يعرض لكم موقع إقرأ أفضل كلام عن الامام العباس ، و مدح الإمام العباس ، و عبارات عن مولد الامام العباس ، و كلام الإمام علي عن العباس ، و أقوال الإمام الحسين عن أخيه العباس ، و شعر عن وفاء العباس ، و متى ولد ابو الفضل العباس؟ ، و لماذا سمي ابو الفضل العباس؟ ، و لماذا لقب ابو الفضل العباس بسبع القنطرة؟ ، يعتبر أبا الفضل العباس أحد الأئمة الذين لهم مكانة مقدسة عند الشيعة، كوْنه حمل لواء يوم العاشر من شهر محرم، وكذلك فإنه تمكّن من أن يكسر الحصار ويقتحم صفوف الأعداء في يوم السابع من محرم واليوم العاشر، ليجلب الماء لمعسكر جيشه، لذلك اهتمّ الشيعة بصياغة أجمل كلام عن الامام العباس وهو ما سنرفقه لكم في المقال التالي.

كلام عن الامام العباس

كلام عن الامام العباس و أقوال عن أبا الفضل العباس بصورة مكتوبة وأجمل ما قيل فيه نقدمه كالتالي :

كلام عن الامام العباس
كلام عن الامام العباس
  • العبّاس رجل المهمات الأصعب.
  • ينتقل العبّاس من جيل الى جيل.
  • للعبّاس حضور يومّي في حياة الملايين من الناس.
  • العبّاس وسيلة في الحصول على الحوائج، وهو أيضًا قدوة في البحث عن الغايات.
  • العبّاس معجزة الإمام عليّ.
  • لقد مثّل كل الفضائل، فتمثلت كل الفضائل فيه.
  • العبّاس بمفرده يمثّل امبراطوريّة الخير.
  • زادت في القيم، قيمة جديدة اسمها: “العباس”.

قد يهمك :

مدح الإمام العباس

أهم ما قيل في مدح الإمام العباس :

  • تشعشع النور في دنيا الهدى و صفا بمولدٍ فيه عباسٌ سما شرفا و راح بيتُ عليٍ يكتسي حُللاً خُضرا بها زال عنه الهم و انكشفا
  • فهو الوليدُ الذي كان الرجاءُ به ** مؤملا قبل هذا اليوم مكتشفا فكان عوناً لسبط المصطفى بيدٍ ** كما أراد عليٌ حينما وقفا منذ الطفولة كان الحب يجذبه نحو الحسين فما ألوى و لا انحرفا.
  • و استبشرت فرحا أم البنين به ** لما تجلى كبدرِ الأفق متصفا يومٌ به وُلدَ العباس طالعهُ ** سعد السعود ضوى بالخير قد وكفا قد راح حيدرُ يولي في محبتهِ مؤكدا فيه أوصافا به عُرفا.
  • ما كان يدعوه يوما باسمه أبدا ** لكن بيا سيدي يدعوه مُعترفا باب الحوائج أعظم فيك منكسراً ** لإبن النبي و ذا قد كان منك وفا يوم تجسدْت فيه العزم معتصما بالله مرتاع القلب منك أو ضعُفا .
  • يا ما أجلك من حامٍ و منتصرِ ** نال الشهادة إذ ضحى لها و كفا قد صرت ما بيننا رمز الفداء مثلا ** حقاً يسير مع الأيام من صرفا ما قيمة الشعر أن يوليك مدحته و أنت فوق مديح الواصف .
  • اتصفا فاقبل فديتك ميسورا أنظمه ** وافت به لك روحٌ قد صفت و صفا و اشفع بفضلك لي يوم المعاد إذا ** ماجئت و الذنب مني أوهن الكتفا.
  • اذكرتنا بيوم صفينٍ يجول بها ** أبوك حيناً لأرواح العدى خطفا كسبتها جنةً كنت الجدير بها ** أحلك الله من ساحاتها غرفا و رتبةً يغبط المستشهدون بها عُلاك حين تحل الروضة الأُنفا .

عبارات عن مولد الامام العباس

عبارات عن مولد الامام العباس تهاني بمناسبة مولد الامام الحسين والعباس والسجاد عليهم السلام.

  • بإيقاعات الحب وبأنغام العشق وبدقات الأمل الحسيني نبارك لكم المولد
  • مسجات لمولد الحسين والعباس والسجاد حبيت أسلم باليمين أبوس خدك والجبين اهديك وردة ياسمين بمولد الأمام الحسين
  • مسجات لمولد الحسين والعباس والسجاد بإيقاعات الحب وبأنغام العشق وبدقات الأمل الحسيني نبارك لكم المولد
  • تلالأت النجوم وتبسمت الزهور وملائكة الرحمن هلت بالسماء نبارك لكم مولد خير الساجدين
  • مسجات لمولد الحسين والعباس والسجاد تلالأت النجوم وتبسمت الزهور وملائكة الرحمن هلت بالسماء نبارك لكم مولد خير الساجدين
  • مسجات لمولد الحسين والعباس والسجاد للغاليين أحلى تحيه معطره بالورد وألف هديه بمناسبة المولد متباركين
  • مسجات لمولد الحسين والعباس والسجاد بشوق بحب بصدق بمولد السجاد أو العباس أهنيك

ألقاب الإمام علي عن العباس

أضفيت على أبي الفضل عليه السلام عدة ألقاب رفيعة تنم عن نفسه الطيبة، وما اتصف به من مكارم الأخلاق وهي:

  • السّقاء : وهو من أجلّ ألقابه، وأحبها إليه، أما السبب في إمضاء هذا اللقب الكريم عليه فهو لقيامه بسقاية عطاشى أهل البيت عليهم السلام حينما فرض الإرهابي المجرم ابن مرجانة الحصار على الماء، وأقام جيوشه على الفرات لتموت عطشا ذرية النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
  • حامي الظعينة : ولقب بهذا اللقب الكريم لقيامه بدور مشرف في رعاية عقائل الوحي، فقد بذل قصارى جهده في حمايتهن وحراستهن وخدمتهن، فكان هو الذي يقوم بترحيلهن، وإنزالهن من المحامل طيلة انتقالهن من المدينة إلى كربلاء.
  • بطل العلقمي : أما العلقمي فهو اسم للنهر الذي استشهد على ضفته أبو الفضل العباس عليه السلام، وكان محاطا بقوى مكثفة من قبل ابن مرجانة لمنع ريحانة رسول الله عليه السلام وسيد شباب أهل الجنة، ومن كان معه من نساء وأطفال من شرب الماء.
  • وقد استطاع أبو الفضل بعزمه الجبار، وبطولته النادرة أن يجندل الأبطال، ويهزم أقزام ذلك الجيش المنحط، ويحتل ذلك النهر، وقد قام بذلك عدة مرات، وفي المرة الأخيرة استشهد على ضفته ومن ثم لقب ببطل العلقمي.
  • قمر بني هاشم : كان العباس عليه السلام في روعة بهائه، وجميل صورته آية من آيات الجمال، ولذلك لقب بقمر بني هاشم، وكما كان قمرا لأسرته العلوية الكريمة، فقد كان قمرا في دنيا الإسلام.
  • حامل اللواء : وهو من أشرف الألوية لأنه لواء أبي الأحرار الإمام الحسين عليه السلام، وقد خصه به دون أهل بيته وأصحابه، وذلك لما تتوفر فيه من القابليات العسكرية، ويعدّ منح اللواء في ذلك العصر من أهم المناصب الحساسة في الجيش.
  • العميد : وهو من الألقاب الجليلة في الجيش والتي تمنح لأبرز الأعضاء في القيادة العسكرية، وقد قلد أبو الفضل عليه السلام بهذا الوسام لأنه كان عميد جيش أخيه أبي عبد الله عليه السلام، وقائد قواته يوم الطف.
  • كبش الكتيبة : وهو من الألقاب الكريمة التي تمنح للقائد الأعلى في الجيش، الذي يقوم بحماية كتائب جيشه بحسن تدبيره، وقوة بأسه، وقد لقب سيدنا العباس عليه السلام بهذا اللقب لما أبداه يوم الطف من الشجاعة والبسالة في الذب والدفاع عن معسكر الإمام الحسين عليه السلام، فقد كان قوة ضاربة في معسكر أخيه، وصاعقة مرعبة ومدمرة لجيوش الباطل.

أقوال الإمام الحسين عن أخيه العباس

أقوال الإمام الحسين عن أخيه العباس :

  • العباس بنُ عليّ بن أبي طالب عليه السلام قُتِلَ معهُ عليه السلام وهو السقّاء. قتله حُكيم ابن الطُفيل. أُمّهُ أُمُّ البَنِيْنَ بنت حرام بن خالد بن ربيعة بن الوحيد، من بني عامر .
  • وقد كرّر هذا النصّ كلُّ من تأخّر عن الشيخ الطوسيّ من علماء رجال الحديث في كتبهم الكثيرة.
  • والكلام عن نصوص رواية العباس عليه السلام عن أخيه الإمام الحُسين عليه السلام هو بعينه كما مرّ في روايته عن أبيه أَمِيْر المُؤْمِنِيْنَ عليه السلام يحمل على ذمّة البحث والتنقيب في كتب التراث، والحديثيّ منه خاصّة.
  • قال الشيخ الطوسيّ في (تسمية من روى عن النبيّ والأئمّة عليهم السلام) في «باب أصحاب الإمام أبي عَبْد الله الحُسين بن عليّ عليهما السلام» ما نصّه:
  • مع أنّ كثيراً من الحوار الواقع في النهضة الحسينية، والحديث عن المواقف الواقعة في السيرة الحسينيّة الّتي تناقلتها كُتُبُ المقاتل والتواريخ عن الإمام الحسين، يُمكن اعتبارُهُ من رواية العباس عليه السلام نفسه لكونه من أقرب الناس إلى صاحبها الإمام الحسين عليه السلام.

شعر عن وفاء العباس

أجمل القصائد الفصيح عن الإمام العباس (عليه السلام) :

ابا الفضل قد اشبهت بالفضل حيدرا
اباك فآحرزت الفخار المخلدا
لانك انت الباب للسبط مثلما
ابوك علي كان بابا لاحمدا
وكان وزيرا للنبي مؤيدا
كما كنت للسبط الوزير المؤيدا
وصلت علي الاعداء صولته التي
تغادر شمل الظالمين مبددا
بسيف ابيك الدين كانت حياته
وكنت لسبط المصطفي في الوغي فدا
ابوك فدي الهادي النبي بنفسه
ولولاكم في الطف اودي به الردي
ولكنه من كيد اعدائه نجا
وبت علي وجه الصعيد موسدا
ظمئت وآرويت الثري من دمائهم
غداة غدا طعم الردي لك موردا

ومنك بسيف البغي ان قطعوا يدا
فقد كنت في المعروف اطولهم يدا
وصبر واقدام علي كل هائل
من الخطب يقوي الطير من جثث العدا
تزيد علي ضغط الحروب حماسه
كجوهره بالصقل زادت توقدا
اذا ما دجي ليل المنايا واظلمت
قساطلها اشرقت فيهن فرقدا
تسيرالي الهيجاء منك بجحفل
من العزم ماض ما وني او ترددا
وكنت معينا للحسين وناصراً
وبعدك لم يبصرمعينا ومسعدا

فيا ابن علي والعلا لك شيمة
لقد طبت مولودا كما طبت مولدا
حقيق بآن يغدو لك الدهر مآتما
به النوح لايزداد الاتجددا
وحق بآن تبكي عليك العلي دما
وتلبس جلبابا من الحزن اسودا
ابوك علي كان ارجحهم حجي
وابعدهم شاوا واقربهم جدي
ومن كآخيك السيد الحسن الذي
تجسم من نور النبوه والهدي
ومن كحسين والسيوف تنوشه
تقي نجدة صبرا اباء تجلدا
سننتم آباء الضيم بالطف للوري
وكنتم لمن يبغي المكارم مقتدي
ومن كمصابيح الهدي آل هاشم
بها ليل من لاقيت لاقيت سيدا
لقد ارخصوا منهم نفوسا نفيسة
بها يختم الذكر الجميل ويبدا

متى ولد ابو الفضل العباس؟

أفاد بعض المحققين أن أبا الفضل العباس عليه السلام وُلد سنة 26 هـ في اليوم الرابع من شهر شعبان ، و العباس بن علي بن أبي طالب أمّه فاطمة أمّ البنين بنت حزام (حرام) بن خالد بن ربيعة بن الوحيد، وهو: عامر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، تزوجها أمير المؤمنين بعد وفاة السيدة فاطمة الزهراء ، فسمّاها أم البنين.

لماذا سمي ابو الفضل العباس؟

يُكنى الإمام العباس بأبي الفضل وهي أشهر كنية لقب بها. وعزى الكثير من العلماء والأدباء تسمية العباس بأبي الفضل إلى ما اتسم به من فضائل جمّة. ويكنّى أيضاً بأبي القاسم حيث لقبه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي القاسم، ومن هنا حمل الباحثون والمحققون ما ورد في زيارة الأربعين عليه ، كان العباس بن علي بن أبي طالب يكنى بأبي الفضل، حيث كان من أشهر الكنايات التي كان ينادى بها في المدينة المنورة وكانت الأحب إلى قلبه وقال العلماء والباحثون أن الإمام العباس سمي أبو الفضل لما كان يحمله من الفضائل والمكارم التي كان يتصف بها.

لماذا لقب ابو الفضل العباس بسبع القنطرة

سبب تسمية العباس بالقنطرة السبع أنه كان الرجل الشجاع عند الجسر الذي أوكله إليه والده الإمام علي بن أبي طالب. الجسر، بحيث إذا دارت معركة بين العباس والخوارج يستطيع هزيمتهم دون الإضرار بصفوف المسلمين ولهذا سمي العباس بن علي بالقنطرة السبعة، أي شجاعة البرونز ، و سبع قنطرة معنى سبأ القنطرة هو جشع الجسر، بحيث يكون معنى كلمة القنطرة هو الجسر وليس كما يشاع القتال، والنهرين.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا