يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على تجربتي مع حقن كالهيبارين للحمل ، و تجربتي مع ابر الهيبارين، و الفرق بين حقن الهيبارين والكالهيبارين، و الهيبارين والاجهاض، و ابر الهيبارين وتوقف نبض الجنين، و أماكن حقن ابر السيولة للحامل، و متى اوقف ابر الهيبارين، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

تجربتي مع حقن كالهيبارين للحمل

يعتبر الهيبارين- Heparin من مضادات التخثر التي تمنع تشكيل التجلطات والتي يتم استخدامها تحت إشراف الطبيب المختص فقط، وتعتبر ابر الهيبارين لتثبيت الحمل من أكثر الخيارات المستخدمة خلال الحمل حيث أنها لا تعبر المشيمة ولا تسبب منع تخثر دم الجنين، وفيما يلي من السطور نورد لكم تجربتي مع حقن كالهيبارين للحمل:

تجربتي مع حقن كالهيبارين للحمل
تجربتي مع حقن كالهيبارين للحمل
  • تسرد السيدة قصتها وتقول إنها عانت من مشكلة الإجهاض المتكرر باستمرار، فهي متزوجة الآن منذ 5 سنوات، وفي كل مرة يحدث حمل لم يكتمل، بل إن الأطباء لم يتمكنوا من إيجاد حل مناسب لها، بل إنها أيضًا كانت تعاني من الجلطات الدموية في الساقين.
  • ولهذا كان الأطباء يخشون أن يمنحوها مضادات للتخثر، فاعتقدت أنها يجب أن تفقد الأمل في حدوث الحمل، حتى نصحتها صديقة لها في إحدى المرات بالذهاب إلى طبيبة تعرفها حلت لها مشكلتها السابقة في عدم القدرة على الحمل، وبعد الذهاب إلى الطبيبة أخبرتها بالمشكلة وأنها قامت بعدة تحاليل وتجارب أخرى، فطلبت منها القيام بمجموعة من الفحوصات برفقة زوجها.
  • وبعدما أجرت الفحوصات أطلعتها أنها أيضًا تعاني من جلطات في الساق منذ عام وأن هناك بعض الأدوية التي تُمنع من تناولها، فأخبرتها أنه لا داعٍ للقلق، وهذا لأن العقار الذي ستصفه لها وهو كالهيبارين، والذي عادةً يستخدم في علاج الجلطات بالفعل، كما طلبت منها أخذ حقنة كل 12 ساعة.
  • والحرص على الالتزام بالفحوصات المخبرية كل شهر حتى تتأكد أنه يحقق استجابة لها، وبالفعل وبعد مرور أسبوعين وجدت أن هناك حمل قد حدث بالفعل، وأنها لا تعاني من أي مشكلة أو ألم مثل السابق.
  • وعندما ذهبت إلى الطبيبة في موعد الفحص طمأنتها على وضع الجنين وكونه غير معرض للإجهاض، وأتمت فترة الحمل بالكامل دون أي مشكلة مع الالتزام بأخذ الحقن في موعدها، وأنجبت طفل سليم ولا يعاني من أي مشكلة.

تجربتي مع ابر الهيبارين

تقول صاحبة التجربة إنها منذ مرحلة المراهقة كانت تعاني من مشكلات في الدورة الشهرية، ففي كل شهر كانت تعاني منها بألم شديد ولا تقدر على تحمل، بالإضافة إلى أنها كانت يصاحبها نزيف شديد.

  • وحتى بعد الذهاب إلى الأطباء لم تتمكن من الحصول على أمر يفيدها، وأخبرتها والدتها أن الأمر سينتهي بعد زواجها وكان هذا من الخرافات التي لا حقيقة لها، وبعد مرور بضعة سنوات تزوجت، ولكن ما حدث بعد الزواج لم يكن مثلما أعتقدت فبعد مرور 3 أشهر على زواجها حدث حملها الأول ولكنه أجهض واستمر هذا الحال حتى الحمل الثالث.
  • والذي لم يعلم الأطباء سبب حدوث الإجهاض بها، ولكن عند إجراء فحص عينة من المشيمة وجدت أنها تعاني من تجلط المشيمة، وعلى الرغم من أن كافة الفحوصات أكدت أنها موجب وزوجها موجب فلم يكن السبب الناتج عنه التجلط معروف، ولكن عندما ذهبت إلى الطبيب أخبرها أنه يتوجب عليها الحصول على حقن كالهيبارين عند حدوث الحمل الرابع وطوال فترة الحمل.
  • وهذا بالفعل ما قامت به، فكانت تحصل على الحقن تحت الجلد طوال التسعة أشهر 3 مرات يوميًا، وعلى الرغم من الآثار الجانبية التي كانت تحدث لها من خلل في انتظام ضربات القلب وألم في الصدر إلا أنها كانت تتحمل هذا حتى ترى جنينها سالمًا، وبعد انتهاء فترة الحمل تمكنت من رؤية طفلتها سليمة بدون أي عيوب خلقية، وكانت تنصح الأخريات بعدم فقد الأمل.

قد يهمك:

الفرق بين حقن الهيبارين والكالهيبارين

تم إجراء دراسة تُثبت فاعلية النسبية من الكالسيوم والصوديوم الهيبارين في الحد من الجلطات الدموية الوريدية، ويُعد الهيبارين من أقدم المجموعات في الحقن المسيلة للدم، ويوجد نوعان تقريبًا من تلك الحقن التقليدية، أي ذات وزن جزئي كبير، وعند التحدث حول الفرق بين حقن الهيبارين والكالهيبارين.

  • تجدر الإشارة إلى أن النوع الأول وهو حقن الهيبارين يشتمل على الصوديوم، وهو من أرخص الأنواع المتواجدة داخل المستشفيات المجانية، ولا يُفضل معظم الأطباء استعماله في العلاج؛ ويرجع هذا إلى تأثيره بالحرارة.
  • بالإضافة إلى أن أغلب الكميات الموجودة تفسد وتكون غير صالحة للاستعمال خلال نقلها ثم حفظها في الثلاجات، وأن الجسم لا يتمكن من امتصاصه بفاعلية ألا من خلال الحقن في الوريد، ويتم مُتابعة زمن التجلد بالتحليل مع كل جرعة يأخذها المريض.
  • بينما النوع الثاني وهو حقن الكهيبارين ويكون ذو وزن جزيئي كبير كذلك، ولكن الفرق بينه وبين الهيبارين أنه يحتوي على الكالسيوم بدلًا من الصوديوم، ويُعد منتج مصري ذو سعر رخيص، ويكون ثابت في درجات الحرارة العادية.
  • تعتمد تلك الحقن على قدرة امتصاصه من خلال الحقن تحت الجلد بأمان، ويتم حقنه عن طريق الوريد، وينصح أغلب الأطباء باستخدامه بدلًا من هيبارين الصوديوم، ويوجد منه نوع آخر مستورد وممتاز يُسمى “كالسيبارين”، ويتميز بوجوده في سرنجة جاهزة للاستعمال، ويتمتع بفعالية ممتازة.
  • علاوة على ذلك فإن هناك نوع آخر ولكنه قليل الوزن الجزيئي، ويُعد نوع حديث نوعًا ما، وتم صناعته لكي يتمكن من حماية المريض من التعرض على الجلطات أثناء العمليات الجراحية، وبعد ذلك تم استعماله في العلاج أيضًا، وتكون تكلفته أعلى من ثمن الهيبارين التقليدي العادي.
  • كما أنه يعتبر أقل في الآثار الجانبية التي تظهر على المريض، حيث إنه لا يُسبب حدوث نزيف بسهولة، وأيضًا لا يحتاج إلى تحاليل كثيرة للسيولة، ويُعد الأفضل على الإطلاق من حيث الفاعلية في الحد من الجلطات بعد العملية الجراحية.

الهيبارين والاجهاض

تجدر الإشارة إلى أن استخدام الهيبارين خلال فترة الحمل لا يخلو من المخاطر. يمكن أن يكون لهذا الدواء آثار جانبية لدى بعض الأشخاص وقد يزيد من خطر فقدان العظام أو الميل إلى النزف.

  • ولكن بالنسبة للنساء المصابات بمتلازمة الفوسفوليبيد ، فإن الفوائد المحتملة تفوق المخاطر.
  • من المهم التحدث مع طبيبك ، بالطبع ، قبل تناول أي نوع من المخدرات.

ابر الهيبارين وتوقف نبض الجنين

يوصى بتناول ابر كليكزان للحامل مع الاسبرين للتقليل من خطر فقدان الحمل المبكر لدى النساء المصابات. يعتمد إعطاء ابر السيولة قبل النبض او بعده على سبب صرف ابر كليكزان للحامل. فمن الأسباب الأخرى لاستعمال ابر كليكزان للحامل، ما يلي: 

  • إصابة الحامل بجلطة دموية في الحمل الحالي أو خلال الأحمال السابقة. 
  • وجود عوامل خطر تكوين جلطة أثناء الحمل أو بعد الولادة. 
  • إذا كانت الحامل بالفعل تستخدم مميعات الدم من قبل الحمل. 

أماكن حقن ابر السيولة للحامل

إليك قائمة بالأماكن التي عادةً ما يتم إعطاء المريض حقنة تحت الجلد في إحداها، وهي:

  • الفخذ: يتم إعطاء الحقنة في منتصف الفخذ تقريبًا.
  • البطن: يتم إعطاء الحقنة في المنطقة الواقعة أسفل الخصر، وفوق عظمة الورك إلى الجانب قليلًا.
  • الذراع: يتم إعطاء الحقنة في المنطقة الخلفية من أعلى الذراع في منتصف المسافة بين الكتف والكوع.
  • الظهر: يتم إعطاء الحقنة في منطقة أسفل الظهر، بين الخصر وأعلى المؤخرة، وفي منتصف المسافة بين العمود الفقري وجانب الجسم.

متى اوقف ابر الهيبارين

يجب اتباع تعليمات الطبيب بشأن متى توقف الحامل ابر السيولة وذلك لمنع التعرض لخطر الإصابة بجلطات في الدم، فبعض النساء يكن أكثر عرضة لخطر الإصابة بجلطة دموية في الأسابيع الستة التي تلي ولادة الطفل، لذا بعد الولادة تحتاج النساء المصابات باضطرابات التخثر، إلى استئناف العلاج بمضادات التخثر، أو علاج سيولة الدم، لمدة ستة أسابيع على الأقل بعد الولادة، إما عن طريق الحقن أو مضادات التخثر عن طريق الفم، حيث يتم تقليل خطر النزيف، وخاصة في تلك الحالات التي يكون احتمال إصابتهم بجلطات الدم مرتفع:

  • النساء المصابات بجلطة دموية في الماضي، ويتناولن بالفعل أدوية سيولة الدم.
  • النساء المصابات بجلطة دموية في الماضي، لكنهن لا يتناولن حاليًا أدوية سيولة الدم.
  • المصابات بجلطة دموية أثناء الحمل.
  • بعد الولادة، قد تحتاج النساء اللاتي لم يعانين من جلطة، ولكن لديهن عوامل خطر كبيرة، إلى تناول أدوية سيولة الدم لفترة قصيرة من الزمن.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا