يقدم لكم موقع إقرأ تجاربكم مع ثقب القلب ، و هل البكاء الطفل يؤثر على ثقب القلب ، و علاج ثقب القلب للاطفال ، و ثقب القلب للكبار ، و علاج ثقب القلب بالاعشاب ، و أشعة ثقب القلب ، يعد ثقب القلب واحد من أكثر الاضطرابات القلبية حدوثًا، إذ يصاب به سنويًّا نسبة كبيرة من الأطفال حديثي الولادة، وقد يحدث لدى البالغين أيضًا وكبار السن، وقد يتساءل البعض عن طرق علاجه وكيفية الوقاية منه؟ لذلك؛ أنقل لكم تجاربكم مع ثقب القلب ، وكافة التفاصيل المتعلقة بذلك الاضطراب الصحي خلال السطور التالية.

تجاربكم مع ثقب القلب

في هذه الفقرة سوف نعرض اجابة السؤال تجاربكم مع ثقب القلب ، ونتمنى ان نكون قدمنا المساعدة اللازمة.

تجاربكم مع ثقب القلب
تجاربكم مع ثقب القلب
  • التجربة الاولى : ابني يعاني من ثقب في القلب منذ ولادته وكان لديه مواعيد مع عيادة القلب كل 3 أشهر ، وآخر موعد له قالوا الحمد لله أن الحفرة مغلقة ، وهو الآن عمره 7 أشهر ، وقد استعملت الخاتم لفترة من الوقت لأنه يساعد في علاج الثقب.
  • التجربة الثانية : وقال صاحب التجربة “لدينا والد به حفرة ولكن الحمد لله كبر وإن شاء الله تم إغلاق الحفرة ولكن الطبيب أبلغ والدته بعد ولادته أنه بكى كثيرا. ، وبالفعل تأكدت من أنه كان دائمًا هادئًا.
  • التجربة الثالثة : عندما ولدت ابنة أخي ، قال الأطباء إن لديها ثقبًا صغيرًا في قلبها ، ومن الممكن مع الأيام اللحام وليس لها أي تأثير ، لكنهم نصحوهم بالحذر معها ، حتى لا تلعب كثيرا أو تتعرض للألم أو أي شيء وهي الآن تبلغ من العمر 13 عاما وإن شاء الله بصحة جيدة.
  • التجربة الرابعة : كانت ابنتي تعاني من ثقب في القلب وقال الطبيب إنها أغلقت تلقائيًا وبعد المتابعة تحسنت حالتها وتعافت بشكل جيد.

قد يهمك :

هل البكاء الطفل يؤثر على ثقب القلب

ثقب القلب لدى الطفل من الحالات التي تثير القلق لدى الوالدين خاصة عندما يتعلق الأمر فيما قد يزيد من سوء حالة الطفل ومن الأسئلة الشائعة التي يطرحها والدي الطفل المصاب بثقب القلب هل البكاء الطفل يؤثر على ثقب القلب؟

هل البكاء الطفل يؤثر على ثقب القلب
هل البكاء الطفل يؤثر على ثقب القلب

لا يؤثر بكاء الطفل أو رضاعته على ثقب القلب، اي لا يسبب توسع الثقب أو ازدياد مساحته إلا أنه يمكن أن يسبب زرقة الجلد او سرعة التنفس لدى الطفل، ولكن على النقيض قد يدل بكاء الطفل أثناء الرضاعة أو التعرق أو زيادة سرعة تنفسه على أن ثقب القلب كبير، ولن يغلق من تلقاء نفسه وقد يحتاج للجراحة لإغلاقه.

علاج ثقب القلب للاطفال

ئهم من مشاكل صحية عن كيفية علاج ثقب القلب عند الأطفال حيث أنهامن المشاكل الصحية الخطيرة التي تتطلب تدخل جراحي سريع.

العلاج الدوائي :

  • هناك العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج ثقب القلب البطينيّ، ومنها الأدوية التي تقلل كمية السوائل في الدورة الدموية والرئتين، مثل: مدرات البول، ومن ضمنها الفوروسيميد (بالإنجليزيّة: Furosemide).
  • الأدوية التي تحافظ على انتظام ضربات القلب، مثل: ميتوبرولول (بالإنجليزيّة: Metoprolol)، وبروبرانولول (بالإنجليزيّة: Propranolol)، والديجوكسين (بالإنجليزيّة: Digoxin).

الإجراء الجراحي :

  • يتم اللجوء إلى الإجراء الجراحي في بعض الحالات، وفيما يأتي بيان لهذه الإجراءات الجراحة القلبية:(بالإنجليزية: Heart Surgery)، يحدث الجراح شقاً في الصدر، ثم يقوم بخياطة الثقب بشكل مباشر، أو قد يلجأ إلى إضافة رقعة جراحية، ثم تخييطها؛ لتلتئم أنسجة القلب فوق الغرز أو الرقعة التي تمت إضافتها.
  • القسطرة القلبية: (بالإنجليزية: Cardiac catheterization) يتم إدخال أنبوب القسطرة في وعاء دموي في الساق متوجهاً إلى القلب، ثم يثبت الجراح قطعة لعلاج وإغلاق الثقب في القلب بشكل دائم.

ثقب القلب للكبار

عادة ما تغلق الثقوب الصغيرة من تلقاء نفسها في السنة الأولى من العمر وعادة لا تتطلب أي علاج يمكن استخدام الأدوية للمساعدة في الأعراض التي يمكن أن تحدث إذا كان الثقب كبيرا و تتطلب الثقوب الكبيرة عملية جراحة لإغلاق الفتحة. هناك طرق مختلفة لإغلاق الحفرة. وهذه الطرق عبارة عن :

ثقب القلب للكبار
ثقب القلب للكبار
  • القسطرة القلبية : ويمكن أيضا تسكير ثقب القلب من خلال ادخال قسطرة في شريان من الفخذ وتوجيهه إلی القلب، مجرد إدخال القسطرة في القلب ، يقوم طبيب القلب بإثبات رقعة خاصة في الفتحة الموجودة لمنع الدم من المرور عبر الثقب. عندما تم إجراء القسطرة ، يقوم الطبيب بإزالة القسطرة ثم تطبيق الضغط لمنع النزيف، ووضع ضمادة على المكان الذي تم فيه ادخال القسطرة.
  • عملية القلب المفتوح: الطريقة التقليدية هي فتح القفص الصدري والعمل مباشرة على القلب. أثناء إجراء العملية ، يتم إيقاف القلب مؤقتًا ، ويتصل المريض بجهاز القلب والرئتين، مما يعني أن الآلة تضخ الدم والأكسجين. اذا كانت عملية القلب المفتوحة ضرورية ، اعتمادًا على شكل الثقب وحجمه ، فقد يخيطه الجراح مباشرة أو قد يحتاج إلى رقعة لإغلاقه ، تعد هذه الجراحة طريقة فعالة للغاية ومخاطرها منخفضة.
  • في بعض الأحيان ، يمكن أن تحدث اضطرابات في نظم القلب أثناء الجراحة أو بعدها ، يمكن علاج هذه عادة ، غالبًا ما توجد ثقوب صغيرة متبقية بعد الجراحة. إذا أصبحت مشكلة ، فقد يكون من الضروري إعادة العملية.

علاج ثقب القلب بالاعشاب

هناك العديد من الأعشاب الطبية الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في علاج أمراض القلب المختلفة، وتقوية عضلته وتعزيز وظائفه داخل الجسم.

علاج ثقب القلب بالاعشاب
علاج ثقب القلب بالاعشاب
  • الكركم يعتبر القلب من أكثر أعضاء الجسم أهمية، فهو معرض للإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحيّة المختلفة.
  • يعتبر الكركم هو الحل الجذري للحد من كافة مشكلات القلب، حيث يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الاساسية غير المشبعة، التي بدورها تقوم بخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم. يساعد الكركم أيضا على الوقاية من الأمراض التي تصيب الدورة الدموية.
  • كما يحتوي على مواد الكركمينات التي تعطي له هذا اللون الاصفر. تعتبر هذه المادة من المواد المضادة للأكسدة، التي تعمل على الحد من الجذور الحرة، و تناوله بشكل مستمر يساعد على تقوية المناعة. يجب الحرص على تناول مغلي الكركم يومياً ويمكن تحليته بالعسل خاصة خلال فصل الشتاء.
  • الزنجبيل يساعد كثيراً في تعزيز صحة القلب. يساهم الزنجبيل في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، مما يعمل على تعزيز صحة القلب، ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة، كتصلب الشرايين والسكتات الدماغية.
  • يحتوي الزنجبيل على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على صحة القلب ، و الزنجبيل في مقدمة الأعشاب التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي لدي الإنسان أيضا، مما يحد من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة. تناولي مغلي الزنجبيل وتناوليه يومياً صباحاً ومساءاً.
  • عشبة الزعرور عشبة الزعرور هى عبارة عن شجرة لها اوراق كبيرة وازهار وردية. تحتوي هذه العشبة على مركب بايوفلافونيدات، وتشتهر بأنها من أكثر أنواع الأعشاب التي يتم الإعتماد عليها لعلاج الكثير من الأمراض القلبية.
  • تحتوي هذه العشبة أيضاً على المغنيسيوم الذي يساعد على علاج اضطرابات القلق البسيطة و المتوسطة، التي لها تأثيراً سلبياً على القلب ، تخفف عشبة الزعرور أيضا من ألم الصدر المصاحب للذبحة الصدرية، والتي يُسبّبها انخفاض تدفق الدم إلى القلب، اغلي هذه العشبة وتناوليها 3 مرات في اليوم.
  • الشاي الأخضر الشاي الأخضر من المصادر الغنية بالعديد من الفوائد الصحية ، يعمل الشاي الأخضر على وقاية الجسم من الكثير من الأمراض، فهو غني بمضادات الأكسدة، مركبات الفينول، حمض الجاليك، فيتامين ه و ج والعديد من المعادن مثل المنجنيز والزنك والكروم.
  • يحافظ الشاي الأخضر على نسبة الكوليسترول، ويحد من إرتفاع ضغط الدم، وبالتالي يحد من الإصابة بالأمراض القلبية ، ثبت علمياً أن الشاي الأخضر يقلل من خطر الوفاة بالأمراض القلبية، و ضيق الأوعية الدموية، لأنه يحسن من ارتخاء جدرانها الناتج عن تدفق الدم فيها.

أشعة ثقب القلب

قد يشتبه الطبيب بوجود عيب الحاجز عند سماعه صوت يُعرف بالنفخة القلبية؛ وهو الصوت الذي يصدر نتيجة اضطراب تدفق الدم خلال صمامات القلب التي تعاني من الضيق أو التسريب، أو بسبب خلل في هيكل القلب، ويقترح الطبيب إجراء أشعة ثقب القلب التالية :

أشعة ثقب القلب
أشعة ثقب القلب
  • التصوير بالأشعة السينية يظهر القلب والرئتين عند التصوير بالأشعة السينية ، وفي حال وجود ثقب في الحاجز البطيني، قد تُظهر الأشعة السينية تضخّم القلب، لأن البطين الأيسر في هذه الحالة يحصل على دم أكثر من المعتاد، وهذا قد يؤدي أيضًا إلى ظهور تغيّرات في الرئتين.
  • الأشعة المقطعية إذا لم يتمكن تخطيط صدى القلب من تشخيص عيب الحاجز الأذيني أو الحالات ذات الصلة به بشكل قاطع، فإنذ يمكن استخدام الأشعة المقطعية لتشخيصه، ويتم خلال هذا الإجراء استخدام سلسلة من الأشعة السينية لإنشاء صور مفصّلة للقلب.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي إذا لم يتمكن تخطيط صدى القلب من تشخيص ثقب الحاجز الأذيني أو الحالات ذات الصلة به بشكل قاطع، قد يطلب الطبيب إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي، ويتم في هذا الإجراء استخدم المجال المغناطيسي وموجات الراديو لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد للقلب وأعضاء الجسم الأخرى.
  • مخطط كهربية القلب يسجّل مخطط كهربية القلب النشاط الكهربائي للقلب، ويُظهر ما إن كان هناك أي اضطراب في نبضات القلب، أو إجهاد في عضلة القلب مشيراً إلى وجود مشكلة معينة.
  • قياس التأكسج النبضي قياس التأكسج النبضي يستخدم لتشخيص الثقب في الحاجز البطيني، وهو عبارة عن جهاز صغير، يحتوي على مكبس صغير يوضع على طرف الإصبع لقياس كمية الأكسجين في الدم.