يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع الأعصاب ، و مدة علاج التهاب الأعصاب الطرفية ، و هل التهاب الأعصاب مرض خطير ، و علاج التهاب الأعصاب في الأرجل ، و أقوى دواء لعلاج التهاب الأعصاب ، و كريم لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية ، التهاب الأعصاب الطرفية هو مرض يصيب العديد من الأشخاص، والذي ينتج عن عيوب أو إصابات في الأعصاب الطرفية، ويسبب مجموعة من الأعراض المختلفة والتي تتفاوت من مريض لآخر، ويتم تشخيص الحالة عن طريق إجراء مجموعة من الفحوصات والاختبارات التي يتم تحديد العلاج المناسب لها من قبل الطبيب، نتعرف على المزيد من المعلومات خلال تجربتي مع الأعصاب .

تجربتي مع الأعصاب

سوف نقدم لكم شرحا تفصيلا من خلال فقراتنا لكافة ما يتعلق بمرض التهاب الأعصاب لاسيما للذين قد كتب لهم الشفاء منه نهائيا بفضل الله في نهاية المطاف فهيا بنا نتعرف إلى ذلك.

تجربتي مع الأعصاب
تجربتي مع الأعصاب

التجربة الاولى :

كنت أشعر بآلام شديدة وكانت تلك الآلام تجعل من ممارسة نشاطاتي اليومية أمرًا صعبًا، وظهرت على أعراض كثيرة تدل على وجود التهاب في الأعصاب، حيث بدأت أشعر بألم وتنميل في الأطراف العلوية والسفلية، وسرعان ما انتقل وامتد الألم والتنميل إلى الساق والزراع، كما كنت أشعر بحالة من عدم التوازن، حتى وصلت إلى مرحلة متقدمة من الألم الشديد في الأطراف بالإضافة إلى الحساسية الشديدة عند ملامسة أي شيء وكنت أشعر بضعف ووهن في العضلات، وأصبحت حالتي سيئة وتزداد سوءًا يومًا بعد يوم وأصبح من الضروري جدًا مراجعة الطبيب المختص، وعند مراجعة الطبيب وبعد معاينته لحالتي قام بوصف الأدوية التي يجب عليَ أخذها كما نصحني بالابتعاد عن الوجبات الجاهزة وتجنب الأعمال المجهدة، ومنذ ذلك الوقت قمت بتناول الأدوية في مواعيدها والتزمت بالنصائح التي قدمها لي وبدأت أشعر بالتحسن يومً بعد يوم.

التجربة الثانية :

خلال حديثي عن تجربتي مع التهاب الأعصاب الطرفية كنت تكلمت مع أحد الأصدقاء التي أكدت لي أنها تعاني من نفس الأعراض أضافة إلى بعض الأعراض الأخرى حيث قالت لي: لا أستطيع أن أتحكم في المثانة وأثناء التبول كنت أعاني من الكثير من الاضطرابات، أُعاني بشكل متكرر من صعوبة في النوم نتيجة وجود ألم شديد لا أستطيع منه الخلود إلى الراحة والنوم. يُصيبني وخز مفاجئ بأطرافي، مع سقوط الأشياء من يدي نتيجة حدوث رعشة مفاجئة فلا أقوى على حمل أي أغراض، عانيت كثيرًا من التعرق الشديد. في بعض الأوقات كنت أعاني من اسهال أو إمساك أو الشعور بالانتفاخ، وكنت أعاني من الانخفاض في ضغط الدم. ولذلك قمت بالتوجه إلى أحد الأطباء المتخصصين بالأعصاب لعدم قدرتي على الحركة بشكل طبيعي، والذي أكد لي ضرورة إجراء مجموعة من الفحوصات للتأكد من التشخيص. وعقب ذلك قام بتشخيص حالتي أنها التهاب الأعصاب الطرفية نتيجة وجود قصور بالغدة الدرقية، مما استدعى خضوعي لجلسات دورية لعلاجها. وتوالت الجلسات حتى تحسنت صحتي كثيرًا وبدأت الأعراض تتلاشى شيئًا فشيئًا.

قد يهمك :

مدة علاج التهاب الأعصاب الطرفية

مدة علاج التهاب الأعصاب الطرفية
مدة علاج التهاب الأعصاب الطرفية

لا يوجد زمن محدد للشفاء من التهاب الأعصاب وتعتمد مدة الشفاء ايضًا على الحالة الصحية والسبب الناتج عنه التهاب الأعصاب، وإذا كان السبب هو نقص فيتامين ب وهذه هي الحالة الشائعة فيمكن أن يحتاج المريض إلى العلاج لمدة تتفاوات من ستة أشهر إلى اثني عشر شهرًا.

هل التهاب الأعصاب مرض خطير

هل التهاب الأعصاب مرض خطير
هل التهاب الأعصاب مرض خطير
  • لا يعتبر التهاب الأعصاب خطير في حالة الاهتمام بالعلاج والالتزام بالتعليات الطبيب ، ولكن يصبح خطير في حالة الإهمال في العلاج وفي حالات الالتهاب الشديد يمكن أن تصاب المنطقة المصابة بشلل.
  • و نسبة الشفاء تعتمد على المسبب لالتهاب الأعصاب ومدى الضرر الناتج عن الالتهاب. فعادةً ما يبدأ الأطباء بخطة العلاج بعد تشخيص الحالة الصحية الكامنة وراء الالتهاب، مثل: العدوى أو السكري لعلاجها، لذا يمكن لمريض التهاب الأعصاب في حال كان سبب إصابته بسيطًا ويمكن السيطرة عليه.
  • هناك بعض الحالات الطبية من التهاب الأعصاب التي لا يمكن الشفاء منها نتيجة تسببها في تلف شديد بالأعصاب مثل السرطان. من الجدير بالذكر، أن معظم المرضى التهاب أعصاب العين قد يتم شفائهم دون الحصول على علاج.

علاج التهاب الأعصاب في الأرجل

في العديد من الحالات، لا يمكن الشفاء تمامًا من التهاب الأعصاب في الأرجل، ولكن هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تقلل من الأعراض ومنها :

علاج التهاب الأعصاب في الأرجل
علاج التهاب الأعصاب في الأرجل
  • أدوية الصرع : بعض الأدوية المُستخدمة لعلاج الصرع قد تساعد على تخفيف ألم الأعصاب كالجابابنتين والبريجابالين.
  • أدوية الاكتئاب : قد تساعد بعض أدوية الاكتئاب على تخفيف الألم الناتج عن التهاب الأعصاب بتغيير بعض المواد الكيميائية في الدماغ.
  • العلاجات الموضعية : كبعض الكريمات المحتوية على مستخلص الفلفل الحريف.
  • مسكنات الألم : كالبروفين وديكلوفيناك الصوديوم، قد تساعد هذه المسكنات على تخفيف الألم البسيط أو المتوسط.

أقوى دواء لعلاج التهاب الأعصاب

يعد التشخيص والعلاج المبكر لاعتلال الأعصاب المحيطية أمرًا مهمًا ، لأن الأعصاب الطرفية لديها قدرة محدودة على التجدد ، وقد يوقف العلاج فقط التقدم – وليس عكس الضرر ، و أقوى دواء لعلاج التهاب الأعصاب نجد :

أقوى دواء لعلاج التهاب الأعصاب
أقوى دواء لعلاج التهاب الأعصاب
  • مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين والأسبرين والإيبوبروفين والترامادول والأوكسيكودون
  • الأدوية المضادة للصرع مثل غابابنتين أو بريجابالين ( ليرولين , ليريكا ) , كاربمزابين ( تجريتول )
  • مثبِّطات إعادة امتصاص السيروتونين والنوريبينيفرين مثل دواء Cymbalta
  • العلاجات الموضعية مثل كريم كابسايسين و لصقات اليدوكايين
  • مضادات الإكتئاب ، مثل أميتريبتيلين والدوكسيبين ونورتريبتيلين التي تساعد في تخفيف الألم

كريم لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية

يمكن استخدام المراهم الموضعية في حالات الألم المحصور في منطقة محددة ، ومن أهم كريمات علاج التهاب الأعصاب الطرفية نجد ما يلي :

مرهم الليدوكائين
مرهم الليدوكائين

مرهم الليدوكائين Lidocaine علاج آخر تقوم بتطبيقه على جلدك وقد يوفر مسكنًا للألم، يمكن أن تشمل الآثار الجانبية النعاس والدوخة والخدر في موقع التصحيح.

كريم Capsaicin
كريم Capsaicin

كريم Capsaicin ادوية علاج التهاب الاعصاب الطرفية العلاجات الموضعية أهمها كريم Capsaicin، الذى يحتوى على مادة موجودة فى الفلفل الحار، يسبب تحسينات متواضعة فى أعراض التهاب الاعصاب الطرفية، قد تصاب بحرقان وتهيج فى الجلد حيث تضع الكريم.