقد بات من الممكن الآن دمج هذه التكنولوجيا المتطورة لمساعدة الطاقم الطبي في تقديم رعاية صحية تفوق توقعات المرضى.
  • التكنولوجيا في الطب والتطبيقات الآلية في المستشفيات تشهد تنوعاً كبيراً، فهناك اليوم الروبوتات الجراحية والروبوتات التي تقدم الرعاية إلى جانب سرير المريض، كما يتوافر روبوتات لطرد العدوى من الغرف وتعقيمها وأخرى لأخذ عيّنات المختبرات ونقلها وتحليلها وتحضير جرعات العقاقير، والروبوتات التي هي أجهزة مراقبة التواجد عن بُعد.

 الطب الدقيق

  • المقصود هنا الطب الشخصي بمعنى انه يتم تحديد الدواء او بروتوكول العلاج المناسب لكل حالة مرضية بناءً على التكوين الجيني الخاص بالمريض وبحسب نمط حياته واختلاف إستجابته للعلاج.
  • الدراسات والتجارب القائمة في هذا الشأن تثبت التكامل فيما بين عمل الطبيب المعالج مع خوارزميات الذكاء الإصطناعي حيث يمكن لتقنيات التعلم العميق تحليل البيانات الجينية لأعداد كبيرة من الأفراد، وتحديد التباين الشخصي في الإستجابة للعقاقير، ما يسهم في دعم القرارات السريرية وبالتالي تقديم توصيات حول أنسب العقاقير لكل شخص. التجارب الناجحة في هذا المجال أفضت إلى القيام بالمزيد من الإستخدامات فتم جمع بيانات صحية ضخمة لتحليلها باستخدام الذكاء الإصطناعي بهدف تطوير مجال الطب الدقيق.

فروع الذكاء الاصطناعي

وبهذا نكمون قد وصلنا الى ختام مقالنا وسوف نتعرف في الآتي على أهم فروع الذكاء الاصطناعي ، ومنها :

  • هندسة الخوارزميات – Algorithm Engineering.
  • التنقيب عن البيانات – Data Mining.
  • استخراج المعلومات – Information Retrieval.
  • علم الأعصاب المحوسب – Computational Neurosciences.
  • مشاكل اجتماعية وأخلاقية في تكنولوجيا الكمبيوتر – Social and Ethical Issues in Computer Technology.
  • علم الروبوتات – Robotics.
  • أساسيات الذكاء الاصطناعي – Artificial Intelligence Fundamentals.
  • التعلُّم الآلي – Machine Learning.
  • تكنولوجيا اللغات التي يتحدثها الإنسان – Human Languages Technologies.
  • الحواسيب الموزعة – Distributed Systems.
  • النظم الذكية لتمييز الأنماط – Intelligence Systems for Pattern Recognition.
  • التطبيقات الذكية – Smart Applications.
  • الرياضيات المحوسب – Computational Mathematics.
  • تحليل البيانات – Data Analysis.