يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن النعت مع الاعراب ، و أبيات شعرية عن النعت ، و النعت والمنعوت تمارين ، و أمثلة على النعت من القرآن الكريم ، و النعت وأنواعه ، و إعراب النعت السببي ، لكل الطلاب الذين يبحثون عن جمل و امثلة عن النعت مع الاعراب لتسهل عليكم فهم هذا الدرس تابعوا معنا:

امثلة عن النعت مع الاعراب

امثلة عن النعت مع الاعراب
امثلة عن النعت مع الاعراب

يعتبر النعت هو أحد التوابع في علم النحو في اللغة العربية. والتّوابع هي الأسماء التي تتبع ما يأتي قبلها، وهذه التوابع هي النعت والبدل والتوكيد والعطف. والنّعت هو عبارة عن صفة فيأتي النعت في الجملة من أجل بيان صفةٍ ما. وفي هذا المقال سوف نعرض لكم مجموعة من امثلة عن النعت مع الاعراب ، تابعوا معنا :

مررتُ بامرأةٍ حسنٍ أبوها .

  • مررت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
  • بامرأة : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .
  • حسن : نعت مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
  • أبوها : فاعل ( للصفة المشبهة باسم الفاعل ‘ حسن ‘ ) مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، والهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .

الأمةُ العربيةُ واحدةٌ .

  • الأمة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
  • العربية : نعت حقيقي مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
  • واحدة : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

مررتُ بزيدٍ الكريمِ .

  • مررت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
  • بزيد : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .
  • الكريم : نعت حقيقي مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .

قد يهمك :

أبيات شعرية عن النعت

نورد لكم عزيزي القارئ في الآتي أبيات شعرية عن النعت :

  • حتى إذا جن الظلام واختلط  *  جاءوا بمذق هل رأيت الذئب قط
  • ولست مقرا للرجال ظلامة  *  أبى ذاك عمي الأكرمان وخاليا
  • ولقد أمر على اللئيم يسبني *  فمضيت ثمت قلت لا يعنيني
  • وما أدرى أغيرهم تناء  *  وطول الدهر أم مال أصابوا
    فبت كأني ساورتني ضئيلة  * من الرقش في أنيابها السم ناقع

النعت والمنعوت تمارين

النعت والمنعوت تمارين ، يأتي النعت في العديد من الجمل و يطلب منا أن نقوم بإعرابه أو تحديد نوعه، ولذلك سنتعرّف معاً في هذه المقالة على النعت وعن كيفيّة إعرابه، وعن أنواعه المختلفة، وطريقة التعرّف عليه من خلال هذه التمارين :

النعت والمنعوت تمارين ١
النعت والمنعوت تمارين ٢
النعت والمنعوت تمارين ٣

أمثلة على النعت من القرآن الكريم

فيما يأتي آيات قرآنية فيها تطبيق على النعت :

{وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ}.

  • ترجعون: نعت جملة لكلمة “يومًا”.

{وَآيَةٌ لَّهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ}.

  • نسلخ: نعت جملة لكلمة “الليل” لأنّ أل التعريف هنا جنسية فالاسم نكرة.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ}.

  • يُحبّهم: نعت جملة لكلمة “قوم”.

{وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ}.

  • عند: نعت شبه جملة.
  • يرزقون: نعت جملة لكلمة “أحياء”.

النعت وأنواعه

النعت وأنواعه ، النعت أو الصفة هو التابع المتمم متبوعه ببيان وإظهار صفة من صفاته، أو ببيان صفة من صفات ما تعلّق به، أو صفة الاسم الذي بعده، وهذا يدلّ على أنّ النّعت يقسم إلى قسمين أو نوعين هما :

النعت الحقيقي :

 هو الذي يأتي وصفا للمنعوت نفسه وبيانا لبعض أحواله ، ويتبع منعوته في رفعه ونصبه وجره ، وفي تعريفه وتنكيره ، وفي تأنيثه وتذكيره ، وفي إفراده وتثنيته وجمعه .

أمثلة :

  • صمد البطلُ القويُّ  ( نَعت حقيقي ) .
  • تسلقتُ شجرةً غليظةً  ( نَعت حقيقي ) .

أما النعت السببي : 

هو الذي يأتي وصفا وبيانا لاسم له ارتباط بالمنعوت ، ويتبع منعوته في رفعه و نصبه وجره ، وفي تعريفه وتنكيره . النعت السببي يكون مفردا ، ويراعي في تذكيره وتأنيثه ما بعده .

أمثلة :

  • جاء الرجالُ الكريمةُ أمهم ( نَعت سببي ) .
  • هذان شابَّانِ صالح أبواهما ( نَعت سببي ) .

إعراب النعت السببي

إعراب الاسم بعد النعت السببي ، إن النعت السببي يتبع المنعوت في الإعراب في جميع المواضع (الرفع، النصب، الجر) كالآتي:

  • الرفع: النعت السببي يوجد في الآية الكريمة (وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا)، [سورة فاطر: الآية 27].
  • النصب: في حالة كان المنعوت في موقع نصب يكون النعت كذلك منصوبًا، ويتمثل النعت السببي يظهر في الآية الكريمة (فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا)، [سورة فاطر: الآية 27].
  • الجر: عندما يكون المنعوت مجرورًا يصبح النعت مجرور كذلك، ومن أمثلة النعت السببي يتمثل في (رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا)، [النساء: 75].