يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع نقص كريات الدم البيضاء ، و أسباب نقص كريات الدم البيضاء ، و نقص كريات الدم البيضاء هل هو خطير ، و علاج نقص كريات الدم البيضاء ، و هل نقص كريات الدم البيضاء يسبب الوفاة ، و تجربتي مع نقص كريات الدم الحمراء ، يتكون جسم الإنسان من أعضاء، والتي هي عدة خلايا متلاصقة في صورةٍ ما بشكل ما لتكوين الأعضاء البيولوجية المختلفة، دم، وهو ثلاث أنواع؛ كريات دم حمراء، وكريات دم بيضاء، وصفائح دموية، فهيا بنا نتعرف على دور الصفائح الدموية وأثر نقصها في إطار تجربتي مع نقص كريات الدم البيضاء عبر المقال التالي.

تجربتي مع نقص كريات الدم البيضاء

خلايا الدم البيضاء لها تأثير كبير على معظم أجهزة الجسم المختلفة مثل النبض والكوليسترول ووزن الجسم وضغط الدم ، ونقص خلايا الدم البيضاء يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض المرض التي تصل إلى نقطة العدوى والالتهاب و فيما يلي تجارب الناس مع نقص كريات الدم البيضاء :

تجربتي مع نقص كريات الدم البيضاء
تجربتي مع نقص كريات الدم البيضاء
  • التجربة الاولى : تقول صاحبة هذه التجربة وهي في العشرينيات من عمرها: “عانيت لفترة طويلة من أعراض ورم سرطاني وكانت صحتي سيئة، وذهبت للعلاج الإشعاعي، لكنني لاحظت أنني لا أستطيع مواجهة أي شيء مشاكل صحية أخرى مثل الالتهابات التي تعرضت لها وقمت بفحص طبي للدم. ومن خلال الفحص الطبي للدم، وجدت انخفاضًا كبيرًا في عدد الكريات البيضاء، ثم استشرت طبيبي وأوقف العلاج حتى بدأت الكريات البيضاء في إنتاج عدد جديد، ومن ثم تحسنت صحتي”.
  • التجربة الثانية : قالت امرأة في الثلاثينيات من عمرها: “كنت أعاني من الكثير من الأعراض التي كانت تجعلني أشعر بالتعب المستمر والتوتر مع الشعور بالبرد، اعتقدت أنه كان سهلاً، وبمجرد أن ذهبت لإجراء بعض الاختبارات، وجدت أنني أعاني من نقص في خلايا الدم البيضاء ونصحني الطبيب بتناول بعض الأدوية التي تعمل على زيادة خلايا الدم البيضاء والاستمرار في تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد وفيتامين هـ والمغنيسيوم حتى تتحسن حالتي”.

قد يهمك :

أسباب نقص كريات الدم البيضاء

أسباب نقص عدد كريات الدم البيضاء عديدة، وتتضمن كل من :

أسباب نقص كريات الدم البيضاء
أسباب نقص كريات الدم البيضاء
  • الالتهابات الفيروسية : تؤدي الالتهابات الفيروسية الحادة، مثل: نزلات البرد والإنفلونزا إلى نقص في كريات الدم البيضاء، حيث تسبب تعطيل إنتاجها في النخاع العظمي.
  • السرطان : مثل سرطان الدم أو غيره من أنواع السرطان، يمكن أن يؤدي إلى تلف نخاع العظام، وبالتالي نقص في كريات الدم البيضاء، كما أن علاج السرطان يؤثر على عدد كريات الدم البيضاء سواء العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.
  • الأمراض المعدية : مثل فيروس نقص المناعة البشرية ومرض الإيدز، ومرض السُل، فكلها أمراض تؤثر على وظائف الجهاز المناعي، وبالتالي تسبب نقص عدد كريات الدم البيضاء.
  • اضطرابات المناعة الذاتية : أيضًا تؤدي اضطرابات المناعة الذاتية إلى تدمير خلايا الدم البيضاء، مثل: الذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • أمراض خلايا الدم ونخاع العظام: ترتبط أمراض خلايا الدم ونخاع العظام بنقص كرات الدم البيضاء، مثل: فقر الدم اللاتنسجي، والطحال المفرط النشاط، ومتلازمات خلل التنسج النخاعي.
  • الاضطرابات الخلقية : تحدث الاضطرابات الخلقية عند الولادة، والتي تؤدي إلى نقص عدد كريات الدم البيضاء نتيجة التأثيرات السلبية على عمل نخاع العظم وإنتاجه لخلايا الدم مثل متلازمة كوستمان.
  • سوء التغذية : يتسبب سوء التغذية في نقص الفيتامينات والمعادن الهامة في الجسم، مثل: فيتامين ب 12، والفولات، والنحاس، وهي العناصر التي تعزز كريات الدم البيضاء بالجسم.
  • مشاكل الطحال : يساعد الطُحال في إنتاج كريات الدم البيضاء، وحينما يصاب الطحال بمشكلات صحية مثل العدوى والجلطات الدموية وغيرها، فسوف تتأثر نسبة كريات الدم البيضاء في الجسم.

نقص كريات الدم البيضاء هل هو خطير

نقص كريات الدم البيضاء هل هو خطير
نقص كريات الدم البيضاء هل هو خطير

من الطبيعي في حالة تعرض الشخص لنقص في فيتامين محدد فإن المؤشر يكون خطر وكذلك نقص كريات الدم البيضاء فهي مؤشر أساسي لمعرفة إذا ما كان جهاز المناعة يعمل بالشكل المفترض أن يعمل به أم هناك مشاكل به قد تعرض جسم الإنسان لخطر الإصابة بالعدوى والأمراض والالتهابات ومؤشر نقص كريات الدم البيضاء قد يدل على إصابة الجسم بمرض خطير لا تستطيع كريات الدم البيضاء على مجابهته فيجب معرفته والسيطرة عليه في بدايته.

علاج نقص كريات الدم البيضاء

يعتمد علاج نقص كريات الدم البيضاء على نوع خلايا الدم البيضاء المنخفض وما الذي يسببه، وتشمل العلاجات ما يأتي :

علاج نقص كريات الدم البيضاء
علاج نقص كريات الدم البيضاء
  • العلاجات الطبية يقوم الطبيب بوصف بعض العلاجات الطبية لزيادة خلايا الدم البيضاء، وتتضمن الأدوية تساعد بعض الأدوية في تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء بالجسم، ويتم تحديد الدواء وجرعته وفقًا لنسبة نقص الخلايا.
  • بروتينات تحفيز إنتاج الخلايا: يمكن أن يصف الطبيب بروتينات تساعد في تعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء بالجسم ، إيقاف بعض العلاجات بشكل مؤقت في حالة كان سبب نقص كريات الدم البيضاء هو العلاج الكيميائي، فسوف يطلب الطبيب إيقاف العلاج بشكل مؤقت للسماح بإنتاج الخلايا البيضاء.
  • العلاجات المنزلية أيضًا يمكن الاستعانة ببعض الإجراءات المنزلية أثناء الإصابة بالمرض، وهي: تناول العناصر الغذائية الهامة: ينصح بالإكثار من الفواكه والخضراوات لزيادة مستويات الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تزيد من إنتاج كريات الدم البيضاء.
  • الحذر من الجروح: يجب الحذر من الإصابة بجروح تسبب العدوى والالتهابات الناتجة عن نقص كريات الدم الحمراء.
  • الاهتمام بالنظافة ينصح بغسل اليدين جيدًا وخاصةً عند العودة إلى المنزل، وقبل تناول الطعام، حيث إن التلوث يمكن أن يسبب العدوى والالتهابات ، الحصول على الراحة: يحتاج الجسم إلى الراحة أثناء فترة علاج نقص خلايا الدم البيضاء.

هل نقص كريات الدم البيضاء يسبب الوفاة

هل نقص كريات الدم البيضاء يسبب الوفاة
هل نقص كريات الدم البيضاء يسبب الوفاة

إذا كان الشخص مصاب بنقص في الكريات الدم البيضاء يكون معرض أكثر للإصابة بالعدوى أو الإصابة بالإلتهابات، وفي حال لم يتم علاج هذه الإلتهابات قد يؤدي ذلك إلى حدوث العديد من المضاعفات الخطيرة، كما قد يؤدي إلى حدوث وفاة.

تجربتي مع نقص كريات الدم الحمراء

لخلايا الدم البيضاء تأثير كبير على معظم أجهزة الجسم المختلفة مثل معدل ضربات القلب والكوليسترول ووزن الجسم وضغط الدم، وسنخبرك بذلك من خلال تجربتي مع نقص كريات الدم البيضاء، وتجارب بعض الحالات التي عانت من نقص خلايا الدم البيضاء وكيف تم علاج هذه المشكلة على النحو التالي :

تجربتي مع نقص كريات الدم الحمراء
تجربتي مع نقص كريات الدم الحمراء
  • التجربة الاولى : هذه تجربة رجل يبلغ من العمر 38 سنة يقول: “كنت أشتكي من التهابات وبعض المشاكل في جدار المعدة وكانت حالتي سيئة للغاية، ثم ذهبت إلى الطبيب وقمت ببعض الفحوصات المخبرية حتى تم تشخيصي بنقص حاد في خلايا الدم البيضاء حاولت البحث عن طرق مجربة لرفع خلايا الدم البيضاء، لذلك استخدمت الزبادي والأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ حتى تحسنت صحتي.
  • التجربة الثانية : يقول صاحب هذه التجربة البالغ من العمر 20 عامًا: لقد عانيت من أعراض ورم سرطاني لفترة طويلة، وكانت صحتي سيئة وذهبت إلى العلاج الإشعاعي لكنني وجدت أنني غير قادر على مواجهة أي مشاكل صحية أخرى مثل الالتهاب الذي تعرضت له قمت بإجراء فحص للدم ووجدت انخفاضًا كبيرًا في عدد خلايا الدم البيضاء، ثم استشرت طبيبي وتوقف عن العلاج حتى تبدأ خلايا الدم البيضاء في إنتاج رقم جديد ، ثم تحسنت حالتي وأصبحت أفضل .
  • التجربة الثالثة : ذات مرة كان لدي الكثير من الأعراض التي جعلتني أشعر بالتعب والارهاق، وكنت أظن أن الأمر بسيط، ثم ذهبت لعمل بعض التحاليل ووجدت أني أعاني من نقص في خلايا الدم البيضاء، وذلك بسبب الشعور بالبرد نصحني طبيبي بتناول الأدوية التي ترفع مستويات خلايا الدم البيضاء مع الاستمرار في تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد وفيتامين هـ والمغنيسيوم حتى تتحسن حالتي.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا