يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على مجموعة من تجاربكم مع الولادة الثانية ، و الولادة الثانية والخياطه، و الولادة الثانية والتوسع، و الولادة غالباً في أي أسبوع، و الخوف من الولادة الثانية، و موعد الولادة الطبيعية الثانية عالم حواء، و هل الولادة الثانية تكون في بداية الشهر التاسع، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على تجاربكم مع الولادة الثانية في موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع الولادة الثانية

تعرف على آراء معظم الأفراد ممن مروا بهذه التجربة، حيث كانت نتائج التجارب كما يلي والتي يحكونها من خلال تجاربكم مع الولادة الطبيعية :

تجاربكم مع الولادة الثانية
تجاربكم مع الولادة الثانية
  • التجربة الاولى:”عني انا اول حمل جلست اطلق 12 ساعه يالله ولدت والحمل الثاني 5 ساعات بس والحمل الثالث ياربي لك الحمد والشكر ساعتين والطفل بحضني اهم شي لما ترووحي للمستشفى اشربي فنجان كامل عسل واقري سورة الزلزله وربي يهوون عليكي وعلى كل مسلمه يارب ويرزقكم الذريه الصالحه المعافاه ياارحم الراحمين”.
  • التجربة الثانية:”التسهيل من ربي بس بولادتي الأولى تعبت كثير والطلق10ساعات مستمر وحامي لحد ماولدت وجبت ولد اما في ولاتي الثانيه ( بعد اربع سنين ونص ) اخذت في الطلق والولادة ماشاء الله لاقوة الى بالله 4 ساعات وجبت بنت وسمعت كثير يقولون ان دايم الولادة الثانيه اسهل من الاولى والطلق البنت ابرد من طلق الولد وهذا الى شفته”ز
  • التجربة الثالثة:”انا بولادتي ببنتي بدت معي علامات الولادة 4 العصر ولا ولدت الا 3 ونص الفجر وعطوني طلق صناعي لكن الحمد لله حسيتها مسهله ماكان فيه ذاك الالم الي توقعته اصلا ماحسيت بالالم الا من بعد 9 بالليل تقريبابس على فكرة ساعدتني في الولادة انه وحده من الخوات كانت تقول ساعة تحسين بالطلق لاتصرخين وتشدين وانما استرخي قد ماتقدرين وتنفسي ببطئوالله يابنات كنت ساعة الطلق اناظر زاوية بالجدر ومالي شغل باللي حوالين وبنفسي ادعي ربي بالهون والرحمة واحاول اضبط نفسي لين يخف الطلقوكانت معي اخت زوجي الله يرضى عليها تقرا لي القران بصوت عالي كثير كثير ارتحت وكل ماوقفت اقولا لا اقري هي تعبت وانا لابس الحمد لله يوم طلبت بنج وزاد الالم قالولي ولادة ورحت غرفة الولادة ولا طولت مسكت لكم هذاك الاوكسجين واتنفس لين ماهلوست منه ويوم جات الدكتورة تولدني قالت لي غريبة ماتصرخين رغم انك طولتي وبعد نزول الراس غيبوني عن الوعي كانت ولادة مسهله الله يسهلها على الجميع يارب وعلي اللهم امين”.

الولادة الثانية والخياطه

إذا كنتِ قد تعرضتِ لشق العجان في ولادتكِ الأولى، فإن هذا لا يعني بالضرورة أنكِ ستمرين بالتجربة نفسها في ولادتكِ الثانية، ففي أغلب الحالات تكون الولادة الثانية أسهل وأسرع من الولادة الأولى.

  • إذ يتسع عنق الرحم وتتمدد عضلاته بشكل أفضل في المرة الثانية، إذ تكون الولادة الأولى بمثابة تدريب لعضلات عنق الرحم والمهبل على التمدد والاتساع، ولكن في جميع الأحوال يرجع قرار إجراء شق العجان إلى الطبيب بعد فحص الحالة الصحية للأم والجنين.
  • في بعض الحالات، قد يؤدي شق العجان في الولادة الأولى إلى حدوث ندبات عميقة، ما يؤدي إلى اختلاف طبيعة الجلد وصعوبة تمدد الأنسجة في هذه المنطقة مرة أخرى في الولادة الثانية.
  • ولكن يختلف الأمر من جسم امرأة لأخرى، ويمكن للأم تدليك منطقة العجان باستمرار خلال فترة الحمل، لمساعدة الأنسجة على التمدد وإعادة المرونة إليها استعدادًا للولادة الثانية.

قد يهمك:

الولادة الثانية والتوسع

يعتبر مهبل المرأة عضلة مرنة تتغير مرونته لاستيعاب عملية الجماع ودخول القضيب والولادة لخروج الطفل منه. هناك عاملان فقط يمكن أن يؤثروا على مرونة المهبل هما:

  • تقدم العمر والولادة؛ وليس للجنس المتكرر أي تأثير على توسع المهبل، حيث يسببان ارتخاء وضعف في عضلات المهبل. 
  • في الحقيقة على الرغم من توسعةالمهبل بعد الولادة.  إلا أنه يمكن أن يسترجع وضعه السابق وينكمش ولن يبقى كذلك بشكل دائم، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت. 
  • أما بالنسبة لشكوى الزوج أثناء الجماع فمن الطبيعي أن تسترخي العضلات عند المرأة أثناء الإثارة الجنسية، كما أن تضيق المهبل بشكل زائد أمر ليس صحياً قد يؤدي إلى الألم أثناء الإيلاج. 

الولادة غالباً في أي أسبوع

من المعروف ان فترة الحمل هي 9 أشهر، ومع الدخول في الشهر التاسع من الحمل يبدأ العد العكسي للولادة، فالشهر التاسع يمتد من الأسبوع السادس والثلاثين الى الأسبوع الأربعين، وتتم أغلبية الولادات بين الأسبوع الثامن والثلاثين الى الأسبوع الأربعين.

  • ومن الجدير بالذكر ان هذا يختلف بين كل إمراة وأخرى وذلك باختلاف حجم الجنين أو حسب مدى توسع عنق الرحم في حال كانت الولادة طبيعية أو اذا لم يتم حسب عمر الحمل بالطريقة الصحيحة.
  • قد تتأخر بعض الولادات أيضاً لبعد الشهر التاسع من الحمل ولذك لأسباب معينة، ومن هنا ننصحك بحساب عمر الحمل بشكل صحيح.

الخوف من الولادة الثانية

وجود مخاوف كثيرة في الحمل الثاني أمر طبيعي تمامًا، ومن أشهر المخاوف التي يفكر فيها معظم الأمهات:

  • هل يمكن أن أحب طفلي الثاني مثل الأول؟ الطفل الأول هو التجربة الأولى لمشاعر الأمومة، وقد تظنين أنه من المستحيل أن تحبي طفلك الثاني مثل حبك لطفلك الأول، ولكن الحقيقة أن حبك لطفلك الأول هو أكبر دليل على قدرتك على حب طفلك الثاني، وكما يقول علماء النفس: “الأم والأب قادران على حب طفلين أو أكثر بشكل أكبر مما يتخيلون عن أنفسهم، وسيحدث الأمر بشكل طبيعي دون تخطيط”.
  • الخوف من الولادة الثانية: إذا مرت الأم بتجربة ولادة صعبة في المرة الأولى، فعلى الأغلب ستخاف كثيرًا من تكرار التجربة مرةً أخرى، والخوف من تكرار التجربة طبيعي ومشروع، لذلك في الحمل الثاني ينصح الطبيب الأم أن تكون أكثر محافظةً على صحتها وأن تلتزم بكل التعليمات في شهور الحمل، كي يكون الجسم مستعدًا لأي شيء غير طبيعي، مع ضرورة التحدث مع طبيب نفسي في حالة وجود آثار نفسية عميقة ومؤلمة من التجربة الأولى.
  • الخوف من عدم القدرة على إرضاع الطفل الثاني: هناك العديد من العوامل التي تؤثر على قرار الرضاعة الطبيعية في المرة الثانية والتفكير فيه، وفي كل الأحوال ما حدث في تجربة الرضاعة في الحمل الأول ليس من الضروري أن يتكرر في المرة الثانية، فلا تشغلي نفسك كثيرًا بالتفكير في هذا الأمر لأنه يختلف تمامًا مع كل مرة.
  • التعامل مع الطفل الأكبر في وجود الرضيع: الخوف من هذه النقطة مبرر جدًا وطبيعي، ولكن الاستعداد لوجود طفل جديد في الأسرة سيجعلك تقطعين شوطًا كبيرًا في علاقتك مع طفلك الأكبر وسيساعد في تقليل مخاوفك ومخاوفه من فكرة وجود شخص آخر يشاركه الاهتمام، فأشركي طفلك الكبير معكِ في تجربة الحمل من البداية، ولديكِ تسعة أشهر تمهدين فيها له وتجعلينه ينتظر المولود الجديد بل ويساعدك في كل المهام الخاصة به بعد الولادة.
  • التوازن في التربية بين الطفل الكبير والرضيع: التكيف مع الحياة مع طفل ثانٍ أمر صعب، ولكن التوازن سيأتي بمرور الوقت، وطبيعة أسرتك وتكوينها، سيجعل التجربة مختلفة عن أي تجربة أخرى فلا تقارني بين تجربتك وأي تجربة أخرى من حولك.

موعد الولادة الطبيعية الثانية عالم حواء

يستمر الحمل الطبيعي تسعة أشهر؛ أي أربعين أسبوعاً، وتكون الولادة طبيعية جداً مع بداية الشهر التاسع من الحمل؛ أي مع دخول الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل وحتى الأسبوع الأربعين.

  • إلا أن أغلب الحوامل تكون ولادتهن ما بين الأسبوع الثامن والثلاثين والأسبوع الأربعين، ويمكن أن تلد بعضهن بعد الأسبوع الأربعين من الحمل.
  • وذلك بسبب الحساب الخاطئ لعمر الحمل أو عدم تمكن الحامل من تحديد موعد آخر دورة شهرية لها بشكل دقيق.

هل الولادة الثانية تكون في بداية الشهر التاسع

تختلف كل ولادة عن الأخرى، وعلى الرغم من أن تجارب الولادة لدى بعض النساء تتبع مساراً مشابهاً، فإن تجربة أخريات مختلفة تماماً، لذلك، لا توجد إجابة واضحة بخصوص إتمام الشهر التاسع في الحمل الثاني، فالأمر يعتمد على تجربة حملك هذه المرة.

  • على الجانب الآخر، هناك أشياء تختلف في تجربة الحمل الثانية، من ضمنها أن المخاض والولادة يأخذان وقتاً أقل عن تجربة الولادة الأولى، بالنسبة للسيدات اللاتي يلدن للمرة الأولى، فأن المرحلة الأولى من المخاض (توسع عنق الرحم)، تستغرق في المتوسط ثماني ساعات، ولكن بالنسبة للنساء اللواتي أنجبن طفلاً من قبل.
  • فإن متوسط المخاض هو خمس ساعات، من المرجّح أيضاً، أن تستمر المرحلة الثانية من الولادة (الدفع والولادة) أقل من ساعتين، مقارنة بثلاث ساعات للأمهات لأول مرة.