يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي في رفع المشيمة ، و افضل طريقه لرفع المشيمة النازلة ، و اكلات تساعد على رفع المشيمة ، و نزول المشيمة والجماع ، و علاج المشيمة النازلة في الشهر الرابع ، و آيات من القران لرفع المشيمة ، من المعروف ان المشيمة تنشأ بحدوث الحمل ، وهى العامل الأساسي لنمو الجنين وتغذيته عبر الأم ، والمشيمة توجد أعلى الرحم ، وأحيانًا تتكون أسفل الرحم وتتسبب في نزيف قبل الولادة ولكنها لتسبب في الإجهاض او تكون خطر على الجنين وينصح في هذه الحالة بالولادة القيصرية. وخلال هذا المقال سوف نقدم لكم تجربتي في رفع المشيمة تابعوها معنا.

تجربتي في رفع المشيمة

تجربتي في رفع المشيمة ، لا يكون وضع المشيمة طبيعي إذا كانت منخفضة وقريبة من عنق الرحم، وإذا كان هذا الوضع في الشهور الأولى فترتفع مع شهور الحمل، حتى الوصول للشهر التاسع وتكون الولادة طبيعية، أما إذا حدث ذلك الانخفاض في الشهور الأخيرة فهنا تكمن المشكلة وقد تؤثر على الحمل ، لذلك في هذه الفقرة سنتعرف على بعض تجارب سيدات مع رفع المشيمة.

تجربتي في رفع المشيمة
تجربتي في رفع المشيمة
  • التجربة الاولى : كنت اعاني من نزول المشيمة ، واكتشفت ذلك بعد حملي بعدة أشهر ، وتوجهت لسؤال الطبيب المعالج ونصحتني بأخذ قسط من الراحة وعدم الإجهاد وإنها ستعود إلى مكانها طبيعي وكانت أعاني من ألم شديد في الظهر والبطن ، وفي نصف الشهر التاسع من الحمل حصل نزيف بسيط وتوجهت إلى مستشفى لولادة طفلي الأول وكانت الولادة قيصرية والطفل سليم والآن أكتب لكم تجربتي وأنا حامل في طفلي الثاني.
  • التجربة الثانية : صارت معي وكان عندي نزول بالمشيمه لما الشهر الثالث ومن التعب انفصلت المشيمه عن الطفل ومات بطني ..بصراحه ماكنت اعرف معنى نزول المشيمه وكنت متعبه نفسي واقول دام مامعي نزيف عاادي»كانت صدمه لي بس ربي عوضني بحملي هذا والله يتمه على خير ..وشوفي اختي اهم شي الراحه وخليك من طلعة الدرج هذي اللي تنزل المشيمه ..وارفعي ارجولك بس مو مره ولاتطولين وانتي نايمه على ظهرك وبس لله يثبت حملي وحملكم ويفرحكم بشوفته سليم متعافى
  • التجربة الثالثة : تتلخص تجربتي الأساسية في نزول المشيمة بجهلي التام بهذا الموضوع, أو خطورته, أو حتى كيفية حدوثة لم يكن لدي الوعي التام لأهمية مكان المشيمة بالرحم سواء أعلى أم أسفل بل المهم أنها تعمل وتغذي الجنين بالشكل الصحيح. والأهم من هذا كله, خلال زياراتي لعيادة الحمل لم تنبهني الطبيبة التي كنت أتابع حملي لديها إلى أني اعاني من نزول المشيمة منذ بداية الثلث الثاني من الحمل ( من الشهر الرابع وإلى الشهر السادس ) وذلك بسبب نمط حياتي اليومي بالإضافة إلى حالتي الخاصة من العمليات القيصرية السابقة, مما نرك ندوباً في منطقة أسفل الرحم والذي يجعل المشيمة تتمسك في هذا الجزء الخشن من الرحم وتثبت فيه إلى نهاية الحمل.
  • و بخصوص تأثير المشيمة المنخفضة على الحمل في الشهور الأخيرة، فيقول الدكتور هشام علي مرسي، استشاري أمراض النساء والتوليد، إنها تسبب نزيفًا شديدًا يتطلب إنهاء الحمل للحفاظ على سلامة الأم، وقد يحدث انفصال مبكر في المشيمة يضطرها للولادة المبكرة، فضلًا عن لجوءها للولادة القيصرية، لأن هبوط المشيمة يغطي عنق الرحم سواء أكان الهبوط جزئيًا أو كليًا.ويؤكد «مرسي أن الحامل غالبًا ما تكمل حملها، وينصح بأهمية الراحة التامة لأن في الغالب لا يوجد علاج يعمل على رفع المشيمة المنخفضة، مع المتابعة الدورية مع الطبيب وفي حال وجود نزيف دموي يجب التوجه للطبيب مباشرة.

قد يهمك :

افضل طريقه لرفع المشيمة النازلة

 افضل طريقه لرفع المشيمة النازلة
افضل طريقه لرفع المشيمة النازلة
  • قد يحدث فى بعض الحالات نزول المشيمة إلى عنق الرحم ولا يحدث ضرر فى ذلك إذا كان فى بداية الحمل حيث تعود وترتفع بعد ذلك. عند وجود المشيمة أسفل الرحم يطلق عليها المشيمة النازلة وقد تسبب فى حدوث نزيف قبل الولادة وغالبا لا تكتشف قبل الأسبوع 28 من الحمل.
  • نزول المشيمة هو حالةٌ نادرة، وفي حال حدثت معك فإن شدتها تعتمد كذلك على عوامل عدة مثل صحتك وصحة طفلك، وعلى مدة حملك ، وعلى مكان تموضع المشيمة، ومدى تغطيتها لعنق الرحم. ستقوم طبيبتك بمراقبة حالتك لمعرفة ما إذا كان نزول المشيمة يُصحح من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى تدخل، وإذا لم يحدث ذلك، فستحاول طبيبتك حماية حملك بهدف الوصول إلى المدة الأقرب لمدة الحمل الكامل إلى أقصى حدٍ ممكن.
  • إذا وصلت إلى مرحلة متقدمة من الحمل وما تزال حالة نزول المشيمة موجودة، فقد يلزم إجراء عمليةٍ قيصرية . أما في حال كانت المشيمة موجودة في موضعٍ منخفض، لكنها لا تغطي عنق الرحم، فهناك احتمال أن تستطيعي الولادة بالطريقة الطبيعية المهبلية، لكن يجب مناقشة الأمر مع طبيبتك.
  • أهم شيءٍ يجب عليك القيام به في كل الأحوال هو العناية بنفسك والراحة قدر الإمكان، مع تجنب أي أنشطة قد تؤدي إلى النزيف، مثل ممارسة الرياضة لاداعي للقلق بشأن نزول المشيمة فهي حالةٌ نادرة، وحتى إن شخصت طبيبتك وجودها لديك أو ظهرت عندك علامات نزول المشيمة، فهناك احتمالٌ كبير بأنها سوف تختفي من تلقاء نفسها. وحتى في حال لم تُصحح بصورةٍ تلقائية، يمكن لأطبائك التعامل مع الحالة بحيث تبقي أنت وطفلك سالمين وبصحةٍ جيدة.

اكلات تساعد على رفع المشيمة

 اكلات تساعد على رفع المشيمة
اكلات تساعد على رفع المشيمة
  • لا توجد اكلات فعالة تعطى للحامل عند نزول المشيمة أو هبوطها، وفي معظم الحالات ترتفع لوحدها مع تقدم الحمل ولكن إن لم ترتفع فيصف الطبيب في العادة الراحة التامة للحامل والاستلقاء على الظهر طول الوقت وبعظهم قد يبقى كذلك إلى نهاية الحمل، وفي الغالب يطلب منها البقاء في المستشفى حتى تكون تحت المراقبة والتمكن من اتخاذ الخطوة المناسبة بسرعة حيث أنه من الصعوبة أن تبقى الحامل على ظهرها في بيتها، فعندما تكون الحامل في الشهور الأولى من الحمل فإن هبوط المشيمة قد يؤدي للإجهاض، كما أنها إذا كانت في الأشهر الأخيرة فقد يجري لها الطبيب عملية قيصرية لإنقاذ الجنين لأنه لو نزلت المشيمة فإن الجنين ينزل ميتاً لأن الأوكسجين ينقطع عنه، ولكن ينصح برفع الرجلين للأعلى لمساعدة المشيمة على الارتفاع.
  • فى حالة معرفة أن المشيمة المنزاحة الكاملة والمركزية (وجود فتحة عنق الرحم مقابل مركز المشيمة) مما يؤدي إحتمال إنتقال المشيمة غير وارد يتم فى هذه الحالة التخطيط لإجراء عملية قيصرية. المشيمة المنزاحة التى تكتشف بعد النزيف وقبل وقت طويل من موعد الولادة المتوقع فى هذه الحالة تتم محاولة إطالة فترة الحمل قدر المستطاع مع مراقبة دقيقة وصارمة لمنع حدوث خطر على الأم والجنين. عند وجود نزيف مهبلى وتقلصات فى موعد الولادة وينتج عن ذلك وجود المشيمة المنزاحة يتم إجراء عملية قيصرية على الفور.

نزول المشيمة والجماع

 نزول المشيمة والجماع
نزول المشيمة والجماع
  • يعتبر الجنس أثناء الحمل آمن للغاية بالنسبة لمعظم النساء اللواتي لا يعانين من حالات الحمل المعقدة والمعرضة للخطر، ورغم اعتقاد البعض أن هنالك علاقة مباشرة بين نزول المشيمة والجماع إلّا أنّه لا توجد دراسات طبية كافية حول نزول المشيمة والجماع ولكن ينصح الأطباء بتجنّب الجماع في حالات معينة من نزول المشيمة يكون فيها الحمل معرضًا للخطر.
  • في الواقع، رغم الاعتقاد السائد بأن ثمة علاقة مباشرة وطيدة بين نزول المشيمة والجماع الا انه لا توجد دراسات طبية كافية حول نزول المشيمة والجماع ولكن ينصح الاطباء بتجنب الجماع في حالات معينة من نزول المشيمة يكون فيها الحمل معرضا للخطر.
  • عموما ينصح الطبيب السيدة التي تعاني من نزول المشيمة باتخاذ الراحة التامة وذلك للحفاظ على طفلها ومنع حدوث أي أضرار أو مضاعفات في حال شعرت المرأة بأي أعراض قد تكون غير طبيعية في أثناء ممارسة الجماع أو بعده فإن ذلك يتوجب عليها مراجعة الطبيب فوراً للتأكد من سلامتها.

علاج المشيمة النازلة في الشهر الرابع

 علاج المشيمة النازلة في الشهر الرابع
علاج المشيمة النازلة في الشهر الرابع
  • قد لا يكون هناك أي أعراض لنزول المشيمة في الشهر الرابع، بحيث يتم اكتشافها أثناء زيارة الطبيب الروتينية، ولكن في 70-80% من النساء يكون العرض الرئيس هو النزيف، ويحدث هذا النزيف المهبلي بعد الأسبوع 20 من الحمل، ويكون في بعض النساء بكميات قليلة، ولكن قد يكون في البعض الآخر بكميات كبيرة جدًا مما يستدعي الولادة المبكرة، ولا يصاحب هذا النزيف ألم ولكن قد يأتي مع بعض الانقباضات أو قد يحدث بعد ممارسة العلاقة الجنسية، لذلك على المرأة الحامل مراجعة الطبيب على الفور عند ملاحظتها لأعراض نزول المشيمة في الشهر الرابع.
  • أما في ما يتعلّق بعلاج هبوط المشيمة، فهو يعتمد على حالة الحامل والجنين الصحّية كما أنّ حالة المشيمة النازلة قد لا تؤثّر في بعض الأحيان على سلامة الحمل فيما قد تكون خطيرة في حالاتٍ أخرى لكن في هذه المرحلة من الحمل ينصح الطبيب المريضة بالراحة التامة وتجنب المجهود والحركة المفاجأة وصعود أو نزول السلالم وأخذ الفيتامينات والمقويات اللازمة وقت الحمل، والمتابعة الدورية مع الطبيب بشكل مستمر كذلك تجنب السفر وقيادة السيارة لمسافات طويلة و النقليل من ممارسة الجماع -إذا طلب الطبيب- عند حدوث نزيف أو استمر وضع المشيمة حتى الثلث الأخير من الحمل لتجنب النزيف الشديد.

آيات من القران لرفع المشيمة

 آيات من القران لرفع المشيمة
آيات من القران لرفع المشيمة
  • عند تشخيص حالة بالإصابة بنزول في المشيمة فإن الطبيب لا يمكنه أن يصف أي علاج للمساعدة في رفع المشيمة حيث أن العلاج الوحيد الفعال في هذه الحالة هو الإستلقاء على الظهر طوال فترة الحمل مع رفع القدمين لأعلى قليلا للمساعدة في عودة المشيمة لوضعها الطبيعي، ويمكن علاج نزول المشيمة بالقران الكريم من خلال الايات التالية :
  • قال تعالي ” وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا ” صدق الله العظيم، فالأية الكريمة في سورة الإسراء تشير بأن الأيات القرأنية تحمل الشفاء للمؤمنين، ولم تحدد الأية نوع المرض، أي أنه يمكن الرقية بأيات من القرأن الكريم للشفاء من أي مرض بإذن الله، ومنها أمر النزول في المشيمة.
  • أية الكرسي ولها فضل عظيم في الشفاء من الأمراض بإذن الله وهي الأية رقم 255 في سورة البقرة، قال تعالى ” اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ” صدق الله العظيم.
  • الأيات الأخيرة من سورة البقرة، وهي ، قال تعالى ” آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ” صدق الله العظيم.