يقدم لكم موقع إقرأ موضوع تجدون فيه افضل وقت لتناول حبوب السيوله ، و أفضل وقت لتناول الأسبرين، و أفضل وقت لتناول حبوب الضغط، و تناول الأسبرين قبل النوم، و إيقاف دواء السيولة، و متى يؤخذ الأسبرين قبل الأكل أو بعده، و متى يؤخذ الأسبرين للحامل، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد من التفاصيل على موسوعة إقرأ.

افضل وقت لتناول حبوب السيوله

يتم اتخاذها لمنع النوبات القلبية والسكتة الدماغية من خلال ترقق الدم لمنع حدوث جلطات دموية قاتلة في الشرايين التي تغذي القلب والدماغ.

افضل وقت لتناول حبوب السيوله
افضل وقت لتناول حبوب السيوله
  • يمكن أن يؤدي تناول حبوب سيولة الدم قبل وقت النوم مباشرة إلى منع “العاصفة المثالية” التي تسبب معظم الأزمات القلبية والسكتات الدماغية بين الساعة 6 صباحًا وحتى منتصف النهار.
  • تناول الأدوية لمنع السكتة الدماغية والنوبات القلبية في الليل يمنع هذا التفاعل المتسلسل خلال النهار وبالتالى منعها فى الصباح.

أفضل وقت لتناول الأسبرين

يتم أخذ الأسبرين عن طريق الفم مع شرب كوب كامل من الماء معه ما لم يخبر الطبيب بعكس ذلك.

  • وغالبًا ما تؤخذ الجرعة المنخفضة من الأسبرين مرة واحد يوميًا لتقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية، بينما الأسبرين المستخدم لعلاج الحمى والألم يؤخذ كل 4 – 6 ساعات حسب الحاجة.
  • ويجدر التنويه بشكل عام أن الجرعة المنخفضة من الأسبرين للوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية تختلف عن تناول الأسبرين كمسكن للألم.
  • كما أنه من الأفضل تناوله مع الطعام أو بعده مباشرة وتجنب الاستلقاء لمدة 10 دقائق لمنع حدوث اضطراب في المعدة.
  • أما إذا نسي المريض أخذ الجرعة في وقتها فيجب تناولها بمجرد أن يتذكرها إلا إذا كان موعدها قريبًا من موعد الجرعة الآتية وبالتالي يجب تجاوز الجرعة الفائتة وتجنب مضاعفة الجرعة. 

قد يهمك:

أفضل وقت لتناول حبوب الضغط

يتسائل العديد ما هو افضل وقت لتناول حبوب الضغط خلال اليوم، وفقاً لدراسة إسبانية أجريت، ظهر أن تناول أدوية الضغط وقت النوم قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى الضغط. شارك في هذه الدراسة نحو 19,084 مريض، وتم تتبع بيانات هؤلاء المرضى لمدة 6 سنوات.

  • وقد أظهرت النتائج أيضاً أن تناول أدوية الضغط قبل النوم قد قلل من خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب، وفشل القلب، والسكتات الدماغية، وانسداد الشرايين التاجية بمعدل النصف مقارنة بتناولها في النهار.
  • فيما سبق كان الأطباء يعتمدون وصف أدوية ارتفاع الضغط نهاراً للمريض، وفي معظم الحالات كانت تبدأ الخطة العلاجية بدواء واحد فقط، لكن معظم أدوية الضغط لا تستطيع السيطرة على ضغط الدم لمدة 24 ساعة متواصلة خاصةً في الليل، لذلك فإن افضل وقت لتناول علاج الضغط هو في المساء.

تناول الأسبرين قبل النوم

إن دواء الأسبرين 100 مجم لا يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، على الرغم من ذلك تناول هذا الدواء قبل النوم يجعل من الصعب على الصفائح الالتصاق معا في الصباح ، وهو وقت الذروة لحدوث النوبات القلبية .

  • وقال الباحث الرئيسي توبياس بونتين من المركز الطبي لجامعة ليدن بهولندا : ” هذا التدخل البسيط ، بتبديل تناول الأسبرين من الصباح إلى المساء يمكن أن يكون مفيد لملايين المرضى الذين يعانون من أمراض القلب ، ويأخذون الأسبرين يوميا بشكل أساسي .
  • على الرغم من ذلك ، قال الخبراء البريطانيون أنه من السابق لأوانه أن يقوم يقوم المرضى بإجراء أي تغيرات ، وفقا فقط لهذه الدراسة .
  • قال مورين تالبوت من مؤسسة القلب البريطانية : ” كما نعرف جميعنا ، إن الأسبرين يمكن أن يكون فعالا في تقليل خطر الإصابة بنوبات القلب والسكتات ، والبحث عن الوقت المناسب لتناول الأسبرين يعد فكرة شيقة ، ولكننا بحاجة إلى الكثير من الدراسات الكبيرة والطويلة قبل إجراء أي تغييرات على الوقت الموصى بها لتناول الأسبرين .
  • وفي الوقت الراهن ينبغي الحفاظ على تناول الأسبرين كما أوصى الطبيب ، وإذا كان لديك أي مخاوف بشأن الأدوية التي تتناولها ، قم بالتحدث مع الممارس العام .

إيقاف دواء السيولة

تؤدي قلة الالتزام وتفويت بعض الجرعات من أدوية السيولة إلى عدم تميع الدم بشكل كافي وحدوث الجلطات دموية من جديد والتي يمكن أن تنتهي بخطر السكتة الدماغية ونقص الأكسجين في الدماغ والتي ينتج عنها شلل جزئي أو حتى الوفاة.

  • لذا يجب عدم التوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجئ أو تفويت الجرعات دون إخبار الطبيب والتأكد من فحوصات الدم قبل ذلك، حيث تحتاج بعض هذه الأدوية إلى التوقف التدريجي لمنع حدوث الآثار الجانبية وذلك بتقليل الجرعة بانتظام حسب جدول زمني. 

متى يؤخذ الأسبرين قبل الأكل أو بعده

تجنب أخذ الأسبرين عندما تكون المعدة فارغة وتناوله مع كأس كاملٍ من الماء أثناء أو بعد وجبة الطعام لتجنب اضطرابات المعدة.

  • الامتناع عن مضغ أو كسر أو هرس الأقراص أو الكبسولات مديدة المفعول بل بلعها كاملة، فيما يمكن مضغ أو هرس أقراص الأسبرين القابلة للمضغ أو إذابتها في السوائل.
  • الامتناع التام عن أخذ الأسبرين عوضًا عن الأدوية أو العلاجات الأخرى الموصوفة من قبل الطبيب.
  • تجنب المشروبات الكحولية عند أخذ الأسبرين لأن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالنزيف في المعدة.
  • الاستفسار من الطبيب أثناء استخدام الأسبرين عن الأدوية الأخرى التي يمكن أخذها لتخفيف الألم أو لعلاج نزلات البرد الخفيفة، وقراءة المُلصق التعريفي لجميع مُسكنات الألم وأدوية نزلات البرد للتأكد من خلوها من الأسبرين، إذ قد يحدث نزيف جراء أخذ الأدوية الأخرى التي تحتوي على الأسبرين، أو عند أخذ العقاقير الاستيروئيدية المضادة للالتهابات في فترة أخذ الأسبرين بانتظام.
  • قد يُطلًب من المريض التوقف عن أخذ الأسبرين لِمدة أسبوع أو خمسة أيام قبل الخضوع لعملية جراحية حتى وِإن كانت الجراحة للعناية بالأسنان، إذ ينبغي استشارة الطبيب قبل ذلك.
  • عدم التوقف عن أخذ الأسبرين أو أي دواء آخر دون استشارة الطبيب أولًا.

متى يؤخذ الأسبرين للحامل

تجدر الإشارة إلى ضرورة عدم محاولة استخدام دواء الأسبرين خلال الحمل دون استشارة الطبيب، فالاستخدام الخاطئ للدواء أو استخدام جرعة غير مناسبة، أو البدء باستخدام الأسبرين في المراحل الأولية من الحمل يحمل خطورة لتطور بعض المضاعفات الصحية، وخطورة لتعرض الجنين لاضطرابات صحية أو تشوهات خلقية.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا