يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقدمة وخاتمة عن القصة القصيرة ، و مقدمة عن القصة القصيرة ، و مقدمة قصة جاهزة ، و مقدمة قصة جاهزة ، و خاتمة قصة قصيرة ، و تعبير عن قصة خيالية قصيرة ، و موضوع تعبير عن قصة قرأتها ، يوجد الكثير من النماذج التي يمكن أن يستخدمها الأشخاص كمقدمة وخاتمة لقصة قصيرة، وذلك في حال التكلفة بكتابة قصة، حيث يواجه الكثير من الأشخاص بصعوبة كيف يُمكن له كتابة مقدمة أو خاتمة بسهولة ومُلفتة لنظر القارئ دون الشعور بالملل، لذا سنذكر بعض من النماذج التي يُمكن الاستعانة بها لأي قصة، عبر السطور التالية:

مقدمة وخاتمة عن القصة القصيرة

مقدمة وخاتمة عن القصة القصيرة
مقدمة وخاتمة عن القصة القصيرة

نموذج المقدمة

أنعم الله على الإنسان بنعمة العقل الذي ميزه به عن سائر المخلوقات ليتأمل به في النعم الأخرى الكثيرة التي وهبها الله له حتى يزيد من الحمد والشكر لله، فالحمد لله على نعمة العقل الذي أعطاه الله لي ليشرفني ويسعدني ويجعلني قادرًا على قص تلك القصة القصيرة كي يستعمل الأشخاص عقلهم ليحاولوا فهمها والاستفادة منها قدر الإمكان.

نموذج الخاتمة

لكل شيء بداية ولكل بداية نهاية فلا يمكن أن تبدأ القصة من عدم ولا يمكن أن تستمر قصة للأبد، لذا نختم قصتنا بعد أن أخذنا منها ما يكفي من العِبر التي ستساعد القارئ في تيسير أمور حياته.

مقدمة عن القصة القصيرة

تلك القصة التي سنقُصَها عليكم اليوم هي وبكل تأكيد تتحدث عن مواضيع نافعة ومفيدة، لذا يجب الاستماع لها بشيء من التركيز والتفكير لاستيعاب المقصود منها وتحقيق الغرض المراد بقصها وهو أخذ العِبر.

مقدمة قصة جاهزة

خلق الله للإنسان عقلًا ليُفكر به ويأخذ به العبر من القصص المختلفة، كما أمر الله الإنسان بأن يقرأ القصص ليتعلم الصواب من الخطأ وليأخذ العبرة من أخطاء السابقين، فقال الله تعالى في كتابه الكريم: {فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} سورة الأعراف، الآية 176.

خاتمة قصة قصيرة

في ختام كلامنا أرجو من القارئ أن يَجمع لنفسِه في عقله أو على ورقة الفوائد التي حققها من تلك القصة وإن لم يستطع فيُمكنه أن يُعيد قراءتها، ليس بهدف الاستمتاع بل بهدف تجميع الفوائد والعِبر، حيث إن تلك القصة تحمل الكثير من الفوائد التي لا يجب على من قرأها أن ينهيها بدون تحديد تلك الفوائد أخذها.

قد يهمك:

تعبير عن قصة خيالية قصيرة

قصة خيالية عن رحلة إلى القمر في إحدى الليالي ذهبت الطفلة ريم مع والدتها إلى شاطئ البحر للاستمتاع بنسمات الهواء العليل والسماء الصافية، ونظرت الطفلة إلى السماء فوجدتها حالكة السواد وتتلألأ فيها النجوم التي يتوسطها القمر. عندما تأملت القمر وجدته مضيئًا وجميلًا ومتوهجًا، كان أكبر شيء في السماء وأجمل ما فيها، وكان ضوءه ينعكس على مياه البحر فيضفي عليها جمالًا فوق جمالها. وكانت الطفلة تفكر في القمر كل ليلة قبل خلودها إلى النوم، فتفكر في هذه الكرة المضيئة التي تزين السماء وتختفي بعد كل مساء. وفي إحدى الليالي بينما كانت الطفلة تستعد للنوم، اخترق نافذتها ضوء قوي، وعندما اقتربت للنافذة لتعرف مصدر هذا الضوء رأت القمر على مقربة منها، فشعرت بأنها تحلم لأنها كانت لا تصدق ما تراه أمامها، اقترب منها القمر وطلب منها أن تصعد على سطحه حتى يأخذها في رحلة إلى الفضاء. خاطرت الطفلة بحياتها وصعدت على سطح القمر وهي تعتريها فرحة لا مثيل لها، وأقلع القمر على نافذة غرفتها وبدأ في الصعود إلى السماء، وشعرت ريم بنسمات الهواء الباردة وهي تلامس قلبها، وكانت تشعر بسعادة وهي تسبح وسط السماء الزرقاء الصافية، وفي ذات الوقت رأت النجوم وتأملت كم هي جميلة، كما رأت كل شيء أسفل السماء صغيرًا للغاية. بعد تلك الرحلة أعاد القمر الطفلة ريم إلى منزلها ووجهت إليه الشكر على تلك الرحلة الرائعة، ولأنها كانت أول من صعدت على سطحه إلى السماء.

موضوع تعبير عن قصة قرأتها

القصة الاولى :

الرجل الحكيم يحكى أنه كان هناك رجل حكيم يأتي إليه الناس من كلّ مكان لاستشارته لكنهم كانوا في كل مرّة يحدّثونه عن نفس المشاكل والمصاعب التي تواجههم، حتى سئم منهم وفي يوم من الأيام، جمعهم الرجل الحكيم وقصّ عليهم نكتة طريفة، فانفجر الجميع ضاحكين بعد بضع دقائق، قصّ عليهم النكتة ذاتها مرّة أخرى، فابتسم عدد قليل منهم. ثمّ ما لبث أن قصّ الطرفة مرّة ثالثة، فلم يضحك أحد عندها ابتسم الحكيم وقال: “لا يمكنكم أن تضحكوا على النكتة نفسها أكثر من مرّة، فلماذا تستمرون بالتذمر والبكاء على نفس المشاكل في كلّ مرة؟!” العبرة المستفادة من هذه القصة: القلق لن يحلّ مشاكلك، وإنما هو مضيعة للوقت وهدر للطاقة.

القصة الثانية :

الطلبة الأربعة الأذكياء كان هنالك أربعة طلاّب جامعيين، قضوا ليلتهم في الاحتفال والمرح ولم يستعدّوا لامتحانهم الذي تقرّر عقده في اليوم التالي وفي الصباح اتفق أربعتهم على خطّة ذكية قاموا بتلطيخ أنفسهم بالوحل، واتجهوا مباشرة إلى عميد كليتهم، فأخبروه أنّهم ذهبوا لحضور حفل زفاف بالأمس، وفي طريق عودتهم انفجر أحد إطارات سيارتهم واضطروا نتيجة لذلك لدفع السيارة طول الطريق ولهذا السبب فهم ليسوا في وضع مناسب يسمح لهم بخوض الاختبار فكر العميد لبضعة دقائق ثمّ أخبرهم أنّه سيؤجل امتحانهم لثلاثة أيّام فشكره الطلاب الأربعة ووعدوه بالتحضير الجيد للاختبار وفي الموعد المقرّر للاختبار، جاؤوا إلى قاعة الامتحان، فأخبرهم العميد أنّه ونظرًا لهذا الظرف الخاص، سيتمّ وضع كلّ طالب في قاعة منفصلة ولم يرفض أيّ منهم ذلك، فقد كانوا مستعدّين جيّدًا كان الامتحان يشتمل على سؤالين فقط: السؤال الأول: ما هو اسمك؟ (علامة واحدة) السؤال الثاني: أيّ إطارات السيارة انفجر يوم حفل الزفاف؟ (99 علامة) العبرة المستفادة من القصة: إن كان الكذب ينجي، فالصدق أنجى تحمل مسؤولية أفعالك وأقوالك وإلاّ ستتعلم درسا قاسيا.