يعرض لكم موقع إقرأ تجاربكم مع غصة الحلق نفساني ، و أشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج ، و غصة في الحلق مع تجشؤ ، و هل ارتجاع المريء يسبب غصة في الحلق ، و علاج غصة الحلق النفسية ، و علاج غصة الحلق بالاعشاب ، عند الإثارة أوالارتباك أو الحزن، غالبا ما نشعر بوجود ما يعرف بـ”غصة” في الحلق”، رغم عدم وجود أي شيء في الحلق ، وبحسب الخبراء فإن شعور “ضيق الحلق” يتولد عند مقاومة مشاعر قوية، كحبس الدموع عند البكاء مثلا ، الأمر الذي يؤدي إلى إجهاد العضلات وتشنج عضلات البلعوم، ما يعيق حركة الحنجرة ، و في المقال التالي تعرفوا معنا تجاربكم مع غصة الحلق نفساني .

تجاربكم مع غصة الحلق نفساني

تجاربكم مع غصة الحلق نفساني كانت مزعجة للغاية لذلك قررت أن أشاركها معكم حتى تستفيدوا منها وتتمثل في النقاط الآتية :

تجاربكم مع غصة الحلق نفساني
تجاربكم مع غصة الحلق نفساني
  • يروي هذه التجربة أحد الأشخاص ويقول كنت أعاني من ألم في منطقة الصدر والظهر وكان هذا الألم مشابه تمامًا للألم الذي ينتج من التعرض للذبحة الصدرية.
  • قررت الذهاب إلى الطبيب بعد استمرار الألم وزيادة حدته وبالفعل ذهبت وبعد فحصي أخبرني بأن لدي فتق في الحجاب الحاجز ينتج عنه ارتجاع في المريء.
  • وصف لي الكثير من الأدوية ولكن لم تأتي بأي نتيجة أستطيع ذكرها وبدأت أشعر أن صوتي أصبح أجش مع الشعور أغلب الوقت بكتلة موجودة في المريء.
  • ذهبت إلى طبيب آخر والذي قام بالفحص الجيد وأخبرني بأن لدي 3 مشاكل مرضية هما غصة في الحلق وارتجاع المريء وَفتق في الحجاب الحاجز وأن ارتجاع المريء هو الذي يسبب غصة الحلق.
  • أخبرني كذلك قد تكون الغصة ناتجة عن بعض الأسباب النفسية وقام بإعطائي بعض الأدوية.
  • نصحني بأن أفضل علاج للتخلص من الفتق الموجود في الحجاب الحاجز هو العملية الجراحية.
  • قال أيضًا أن علاج ارتجاع المريء قد يختفي عند التوقف عن تناول الأطعمة الدهنية والحمضية والبعد التام عن التدخين مع محاولة إنقاص الوزن وتناول قرص واحد من دواء أوميبرازول يوميًا.

قد يهمك :

أشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج

أشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج
أشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج
  • أشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج عندما أشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج فالكثير من الناس معرض للإصابة بهذا الشعور وقد يكون مصاحب لعدم القدرة على التحدث فذلك من أحد الأمور المزعجة والتي تقلق كثيرًا.
  • عادة ما يشعر الفرد بشيء عالق في الحلق ويتغير الصوت أو لا يملك المقدرة على الكلام وهو ليس ببلغم يطلق عليه الأطباء متلازمة بصلة الحلق ، ينتج عن التهاب الحاد بالأحبال الصوتية والحنجرة وقد يكون أما لأسباب عضوية بالشخص أو فسيولوجية ، بعض الأشخاص قد تكون ناتجة عن وجود أورام في الحلق. والتي من خلالها تظهر عضلات بين منطقة البلعوم ومنطقة المريء.
  • يروي صاحب التجربة أن الطبيب المختص وصف له عدد من الأدوية، وقد التزام بتناولها ولكن لم يلاحظ تحسن في حالته و أشار صاحب التجربة إلى أنه لاحظ بتغير في صوتها، وقد توجه للطبيب مختص آخر وقد كان العلاج يكمن في إجراء عملية جراحية، إلى جانب الالتزام بنظام غذائي خالي من الأغذية الدهنية.

غصة في الحلق مع تجشؤ

غصة في حلقي و التجشؤ بعد تناول الطعام يمكن أن يرى في بعض أمراض معينة في الجهاز الهضمي. وهذا قد يزعج حرقة، ورأى طعما مرا في الفم، والتجشؤ ، على الأرجح، هذا النوع من التهاب المعدة التقليدي، الذي يتم اختياره لعلاج النظام الغذائي والأدوية المناسبة.

غصة في الحلق مع تجشؤ
غصة في الحلق مع تجشؤ
  • التجشؤ وخروج الطعام من الفم والأنف وحموضة وحرقان المعدة حتى المرئ تشير الى وجود التهاب المرئ الإرتحاعي وذلك بسبب ارتداد الحامض من المعدة الى المرئ بسبب عيب في العاصرة (الصمام) بين المعدة والمرئ.
  • والعلاج يكون بعدم الأكل في ساعة متأخرة من الليل أو مباشرة قبل النوم,وتجنب المقليات والحوامض وتناول وجبات خفيفة ومتعددة بدلا من وجبة واحدة ثقيلة ,ويحب الإقلاع عن التدخين , وانقاص الوزن الزائد وارتداء ملابس فضفاضة وتجنب الملابس الضيقة
  • لا بد للتشخيص من إجراء فحص جيد لمنطقة البلعوم بالفحص المباشر، والتنظير البلعومي بالمنظار الليفي والمراقبة التلفزيونية، كما لا بد من إجراء تصوير ظليل للبلعوم، مع دراسة حركة المادة الظليلة خلال البلعوم والمريء، ومحاولة كشف أي إعاقة لمرور هذه المادة الظليلة، أو وجود رتج أو أي ورم يسد المنطقة.

هل ارتجاع المريء يسبب غصة في الحلق

يوجد تفسيرات محتملة عديدة وضعها الأطباء والباحثون لغصة في الحلق، فهو يؤثر على الأشخاص في أي عمر وأى جنس ومن الحالات الشائعة للإحساس بوجود كتلة بالحلق :

هل ارتجاع المريء يسبب غصة في الحلق
هل ارتجاع المريء يسبب غصة في الحلق
  • مرض ارتجاع المرئ يمكن أن يسبب مرض ارتجاع المريء المعدي أحيانًا الشعور بوجود كتلة في الحلق. فقد أثبتت الأبحاث أن من ٢٣٪ إلى ٦٨٪ من الأشخاص الذين يعانون من هذا الشعور، يرجعون السبب إلى أعراض ارتجاع المرىء أو ارتداد الحمض. حيث يسبب تهيج وتورم الأنسجة مما يسبب هذا الشعور.
  • يعد ارتجاع الحمض مشكلة شائعة ولكنها مزعجة تأتي وتختفي اعتمادا على عدد من العوامل وبهذا الصدد، تحدث موقع “إكسبريس” مع الدكتورة ديبوراه لي، من صيدلية “دكتور فوكس” على الإنترنت، لمعرفة كيفية التخلص من ارتداد الحمض في الحلق.
  • ويشكو الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع الحمض من شعور بالحرقان في الصدر والحلق، وغالبا ما يكون مصحوبا بالتجشؤ والانتفاخ والفواق أو المرض وأوضحت الدكتورة لي، أن ارتجاع الحمض هو في الأساس مجرد انتقال حمض المعدة إلى الحلق.
  • وقالت: “بعد الأكل والشرب يمر الطعام عبر المريء [الحلق] وإلى المعدة وبعد عدة ساعات، تمر محتويات معدتك عبر الأمعاء. هذا نظام أحادي الاتجاه. ومع ذلك، يحدث الارتجاع الحمضي عندما تنتقل محتويات المعدة الحمضية بطريقة خاطئة، وتعود إلى الطرف السفلي من المريء”.

علاج غصة الحلق النفسية

علاج غصة الحلق النفسية
علاج غصة الحلق النفسية
  • للتخلص سريعا من شعور “الغصة “، تنصح كالتنبيرغ بشرب كأس من الماء بسرعة، فعند الشرب ترتفع الحنجرة نحو الأعلى وتسترخي العضلات المتشنجة. ويساعد البكاء أيضا على تخفيف التوتر، حيث يختفي الشعور بالغصة من تلقاء نفسه.
  • للعامل النفسي دور مهم في الشعور بتضييق الحلق. فالتوتر أو القلق أو الاكتئاب يجعل المرء يشعر بوجود بضيق في الحلق دون وجود سبب عضوي. وهنا تنصح بضرورة استشارة الطبيب.
  • القيام إستنشاق الهواء النظيف بشكل دائم ، و ممارسة التمارين الرياضية وتمارين الإسترخاء كاليوغا ، الإبتعاد عن التوتر والقلق ، الإعتدال بالمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

علاج غصة الحلق بالاعشاب

يتجه الكثيرين إلى استخدام الطرق الطبيعية من أجل علاج بعض الأمراض المختلفة بما فيها التهاب الحلق، لكن يجب العلم بأن الأعشاب لن تُعالج التهاب الحلق بل قد تُساهم في التخفيف من الأعراض أو إزالة الجراثيم من الفم أو الحلق وتقوية المناعة، ومن طرق علاج التهاب الحلق بالأعشاب المحتملة ما يأتي :

علاج غصة الحلق بالاعشاب
علاج غصة الحلق بالاعشاب
  • شاي النعناع: يمكن إضافة بضع قطرات من مستخلص النعناع إلى كوب من الماء الدافئ، وتناوله قبل الوجبة لعلاج متلازمة كرة الحلق بالأعشاب، ومنع التشنجات. من المهم استخدام مستخلص النعناع بدلًا من زيت النعناع الأساسي، لأن استخدام الزيت قد يسبب بعض الأضرار الصحية للجسم.
  • شاي البابونج: يحتوي البابونج على الكثير من مضادات الأكسدة، مثل: مركبات الفلافونويد، والتي تساعد في استرخاء العضلات، وتخفيف التشنجات الموجودة في البلعوم والمريء، والتي تسبب ألم في أثناء البلع، أو صعوبة البلع.
  • شاي الكركم: يحتوي الكركم على مركب الكركمين، والذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات، ما يؤدي إلى تهدئة المنطقة ومنع التشنجات وإرخاء عضلات البلعوم والمريء.
  • شاي بلسم الليمون: يساعد شاي بلسم الليمون على استرخاء العضلات وتخفيف التشنجات من خلال تحسين تدفق الدم إلى المنطقة المتشنجة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات.
  • شاي الدردار : يساعد شاي الدردار الزلق في تهدئة الأنسجة المتهيجة في البلعوم والحلق والمريء، ومساعدة العضلات على الاسترخاء.
  • شاي عرق السوس: يمكن أن يساعد تناول شاي عرق السوس المنحل المعياري قبل الوجبة في تقليل التشنجات والتورمات وتسكين الألم الموجود في منطقة البلعوم والمريء ، يتميز عرق السوس المنحل عن عرق السوس العادي بإزالة المادة الكيميائية التي تسبب ارتفاع ضغط الدم، لذلك فهو يعد من الأعشاب الآمنة لمرضى الضغط. يمكن أيضًا استخدام أقراص استحلاب عرق السوس بدلًا من الشاي.